المدخل للتربية الخاصة
الكلية: |
التربية بالمجمعة |
القسم الاكاديمي : |
التربية الخاصة |
البرنامج: |
بكالوريوس التربية الخاصة |
المقرر: |
المدخل الى التربية الخاصة |
منسق المقرر: |
أ/منيرة عبدالرحمن الموسى |
منسق البرنامج: |
د/يوسف العايد |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
5 / 3 / 1434 هـ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
1. 1 -اسم المقرر: |
...المدخل للتربية الخاصة |
رمز المقرر:SEDU111 |
|
||||||||||
2. 2 -عدد الساعات المعتمدة: |
(ثلاث ساعات ) |
||||||||||||
3. 3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. |
بكالوريوس التربية الخاصة |
||||||||||||
4. 4 – لغة تدريس المقرر: |
5. |
اللغة العربية |
|||||||||||
6. 5 -اسم منسق المقرر الدراسي: |
....أ_منيرة الموسى |
||||||||||||
7. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: |
المستوى الأول |
||||||||||||
8. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): · لا يوجد |
|||||||||||||
9. 8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): 10. المقرر متطلب سابق لكل مقررات التربية الخاصة. |
|||||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: (داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية ) |
|||||||||||||
10 – اسلوب التدريس |
|||||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
√ |
|
النسبة المئوية: |
80% |
|
||||||||
ب -مختلط (تقليدي ، عن بعد) |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
ج – التعلم الالكتروني |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
د – مراسله |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
هـ -اخرى |
√ |
|
النسبة المئوية: |
20% |
|
||||||||
ملاحظات: ........................................................................................................... |
|||||||||||||
ب) الأهداف:
1-ما هو الهدف الأساسي من هذا المقرر: تناقش مادة التربية الخاصة ما هي التربية الخاصة وما تقدم , ومالإعاقات التي تشمل وكيف تشخيصها ونسب انتشارها وطرق العلاج , وتتناول كل فئة من الإعاقات بالتفصيل (صعوبات التعلم –اضطراب التواصل – الإعاقة العقلية – الاضطرابات السلوكية والانفعالية – الصمم وضعف السمع – الإعاقة البصرية –الإعاقة الجسمية والصحية – التوحد – الموهبة والتفوق ) تعريفها وتصنيفها ونسب الانتشار والتطور التاريخي لميدانها وأسبابها وقياسها وتشخيصها والخصائص النفسية والسلوكية وبرامج الوقاية والتدخل المبكر لتلك الإعاقات . |
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي ........ . عمل زيارة نهاية الفصل لمركز التأهيل الشامل للتعرف على جميع فئات الإعاقة. حث الطلاب على عمل بحث مصغر للتعرف على أنواع الإعاقات بشكل أوسع. |
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
................................................................................ |
......... |
........... |
أسبوع السحب والإضافة |
1 |
3 |
التعريف بالمقرر والمراجع الرئيسة للمقرر ومتطلبات المقرر. |
1 |
3 |
المبادئ والمفاهيم الأساسية في التربية الخاصة |
1 |
3 |
الإعاقة العقلية (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة) |
2 |
6 |
الإعاقة السمعية (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة) |
2 |
6 |
الإعاقة البصرية (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة) |
1 |
3 |
اختبار منتصف الفصل |
1 |
3 |
صعوبات التعلم (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة) |
2 |
6 |
التوحد (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة) |
2 |
6 |
الموهبة (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة) |
2 |
6 |
اضطراب السلوك (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة) |
1 |
3 |
اضطراب التواصل (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة) |
1 |
3 |
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة |
