Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

المكتبات العامة

المكتبات العامة

تعد المكتبات العامة من أهم أنواع المكتبات وربما أكثرها عدداً ويرجع أهميتها إلى أنها تتلقى مجموعة كبيرة من المواطنين طلبا للمعرفة وسعيا للثقافة والترويح أيضًا عن النفس لذلك حظيت المكتبات العامة باهتمام ورعاية في الدول باعتبار أنها تمثل خدمة عامة تقدمها الدولة لكل فرد في المجتمع،  لذلك لابد من أن تقدم المكتبات العامة خدماتها على أعلى مستوى من حيث الشكل الخارجي البنائي وتجهيزاتها وأثاثها وتنظيم إدارتها والعاملين بها والتشريعات واللوائح الخاصة بها، والتي تساير نظام المكتبة المعاصر الحضاري، ومن الناحية الداخلية أيضًا، ومن حيث تناولها للعمليات الفنية التي تتم في المكتبات العامة وتنمية مجموعاتها وخدماتها التي تقدمها وكيفية استخدامها لتكنولوجيا المعلومات وتطبيقها من خلال الأنظمة الآلية المتكاملة.

تعريف المكتبات العامة 

المكتبات العامة هي: "مؤسسات ثقافية تعليمية فكرية وتثقيفية، تنشئها الدولة وتمولها من الميزانية العامة لها، تعمل على حفظ التراث الثقافي والإنساني والفكري؛ ليكون في خدمة القراء والمواطنين من كافة الطبقات الاجتماعية والمهنية، على اختلاف أعمارهم ومهنهم وثقافاتهم" والمكتبة العامة بهذا المعنى تعد من أهم الوسائل التي تعين على نشر المعرفة والارتقاء  بمستوى الثقافة في البيئة المعينة.

- لماذا سميت هذه الفئة من المكتبات باسم "العامة"؟

تستمد المكتبة العامة عموميتها من عدة أشياء تتمثل في:

1.    عمومية المقتنيات؛ فمقتنيات المكتبة العامة لا تتخصص في مجال موضوعي محدد، وإنما تشتمل على موضوعات كثيرة جدًا ؛ مثل: الأدب والتاريخ واللغة والرياضيات والعلوم والفيزياء ... إلخ من الموضوعات.

2.    عمومية المستفيد؛ إن المكتبة العامة تتسم بعمومية المستفيد منها ، فلا تمييز بينهم على أساس الجنس، أو اللون، أو الديانة، أو العرق، أو المستوى الثقافي، أو المستوى الاجتماعي. بل إنها تسمح لكل الفئات بالدخول إليها والإطلاع على محتوياتها،  والتمتع بخدماتها، ومن هنا يقال:

إن المكتبة العامة جامعة الشعب تهب العلم حرًا لمن يفد إليها

3.    تقديم الخدمات بالمجان؛ حيث أنها تقدم خدماتها بالمجان للمواطنين والمستفيدين؛ إلا أن هناك اتجاه يقول بضرورة دفع رسوم مقابل التمتع بالخدمات، أو دفع اشتراك للمكتبة للتمتع ببعض الخدمات مثل: الإعارة، وهذا الاشتراك اشتراكًا رمزيًا.

4.    أنه لا إجبار ولا إكراه على ارتياد المكتبة.

أهداف المكتبات العامة 

إن الهدف الرئيسي من المكتبات العامة هو: إتاحة فرص الثقافة المستمرة للجمهور دون مقابل، ولهذا يجب أن تكون مركزًا للحياة الفكرية والاجتماعية بالمنطقة التي تخدمها، ويجب أن تهدف إلى تأمين وإتاحة ما تستطيع من مصادر المعرفة  في سبيل تنمية أفكار المواطن وأخلاقه، واستغلال أوقات فراغه لتضمن له القدر المناسب من الأمن المعلوماتي حتى يحصل على حقه من المعلومات عند الحاجة إليها في أي مكان وزمان، ويمكن تحديد أهداف المكتبة العامة كالتالي:

اولاً : الهدف الثقافي Cultural  Aim

تعد المكتبة العامة من المؤسسات الهامة التي تنشئها الدولة في المجتمع، للتولى تربية وتعليم وتثقيف الشباب والأطفال، وإثراء فكر الباحثين، وهي المؤسسة القيمة على الحضارة الإنسانية، فالفكرة التي تقوم عليها المكتبة العامة هي "التنمية الثقافية" بمفهومها الشامل العام، وبهذا المعنى تعد من أهم الوسائل التي تعمل على نشر المعرفة، والارتقاء بمستوى القيم والثقافة بالمجتمع الذي توجد فيه.

ثانيًا : الهدف التعليمي Educatinal  Aim

تعمل المكتبة العامة على تهيئة جيل مثقف يتسلح بالعلم ويعتمده أساسًا سليمًا لإحداث التغيرات الجذرية واضعًا نصب عينيه المعرفة العلمية والأسلوب العلمي في التفكير والتحليل، وكذلك تشجيع التعليم للكبار والصغار، وتمكين الطلاب من الحصول على المراجع التي تدعم موضوعات الدراسة، مما لا يتيسر حصولهم عليه من المكتبات المدرسية والجامعية.

