Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

المدخل للتربية الخاصة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلية:

التربية بالمجمعة

القسم الاكاديمي :

التربية الخاصة

البرنامج:

بكالوريوس التربية الخاصة

المقرر:

المدخل الى التربية الخاصة

منسق المقرر:

أ/منيرة عبدالرحمن الموسى

منسق البرنامج:

د/يوسف العايد

تاريخ اعتماد التوصيف:

5 / 3 / 1434 هـ


أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

1.    1 -اسم المقرر:

...المدخل للتربية الخاصة

رمز المقرر:SEDU111

2.    2 -عدد الساعات المعتمدة:

(ثلاث ساعات )

3.    3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

بكالوريوس التربية الخاصة

4.    4 – لغة تدريس المقرر:

5.     

اللغة العربية

6.    5 -اسم منسق المقرر الدراسي:

....أ_منيرة الموسى

7.    6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

المستوى الأول

8.    7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت):

·        لا يوجد

9.    8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

10.                      المقرر متطلب سابق لكل مقررات  التربية الخاصة.

9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

(داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية )

10 – اسلوب التدريس

أ – محاضرات تقليدية

 

النسبة المئوية:

80%

 

ب -مختلط (تقليدي ، عن بعد)

 

 

النسبة المئوية:

....... %

 

ج – التعلم الالكتروني

 

 

النسبة المئوية:

....... %

 

د – مراسله

 

 

النسبة المئوية:

....... %

 

هـ -اخرى

 

النسبة المئوية:

20%

 

ملاحظات:

...........................................................................................................

 

ب) الأهداف:

1-ما هو الهدف الأساسي من هذا المقرر:

تناقش مادة التربية الخاصة  ما هي التربية الخاصة وما تقدم , ومالإعاقات التي تشمل وكيف تشخيصها ونسب انتشارها وطرق العلاج , وتتناول كل فئة من الإعاقات بالتفصيل (صعوبات التعلم –اضطراب التواصل – الإعاقة العقلية – الاضطرابات السلوكية والانفعالية – الصمم وضعف السمع – الإعاقة البصرية –الإعاقة  الجسمية والصحية – التوحد – الموهبة والتفوق ) تعريفها وتصنيفها ونسب الانتشار والتطور التاريخي لميدانها وأسبابها وقياسها وتشخيصها والخصائص النفسية والسلوكية وبرامج الوقاية والتدخل المبكر لتلك الإعاقات .

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي ........ .

عمل زيارة نهاية الفصل لمركز التأهيل الشامل للتعرف على جميع فئات الإعاقة.

حث الطلاب على عمل بحث مصغر للتعرف على أنواع الإعاقات بشكل أوسع.

ج) توصيف المقرر الدراسي :

 

1-الموضوعات التي سيتم تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

................................................................................

.........

...........

أسبوع السحب والإضافة

1

3

التعريف بالمقرر والمراجع الرئيسة للمقرر ومتطلبات المقرر.

1

3

المبادئ والمفاهيم الأساسية في التربية الخاصة

1

3

الإعاقة العقلية (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة)

2

6

الإعاقة السمعية (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة)

2

6

الإعاقة البصرية (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة)

1

3

اختبار منتصف الفصل

1

3

صعوبات التعلم (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة)

2

6

التوحد (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة)

2

6

الموهبة (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة)

2

6

اضطراب السلوك (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة)

1

3

اضطراب التواصل (الخصائص ، التشخيص ،التصنيف ، الخدمات التربوية المناسبة)

1

3

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):

 

المحاضرة

فصول دراسية

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى

الاجمالي

ساعات التدريس

45

فصل واحد

لا يوجد

زيارات ميدانية لمراكز أومعاهد أو مدارس أوجمعيات تعني بتقديم  خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة

عمل عرض  power-point

عن أي موضوع مرتبط بالمقرر

45

الساعات المعتمدة

45 ساعة

 

 

 

 

 

45

 

3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً

لايوجد

4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.


