Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

المشكلات والإعاقات المصاحبة للشلل الدماغي


المشكلات والإعاقات المصاحبة للشلل الدماغي Associated
impairments in CP
:



 

التلف الدماغي الوظيفي الذي ينتج عنه الشلل الدماغي
يمكن أن يسبب أشكالاً أخرى متنوعة من الإعاقات سواء بشكل فردى أو في صورة متجمعة
كما هو الحال في أشكال العجز الحركي حيث يمكن أن يؤثر الشلل الدماغي على أحد
الذراعين ، أو أحد الذراعين وأحد الساقين ، أو كل من الذراعين والساقين . فإن
التلف الدماغي الوظيفي قد يسبب انحرافا في الوظائف السيكولوجية بشكل منفرد ، أو في
مجموعة من الوظائف ، أو قد لا يترتب عليه أي نوع من الانحراف في الوظائف
السيكولوجية ، حيث تضم أشكال الانحراف في الوظائف السيكولوجية التي يمكن أن ينتج
عن التلف الدماغي ما يلي :



 

 



 

إعاقة
عقلية .



 

مشاكل
حسية .



 

مشاكل
بصرية .



 

مشاكل
سمعية .



 

مشاكل
النطق وصعوبات الكلام .



 

مشاكل
الأسنان والتهابات اللثة .



 

سيلان
اللعاب .



 

تكرار
التهابات الأذن والصدر .



 

عدم
التحكم في البول والبراز .



 

مشاكل في
التغذية ، التقيؤ ، والاستفراغ ، الإمساك .



 

نقص النمو
.



 

الصرع .



 

المشاكل
السلوكية .



 

 



 

ولكن بسبب وضوح الشلل الحركي وأضطراب النمو الحركي
يسمى الشلل الدماغي الإعاقة الأولية بينما الإعاقات الحسية أو العقلية أو
غيرها إن وجدت مع حالة الشلل الدماغي بالإعاقات الثانوية ، وذلك لأن المظهر
العام في المشكلة يتضح في ملاحظة حالة الشلل وليس في الحالات الأخرى المصاحبة لتلك
الحالة .



 

وفيما يلي أهم المشكلات والإعاقات المصاحبة للشلل
الدماغي :



 

الإعاقة العقلية Mental Retardation :



 

يمكن أن يصاحب الشلل الدماغي إعاقة عقلية ولكن ليس
بالضرورة أن تحدث الإعاقة العقلية لدى كل من هو مصاب بالشلل الدماغي ، حيث تشير
الدراسات إلى أن 25% من حالات الشلل الدماغي لديهم إعاقة عقلية ، وفى واقع الأمر
فإن العلاقة بين درجة الذكاء وبين درجة الإعاقة الجسمية الناتجة عن الشلل الدماغي
علاقة ضعيفة ، فإن أحد الأطفال يمكن أن تبدو عليه درجة حادة من الارتعاش ، أو تظهر
عليه دلالات الحركة غير المضبوطة وغير المنسقة وفى نفس الوقت قد يكون طفلاً
متفوقًا عقليًا . وطفل آخر قد يكون مصابًا بالشلل الدماغي بدرجة بسيطة ربما تجعل
المظاهر الجسمية للإصابة غير ملحوظة للآخرين ، إلا أنه قد يكون طفلاً معاق عقليًا
بدرجة شديدة . إذ أن حصول الإعاقة العقلية مرتبطة بموقع التلف في الدماغ أكثر من
ارتباطه بأي عامل آخر .



 

 



 

وقد قام العديد من الباحثين بدراسة موضوع ذكاء
الأطفال المصابين بالشلل الدماغي . وقد استخدمت بعض هذه الدراسات اختبارات الذكاء
الفردية (مثل اختبار ستانفرد بنيه ، ومقياس وكسلر لذكاء الأطفال) في محاولة للتعرف
علي تقدير الحد الأدنى لذكاء الأطفال المصابين بالشلل الدماغي ، بوجه عام ، لاحظ
معظم الباحثين أن أداء الطفل المصاب بالشلل الدماغي في اختبارات الذكاء يكون معوقًا
نتيجة للاضطرابات الحركية وصعوبات النطق التي يعاني منها . حيث إن صعوبات النطق
والمشكلات الحسية وضعف التآزر الحركي البصري ، وضعف التوازن والتي تؤثر بدورها علي
مدي استجابة الأطفال المصابين بالشلل الدماغي عن شأنها أن تحد من أداء هؤلاء
الأطفال علي اختبارات الذكاء لذلك فإننا نتوقع حتى من الأطفال المصابين بالشلل
والذين ليس لديهم إعاقة عقلية . أن يكون أداءهم علي اختبارات الذكاء أقل من
أقرانهم غير المصابين بالشلل الدماغي مما يسمح بالافتراض بأن الأداء على اختبارات
الذكاء بالنسبة للأطفال المصابين بالشلل لا يمثل قدراتهم العقلية الحقيقية .



