Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

المعلم وأساليب التدريس


المعلم وأساليب التدريس

مفهوم أسلوب التدريس

 

 

أسلوب التدريس هو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس،
أثناء قيامه بعملية التدريس،
أو هو الأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة
التدريس بصورة تميزه عن غيره من
المعلمين الذين يستخدمون نفي الطريقة، ومن ثم
يرتبط بصورة أساسية بالخصائص الشخصية
للمعلم.



ومفاد هذا التعريف أن أسلوب التدريس قد يختلف من
معلم إلى آخر، على
الرغم من استخدامهم لنفس الطريقة، مثال ذل أننا
نجد أن المعلم (س) يستخدم طريقة
المحاضرة، وأن المعلم (ص) يستخدم أيضاً طريقة
المحاضرة ومع ذلك قد نجد فروقاً دالة
في مستويات تحصيل تلاميذ كلا منهم. وهذا يعني أن
تلك الفروق يمكن أن تنسب إلى أسلوب
التدريس الذي يتبعه المعلم، ولا تنسب إلى طريقة
التدريس على اعتبار أن طرق التدريس
لها خصائصها وخطواتها المحددة والمتفق عليها.



طبيعة أسلوب التدريس

سبق القول أن أسلوب التدريس يرتبط بصورة أساسية
بالصفات والخصائص والسمات الشخصية
للمعلم، وهو ما يشير إلى عدم وجود قواعد محددة
لأساليب التدريس ينبغي على المعلم
اتباعها أثناء قيامه بعملية التدريس، وبالتالي فإن
طبيعة أسلوب التدريس تضل مرهونة
بالمعلم الفرد وبشخصيته وذاتيته وبالتعبيرات
اللغوية، والحركات الجسمية، وتعبيرات
الوجه ، والانفعالات، ونغمة الصوت، ومخارج الحروف،
والإشارات والإيماءات، والتعبير
عن القيم، وغيرها، تمثل في جوهرها الصفات الشخصية
الفردية التي يتميز بها المعلم عن
غيره من المعلمين، ووفقاً لها يتميز أسلوب التدريس
الذي يستخدمه وتتحدد طبيعته
وأنماطه.



أساليب التدريس وأنواعها

كما تتنوع إستراتيجيات التدريس وطرق التدريس تتنوع أيضاً أساليب التدريس، ولكن ينبغي أن
نؤكد أن أساليب التدريس
ليست محكمة الخطوات، كما أنها لا تسير وفقاً لشروط
أو معايير محددة، فأسلوب التدريس
كما سبق أن بينا يرتبط بصورة أساسية بشخصية المعلم
وسماته وخصائصه، ومع تسليمنا
بأنه لا يوجد أسلوب محدد يمكن تفضيله عما سواه من
الأساليب، على اعتبار أن مسألة
تفضيل أسلوب تدريسي عن غيره تظل مرهونة، بالمعلم
نفسه وبما يفضله هو، إلا أننا نجد
أن معظم الدراسات والأبحاث التي تناولت موضوع
أساليب التدريس قد ربطت بن هذه
الأساليب وأثرها على التحصيل، وذلك من زاوية أن
أسلوب التدريس لا يمكن الحكم عليه
إلا من خلال الأثر الذي يظهر على التحصيل لدى
التلاميذ
.

أساليب التدريس المباشرة

يعرف أسلوب التدريس المباشر بأنه ذلك النوع من
أساليب التدريس الذي
يتكون من آراء وأفكار المعلم الذاتية (الخاصة) وهو
يقوم توجيه عمل التلميذ ونقد
سلوكه، ويعد هذا الأسلوب من الأساليب التي تبرز
استخدام المعلم للسلطة داخل الفصل
الدراسي.

حيث نجد أن المعلم في هذا الأسلوب يسعى إلى تزويد
التلاميذ بالخبرات
والمهارات التعليمية التي يرى هو أنها مناسبة، كما
يقوم بتقويم مستويات تحصيلهم
وفقاً لاختبارات محددة يستهدف منها التعرف على مدى
تذكر التلاميذ للمعلومات التي
قدمها لهم، ويبدو أن هذا الأسلوب يتلاءم مع
المجموعة الأولى من طرق التدريس خاصة
طريقة المحاضرة والمناقشة المقيدة

.


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191702