مجالات الإطار الوطني للمؤهلات

(مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر)

استراتيجيات التدريس

طرق التقويم

 

1.0

المعارف

 

1.1

§        معرفة مفهوم التربية الخاصة والتطور التاريخي للتربية الخاصة .

مناقشة مفردات المادة مع الطالبات وتوضيحها من الناحية العلمية والتربوية .

-         طرح تساؤلات في صوره تعليلات – أو تفسيرات لبعض المعرفة والمعلومات المطلوب.

 

1.2

§        معرفة مبادئ ومفاهيم أساسية حول التربية الخاصة وفئاتها المختلفة .

*محاضرات

مناقشة والحوار الأسبوعي .

الواجبات  والبحوث الفردية والجماعية  المشاركة الصفية  الاختبارات

 

1.3

§        معرفة الاتجاهات الحديثة في التربية الخاصة.

أسلوب حل المشكلات الاجتماعية

اختبار نصفي لمعرفة مدى إلمام الطلاب بالمعرفة المتعلقة بالمادة

 

2.0

المهارات المعرفية

 

2.1

 مهارة القدرة على إجراء البحوث العلمية وعرض النتائج .

-          ربط المادة المقدمة من خلال المنهج بالواقع والحياة اليومية والعملية وذلك بطرح نماذج وأمثله شائعة

اختبار نصفي يحصل الطالب على 30% من الدرجة الكلية.

 

2.2

مهارة القدرة على توصيل المعلومات ومناقشتها

-         الإجابة على بعض التعليلات والتفسيرات المتعلقة  بقضايا

 

تقديم أبحاث 5% من الدرجة الكلية حول بعض الموضوعات المتعلقة بفئات الإعاقة.

 

2.3

مهارة القدرة على استخدام الوسائل التعليمية

ربط المادة المقدمة من خلال المنهج بالواقع والحياة اليومية والعملية وذلك بطرح نماذج وأمثله شائعة

 

-         تقديم إجابات على بعض التعليلات والتفسيرات المطلوبة

 

2.4

مهارة القدرة على معرفة المشكلات المختلفة المتعلقة بفئة المعاقين  .

المشاركة الصفية  الاختبارات

 

2.5

مهارة القدرة على اتخاذ القرار .

 

 

 

3.0

مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية

 

3.1

تنمية القدرة على التعلم الذاتي وتحمل المسئولية وإدارة الجلسات العلمية واتخاذ القرار

-         يتم عمل بحث فردى من خلال إجابة على بعض الأسئلة في صوره تعليلات وتفسيرات

-         تقييم العمل الفردي مثل طرح أسئلة حول بعض فقرات البحث الفردي .

 

3.2

وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها.

-يتم طلب زيارة لمركز التأهيل .

-تقييم الزيارة وكيفية التعامل مع الأفراد العاملين مع تلك الفئات .

 

3.3

-         أن يوضح الطالب أهميه العمل التعاوني من خلال المشاركات البحثية مع زملائه.

-         يتم طلب عمل جماعي عبارة عن  بحث مشترك لثلاثة أو أربعة طلاب حول ( فئات الإعاقه )ـ((عمل جماعي ))

-         تقييم العمل الجماعي مثل مناقشة الطلاب حول موضوع البحث الجماعي للتعرف على دور كل طالب فيه

 

3.4

أن يتقن الطالب أسلوب الحوار من خلال المشاركة الصفية

يتم مناقشة الطلاب داخل القاعة حول بعض القضايا المتعلقة بقضايا الإعاقة  و مشكلاتها من خلال الممارسة اليومية الحياتية .

تقييم المناقشة الجماعية .