ثالثـًًا : الهدف النفعي  Used  Aim

تعمل المكتبة العامة على غرس القيم الروحية والوطنية والإنسانية الأصيلة؛ كالصدق والأمانة، والششعور بالمسئولية، والإيثار، والتضحية، والوفاء، وذلك من خلال القدوة الحسنة والأساليب الفعالة غير المباشرة (مثال ذلك: مجموعة قصص كليلة ودمنة)، كما تؤكد على أهمية قيم  العمل الجماعي، ودور الجماهير، فتبين أهمية التعاون، وتوضح على سبيل المثال: أهمية العمل التطوعي في المجتمع، وتغرس في الأفراد حب هذا النوع من العمل، دون إغفال لأهمية المبادرات الفردية المخلصة في إطار خدمة المجتمع.

رابعـًًا : الهدف الترويحي (تزجية أوقات الفراغ) 

على نحو يدر فائدة معنوية ومادية ونفسية للفرد، بدلا من أن يكون هذا الفراغ سببًا للملل وللإضرار بالفرد وعائلته ومجتمعه، فهناك الكتب والأفلام والأوعية المعلوماتية والأنشطة الكثيرة التي يستطيع الفرد من خلالها تنمية اهتمامه بهوايات مختلفة. فالمواطن قد يأتي للمكتبة العامة مرفهًا لنفسه مستمتعًا بوقته، فهو مثلاً يمكن أن يشاهد فيلمًا سينمائيًا أو تسجيليًا داخل المكتبة، كما قد يقرأ قصة أو رواية مفيدة، كما قد ينمي ويستمتع بهواياته المختلفة بين جدران المكتبة. فمثلا لو كان الفرد يهوى قراءة الشعر وإلقاءه، فيمنكنه الانضمام إلى جماعة تهتم بنفس نشاطه، فيمارس بذلك هوايته وينمي قدراته بدلاً من أن يضيع وقته هباء فيما لا يفيد، كأن يهيم على وجه بالشوارع والطرقات أو يلهو بشكل غير مجدي وغير مفيد وفي ذات الوقت يضره أيضًا،  وهكذا تكون المكتبة قد حولت وقت الفراغ من وقت ضائع غير نافع إلى وقت ممتع فعال مفيد للفرد والمجتمع.

خامسـًًا : دعم العلاقات الاجتماعية Supporting Sociale Relations 

حيث يتم هذا الدعم وتلك العلاقات بين أفراد المجتمع المحلي الواحد، ذلك المجتمع الذي تقوم على خدمته تلك المكتبة، ذلك عن طريق ايجاد علاقات إيجابية من خلال الندوات والمعارض والمسرحيات والأفلام التي هي جزء أساسي من أنشطة المكتبات العامة. ومثال ذلك يمكن للمكتبة أن تقيم ندوة عن العالم "أحمد زويل وجائزة نوبل" ، أو تقدم مسرحية عن "القدس" لتساعد على توعية الشباب وتسهم في تنميبة الشعور الوطني لديهم، أو تقيم معرضًا للصور حول أطفال الانتفاضة، أو تساعد في حل بعض المشكلات الاجتماعية كالأمية وغيرها.

سادسـًًا : إقامة المعارض (بشكل دوري)         

تقوم المكتبة العامة وبشكل دوري بإقامة معارض كتب الأطفال، وعرض مجموعة من الكتب والقصص والصور وغيرها، كما تقوم المكتبة بدعوة المؤسسات المهتمة بالطفال لعرض منتجاتها ؛ كلعب الأطفال بأشكالها وأنواعها المختلفة، وأيضًا يمكنها دعوة دور النشر لعرض إصداراتها في مناسبات مختلفة، كما يمكن للمكتبات العامة عمل عروض مسارح العرائس للأطفال، ومعارض رسوم الأطفال للصور التي يرسمونها، وأيضًا قد تقوم بعمل معارض للقصص المصورة أو القصص المقروءة ليعرفوا بها ويستمتعوا بالإطلاع عليها.

وهذا بالطبع يتم بالمكتبة العامة وتنفرد به دون غيرها من أنواع المكتبات الأخرى، لإنها بحكم تكوين مستفيديها تضم جميع أنواع المستفيدين دون تمييز بين سن وجنس ولون ومعتقدات وديانات، وهي هنا تترك في كل فرد حرية التعبير عن آرائه من خلال هذه الندوات فيتعلم الديموقراطية واحترام الآخر، ويكتسب معلومات وخبرات لم تكن في محيط إدراكه من قبل، وربما يضاف لاهتمامه اهتمامات جديدة من خلال الندوات والاجتماعات والأنشطة. 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188452