Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تابعاسباب الاعاقة

المحاضرة الرابعة

تابع أسباب الإعاقة العقلية

ثانيا:ً عوامل تحدث أثناء الولادة:

على الرغم من أن فترة المخاض والوضع قصيرة إلا أنها ذات أهمية في أثارها على المولود، ويمكن الإشارة إلى العوامل التي تقع أثناء الولادة وهي كما يلي:

  • الأطفال المبتسرين (عدم اكتمال الحمل):

تفيد الدراسات أن هناك علاقة بين التخلف العقلي وبين الولادة المبتسرة، فالولادة المبكرة لها مجموعة من الأسباب والنتائج، وكلها تكون ضد المولود، فالمواليد غير المكتملين أكثر عرضة للتلف العصبي، وهم أكثر عرضة للوفاة من المواليد.

  •  الإصابات الجسمية:

قد تحدث أثناء الولادة بعض التعقيدات والتي تؤدي إلى حدوث جروح في دماغ الطفل، أو إلى نزيف داخلي، حيث يمكن أن يحدث هذا أثناء المخاض، نتيجة لوضع الجنين أو نتيجة للأدوات المستخدمة في الولادة، وقد يؤدي التلف إلى التخلف العقلي الشديد والشلل والتشنجات، أو الشلل المخي، ومشكلات في الإدارك والنشاط الزائد.

  • الإسفكسيا (نقص الأكسجين):

قد يفقد المولود الوعي أو ربما يموت نتيجة نقص الأكسجين، وتكون المشكلة في نقص الأكسجين قبل الولادة أو أثنائها أو بعدها مباشرةً، وينتح نقص الأكسجين نتيجة للتسمم، وانفصال المشيمة، والنزيف، طول مدة الولادة، وزيادة جرعات الأوكسيتوسين وهو مادة هرمونية كيمائية تستخدم لدفع وتنشيط الولادة، وكذلك استخدام المهدئات والمسكنات والتخدير، أو ألتفاف الحبل السري حول عنق الجنين.

  • الحمل الخطر:

من الحالات التي ينبه لها الأطباء المتخصصين والتي تكون فيها خطورة بشكل كبير وهي:

  • أن تكون الأم الحامل تحت سن العشرين أو فوق سن الأربعين.

  • المستوى الاقتصادي المتدني مع تقارب فترات الحمل.

  • المشكلات السابقة للأم في الحمل، كالأطفال المولودين غير مكتملي النمو، أو لديهم تشوهات.

  • الأم التي تعاني من السكر وارتفاع الدم بشكل مزمن.

  • الأم التي لديها عامل (Rh-) أو دمها غير متوافق مع دم الجنين.

  • التشنجات:

تحدث هذه التشنجات نتيجة لاختلال الأكسجين وحوادث الولادة، وذلك بسبب كبر رأس الجنين عن الحوض، أو عند إخراج الطفل.

  • نقص السكر (هيبوجلسيميا):

يؤدي نقص السكر في الدم إلى التخلف العقلي، وتشمل أعراض الهيبوجلسيميا بعد الولادة بالتبلد، ضعف الصراخ عند الطفل، التشنجات، الزرقة، ضعف حركة العضلات، عدم انتظام التنفس، صعوبة التغذية ودوران العين.

 العدوى:

يمكن أن تؤدي عدوى الجنين عند الولادة وقبلها أو بعدها إلى حدوث تلف في الجهاز العصبي.

 ثالثاً: عوامل ما بعد الولادة:

قد يولد الطفل طبيعياً وصحيح البنية، ولكن قد يتعرض للإصابة بالإعاقة العقلية، إذا تعرض لمرض أو حادثة تؤذي دماغه وجهازه العصبي في مرحلة الرضاعة أو الطفولة المبكرة.

أما الأسباب التي تؤدي إلى الإعاقة العقلية في مرحلة ما بعد الولادة فهي:

1ـ سوء التغذية:

ومن أسباب سوء التغذية الحرمان والفقر والعادات السيئة في التغذية، فسوء التغذية يرتبط بعوامل مثل المستوى الاجتماعي، وبالعوامل التي تقع قبل الولادة، أو أثناءها، والتي لها صلة بالإعاقة العقلية، وهذه كلها تؤدي إلى مشكلات في الجهاز العصبي ومنها نقص فيتامينات (ب1، ب2، ب3)، ونقص اليود في الطعام والذي يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية واضطراب التمثيل الغذائي فتؤدي إلى القصاع، ونقص الحديد يؤدي إلى الأنيميا، وجميعها يؤدي إلى الخلف العقلي.

2ـ التهاب السحايا:

مرض يصيب الإطفال الصغار أكثر من الكبار وينتج عن دخول البكتريا إلى سحايا الدماغ، فتسبب التهابها، ومنها الحمى الشوكية والتي تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة، والصداع والقيء وتصلب الرقبة والرعشة، وآلام في الظهر والأذن، وتشير الدراسات إلى أن (15 20%) من الأطفال الذين يصابون بهذا المرض يعانون من الإعاقة العقلية.

3ـ خلل الغدد:

هناك بعض حالات التخلف العقلي التي يتأخر ظهورها، وقد تكون نتيجة خلل في الغدد الصماء مثل حالات نقص إفراز الغدد الدرقية والذي يؤدي إلى القذامة (قصر القامة)، والتي تنشأ عن نقص اليود في الطعام، وكذلك حالات انسداد القنوات الناقلة للسوائل للجهاز العصبي المركزي، نتيجة لحدوث تصلبات درنية.

