المفاهيم المختلفة للدمج
تعريف الدمج
هي عملية تهدف إلى توفير الخدمات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة بجانب أقرانهم الأسوياء من خلال
الأنظمة التعليمية العامة.
تعريف هيجارتي للدمح:
الدمج يعني تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية بحيث يتم تزويدهم ببيئة
طبيعية تضم أطفالاً أسوياء وبذلك يتخلصون من عزلتهم من المجتمع.
تعريف تيرنل للدمح:
الدمج هو التكامل الاجتماعي والتعليمي للأطفال المعوقين، والأطفال غير المعوقين في الصفوف
العادية ولجزء من اليوم الدراسي على الأقل.
تعريف كوفمان للدمح:
الدمج هو التكامل الاجتماعي والتعليمي المؤقت للأطفال المعوقين مع أقرانهم الأطفال الأسوياء
(التلاميذ) وذلك بالاعتماد على التخطيط التربوي المستمر
وبناء البرامج التي تأخذ بعين
الاعتبار الفروق الفردية وتوضيح مسؤوليات العاملين في مجال التربية الخاصة أو التربية العادية لكل من المديرين والمعلمين المساندين.