د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

المشكلات النفسية والاجتماعية للطفل الموهوب

المشكلات النفسية والاجتماعية للطفل الموهوب

ان جوهر السلوك الظاهري والداخلي للطفل الموهوب والمتفوق، يتأثر بالعلاقات الخارجية وردود فعل الآخرين اتجاه نضجه العقلي المبكر ، وان الدافع في بعض الأحيان يكون قويا في مواجهة الحالات الأكثر تعقيدا، وبنفس الطريقة قد يكون متوافقا ظاهريا لكنه يعاني من مظاهر سوء الصحة النفسية، فقد يهاجم الطفل الموهوب الشعور بالوحدة بسبب اختلاف الميول والرغبات عند أقرانه في نفس سنه أو زملاء الفوج الدراسي، أو قد يهاجم الشعور بالقيد والتسلط وكبت الحرية والاستقلالية، نتيجة الظروف الأسرية التي تظهر عاملا مسببا في ظهور السلوك الغير متوافق، فتولد مشكلات تعيق الموهوب والمتفوق من الوصول الى اشباع حاجاته ، وكل هذه العوامل وغيرها تتسبب في حدوث المشكلات الانفعالية والاجتماعية و بالمقابل يصبح هذا الطفل بحاجة الى خدمات الارشاد النفسي. 
ويعد الارشاد النفسي المدرسي خدمة نفسية تربوية شأنه في ذلك شأن الخدمات النفسية الأخرى وهو يهدف الى المحافظة على كيان الأفراد وكيان المجتمع ليكون سليما وناميا وقويا، وقد يتجه في أساليبه الى الفرد ( التلميذ)، كما قد يتجه الى الجماعة ( التلاميذ)، وحين يتجه الى التلميذ يهدف الى المحافظة على ذاته وشخصيته واقامة الظروف التي تؤدي الى نموه ونضجه وتكيفه، في الحياة المدرسية أو المهنية بوجه عام وحين يتجه الى الجماعة يهدف الى تقديم المعلومات التربوية للتلاميذ، عن الدراسات المتوافرة في المجتمع وشروط الدخول فيها، كما انه يساعد التلاميذ على اكتشاف قدراتهم وميولهم واستعداداتهم حتى يتمكنوا من تحقيق التوافق في اختيار الدراسة.