4ـ المواد الكيماوية:

  • تختلف آثار السموم الواحد عن الآخر، ويختلف تأثيرها على الجسم من فرد لآخر، حيث إن المخ الذي لم ينضج بعد يكون أكثر عرضة للضرر من المخ الناضج، كذلك إن مناطق في المخ أكثر حساسية لبعض السموم من مناطق أخرى، وهذا قد ينتج عن اختلاف كمية الدم التي تصل إلى جزء عن الآخر.

  • فالمواد الكيماوية ذات تأثير سام على الجهاز العصبي المركزي فتحدث ضرراً بنقص الأكسجين عنها، او أنها تؤثر بشكل مباشر على الأنسجة فتحدث تلفاً وقد يكون حاد أو مزمناً.

    5ـ مبيدات الآفات:

    تعتبر المبيدات من أخطر المواد تأثيراً على الإنسان، فمبيدات الحشرات والحشائش والمخصبات الزراعية ومبيدات الفطريات والكبريت ومركبات الزئبق قد ينتج عنها التسمم وربما تؤدي إلى الموت.

    6ـ التسمم بالمعادن:

    تعتبر المعادن الثقيلة ذات تأثير ضار حيث إنها تؤدي إلى تلف الجهاز العصبي، ومنها الزئبق والرصاص والتي تتلف المخ، ودلت الأبحاث إلى أن مركبات الرصاص الموجودة في الهواء والتي تأتي من عوادم السيارات يستنشقها الإنسان، وفي حالات التسمم الشديد فإن حدوث التلف في المخ يؤدي إلى التشنجات والاضطرابات في الإبصار، وتعتبر الأجنة في بطون أمهاتهم والأطفال الصغار والمراهقون هم أكثر الفئات تعرضاً للتسمم خاصة بالزئبق، فتؤدي إلى التخلف العقلي، والإعاقة البصرية، والتشنجات وضعف العضلات.

    7ـ الحوادث والصدمات:

    تعتبر الحوادث والصدمات التي يتعرض لها الطفل في مرحلة ما بعد الولادة وخصوصاً في الأشهر الأولى من العمر سبباً رئيساً في ظهور حالات من الإعاقة العقلية، وخاصة تلك الحوادث والصدمات التي تؤثر بشكل مباشر على منطقة الرأس، كحوداث السيارات والضربات المباشرة أو الوقوع على الرأس، إذ تصاحب مثل هذه الحوادث أو الصدمات عادة نقصاً في الأكسجين، أو نزيفاً في الدماغ، أو كسوراً في الجمجمة؛ مما يؤدي إلى تلف الجهاز العصبي المركزي وبالتالي الإعاقة العقلية.

    8ـ الأمراض والالتهابات:

  • تعتبر الأمراض والالتهابات التي يتعرض لها الأطفال في سنوات حياتهم الأولى سبباً مباشراً من أسباب حدوث الإعاقة العقلية، أو غيرها من الإعاقات الأخرى. ومن الأمراض التي تصيب الأطفال في مرحلة عمرية مبكرة خاصة إذا لم يتم تطعيم الأطفال ضدها: الحصبة، الجدري، التهاب السحايا، التهاب الدماغ، واضطرابات الغدد،.... إلخ.

  • وتؤدي مثل هذه الأمراض؛ وخاصة حين يصاحبها ارتفاع في درجة حرارة الطفل إلى إحداث نتائج غير مرغوب فيها كالاضطرابات العصبية، حالات من الإعاقة كالإعاقة العقلية إذ تؤدي فيروسات هذه الأمراض إلى تلف في الجهاز العصبي المركزي للطفل، ومنها الحمى الشوكية والتي تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة، والصداع والقيء، وتصلب الرقبة والرعشة، وآلام في الظهر والأذن، وتشير الدراسات إلى أن (15 20%) من الأطفال الذين يصابون بهذا المرض يعانون من الإعاقة العقلية.

    9 ـ سوء استخدام العقاقير والأدوية:

    تعتبر العقاقير والأدوية سبباً رئيساً من أسباب حدوث حالات الإعاقة العقلية أو غيرها من الإعاقات أو حالات أخرى من الاضطرابات العقلية، وخاصة إذا تم تناول الطفل لهذه الأدوية بدون استشارة الطبيب.

    وتعمل هذه العقاقير والأدوية كونها مواد سامة وخاصة إذا أخذت بكميات مبالغ فيها، إلى تلف الجهاز العصبي المركزي، وإلى العديد من الأمراض العقلية والنفسية والعصبية.

    الفقر والحرمان وعلاقتهما بالإعاقة العقلية:

    بالإضافة إلى ما سبق فإن الحرمان الثقافي والظروف البيئية غير المناسبة قد تلعب دوراً سلبياً في نمو وتطور ذكاء الأطفال كما ذكرنا سابقاً، يضاف إلى ذلك أنه قد لوحظ أن الأطفال غير المرغوب فيهم أو الأطفال المنبوذين أو الأيتام قد يتعرضون أكثر من غيرهم للحرمان من المؤثرات البيئية والاجتماعية المناسبة مما قد يؤثر بدوره سلباً على مستوى تطور قدراتهم العقلية.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194518