فصول دراسية |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى |
الاجمالي |
ساعات التدريس |
45 |
فصل واحد |
لا يوجد |
زيارات ميدانية لمراكز أومعاهد أو مدارس أوجمعيات تعني بتقديم خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة |
عمل عرض power-point عن أي موضوع مرتبط بالمقرر |
45 |
الساعات المعتمدة |
45 ساعة
|
|
|
|
|
45 |
3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً |
لايوجد |
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
|
1.0 |
المعارف |
|
||
1.1 |
§ معرفة مفهوم التربية الخاصة والتطور التاريخي للتربية الخاصة . |
مناقشة مفردات المادة مع الطالبات وتوضيحها من الناحية العلمية والتربوية . |
- طرح تساؤلات في صوره تعليلات – أو تفسيرات لبعض المعرفة والمعلومات المطلوب. |
|
1.2 |
§ معرفة مبادئ ومفاهيم أساسية حول التربية الخاصة وفئاتها المختلفة . |
*محاضرات مناقشة والحوار الأسبوعي . |
الواجبات والبحوث الفردية والجماعية المشاركة الصفية الاختبارات |
|
1.3 |
§ معرفة الاتجاهات الحديثة في التربية الخاصة. |
أسلوب حل المشكلات الاجتماعية |
اختبار نصفي لمعرفة مدى إلمام الطلاب بالمعرفة المتعلقة بالمادة |
|
2.0 |
المهارات المعرفية |
|
||
2.1 |
مهارة القدرة على إجراء البحوث العلمية وعرض النتائج . |
- ربط المادة المقدمة من خلال المنهج بالواقع والحياة اليومية والعملية وذلك بطرح نماذج وأمثله شائعة |
اختبار نصفي يحصل الطالب على 30% من الدرجة الكلية. |
|
2.2 |
مهارة القدرة على توصيل المعلومات ومناقشتها
|
- الإجابة على بعض التعليلات والتفسيرات المتعلقة بقضايا
|
تقديم أبحاث 5% من الدرجة الكلية حول بعض الموضوعات المتعلقة بفئات الإعاقة. |
|
2.3 |
مهارة القدرة على استخدام الوسائل التعليمية |
ربط المادة المقدمة من خلال المنهج بالواقع والحياة اليومية والعملية وذلك بطرح نماذج وأمثله شائعة
|
- تقديم إجابات على بعض التعليلات والتفسيرات المطلوبة |
|
2.4 |
مهارة القدرة على معرفة المشكلات المختلفة المتعلقة بفئة المعاقين . |
|
المشاركة الصفية الاختبارات
|
|
2.5 |
مهارة القدرة على اتخاذ القرار . |
|
|
|
3.0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
|
||
3.1 |
تنمية القدرة على التعلم الذاتي وتحمل المسئولية وإدارة الجلسات العلمية واتخاذ القرار |
- يتم عمل بحث فردى من خلال إجابة على بعض الأسئلة في صوره تعليلات وتفسيرات |
- تقييم العمل الفردي مثل طرح أسئلة حول بعض فقرات البحث الفردي . |
|
3.2 |
وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها. |
-يتم طلب زيارة لمركز التأهيل . |
-تقييم الزيارة وكيفية التعامل مع الأفراد العاملين مع تلك الفئات . |
|
3.3 |
- أن يوضح الطالب أهميه العمل التعاوني من خلال المشاركات البحثية مع زملائه. |
- يتم طلب عمل جماعي عبارة عن بحث مشترك لثلاثة أو أربعة طلاب حول ( فئات الإعاقه )ـ((عمل جماعي )) |
- تقييم العمل الجماعي مثل مناقشة الطلاب حول موضوع البحث الجماعي للتعرف على دور كل طالب فيه |
|
3.4 |
أن يتقن الطالب أسلوب الحوار من خلال المشاركة الصفية |
يتم مناقشة الطلاب داخل القاعة حول بعض القضايا المتعلقة بقضايا الإعاقة و مشكلاتها من خلال الممارسة اليومية الحياتية . |
تقييم المناقشة الجماعية . |
|
4.0 |
مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية |
|
||
4.1 |
يُعد استخدام التواصل عبر الانترنت إحدى أهم المهارات الاتصال والتي يحتاج لها الطالب من خلال تقديم المعلومات الحديثة عن مقر مقدمة في التربية الخاصة – كما أن استخدام الكمبيوتر بعرض المادة بالبوربوينت والفلاشات وكل ما يتعلق بجانب تقنيه المعلومات في عرض الصورة فيما يخص المادة مثل الإعاقة العقلية أنواعها ومسبباتها وطرق العلاج |
- باستخدام برامج وتقنيات حديثه كبرنامج البوربوينت فى عرض المادة العلمية -
|
كيفية استخدام الطالبة البرامج المختلفة مثل برنامج البوربوينت |
|
5.0 |
المهارات النفس حركية |
|
||
5.1 |
ان يقضي الطالب ساعات بحثية داخل المكتبة |
المناقشة والحوار |
التكليف بأنشطة |
|
5.2 |
