Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

المسؤولية الاجتماعية لجامعة المجمعة في دمج ذوي الإعاقة وتحقيق ال


المسؤولية الاجتماعية لجامعة المجمعة في دمج ذوي الإعاقة وتحقيق التنمية المستدامة

 "رؤية استشرافية لتفعيل دور الجامعة في تقديم الرعاية الشاملة لذوي الإعاقة"

ورقة عمل مقدمة إلى

ملتقى الجامعات الخليجية والمسؤولية الاجتماعية

رؤى استراتيجية وممارسات فاعلة

10-12 / 2/ 1437 ه.

المحور الأول: مجالات المسؤولية الاجتماعية في الجامعات الخليجية

إعـــــداد

د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المساعد

قسم العلوم التربوية – كلية التربية بالزلفي

جامعة المجمعة – المملكة العربية السعودية

[email protected]

http://faculty.mu.edu.sa/mebrahim

ملخص الورقة

لا تعد قضية الإعاقة من القضايا الفردية بل هي قضية مجتمع بأكمله، وتحتاج إلى تضافر الجهود من جميع المؤسسات والقطاعات العامة والخاصة ليكون لها دور فاعل في الحد من الآثار السلبية للإعاقة وخاصة مع زيادة نسبة الاعاقات وتنوعها، الأمر الذي يستوجب أن تعمل كافة مؤسسات المجتمع وعلى رأسها "الجامعات" على تغيير هذه النظرة نحو ذوي الإعاقة باعتبارهم اشخاصًا لديهم عجز في جزء من قدراتهم كما أنهم يمتلكون طاقات وقدرات أخرى يجب تنميتها ليتسنى دمجهم في المجتمع. من هنا؛ تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحقيق هدفين رئيسين؛ يتمثل أولهما في إلقاء الضوء على أبرز جهود جامعة المجمعة ومسؤوليتها الاجتماعية كإحدى مؤسسات التعليم العالي في تعليم ودمج ذوي الإعاقة وتحقيق التنمية المستدامة. أما الهدف الثاني فيتمثل في تقديم رؤية استشرافية لتفعيل دور الجامعة في تقديم الرعاية الشاملة لذوي الإعاقة من كافة شرائح المجتمع. وتنبثق أهمية هذه الورقة البحثية من أهمية الدور الاجتماعي والأكاديمي لجامعة المجمعة كجامعة لها استراتيجية في التوجه نحو التحول إلى المهنية العالية في القيام بوظائفها المنوطة بها وبخاصة في خدمة المجتمع نظراً لانتشار موقعها الجغرافي الذي يخدم عدة محافظات (المجمعة - الزلفي- حوطة سدير- الغاط - رماح) يقع في نطاقها (13) كلية عملية ونظرية، وللاضطلاع بمسؤوليتها الاجتماعية تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة. ولتحقيق أهداف هذه الورقة البحثية تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة المشكلات التي تعالجها الورقة من حيث وصف أبرز ما قامت به جامعة المجمعة من جهود في خدمة المجتمع فيما يختص بتعليم وتدريب ودمج ذوي الإعاقة، كذلك، عرض للأدبيات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث. وقد أوصت هذه الورقة بضرورة ترسيخ ثقافة المسؤولية المجتمعية تجاه ذوي الإعاقة، ونشر الوعي الثقافي بأهمية الدور الذي تقوم به مؤسسات التعليم العالي في دمج ذوي الإعاقة من أجل التنمية المستدامة للمجتمع. والعمل على استقطاب الطلاب ذوي الإعاقة لإكمال دراستهم الجامعية من خلال الشراكة الفاعلة مع مؤسسات المجتمع المحلي التربوية والاجتماعية، والتوسع في قبول الطلاب من ذوي الإعاقات المختلفة وتسهيل شروط قبولهم بكليات الجامعة مع مراعاة نوع وشدة الإعاقة، والعمل على فتح تخصصات أكاديمية تتناسب مع قدراتهم وميولهم، مع ضرورة تفعيل وتطوير خدمات الرعاية الشاملة وآليات المساندة الجامعية التي تحقق لهم الدمج الشامل.

الكلمات المفتاحية:

المسؤولية الاجتماعية - جامعة المجمعة - الأشخاص ذوي الإعاقة- التنمية المستدامة


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194636