Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التصنيف

المحاضرة السابعة

تصنيف الإعاقة العقلية

مقدمة

إن الهدف الجوهري لاستخدام أي نظام للتصنيف في مجال التخلف العقلي هو المساعدة على وضع وتخطيط برامج وخدمات ملائمة للأفراد الذين يقع مدى أداؤهم العقلي في نطاق المستويات العقلية المختلفة.

ويمكن تصنيف الإعاقة العقلية إلى ما يلى :

أولا : التصنيف على أساس الأسباب أو ( شدة الإعاقة ), ويشمل:

  1. الإعاقة العقلية الأولية:

والتي يرجع السبب فيها إلى ما قبل الولادة ويقصد بها العوامل الوراثية مثل أخطاء الجينات والصفات (الكروموسومات)، ويحدث في حوالي (80 %) من حالات التخلف العقلي.

  1. الإعاقة العقلية الثانوية:

والتي تعود إلى أسباب تحدث أثناء فترة الحمل, أو أثناء فترة الولادة , أو بعدها وغالباً ما يطلق علي هذه العوامل الأسباب البيئة, وهذه العوامل تؤدى إلى إصابة الجهاز العصبي في مرحلة من مراحل النمو بعد عملية الإخصاب, ويحدث ذلك في حوالي (20%) من حالات الإعاقة العقلية, ومن أمثلة ذلك حالات استسقاء الدماغ وحالات القصاع .

 ثانيا: التصنيف على أساس نسبة الذكاء استنادا إلى اختبارات قياس الذكاء, ويشمل:

  1. الإعاقة العقلية البسيطة:

ويتراوح معامل ذكاء هذه الفئة ما بين (55-70 ) درجة , كما يتراوح العمر العقلي لأفرادها في حده الأقصى (7 10 ) سنوات, ويطلق على هذه الفئة مصطلح القابلون للتعلم (RETARDED EDUCATITE MENTALLY ) ( EMR ) , حيث يتميز أفراد هذه الفئة من الناحية العقلية بعدم القدرة على متابعة الدراسة في الفصول العادية مع العلم أنهم قادرون على التعلم ببطء وخاصة إذا ما وضعوا في فصول خاصة في المدارس العادية.

  1. الإعاقة العقلية المتوسطة:

يتراوح معامل ذكاء هذه الفئة ما بين (40 55 ) كما تتراوح أعمارهم العقلية ما بين (3-7 ) سنوات في حده الأقصى , ويطلق على هذه الفئة القابلون للتدريب, ولكن نسبة منهم تتعلم المهارات الأولية الضرورية لمبادئ القراءة والكتابة والحساب, فيمكنهم تعلم كتابة أسماءهم والقيام بعملية الجمع, والتحدث قليلاً والتواصل مع وجود أخطاء في النطق, والمفردات والنحو.

  1. الإعاقة العقلية الشديدة:

يتراوح معامل الذكاء لهذه الفئة ما بين (25 40 ) درجة ولا يزيد العمر العقلي لهم على أكثر من ثلاث سنوات, كما يطلق على هذه الفئة مصطلح الإعاقة العقلية الشديدة ( Mentally Retarded Serverely ) (SMR ), ويفشل الأطفال في هذه الفئة عن تعلم أي مهارات للقراءة والكتابة والحساب, مع القليل من الاستفادة من الخبرات اليومية ومن التدريب الاجتماعي والمهني, وتحتاج هذه الفئة إلى الإشراف المستمر.

  1. إعاقة عقلية حادة أو عميقة:

وفيها معامل الذكاء يكون أدنى من (25)، وتتميز هذه الفئة بضعف الكلام وصعوبات كبيرة في النطق, وقلة في المحصول اللغوي, وعدم القدرة على التعبير بجمل, وعدم القدرة على تسمية الأشياء المألوفة، ويطلق على هذه الفئة من الأطفال الاعتماديين.

