Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تابع تعريف الاعاقة

                                                                           المحاضرة الثانية

تابع تعريف الإعاقة العقلية

 التعريف الاجتماعي

  • ظهر التعريف الاجتماعي للإعاقة العقلية نتيجة للانتقادات التي وجهت إلى مقاييس القدرة العقلية لتأثرها بعوامل بيئية وثقافية واجتماعية، وتركيزها على جوانب معينة؛ الأمر الذي أدى إلى ظهور المقاييس الاجتماعية التي تقيس مدى تفاعل الفرد مع البيئة وكفايته الاجتماعية، والتي تتضمن المهارات الاجتماعية والتي تعني الأنماط السلوكية التي يجب توافرها لدى الفرد ليستطيع التفاعل مع الآخرين وفقاً لمعايير المجتمع.

  • وقد نادت بهذا الاتجاه ميرسر (1973) وجنسن (1980م) ويركز التعريف الاجتماعي (على مدى نجاح أو فشل الفرد في الاستجابة للمتطلبات الاجتماعية المتوقعة منه مقارنة مع نظرائه من نفس المجموعة العمرية، وعلى ذلك يعتبر الفرد معوقاً عقلياً إذا فشل في القيام بالمتطلبات الاجتماعية المتوقعة منه).

  • وقد ركز الكثيرون من أمثال تيرد جولد ودول وهيبر وجروسمان وميرسر على مدى الاستجابة للمتطلبات الاجتماعية بمصطلح السلوك التكيفي.

  • وقد تختلف هذه المتطلبات تبعاً لمتغير العمر الزمني للفرد، حيث يتضمن مفهوم السلوك التكيفي تلك المتطلبات الاجتماعية.

  • وعلى ذلك تعتبر تلك المتطلبات الاجتماعية معايير يمكن من خلالها الحكم على أداء الفرد ومدى قدرته على تحقيقها تبعاً لعمره الزمني، أما إذا فشل في تحقيق مثل هذه المتطلبات في عمر ما فإن ذلك يعني أن الطفل يعاني من مشكلة في تكيفه الاجتماعي.

  • وعرف تريد جولد التخلف العقلي من وجهة نظر الصلاحية الاجتماعية بأنه "حالة عدم اكتمال النمو العقلي إلى درجة تجعل الفرد عاجزاً عن مواءمة (تكيف) نفسه مع الأفراد العاديين بصورة تجعله دائماً بحاجة إلى رعاية وإشراف ودعم خارجي.

  • والمقصود بالصلاحية الاجتماعية هنا "هي قدرة الفرد على إنشاء علاقات اجتماعية فعالة مع غيره من الأفراد كمظهر من مظاهر نموه الاجتماعي الذي يتمشى إلى حد كبير مع نمو الفرد الجسمي والعقلي والعاطفي.

  • أما دول فيعرف التخلف العقلي من وجهة نظر نفسية اجتماعية تعريفاً شاملاً محدداً محاولاً التغلب على العيوب التي وقع فيها تعريف تريد جولد في استخدامه "الصلاحية الاجتماعية" كمحك للتعرف على التخلف العقلي، واستطاع دول أن يحدد ما يقصد بالصلاحية الاجتماعية، كما استطاع وضع تعريف للتخلف العقلي قائم على أساس الصلاحية الاجتماعية، كما قدم وسيلة للتعرف على هذه الصلاحية بشكل أكثر تحديداً وشمولاً مما قدمه تريد جولد.

  • ويعرف دول التخلف العقلي "فيقول: إن الفرد المتخلف عقلياً هو الشخص الذي تتوفر فيه الشروط التالية: (6) شروط

  • عدم الكفاءة الاجتماعية بشكل يجعل الفرد غير قادر على التكيف الاجتماعي بالإضافة إلى عدم الكفاءة المهنية وعدم القدرة على تدبير أموره الشخصية.

  • أنه دون مستوى الفرد العادي من الناحية العقلية.

  • أن تخلفه قد بدأ منذ الولادة أو في سنوات عمره المبكرة.

  • أنه سيكون متخلفاً عقلياً عند بلوغه مرحلة النضج.

  • يعود تخلفه العقلي إلى عوامل تكوينية إما وراثية أو نتيجة مرض ما.

  • الشرط الأخير أن حالته غير قابلة للشفاء.

  • بهذا نجد أن دول يضع تحديداً واضحاً وشاملاً للتخلف العقلي يشترط فيه أن تتوافر هذه الشروط الستة حتى يمكن تشخيص الحالة على أنها تخلف عقلي، وبهذا يكون أكثر دقة وتحديداً من تعريف تريد جولد، وذلك أنه جعل الشرط الثاني للتخلف العقلي أن يكون صاحب الحالة أقل من العاديين من الناحية العقلية، فإن لم يكن كذلك فإنه ليس عند دول متخلفاً عقلياً حتى وإن كان عاجزاً عن التكيف الاجتماعي، في حين إن مثل هذا الفرد يعتبر متخلفاً عقلياً في مفهوم تريد جولد.

