Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الوقاية من الاعاقة

المحاضرة العاشرة

الوقاية من الإعاقة العقلية


أهمية الوقاية من الإعاقة:


  • الواقع أنه مهما بدت عملية الوقاية صعبة وشاقة إلا أن أهميتها تظهر واضحة حين نعلم أن نسبة التخلف العقلي تقدر بحوالي (2-3%) من مجموع سكان العالم وأن هذه النسبة تشكل عبئا اقتصادياً وسيكولوجياً واجتماعياً على هذه المجتمعات وربما يتضاعف هذا العبء في المجتمعات النامية.

  • إن التقدم الذي أحرز في مجال الكشف عن أسباب التخلف العقلي في السنوات الأخيرة قد ساعد مساعدة كبيرة وفعالة في وضع سبل الوقاية والعلاج في بعض الحالات, فقد ساعد تطور الخدمات الصحية وبرامج تنظيم الأسرة والخدمات الاجتماعية والتربوية على تطوير بعض وسائل الوقاية وتجنب أشكال الإعاقة المختلفة ومن بينها التخلف العقلي، هذا وتوجد مستويات مختلفة للوقاية من الإعاقة العقلية.

    مستويات الوقاية من الإعاقة:

    تقسم الوقاية من الإعاقة إلى ثلاث مستويات وهي:

    - الوقاية الأولية:

    وهي الإجراءات والتدابير التي تتخذ قبل حدوث المشكلة, وتعمل على منع حدوثها, وذلك بتوفير الخدمات والرعاية المتكاملة الصحية, والاجتماعية والثقافية, في البيئات والأسر ذات المستويات المتدنية اجتماعياً, واقتصادياً, والتحصين ضد الأمراض المعدية وتحسين مستوى رعاية الأم الحامل, وتوعيتها بأسباب الإعاقة وكفالة الرعاية اللازمة للأطفال الرضع, والإرشاد الجيني، وتوجه نحو والدي الشخص المصاب بالإعاقة, أو الشخص الذي قد تتطور حالته وينتج عنها إعاقة عقلية.

    - الوقاية الثانوية:

    وهي الإجراءات والتدابير التي تكفل التقليل من الاستمرار أو تعمل على شفاء الفرد من بعض الإصابات التي يعاني منها, أي تحول دون تطور الإصابة إلى إعاقة من خلال الكشف المبكر, وتوجه نحو الشخص الذي ولد مصاباً بحالة قد تسبب إعاقة عقلية, والخدمات المقدمة في هذا المستوى منها العلاج السريع والإسعافات الأولية الفورية للكسور أو حوادث السيارات, واتخاذ إجراءات وقائية لحالات الصرع, وتوفير العلاج النفسي, والخدمة الاجتماعية, ومكاتب التوجيه والإرشاد الأسرى.

    - الوقاية من الدرجة الثانية:

    وهي الإجراءات والتدابير الوقائية التي تحد من المشكلات المترتبة على الإعاقة العقلية, وتعمل على تحسين مستوى الأداء الوظيفي للفرد, وتساعد على التخفيف من الآثار النفسية والاجتماعية عند حدوث الإعاقة, حيث تعنى بجميع أشكال الرعاية والخدمات الصحية والاجتماعية, والتعليمية والتدريبية, والتأهيلية, والتشغيلية التي تبذل في رعاية المعوقين بحيث لا يتفاقم قصور الطفل, أو تزيد المشكلات لديه, وتوجه للفرد الذي يعانى فعلاً من إعاقة عقلية, وذلك عن طريق الإسراع بدراسة الحالة, أو رسم البرنامج  التأهيلي الطبي, والتربوي, والاجتماعي, والمهني, وتنفيذ هذه البرامج, وعلاج الآثار النفسية للمعاق.

     

     

     

     

     

    أهم مبادئ الوقاية من الإعاقة:

    إن من أهم مبادئ الوقاية من الإعاقة ما يلي:


  • التعرف على الأسباب ومنع حدوثها .

  • رفع المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسر.

  • التوعية الأسرية من خلال الإرشاد الأسرى, والإرشاد الجيني, والإرشاد الصحي.

  • توعية المجتمع.

