Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

عناصر المقابلة الإرشادية

عناصر المقابلة الإرشادية:
1-  المواجهة الإنسانية 
لا تتم المقابلة بدون مواجهة بين الأطراف المعنية بها ممثلة في المرشد والمسترشد وجها لوجه فالمواجهة الشخصية ضرورية وهي أساس المقابلة فالاتصال الهاتفي او أي وسائل الاتصال لا تعد مقابلة إرشادية لأنها تفقد عنصر المواجهة لأنها كما ذكرنا تتيح للمسترشد من جمع الكثير من المعلومات حول المسترشد وحتى المواجهة لا تكون كافية فيجب أن تتميز بالسمة الإنسانية والتي تعتبر من العناصر الأساسية في عملية الإرشاد النفسي مثل الابتسامة التي يستقبلها بها المرشد المسترشد المشاعر الودية المتميزة بالصدق والأمانة .ولأهمية المواجهة فهي تكون ملائمة عندما:

-      يفشل المسترشد في التمييز بين سلوكه التدميري والدفاعي .

-      يفشل المسترشد في التعرف على النتائج الخطيرة في سلوكه .

-      يفقد المسترشد الاتصال مع واقعة

-      يرفض المسترشد التركيز على الحاضر ولا يتحدث إلا عن الماضي فقط.

2- المكان المحدد : أن تكون المقابلة في مكان محدد لا يتغير بين حين لآخر حتى يألفه المسترشد مما يساعد على إيجاد الراحة والطمأنينة لديه ويكون المكان مجهزا بكل ما يلزم لإجراء المقابلة الفعالة ويشترط أن يكون المكان هادئا بعيدا عن الضوضاء أو المقاطعات وأن يكون منسقا ومرتبا حتى تتوافر الراحة النفسية للمسترشد لا يجوز المقابلات في المساحات العامة أو الأماكن العامة
3- الزمن المحدد :أن تحديد الزمن التي تستغرقها المقبلة أمر هام جدا في بنائها لأن الهدف العام من المقابلة الإرشادية هو تنمية شخصية المسترشد وتعديل سلوكهم ومساعدتهم على حل مشكلاتهم ويرجع أهمية تحديد الزمن بأنها تساعد المرشد على

-      تخطيط استراتيجياته الإرشادية وفقا لها في كل المقابلة

-      تنظيم المقابلات المتتالية للمسترشدين أي أن لا تغطي مقابلة مع مسترشد ما على مقابلة أخرى مع المسترشد .
وفي الغالب تكون متوسط المقابلة خمس وأربعون دقيقة إلا في حالات قليلة يتطلبها الموقف الإرشادي وعند اقتراب وقت النهاية للمقابلة من الملائم للمرشد أن يزود المسترشد بتلخيص ما تم مناقشته خلال المقابلة

4-  الموعد المسبق :-
ينبغي على المرشد أن يحدد موعد مسبق للمقابلة الإرشادية فلا يجوز أن يقابل المرشد المسترشدين في أي وقت فالعمل لإرشادي عمل مهني منظم لأن المرشد بحاجة لأن يخطط للمقابلة الإرشادية وأن يعد لها أهدافها ويهيئ كل أسباب الراحة النفسية للمسترشد يجب أن يكون موعد المقابلة مريحا للطرفين وخاصة المسترشد لأنه محور العملية الإرشادية .إلا إذا طلب المسترشد المقابلة فورية فيجب تلبية ذلك الطلب لأنها تكون لحظة النفسية المناسبة لإجراء المقابلة ولكن أن يؤخذ بعين الاعتبار بان يكون للمرشد مساحة زمنية خالية في جدولة اليومي لمواجهة مثل تلك المقابلات الطارئة.

الأهداف الخاصة :-يجب على الم رشد أن يحدد الهدف الخاص لكل مقابلة فهي ليست مجرد تجاذب أطراف أحاديث الودية أو الاجتماعية أو أنه مواضيع أخرى فهي تتم من أجل أهداف خاصة واضحة فبالرغم بأن الهدف العام للمقابلة مساعدة المسترشدين في حل مشاكلهم من قبل المرشد .إلا أن المقابلة أيضا لها أهداف خاص ة تختلف من مسترشد لآخر ومن مقابلة لأخرى فمنهم من يطلب المقابلة بهدف تحقيق الذات وإثبات الهوية ، ومنهم من يطلب بهدف تعديل السلوك ، ومن يطلب بهدف التخطيط للمستقبل تربوي أو مهني، ومن يطلب بهدف تحديق القدرات والاستعدادات والميول وغيرها .

وقد تستهدف مقابلة المسترشد ما لإجراء الاختبارات ومقاييس للشخصية له ، وفي المقابلة الثانية تستهدف لنفس المسترشد تحليل

وتفسير نتائج لهذه الاختبارات والمقاييس والمقابلة تستهدف تخطيط لأمر ما وفقا لهذه الاختبارات والمقاييس .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193194