Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الحفظ الرقمي


المصدر المفتوح في الحفظ الرقمي


يشير المصدر المفتوح إلى المبادئ  التي تكفل الوصول الحرOpen Access لإنتاج السلع أو البضائع، ويستخدم هذا المفهوم غالباً في سياق برامج الحاسوب، وهذا يعني أن المعرفة الإنسانية يتم تجميعها في برامج الحاسوب ونظم التشغيل وجعلها متاحة دون قيود . تم الإشارة إلى البرمجيات مفتوحة والمعايير المفتوحة Open Standards  في سياق عملية الحفظ الرقمي حيث إن لكل منها دوراً هاماً  في هذا المجال، حيث إن صيغ الملفات File Format  التي تخزن علي الحواسيب وصيغ الوثائق  Documents Formats يمكن أيضاً أن تكون مفتوحة المصدر وتعتمد علي معايير مفتوحة . الاثنين معاً (البرمجيات مفتوحة المصدر – والمعايير المفتوحة) يشكلان متطلباً رئيسياً في عملية الحفظ الرقمي، وهناك عديد من البرمجيات التي تستخدم لهذا الغرض.


 البرمجيات مفتوحة المصدر

البرمجيات مفتوحة المصدر Open Source Software (OSS) هي برمجيات شفرة مصدرها Source Code متاحة بحرية لأي شخص مجاناً لدراستها وتعديلها وإعادة توزيعها دون قيود. والفكرة الأساسية لهذه البرمجيات هي حرية إعادة التوزيع، بعني أن اتفاقية الترخيص يجب ألا تمنع أي طرف من بيع أو توزيع البرنامج بالمجان كجزء من برنامج آخر يحتوي وحدات برمجية من عدة مصادر، كما يجب ألا تفرض اتفاقية الترخيص أية رسوم استخدام أو أية رسوم أخرى مقابل هذا التوزيع، مما يتيح للمستخدمين المساهمة في تطوير البرنامج وإصلاح الأخطاء الناتجة عن الاستخدام وتطويع البرنامج وفقاً لاحتياجاتهم، وذلك لأن كود مصدر هذه البرامج متاح مجاناً بدون مقابل، وهذا يتناقض تماماً مع البرمجيات المسجلة (التجارية )  Proprietary Softwareوالتي يتم توزيعها مع إخفاء كود مصدرها بهدف الربح المادي، وبالتالي يكون المستخدم تحت سيطرة موردي هذه البرامج.


المصدر المفتوح والحفظ الرقمي :

إن مفهوم المصدر المفتوح ليس بالضرورة ينطبق علي البرمجيات فقط، علي سبيل المثال المعايير المفتوحة Open Standards  تعتبر أيضاً من المصادر المفتوحة،  بمعني أنها متوفرة بحـرية للجمهور  . المعايير المفتوحة أكثر توافقية لإدارة الأصول الرقمية  Assets Digital وحفظها أكبر فترة من الوقت، حيث إنها تعطي حرية الوصول إلي أشكال الملفات File Formatsلتطويرها وتحديثها، ومن ثم تهجير  الأشكال (Migration) التي عافي عليها الزمن إلي أشكال جديدة يمكن حفظها علي المدى البعيد، وبالإضافة إلى ذلك فإن عديد من البرامج مثل برامج معالجة النصوص مثل (Open Office) ومعالج الحسابات (spreadsheet) تمثل في حد ذاتها مصادر مفتوحة لمعالجة المعلومات، وهو ما يوفر لملفات المعلومات إمكانية الحفظ الدائم والمعالجة الدقيقة .