    برامج الوقاية من الإعاقة العقلية:

    من برامج الوقاية من الإعاقة العقلية وأكثرها أهمية نذكر منها:

    - برنامج الإرشاد الجيني:

    وهو برنامج يساعد الوالدين الذين يستعدون للزواج, أو الأسر التي لديها طفل معوق, بإعطائهم المعلومات حول الصفات السائدة  والمتنحية والعوامل الوراثية واختلاف العامل الرايزيسي بين الأم وأبنها, وهو برنامج توعوي.

    - برنامج العناية الطبية أثناء الحمل:

    وهو برنامج لتوعية الأمهات الحوامل بالنسبة للتغذية المناسبة والأمراض المعدية والعناية الطبية وتجنب الأدوية والأشعة والمخدرات, والتدخين، والراحة النفسية.

    - برنامج توعية الأمهات حول أهمية الولادة في المستشفي:

    من أسباب الإعاقة العقلية الولادة في المنزل بسبب قلة التجهيزات الطبية في المنزل وقلة النظافة وعدم القدرة على تفادى الاختناق وغيرها.

    - برنامج توعية الوالدين حول أهمية التشخيص المبكر:

    يجب توعية الأمهات حول المظاهر غير المطمئنة لدى الطفل منذ ولادته, وأن اكتشاف مثل هذه الإعاقات مبكراً يساعد في تقليلها أو إنقاذها مثل (اضطرابات التمثيل الغذائي).

     

    دور الأسرة في العملية الوقائية من الإعاقة العقلية:

    إن أفضل طريقة لمواجهة مشكلة الإعاقة, هي في منع حدوثها من الأساس. وذلك من خلال الوقاية منها, بتجنب الأسباب والعوامل المؤدية إلى حدوث الإعاقة والسعي لولادة كل طفل ولادة سليمة منذ البداية.

    ولكي يتجنب الآباء والأمهات مشكلة إنجاب أطفال معاقين, عليهم مراعاة ما يلي: 


  • التأكد من التاريخ الاجتماعي لسلالة كلا الزوجين, وخلوه من حالات الإعاقة, قبل أن يقررا الإنجاب.

  • يفضل استشارة الأخصائيين في الإرشاد الجيني, إذا تأكد الزوجان من وجود حالات من الإعاقة في سلالة أحدهما, أو الاثنين معا, لنتعرف على الأسباب لضمان ولادة كل طفل سليم في المستقبل بإذن الله.

  • تحليل دم كل من الزوجين, والتأكد من أن دم الأم لا يحمل العامل (الرايزيسي-(RH  وإذا حدث وثبت أن الأم تحمل هذا العامل, فمن الواجب حقنها بالحقنة المضادة بإشراف الطبيب خلال (72) ساعة من الولادة .

  • تجنب الإنجاب إذا كان عمر الأم دون (16) عاماً أو أكثر من (40) عاماً, ومن الأفضل إجراء فحص طبي, يقرر فيه الطبيب المختص, أن لا مانع الإنجاب.

  • تجنب الحمل بعد الإجهاض مباشرة.

  • ترك فترة زمنية بين حمل وآخر, بحيث لا تقل الفترة بين نهاية الحمل وبداية الحمل الثاني عن سنتين على الأقل.

  • الامتناع عن الإجهاض المفتعل, باستعمال الأدوية والطرق الشعبية.

  • يفضل تلقيح الأم ضد الحصبة الألمانية بفترة شهرين قبل الحمل على الأقل.

  • خضوع الأم الحامل للإشراف الطبي, خلال أشهر الحمل, وتطبيق كافة التعليمات الطبية الصادرة عن طبيبها المختص.

  • يجب أن تحصل الأم الحامل على الغذاء الصحي المتوازن الغني بالبروتينات والفيتامينات والأملاح.

  • يجب أن تمتنع عن أخذ الأدوية أو الفيتامينات كيفيا, بل تفعل ذلك بأمر الطبيب.

  • الامتناع عن الإدمان على التدخين أو الكحول كلياً.

  • المحافظة على صحة الأم الحامل, وتجنب إصابتها بالأمراض الفيروسية، وفي حالة تعرضها لذلك يجب أن تمتنع عن أخذ أي دواء إلا بأمر الطبيب.

  • إن الحالة النفسية للأم خلال مرحلة الحمل تؤثر على النمو العقلي والجسمي للجنين, وتعتبر من العوامل المسببة لإعاقته. لذا يفضل مراعاة الحالة النفسية للأم الحامل, وتخفيف الضغوط النفسية عليها خلال مرحلة الحمل.


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191700