التطوع بمراكز التربية الخاصة |
المناقشة والحوار |
|
|
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
1-
|
اختبار أول |
6- أو ال7 |
15% |
2-
|
اختبار ثاني |
12أو ال13 |
15% |
3-
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية |
جميع الأسابيع |
5 % |
4- |
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر |
جميع الأسابيع |
5% |
5- |
الاختبار النهائي |
الأسبوع الأخير |
60% |
د. الدعم والإرشاد الأكاديمي للطلاب
* استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية. * التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس. * الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي. |
هـ مصادر التعلم
1-الكتب المقررة المطلوبة: · الخطيب ،جمال(2011). مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة ، دار الفكر . الأردن |
2-المراجع الرئيسة: · 1ـ القريوتي، يوسف (2012). المدخل إلى التربية الخاصة ، دار القلم للنشر والتوزيع ، الإمارات
|
3-الكتب والمراجع التي يوصى بها: · لا يوجد |
4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ: 1- International Journal of Special Education
2- The Journal of Special Education Exceptional Children
3- Teaching Exceptional Children-
4- European Journal of Special Needs Education
5- Journal of the American Academy of Special Education Professionals
6- Journal of Special Education
7- British Journal of Special Education-
8- Learning Disabilities Association of America
10- http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab
11- http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti
12- http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp
|
5-مواد تعليمية أخر: · ورش العمل . · الدورات التدريبية . · الندوات والمؤتمرات · أفلام تعليمية · معامل التدريس المصغر |
و. المرافق اللازمة:
1-المباني: · قاعة مجهزة |
2-مصادر الحاسب الآلي: · قاعة للمحاضرات · جهاز data show · أجهزة صوت · مصادر الانترنت · السبورة التفاعلية |
3-مصادر أخرى: · معامل · مركز للقياس والتشخيص |
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: · الاستبيانات · النقاش والحوار مع الطلاب · ملاحظات الطلاب |
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم: · تطبيق استبانه التقييم الذاتي. · مناقشة ملف انجاز الطالب. · تقرير الأداء السنوي للقسم · تقييم الأقران. |
3-عمليات تطوير التدريس: · تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر. · تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها · . التغيير المستمر وفق الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال · الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة. |
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب: · تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): · مراجعة أوراق الإجابة من قبل أعضاء القسم .( المصحح الثاني ) · .فحص ملفات انجاز الطالب.. · . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين. · مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة لنفس المقرر · التكاليف |
5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: · عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية. · متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير · الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر · ـ كتابة تقرير المقرر ومناقشة ايجابيات وسلبيات المقرر · ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير |
منسق المقرر |
|
رئيس القسم الأكاديمي |
||
الاسم: |
منيرة عبدالرحمن الموسى |
|
الاسم: |
أ.عبدالرحمن الناصر |
التوقيع: |
|
|
التوقيع: |
................................. |
التاريخ: |
15/ 5 / 1436 هـ |
|
التاريخ: |
....... / ....... / ....... هـ |
تم اعتماد توصيف المقرر في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3 /1435 هــ |
||
|
|
|