ثالثا : تصنيف الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي (التصنيف النفس الاجتماعي) (على أساس السلوك التكيفى):

لقد اعتمدت الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي مقياس السلوك التكيفي وهو مقياس شائع الاستخدام , إضافة إلى متغير آخر هو القدرة العقلية إذ تؤخذ بعين الاعتبار فى عملية تصنيف الإعاقة العقلية إلى فئات الدرجة على مقياس الذكاء والدرجة على مقياس السلوك التكيفى, ويشبه تصنيف الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي تصنيف الإعاقة حسب نسب الذكاء, مع التركيز على مظاهر السلوك التكيفى في كل فئة من فئات الإعاقة العقلية, وهى حسب هذا التصنيف تكون على الشكل التالي:

  1. التخلف العقلي البسيط:

وهي الفئة التي يتراوح معامل الذكاء لديها ما بين (55 - 70 ), ويتوقف النمو العقلي عند عمر (7-10) سنوات . ويعتبر أفراد هذه الفئة قابلين للتعليم والاستفادة من البرامج، مع العلم أنهم بطيئو التقدم, ولديهم ضعف في التحصيل وعيوب في النطق, كما أن لديهم إمكانية الاستقلال اجتماعياً واقتصادياً في المستقبل, وهم بحاجة إلى برامج تربوية مباشرة لمساعدتهم على التكيف وتقبل الأنماط الاجتماعية والأهداف المهنية, كما أنهم يحتاجون إلى التوجيه في اختيار الأعمال المناسبة لهم.

  1. التخلف العقلي المتوسط:

يتراوح معامل ذكاء هذه الفئة ما بين (40 55 ) ويعانى أفرادها من التأخر في النمو العام ويتوقف النمو العقلي عند مستو عمر (3 7 ) سنوات . على أنه يمكن اعتبار معظمهم قابلين للتدريب, إذ يمكن تدريبهم للعناية بأنفسهم, إلا أنهم مع ذلك يبقون بحاجة إلى الإشراف الذي يمكن أن يستفيدوا منه في تعلم بعض المهارات الحياتية العامة كالأعمال المنزلية, ويمكن إعداد بعضهم للقيام بأعمال بسيطة, ويمكنهم تعلم المبادئ الأساسية البسيطة في القراءة والكتابة والحساب, وقد يحتاج بعضهم إلى أن يوضعوا في مراكز خاصة , وتمثل هذه الفئة حوالي (10 %) من مجموع المتخلفين عقليا.

  1. التخلف العقلي الشديد:

يتراوح معامل ذكاء هذه الفئة ما بين (25- 40 ) ويتوقف نمو هؤلاء الأفراد عند مستوى عمر أقل من (3) سنوات, أما قدرتهم على تعلم اللغة والقدرات الحركية وتعلم الكلام فمحدود جداً, إلا أن بعضهم يستطيع تعلم مهارات معينة وتنمية بعض الإمكانيات التي تمكنهم من العناية بأنفسهم إلى حد ما, فالمعوق هنا لا يستطيع حماية نفسه من الأخطار الطبيعية, ويفشل في اكتساب العادات الأساسية في النظافة والتغذية وضبط عمليات الإخراج, ويحتاج إلى رعاية شديدة من الآخرين في كل شيء وفي جميع الحاجات الأساسية والضرورية. وقد يحتاج بعضهم إلى إيداع في مراكز الرعاية الداخلية بينما يستطيع العديد منهم الاستمرار في حياة المنزل وفي جو الأسرة.

  1. التخلف العقلي الحاد:

يقل معامل ذكاء هذه الفئة عن (25), كما يعاني أفرادها من ضعف رئيسي في النمو الجسمي وفي قدرتهم الحسية والحركية, وغالبا ما يحتاجون إلى رعاية وإشراف دائمين سواء في المنزل , أو في مراكز الرعاية الخاصة إذا تمكن بعضهم من تعلم بعض المهارات الأساسية فإنها تكون في العادة في حدها الأدنى مع نمط بسيط في القدرة اللفظية, وإنهم مع ذلك يبقون في حاجة إلى الرعاية المستمرة.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192750