د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

المنحى السلوكي

ثالثا :- نظريات المنحى السلوكي :Behavioral Approach

تشكل النظريات السلوكية أحد الأساليب العلاجية التي تستخدم مبادئ ونظريات التعلم التي تم اثباتها تجريبيا في علاج المشكلات السلوكية والاضطرابات النفسية بطريقة موضوعية وسريعة وفق أساليب خاصة بهذه النظريات ،وهذه النظريات هي ثمرة دراسات قام بها في البداية "بافلوف "و"واطسون "و"سكنر "حيث ركز هؤلاء اهتمامهم على الدور الذي تؤدية البيئة في تشكيل سلوك الطفل ،حيث بين "لانجر "أن الطفل مثل المرآة يعكس صوره بيئية ،وأطلق على تلك العملية اسم المرآة الميكانيكية Mechanical Mirror، ثم تبع ذلك "وليي"و"أيزنك"و"شابير"وغيرهم والذين اعتبروا أن الدافع لأشباع الأحتياجات الجسمية لدى الطفل هو الأساس لكل سلوكياتة.

 

    ومن النظريات السلوكية الرئيسية نظرية الاشتراط الكلاسيكي بريادة "بافلوف " والتي رأت أن السلوك يتكون من ترابطات بين الدوافع (المثيرات)والاستجابات المتوقعه لها ،وأكدت أنة من خلال ذلك نستطيع التنبؤ بنوعية السلوك ودرجة شدتة ،أما نظرية الاشراط الاجرائي بريادة "سكنر "فترى أن السلوك السوي وغير السوي متعلم ،وأن معظم السلوكيات متعلمة باستثناء الأفعال الانعكاسية ،وأنة عندما تحدث العلاقة الوظيفية بين المثير والاستجابة فانة يحدث التعلم ،فعلى سبيل المثال يتعلم الطفل أن عملية البكاء تخلصه من الألم والجوع ،ويتلخص محتوى النظرية السلوكية بعباره (أن السلوك محكوم بنتائجة )للذلك تهتم النظرية السلوكية بالسلوك الظاهر غير السوي وتصميم برنامج التدخل المناسب للعمل على اطفائه أو تعديله .

 

مسلمات النظريات السلوكية :

1-أن شخصية الفرد ماهي ألا تنظيم من العادات والأساليب السلوكية يكتسبها الفرد خلال نموه عن طريق عملية التعلم .

2-     أن الاضطرابات النفسية والانحرافات السلوكية ماهي الا عادات متعلمة أو خاطئة أو سلوك غير تكيفي  تعلمة الفرد ليقلل من قلقة وتوتراته .

3-     يركز العلاج السلوكي بوجة عام على مشكلة المريض الحالية وعلى الأعراض المرضية وكيف تبدو ولا يبحث في الأساليب الكامنة وراء الأعراض .

4-     يرفض السلوكين مفاهيم التحليل النفسي مثل اللاشعور والخبرة الذاتية والصراعات الداخلية لأنها غير قابلة للدراسة والتحقق .

5-     يرى السلوكيون الانسان في طبيعتة خاليا من الخير والشر ،وأن السلوك هو نتاج البيئة .

ويعتمد الاتجاه السلوكي في تفسير السلوك المضطرب على نتائج الأبحاث التي توصل اليها علماء التعلم ،فالمبادئ الأساسية لهذا الاتجاه ليست جديدة ،وعلماء هذا الاتجاه يعتبرون أن معظم السلوك هو نتيجة لتعلم سابق ،ولهذا فانهم مهتمون بمعرفة كيف ولماذا يحدث التعلم ،فالاشراط الاستجابي عند (بافلوف وواطسون) هو عبارة عن قدرة مثير محايد على اصدار استجابة عضوية نتيجة تكرار اقتران هذا المثير مع المثير الاصلي ،أما الاشراط الاجرائي عند "سكنر "فتكون فية الاستجابة تتم وفق نظام قائم على التعزيز والتدعيم أو القاب البعدي ،وهي التي تحدد احتمال صدور السلوك في المستقبل ،فاذا كانت التوابع ايجابية زاد احتمال حدوث السلوك ،أما اذا كانت سلبية قل احتمال حدوث السلوك .