     

    د ـ  تعريف الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي:

    ظهر تعريف الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي نتيجة للانتقادات التي وجهت إلى التعريف السيكومتري والذي يعتمد على معايير القدرة العقلية وحدها في تعريف الإعاقة العقلية، ونتيجة للانتقادات التي وجهت إلى التعريف الاجتماعي والذي يعتمد على معايير الصلاحية الاجتماعية وحدها في تعريف الإعاقة العقلية؛ لذلك فقد جمع تعريف الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي بين المعيار السيكومتري والمعايير الاجتماعية، وعلى ذلك ظهر تعريف هيبر (1959م) والذي روجع عام (1961م) والذي تبنته الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي.

    ويشير تعريف هيبر إلى ما يلي: تمثل الإعاقة العقلية مستوى الأداء الوظيفي العقلي الذي يقل عن متوسط الذكاء بانحراف معياري واحد، ويصاحبه خلل في السلوك التكيفي، ويظهر في مراحل النمائية منذ الميلاد وحتى سن (16) سنة.

    ولكن في عام (1973م) ونتيجة للانتقادات التي تعرض لها تعريف هيبر والتي خلاصتها أن الدرجة التي تمثل نسبة الذكاء كحد فاصل بين الأفراد العاديين والأفراد المعوقين عقلياً مرتفعة جداً؛ الأمر الذي ترتب عليه زيادة في نسبة الأفراد المعوقين عقلياً في المجتمع لتصبح (16%)، وعلى ذلك تمت مراجعة تعريف هيبر السابق من قبل جروسمان في عام (1973م)، (1983م) وظهر تعريف جديد للإعاقة العقلية وينص على ما يلي:

    وينص تعريف جروسمان للإعاقة العقلية على أن: الإعاقة العقلية  تمثل مستوى من الأداءالعقلي  الوظيفي والذي يقل عن متوسط الذكاء بانحرافين معياريين، ويصاحب ذلك خلل واضح في السلوك التكيفي، ويظهر في مراحل العمر النمائية منذ الميلاد وحتى سن (18سنة).

     

    الفرق بين تعريف هيبر وتعريف جروسمان للإعاقة العقلية:

  • تبدو الفروق واضحة بين تعريف هيبر (1959م) وتعريف جروسمان (1973م)، (1983م)، ويمكن تلخيص تلك الفروق في النقاط الرئيسية التالية:

  • الدرجة (نسبة الذكاء) التي تمثل الحد الفاصل بين الأفراد العاديين، والأفراد المعوقين عقلياً حسب تعريف هيبر هي (85 أو 84) على مقياس وكسلر أو مقياس ستانفورد - بينيه في حين أصبحت تلك الدرجة حسب تعريف جروسمان هي (70 أو 69) على نفس المقياسين السابقين.

  • تعتبر نسبة الأفراد المعوقين عقلياً في المجتمع حسب تعريف هيبر هي (15,86%)، أما تلك النسبة حسب تعريف جروسمان فهي (2,27%).

  • السقف النمائي حسب تعريف هيبر هو سن (16 سنة)، في حين أصبح سقف العمر النمائي حسب تعريف جروسمان هو سن (18سنة).

    صورة0105.jpg

     

  • ويعتبر تعريف جروسمان (1973م) من أكثر التعريفات قبولاً في أوساط التربية الخاصة، وقد تبنت الجمعية الأمريكية هذا التعريف من عام (1973م) وحتى عام (1992م)، كما تبناه القانون العام رقم (94/142) والمعروف باسم قانون التربية لكل الأطفال المعوقين، وحسب ذلك التعريف فقد اعتبرت معايير نسبة الذكاء والسلوك التكيفي، أبعاداً رئيسية في تعريف الإعاقة العقلية.

  • وظهر تعديل جديد لتعريف الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي في عام (1993م)، وينص هذا التعديل إلى عدد من التغيرات في التعريف التقليدي السابق للجمعية الأمريكية للتخلف العقلي، والتي أشار إليها كل من هنت ومارشيل (1994م)، ولاكسون (1992م) والجمعية الأمريكية للطب النفسي (1994م)، وعلى ذلك ينص التعريف الجديد للجمعية الأمريكية للتخلف العقلي على ما يلي:

    الإعاقة العقلية هي: نقص جوهري في الأداء الوظيفي الراهن، يتصف بأداء ذهني وظيفي دون المتوسط يكون متلازماً مع جوانب قصور في أثنين أو أكثر من مجالات المهارات التكيفية التالية: التواصل، العناية الشخصية، الحياة اليومية المنزلية، المهارات الاجتماعية، الاستفادة من مصادر المجتمع، التوجيه الذاتي، الصحة والسلامة، الجوانب الأكاديمية الوظيفية، قضاء وقت الفراغ، مهارات العمل والحياة الاستقلالية، ويظهر ذلك قبل سن الثامنة عشرة من العمر.