 

4.0

مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية

 

4.1

يُعد استخدام التواصل عبر الانترنت إحدى أهم المهارات الاتصال والتي يحتاج لها الطالب من خلال تقديم المعلومات الحديثة عن مقر مقدمة في التربية الخاصة – كما أن استخدام الكمبيوتر بعرض المادة بالبوربوينت والفلاشات وكل ما يتعلق بجانب تقنيه المعلومات في عرض الصورة فيما يخص المادة مثل الإعاقة العقلية أنواعها ومسبباتها وطرق العلاج

-         باستخدام برامج وتقنيات حديثه كبرنامج البوربوينت فى عرض المادة العلمية  

-        

 

 

كيفية استخدام الطالبة البرامج المختلفة مثل برنامج البوربوينت

 

5.0

المهارات النفس حركية

 

5.1

ان يقضي الطالب ساعات بحثية داخل المكتبة

المناقشة والحوار

التكليف بأنشطة

 

5.2

التطوع بمراكز التربية الخاصة

المناقشة والحوار

 

 

 

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي

مهمة التقويم

الأسبوع

النسبة

من التقويم النهائي

1-

اختبار أول

6- أو ال7

15%

2-

اختبار ثاني

12أو ال13

15%

3-

الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية

جميع الأسابيع

5 %

4-

عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر

جميع الأسابيع

5%

5-

الاختبار النهائي

الأسبوع الأخير

60%

 

د. الدعم والإرشاد الأكاديمي للطلاب

*   استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية.

* التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس.

* الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي.

هـ   مصادر التعلم

1-الكتب المقررة المطلوبة:

·          الخطيب ،جمال(2011). مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة ، دار الفكر . الأردن

2-المراجع الرئيسة:

·          القريوتي، يوسف (2012). المدخل إلى التربية الخاصة ، دار القلم للنشر والتوزيع ، الإمارات

3-الكتب والمراجع التي يوصى بها:

·          لا يوجد

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

1-      International Journal of Special Education

 

 

2-      The Journal of Special Education Exceptional Children

3-      Teaching Exceptional Children-

         

4-      European Journal of Special Needs Education  

 

5-      Journal of the American Academy of Special Education Professionals

 

6-      Journal of Special Education



7-       British Journal of Special Education-

 

8-      Learning Disabilities Association of America

 

9-      http://www.ldaamerica.org

10-  http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab

 

11-  http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti

     

 

12-  http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp

 

5-مواد تعليمية أخر:

·          ورش العمل .

·          الدورات التدريبية .

·          الندوات والمؤتمرات

·          أفلام تعليمية

·           معامل التدريس المصغر

و. المرافق اللازمة:

1-المباني:

·          قاعة مجهزة

2-مصادر الحاسب الآلي:

·          قاعة للمحاضرات

·          جهاز data show

·          أجهزة صوت

·          مصادر الانترنت

·          السبورة التفاعلية

3-مصادر أخرى:

·          معامل

·        مركز للقياس والتشخيص

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس:

·        الاستبيانات  

·        النقاش والحوار مع الطلاب

·        ملاحظات الطلاب

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم:

·        تطبيق استبانه التقييم الذاتي.

·        مناقشة ملف انجاز الطالب.

·        تقرير الأداء السنوي للقسم

·          تقييم الأقران.

3-عمليات تطوير التدريس:

·        تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر.

·        تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها

·        . التغيير المستمر وفق  الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال

·          الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة.

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب:

·        تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

·        مراجعة أوراق  الإجابة من  قبل أعضاء القسم .( المصحح  الثاني )

·        .فحص ملفات انجاز الطالب..

·        . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين.

·        مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة  لنفس المقرر

·        التكاليف

5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

·        عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية.

·        متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير

·         الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر

·        ـ كتابة تقرير   المقرر ومناقشة  ايجابيات وسلبيات المقرر

·        ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير

 

منسق المقرر

 

رئيس القسم الأكاديمي

الاسم:

منيرة عبدالرحمن الموسى

 

الاسم:

أ.عبدالرحمن الناصر

التوقيع:

 

 

التوقيع:

.................................

التاريخ:

15/ 5 / 1436 هـ

 

التاريخ:

....... / ....... / ....... هـ

 

 

تم اعتماد توصيف المقرر

في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3 /1435 هــ

 

 

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191730