يواجه الطفل الموهوب والمتفوق مشكلات تدفعه أحيانا الى مظاهر سوء التوافق النفسي والاجتماعي ومن بين المشكلات التي يتعرض لها ما يلي :
أ‌- مشكلات تتعلق بالبيئات الاجتماعية :
1- مشكلات تتعلق ببيئة الأسرة :
ان جوهر السلوك الظاهر الصريح للطفل الموهوب والمتفوق هو الحاجات الاساسية والدوافع 
العادية لجميع الأفراد والشعور الناتج من رد فعل الآخرين اتجاه نضجه العقلي ، فاذا تعارضت حاجات الأفراد مع حاجاته ينطفئ عنده ما افترض العمل على نموه وتطويره من قدرات ، ومن المشكلات النابعة من الأسرة اهمال الوالدين لمواهبه وعدم تشجيعه، الذي يشعره بالخيبة والاحباط وقد يرجع هذا الاهمال الى ضيق أفق الوالدين العقلي ، وتدني مستواهم الثقافي والتعليمي ، وقد يرجع الى تدني المستوى الاقتصادي للأسرة أو نتيجة لاعتقاد الوالدين بوجود علاقة بين الموهبة والاضطراب النفسي ، أو المبالغة الزائدة في تقديره من طرف والديه وارغامه على نوع من الدراسة لا يشعر برغبة نحوها.(خليل المعايطة ومحمد البواليز،2000 ،365)
كذلك تنازل بعض الأسر عن مهمتها الأولى في التربية والتعليم، ومن ذلك الرعاية والتكفل بالمتميزين في المراحل الأولى من عمرهم ، ووجود الصراعات الأسرية والأمراض الاجتماعية التي مست الأسرة جعلها لا تولي اهتماما بالأطفال المتميزين ( حمد أحمد الغامدي : 1995 )، وأن النظر الى الطفل الموهوب الى انه مختلف ومتفوق في نواحي عديدة قد يدفع الوالدين الى معاملته على أنه ناضج، وهذا يعمل على حرمانه من اشباع حاجات أساسية، كالحاجة الى العطف والرعاية والمحبة والتقدير والانتماء لأنه بحاجة الى أن يعيش طفولته كأي طفل عادي حتى يحقق الانسجام والتكامل النفسي.(خليل المعايطة ومحمد البواليز،2000 ،366) 
2- مشكلات تتعلق ببيئة المدرسة :
تتعدد المشكلات المدرسية والتربوية لتشمل علاقة الطفل الموهوب والمتفوق بمعلميه وزملائه والمنهج والمنهاج الدراسي وتتعدى لتشمل كل العاملين بالمدرسة ومن بين هذه المشكلات :
1- المشكلات الناتجة عن التفاعل مع المعلم : نتيجة للتفوق والتميز في قدرات الطفل العقلية ونتيجة للتميز في الصفات الشخصية والاجتماعية، نجد أن الأطفال المتفوقين يتسمون بالاستقلالية وبالثقة بالنفس بدرجة كبيرة ويميلون الى الاستطلاع الزائد والاستكشاف وحبهم للمناقشة، كل هذه الخصائص وغيرها تعتبر مصدر ازعاج كبير لكثير من المعلمين .
2- المشكلات الناتجة من التفاعل مع الزملاء: كثيرا ما ينظر الى الطفل المتفوق والموهوب نظرة غريبة من قبل زملاء القسم ، فهم ينظرون اليه على أنه مختلف كما أن شعورهم يكون مشوبا بالكراهية لتفوقه .
3- المشكلات الناتجة من المنهج الدراسي : نظرا لأن المنهج وضع ليتلاءم مع قدرات المتوسطين بشكل عام لذا نجد المنهج بخبراته ومحتوياته لايتحدى قدرات الطفل المتفوق والموهوب، ويشعر بأن هذه الخبرات لا تثير حماسه ورغبته في التعلم، لذلك يشعر بالملل والضجر من المنهاج الدراسي العادي ( خليل المعايطة ومحمد البواليز،2000 ، 364) ، لأن الطرائق المستعملة في تنشيط المواد الدراسية غير مجدية و لا تساعده في بناء واكتساب المعارف ، لأنها طرائق تركز في معظمها على محورين أساسيين الأستاذ والمعرفة، لا تترك مجالا للفعل التربوي لدى المتعلم (البناء الذاتي للمعرفة ، طريقة المشروع ، الوساطة التعليمية ، حل المشكل) ( حمد أحمد الغامدي،1995)
4- المشكلات الناتجة عن الإدارة المدرسية: نتيجة لعدم توفر التشجيع في تقدير مستويات التفوق والموهبة أو لجوء المدرسة الى تقدير مستويات التفوق العقلي الخاصة والعامة بشكل خاطئ أو متأخر، مما يترتب عليه إغفال وإهمال لهذا الطفل وعدم رعايته الأمر، الذي يؤدي الى اصابته باضطرابات انفعالية مختلفة أوقد يؤدي الى طمس القدرات الإنجازية المتفوقة (احمد الزغبي،2005، 237) .
كذلك وضع الطفل الموهوب ضمن الأفواج العادية لا يتيح الفرص المناسبة لتنمية قدراته وامكاناته العالية التي تحتاج الى برامج مدروسة وخاصة ، يتسبب في دفن المواهب وقتل الحماس واضطرابهم الى مجاراة الواقع وحصر الذات في دراسة مواد تشعره بالإحباط وخيبة الأمل (محمود منسي ،2002 ،353-354) 
أيضا غياب الإرشاد والتوجيه يشعر الطفل أو التلميذ الموهوب بأنه في صراع عندما يجد نفسه قادرا على النجاح، في أي تخصص وأنه يميل الى عدد كبير من التخصصات، الى جانب معاقبة السلوك الاستكشافي والبحثي حيث يؤدي الى تقييد السلوك الذي يدل على التفوق العقلي واخماده مما يؤدي الى سلب شجاعة الطفل الموهوب وزعزعة الثقة بنفسه .(احمد الزغبي،2005، 238) .
3- مشكلات تتعلق ببيئة الرفاق:
نتيجة للخصائص العقلية التي يملكها الطفل الموهوب والمتفوق يشعر بأنه يختلف كثيرا على أقرانه سواء في الميول أو الاهتمامات أو القدرات العقلية، مما يدفعه الى الابتعاد عنهم لأنه لم يجد متعة وإشباعا لحاجاته من خلال التفاعل معهم، كما أن شعور رفاقه بتميزه عنهم يعتبر تهديد لذواتهم مما يؤدي الى ابتعادهم عليه.
4- مشكلات تتعلق بثقافة المجتمع: 
البيئة الاجتماعية المشحونة بالتوتر والقلق والتخلف الاقتصادي والاجتماعي تحد من قدرة الموهوب لانعدام الخبرات الفنية والعلاقات الواسعة.
ب– المشكلات الانفعالية والنفسية : غالبا ما يواجه الطفل الموهوب والمتفوق مشكلات داخلية بسبب سوء العلاقات الاجتماعية المتعلقة بمختلف البيئات الاجتماعية منها شعوره بالغرور لكثرة المديح والثناء، أو الشعور بالاحباط خاصة عندما لا تتاح له فرصة لتنمية قدراته وتأكيد ذاته ، و الشعور بالتميز والاختلاف عن أقرانه، يبعث في نفسه عدم الطمأنينة والاستقرار النفسي خاصة وأن الحاجة للانتماء لم تشبع ، أيضا قد يواجه مشكلات لا يتساوى فيها نضجه العاطفي مع نضجه العقلي الذي يزيد من اهتمامه بنشأة الانسان والخلود ويصبح غير قادر في التغلب على قلقه دون توجيه وارشاد الكبار. (خليل المعايطة ومحمد البواليز ،2000، ص-ص 360-362)
تلك هي بعض المشكلات التي يواجهها الطفل الموهوب والمتفوق الى جانب مشكلات أخرى لم يتسع المجال لذكرها كاملة لذلك يحتاج هذا الطفل الى المساعدة في ترشيد مختلف المشكلات النفسية والاجتماعية التي يواجهها. 

و يعد الإرشاد أحد العناصر الهامة التي يتشكل منها البرنامج التربوي العام في المرحلة الابتدائية، فالإرشاد المبكر للأطفال يساعدهم في فهم أنفسهم، و التوافق مع المواقف الجديدة وييسر عملية التعلم لديهم بما يقدمه من خدمات متنوعة سواء بشكل مباشر للطفل أو غير مباشر عن طريق تقديم الاستشارات للوالدين أو المدرسين مستهدفة مصلحة الطفل.


جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154869