 

 



 

المشاكل الحسية :



 

جميع الحواس الخمس تتأثر في حالة الشلل الدماغي
الشديد ، ولكن النسبة تختلف من نوع لآخر ، ومثال على ذلك :



 

 



 

فقد حاسة
اللمس أو زيادتها .



 

زيادة
حساسية التذوق أو نقصها .



 

نقص
حساسية الشم .



 

نقص السمع
.



 

مشاكل
البصر .



 

المشاكل البصرية Visual defects



 

يعانى حوالي (50%) من الأطفال المشلولين دماغيًا من
مشكلات بصرية نتيجة للخلل العصبي العضلي ، ومن أكثر المشكلات البصرية شيوعًا لديهم
ما يلي :



 

الحول
(40%) وهو عبارة عن اختلال وضع العينين أو أحداهما مما يعيق وظيفة الأبصار من الأداء
الطبيعي .



 

ضمور
العصب البصري : ويعانى منه حوالي 20% من الأطفال المشلولين .



 

ضعف البصر
: ويعانى منه حوالي 30% من الأطفال المشلولين .



 

عيوب
الانكسار مثل (قصر النظر) .



 

رأرأة
العين
Nystagmus : وهى
عبارة عن التذبذب السريع والدائم في حركة المقلتين مما لا يتيح للطفل المصاب
بالشلل الدماغي إمكانية التركيز على الموضوع المرئي .



 

نقص في
مجال الرؤية
Visual
Field defect



 

الصعوبة
في النظر إلى أعلى :



 

 



 

وذلك بسبب الخلل في عضلات العين فإن الطفل المصاب
بالشلل الدماغي يواجه صعوبة في النظر لأعلى . هذا بالإضافة إلى مشكلات بصرية لها
علاقة بالإدراك البصري الحركي ، إدراك العمق ، الشكل والخلفية .



 

 



 

المشاكل السمعية Hearing defects



 

لما كان السمع لا يتضمن وظائف حركية من تلك التى
تتضمنها حركة عضلات العين . فمن الطبيعي أن تكون الإعاقات السمعية لدي الأطفال
المصابين بالشلل الدماغي أقل شيوعًا من الإعاقات البصرية ، فقد أكدت نتائج البحوث
السمعية هذا الاستنتاج المنطقي ، حيث أظهرت أن الإعاقات السمعية بين الأطفال
المصابين بالشلل الدماغي ليست شائعة كالاضطرابات البصرية ، إذ أن نسبة من يصاحب
منهم بالإعاقة السمعية لا تقل عن 15% ويقصد بالإعاقة السمعية تلك المشكلات التي
تحول دون قيام الجهاز السمعي عند الفرد بوظائفه ، أو تقلل من قدرة الفرد علي سماع
الأصوات المختلفة .



 

مشاكل النطق وصعوبات الكلام Speech defects



 

يتأثر النطق في حالة الشلل الدماغي بشكل واضح حيث
تظهر اضطرابات النطق لدي (70%) تقريبًا من الأطفال المصابين بالشلل الدماغي ، وذلك
بسبب إصابة المنطقة الدماغية المسئولة عن النطق لدي الفرد المصاب والتي تحد من
القدرة على ضبط وتحريك العضلات المستخدمة في الكلام . ومن أهم المشاكل الناتجة .



 

شلل عضلات النطق Dgsarthria



 

حيث يجد الطفل صعوبة بالغة في لفظ الأصوات بشكل مناسب
.



 

الخلل في اختبار وتتابع الكلام Paraxial :



 

ويظهر هذا الخلل في شكل صعوبة في
اختيار وقع الأصوات والمقاطع في الكلمات والجمل ، لذلك يبدو معه الطفل غير قادر
علي ترديد الكلمات والعبارات بالشكل الصحيح .



 

 



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188012