Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

المقررات الدراسية

جـ - المقررات الدراسية التي قام العضو بتدريسها:

م

اسم المقرر

رقم ورمز المقرر

الجهة المانحة

مقررات البكالوريوس التالية (كمحاضر)

1

الصحة النفسية

خطة قديمة

(وكالة كليات البنات) تم تغطية المقررات المعنية بكلية التربية للبنات –الأقسام الأدبية بمدينة بريدة منطقة القصيم وكلية إعداد معلمات المرحلة الابتدائية -في الفترة من عام (1424-1426هـ)

الصحة النفسية للطفل

الاختبارات والتقويم التربوي

مناهج البحث في الطفولة

علم النفس التربوي

القياس والتقويم التربوي

علم نفس النمو

علم نفس نمو الطفل

علم نفس تعلم الطفل

سيكولوجية اللعب عند الأطفال.

2

مقررات البكالوريوس التالية:

خطة قديمة

خطة جديدة

كلية التربية بالزلفي – قسم العلوم التربوية من عام 1432حتى العام 1434ه

 

تنمية مهارات التفكير

نفس 2102

ــــــــــــــــــــــــــ

 

سياسة ونظام التعليم بالمملكة العربية السعودية

أدر4101

ـــــــــــــــــــــــــ

 

المدخل إلى علم النفس

نفس 2101

ـــــــــــــــــــــــــ

 

الصحة النفسية

نفس 4203

EDU 216

 

علم النفس التربوي

نفس 3202

EDU 221

 

مبادئ البحث التربوي

ـــــــــــــــــــــــــ

EDU217

 

الإشراف على التدريب الميداني بقسم الدراسات الإسلامية) -وذلك بكلية التربية بالزلفي (أقسام الطالبات)

نهج 3205

ـــــــــــــــــــــــــ

 

3

مقررات البكالوريوس التالية:

شعب التربية الخاصة بالزلفي التابعة لقسم التربية الخاصة بالمجمعة من عام 1434-حتى تاريخه

 

الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU415

 

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة (1)

SEDU213

 

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة (2)

SEDU221

 

الصحة النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU225

 

صعوبات التعلم في القراءة والكتابة

LED325

 

المدخل إلى التربية الخاصة

SEDU111

 

مقدمة في التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU123

 

صعوبات التعلم النمائية

LED313

 

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

SEDU322

 

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

SEDU 411

 

مدخل إلى صعوبات التعلم

LED 312

 

مشروع بحثي في صعوبات التعلم

LED 424

صعوبات التعلم

SEDU417

مبادئ تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

SEDU211

تدريب ميداني – صعوبات التعلم

EDU416

4

مقررات الدراسات العليا التالية (دبلوم التوجيه والإرشاد الطلابي)

عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر -جامعة المجمعة-مقر كلية التربية بالزلفي (أقسام الطالبات)

أسس التوجيه والإرشاد الطلابي.

1371 نفس

علم نفس الفئات الخاصة.

1158 نفس

طرق الإرشاد ووسائله.

1375 نفس

الاختبارات والمقاييس النفسية.

1380 نفس

التدريب الميداني لدبلوم التوجيه والارشاد.

1440 نفس

الاضطرابات السلوكية وطرق علاجها.

1154نفس

الصحة النفسية

1171 نفس

الإشراف على التدريب الميداني لطالبات دبلوم التوجيه والإرشاد الطلابي بعمادة خدمة المجتمع من عام (1433-حتى الفصل الدراسي الأول من 435/1436ه.

5

مقررات الدراسات العليا التالية (دبلوم القياس والتقويم التربوي)

 

المدخل إلى الإحصاء التربوي.

520س

 

الاختبارات النفسية والتربوية

530 س

 

بناء الاستفتاءات والمقاييس.

630س

 



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 195739