     

    هـ ـ   التعريف التربوى  Educational Definition:

  • يشير التعريف التربوي للإعاقة العقلية على أن المعوق عقلياً (هو الفرد الذي يعيقه تخلفه عن متابعة التحصيل الدراسي في المدارس العادية، ولا تسمح له قدرته بالتعلم والتدريب وفق أساليب خاصة).

  • أو (هو كل طفل لا يستطيع الاتصال مع أقرانه بواسطة الكتابة، أي الذي لا يستطيع أن يعبر عن أفكاره كتابياً، ولا يقرأ الكتابة أو الطباعة ولا يفهم ما يقرأه بصورة عادية، بينما لا يوجد لديه أي اضطراب بصري أو شلل حركي يفسر عدم اكتسابه الشكل اللغوي).

  • وبذلك تقوم التعريفات التربوية على أساس مدى القصور في الاستعدادات التحصيلية, والقدرة على التعلم والتدريب خلال سنوات الدراسة فى ضوء معاملات الذكاء المختلفة.

     

     

     

     

     

    نسبة انتشار الإعاقة العقلية:

    تصل نسبة المعوقين عقلياً في المجتمع إلى حوالي (3%) من عدد السكان، وان هذه النسبة ليست ثابتة في كل المجتمعات بل تزداد بانخفاض المستوى الاقتصادي والثقافي في المجتمع حيث تصل إلى (7%) في المناطق الفقيرة والمكتظة بالسكان.

    صورة0105.jpg

     

    العوامل المؤثرة في نسبة انتشار حالات الإعاقة العقلية في المجتمع:

    إن تحديد عدد الأشخاص المعاقين عقلياً في مجتمع ما ليس بالأمر السهل، ويعود ذلك إلى جملة من العوامل أهمها:

  • اختلاف المعايير المتبعة في تحديد الإعاقة العقلية، والاختلاف في تحديد نسبة الذكاء للمعاقين عقلياً، ويقصد بذلك ما هو المعيار أو المعايير المستخدمة في تعريف الإعاقة العقلية؟ فهل هو نسبة الذكاء أو القصور في السلوك التكيفي الاجتماعي أو العمر النمائي، ولتوضيح ذلك يؤثر معيار نسبة الذكاء في رفع أو خفض نسبة الإعاقة العقلية، مثال تعريف هيبر معامل الذكاء هو 85 ونسبة انتشار الإعاقة العقلية هي (15,86%)، أما تعريف جروسمان فمعامل الذكاء هو (70)، ونسبة انتشار الإعاقة العقلية هي (2,27%) أو حوالي 3% من سكان المجتمع، مما أدى إلى انخفاض نسبة المعاقين عقلياً في المجتمع.

  • معيار السلوك المستخدم في تعريف الإعاقة العقلية، ويقصد بذلك أن الفرد المعوق عقلياً هو الفرد الذي تقل نسبة ذكاءه عن (70) وفي الوقت نفسه يعاني من خلل واضح على مقياس السلوك التكيفي في مجالات المسؤولية الاجتماعية والكفاءة الذايتة بالنسبة للتوقعات من مجموعات العمر والثقافة والإطار الاجتماعي الذي ينتمي إليها الطفل، وأشكال التطور في السلوك التكيفي تختلف بالنسبة لمجموعات العمر المختلفة.

  • ـ معيار العمر المستخدم في تعريف الإعاقة العقلية (الاختلاف في المجموعات العمرية) هل هو (16) سنة أم (18) سنة.

       ـ العوامل الصحية والثقافية والاجتماعية، وتعمل هذه العوامل المرتبطة بالوعي الصحي والثقافي والمستوى الاجتماعي على زيادة أو خفض نسبة الإعاقة العقلية في المجتمع، وتجمع الدراسات في هذا الموضوع إلى العلاقة العكسية بين زيادة الوعي الصحي والثقافي والاجتماعي وقلة نسبة المعوقين عقلياً بالمجتمع، والعكس صحيح، ولذا فليس من المستغرب أن تزداد نسبة المعوقين عقلياً في الدول النامية مقارنة مع الدول المتقدمة.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192809