 إن ما تتمتع به البرمجيات مفتوحة المصدر من إمكانيات في الحفظ الرقمي يمكن أن تقدمه الحلول التجارية وبنتائج مرضية لعملائها، أي أن هذه البرمجيات – مفتوحة المصدر - لا تقل كفاءةً عن نظيرتها المملوكة في الحفظ الرقمي للمعلومات، ويزيد علي ذلك الدعم المستمر لها من جانب المستخدمين، وبالتالي إن تطبيق المعايير المفتوحة في حفظ الملفات، وأيضاً تطبيق برامج الحفظ Preservation Software  يتم ذلك بموجب ترخيص المصدر المفتوح والذي يحقق العديد من المزايا، وهناك عديد من المؤسسات التي تقوم بتطوير مكونات برامج المصدر المفتوح وتعديلها لتتوافق مع احتياجاتهم، كما تقدم هذه البرامج العديد من المزايا منها الموثوقية، فضلاً عن ذلك إنها أكثر سهولة في التقييم عن البرمجيات التجارية Proprietary Software.


ومن البرامج مفتوحة المصدر التي تستخدم في بناء المستودعات الرقمية والحفظ الرقمي برنامج :-

كوهـا Koha: يعد برنامج كوها أول برنامج مفتوح المصدر متكامل للمكتباتOpen Source Integrated Library System (ILS) ، يستخدم علي نطاق واسع في مختلف أنحاء العالم . تم تطوير البرنامج محلياً بواسطة إتحاد مجتمع المكتبات المتنامي Growing Community Of Libraries Collaborative، وذلك من أجل تحقيق أهدافهم التكنولوجيا . البرنامج مزود بإمكانيات متميزة تجعله قادراً علي تلبية احتياجات مستخدميه المتزايدة، فضلاً عن دلك المرونة في التوسع و التطوير، ويوزع البرنامج بموجب اتفاقية الترخيص العامة  General Public License (GPL)، ولديه كل المميزات الأساسية التي تحتاجها المكتبات لإدارة مقتنياتها، وهي :-


-        النظام الفرعي للفهرسة Cataloging  .

-        النظام الفرعي للإعارة Circulation  .

-        الفهرس المتاح علي الخط المباشر  OPAC.

-        النظام الفرعي لإدارة عملية التزويد Acquisitions  .

-        إدارة ميزانية المكتبة بشكل آلي .

-        حجز المصادر من خلال الفهرس المتاح علي الخط المباشر ، وكثير من الوظائف الأخرى .


وبرنامج جرينستون Greenstone: برنامج جرينستون هو عبارة عن حزمة برمجيات مفتوحة المصدر تم إصدارها وفقاً لأحكام رخصة الاستخدام العام General Public License (GUN). يتيح البرنامج واجهة مستخدم مألوفة متعددة اللغات Multilingualوتعمل تحت منصات تشغيل متعددة Multi-platform، والتي من خلالها يمكن تجميع الوثائق في مجموعات رقمية Digital Collectionsونشرها عبر شبكة الويب أو علي أقراص مدمجة CD-ROM. البرنامج يتسع مجموعة كبيرة من الوثائق الرقمية، ويدعم معايير واصفات البيانات Metadata Standardsلفهرسة الوثائق الرقمية، مثل معيار (OAI) Open Archive Initiative –Protocol For Metadata Harvesting، ويدعم أيضاً معيار Z39.50  لاسترجاع المعلومات، كما يستطيع البرنامج تحويل قواعد البيانات ذات النص الكامل المنشئة في بيئة CDs/ISISلمكتبات رقمية . يتصف برنامج جرينستون بالمرونة والمتانة وسهولة الاستخدام، ومجانية الحصول عليه، كل ذلك من شأنه زيادة استخدام البرنامج وتطبيقه في مشروعات بناء المكتبات الرقمية علي نطاق واسع في مجال التعليم، ويزيد من فرص تعلم أمناء المكتبات وأخصائي المعلوماتInformation Specialists  لمفاهيم المكتبة الرقمية .

كذلك برنامج دي سبيس Dspace: هو عبارة عن حزمة برمجيات مفتوحة المصدر التي تقدم مجموعة من الأدوات لإدارة الأصول الرقمية Digital Assist، وهو الخيار الأكثر  استخداماً لبناء المستودعات الرقمية Digital repositories للمؤسسات الأكاديمية  .


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193253