     

 وينظر أصحاب هذا الاتجاه السلوكي الى السلوك المنحرف أو الشاذ بأنة سلوك متعلم ،حيث ان السلوك المنحرف يتضمن منظومة من الاستجابات غير الفعالة في التعامل مع المشكلة التي لها تأثيرات جانبية غير مرغوب فيها ،كما أن توابع مثل هذه السلوكيات تنتهي عادة بالفشل والانسحاب والذهول والخوف والقلق ،وحيث ان السلوك المنحرف أو الشاذ سلوك متعلم لذا يجب فحص بيئة الطفل بدقة وعن كثب وجدية ،فالعوامل البيئية لاتثير الاستجابات فقط ؛ولكنها أيضا تحافظ على استمرار وثبات هذه الاستجابات عن طريق تعزيزها ،فالأطفال غالبا يتعلمون سلوكا غير مرغوب فية وذللك بسبب ان الوالدين او المعلمين يعززون مثل هذا السلوك ،كما انهم قد يفشلون في تطوير سلوكيات مناسبة لأعمارهم بسبب أن هذه السلوكيات كانت قد عززت ،وقد يقوم الأطفال بسلوك منحرف أو شاذ بسبب عدم معرفتهم بالذي يجب عليهم القيام به نتيجة المعاملة غير الثابتة أو غير المتوازنة من آبائهم أو معلميهم .

 

نظريات الاتجاه السلوكي :

1-نظرية الاشتراط الكلاسيكي :

اهتمت هذه النظرية بدراسة الانعكاسات الطبيعية وهي الاستجابات اللاارادية التي تستجر من قبل مثيرات طبيعية خاصة بها ،فهي تؤكد أن مثل هذه السلوكيات يمكن استجرارها بمثيرات أخرى محايدة من خلال عملية الاشراط ،لذلك أكدت هذه النظرية فكرة حدوث التعلم من خلال الاشراط أو الاقتران .

ويعد عالم النفس الروسي ايفان بافلوف والامريكي جون واطسون من أبرز رواد هذه النظرية حيث اهتم بافلوف بدراسة الاستجابات الطبيعية الفسيولوجية واستطاع من خلال فكرة الاقتران اشراط نوعين من الاستجابات لدى الحيوانات (الكلاب)وهي اشراط الشهية وفيها استطاع استجرار استجابة سيلان اللعاب لمثيرات محايدة مثل صوت الجرس ،وكذلك الاشراط المنفر وفية تمكن من استجرار استجابة التجنب (الهروب)لمثيرات محايده مثل الضوء الأخضر والمربع والأسود .

والفكرة الرئيسية هنا أن الاستجابات الطبيعية التي تستجر من قبل مثيرات طبيعية خاصة بها ،يمكن للكائن الحي تعلم الاستجابة لها لمثيرات أخرى محايدة من خلال اقتران هذه المثيرات لعدد من المرات بالمثيرات الطبيعية ،ففي احدى تجاربة قام باشراط المثير المحايد (المربع الاسود )لعدد من المرات مع مثير طبيعي (الصدمة الكهربائية )ولاحظ لاحقا أن الكلب أصبح يظهر استجابة الهروب والخوف بمجرد رؤية المربع الأسود،أما واطسون فقد استطاع كذلك أشراط استجابة الخوف لدى أحد الأطفال من الأرنب الأبيض وذلك باشراط الأرنب بمثير آخر هو (صوت مرتفع )حتى أصبحت تظهر استجابة الخوف لدى الطفل عند مجرد رؤية الأرنب الأبيض .

 وحسب وجهة نظر نظرية الاشراط الكلاسيكي فان العديد من الأنماط السلوكية ولاسيما الانفعالية منها كالخوف والتجنب والخجل والتشاؤم والقلق والحب وغيرها هي استجابات اشراطية متعلمة لمثيرات محايدة وفقا لعملية الاقتران .

ومن هذا المنطلق فان الاضطرابات السلوكية والانفعالية يمكن اعتبارها سلوكيات شرطية غير تكيفية جرى تعلمها من قبل الأفراد استجابة لمثيرات شرطية (كانت بالأصل محايدة )نتيجة لتكرار اقترانها بمثيرات طبيعية (غير شرطية )لعدد من المرات بحيث أصبح يتكرر ظهور مثل هذه الاستجابات لدى الأفراد في العديد من المواقف عند مواجهتهم مثيرات معينة .

فعلى سبيل المثال نجد أن الفوبيا وهي خوف مرضي غير مبرر من مواقف او مثيرات قد لاتستدعي بالضرورة استجابة الخوف وأحيانا قد لاتكون مثل هذه المثيرات أو المواقف ضارة أو مخيفة ،فالأفراد الذين يعانون من مثل هذا الاضطرابات عادة يظهرون ردات فعل انفعالية شديدة من الخوف والقلق عند تعرضهم لمثل تلك المثيرات او المواقف ،ويرى العلماء  السلوكيون أن تشكل مثل هذه المخاوف لدى الأفراد ماهو ألانتاج لعملية الاشراط الكلاسيكي .

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154692