Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

المنهج التجريبي

المنهج التجريبي في البحث

 

تمهيد:

ان التقدم الذي حققته العلوم الإنسانية في مجالات البحث العلمي جعل التجريب ليس وقفا على العلوم الطبيعية مثل علوم الكيمياء والطبيعة وعلوم التاريخ والطبيعي وعلم الفلك بل اصبح المنهج التجريبي هو منهج شائع الاستخدام في البحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية كعلم الاجتماع وعلم النفس وعلم التاريخ والجغرافيا والتربية البدنية.

والتجريب سواء تم في المعمل او في قاعة المدرسة او النادي أوفي مجال أخر هو محاولة للتحكم في جميع المتغيرات والعوامل الإنسانية باستثناء متغير واحد حيث يقوم الباحث بتطويعه او تغييره بهدف قياس تأثيره.

وتجربة المعمل هي اقوى الطرق التقليدية التي نستطيع بواسطتها التنبؤ والتحكم في التجربة محل البحث وإذا كانت هذه التجارب قد حققت نجاحا واسعا في العلوم الطبيعية من غير شك فإن هناك الكثير من المحاولات الناجحة ايضا في العلوم الاجتماعية والإنسانية.

مفهوم المنهج التجريبي:

    يعد المنهج التجريبي هو اقرب مناهج البحوث لحل المشكلة بالطريقة العلمية كما يعد هو منهج البحث الوحيد الذي يمكنه الاختبار الحقيقي لفروض العلاقات الخاصة بالسبب او الأثر.

ويتوفر في المنهج التجريبي اقصى درجات الضبط العلمي فالمنهج التجريبي يتيح للباحث ان يغير عن قصد وعلى نحو منظم متغيرا معينا(المتغير التجريبي أو المستقل) ليرى تأثيره على متغير اخر في الظاهرة في محل الدراسة (المتغير التابع) وذلك مع ضبط اثر كل المتغيرات الأخرى مما يتيح للباحث الوصول الى استنتاجات اكثر دقة وهذا يعني ان البحوث العلمية التي تستخدم المنهج التجريبي لا تقتصر على مجرد وصف الظواهر التي تتناولها الدراسة كما انها لا تقصر على مجرد التاريخ لوقعة معينة في الماضي وانما تهدف الى ايجاد العلاقات السببية بين المتغيرات الخاصة بالظاهرة التي يقوم الباحث بدراستها.

- ويعرف علاوى المنهج التجريبي في المجال الرياضي بأنه:

*الملاحظة الموضوعية لظاهرة معينة في المجال الرياضي تحدث في موقف يتميز بالضبط المحكم ويتضمن متغير أو اكثر متنوعا بينما تثبت المتغيرات الأخرى*

من هذا التعريف يتضح أن المنهج التجريبي في البحث يقوم اساسا على فكرة المتغير المستقل أو المتغير الواحد وهذا يعني انه اذا كان هناك موقفان متشابهان تماما في جميع النواحي ثم أدخل عنصر معين على احد الموقفين وبدون الأخر فإن اي تغيير يطرأ بعد ذلك بين الموقفين يرجع الى العنصر الذي تم إدخاله على الموقف.

ويسمى الموقف الذي يتحكم فيه الباحث عن قصد في التجربة بطريقة معينة بالمتغير المستقل أو المتغير التجريبي اما نوع الفعل او السلوك الناتج عن المتغير المستقل فيسمى بالمتغير التابع.

مثال كأن يفترض الباحث أن استخدام التمرينات الهوائية في جزء الأعداد البدني بالدرس يحسن من المستوى اللياقة البدنية لتلاميذ المرحلة الإعدادية.

ففي هذا المثال يكون المتغير المستقل او التجريبي هو استخدام التمرينات الهوائية في جزء الأعداد البدني في الدرس ويريد الباحث معرفة تأثيرها على المتغير التابع مستوى اللياقة البدنية للتلاميذ.

وغالبا ما تحتوى الأبحاث التجريبية على الأقل على متغير مستقل واحد ومتغير تابع واحد وقد تشمل التجربة أكثر من متغير مستقل واكثر من متغير تابع.

وسوف يتضح ذلك في انواع التصميمات التجريبية

- ضبط المتغيرات الخاصة بالتجربة:

لاشك ان توفير درجة كافية من الضبط امر بالغ الصعوبة الا ان الباحثين الأكفاء يجب ان يبحثوا  دائما عن افضل التصميمات التجريبية للبحث والتي يمكن ان يتوافر فيها اكبر قدر من الضبط المتغير التي يمكن ان تؤثر في النتائج.

ويوجد بعض المتغيرات التي يكون لها تأثير على المتغير التابع ويمكن تقسيمها الى الأنواع الأتية:

أولا- متغيرات ترتبط بأفراد عينة البحث.

ثانيا- متغيرات ترتبط بالإجراءات التجريبية.

ثالثا- متغيرات ترتبط بالمصادر الخارجية المؤثرة في التجربة.

وفيما يلي سوف نتناول هذه المتغيرات بشيء من التوضيح لبيان كيف يمكن أن يكون لها تأثير على نتائج البحث.

أولا_ المتغيرات التي ترتبط بأفراد عينة البحث:

من المعروف في البحوث التجريبية أن اي تغير في المتغير المستقل يؤدي الى تأثير في المتغير التابع وفي حقيقة الأمر قد لا يكون التأثير الذي حدث في المتغير التابع مرجعة الحقيقي الى المتغير المستقل بمعنى اذا افترضنا أن هناك مجموعتين كلا من هما يتعلم مهارة الوثب الطويل بطريقة القرفصاء وحققت المجموعة ( أ ) درجات اعلى من المجموعة ( ب ) فقد لا يرجع سبب ارتقاء درجات المجموعة ( أ ) الى أن الطريقة التي تعلمت بها كانت افضل ولكن قد يرجع السبب أن التلاميذ في المجموعة ( أ ) أفراد رياضيين يمارسون النشاط الرياضي في الأندية أو مراكز الشباب مما ساهم في زيادة الوعي والإلمام بطريقة أداء المهارة المتعلمة أو أن تلاميذ المجموعة ( أ ) من الطلاب الذين يشتركون في الفرق الرياضية المدرسية ولديهم خبرة بأداء الوثب الطويل.

لذلك يجب على الباحث عند إجراء البحث أن يحدد خصائص المفحوصين التي يمكن أن تؤثر في المتغير التابع وأن يتأكد من انهم جميعا في قدرات بدنية ومهارية متساوية يعزي اي نتائج للباحث الى المتغير المستقل.

ثانيا- متغيرات ترتبط بالإجراءات التجريبية:

إن الإجراءات التجريبية التي يستخدمها الباحث تؤثر بشكل كبير في المتغير التابع فلو فرضنا ان الباحث يريد ان يحدد اي من الأسلوبين يؤدي الى سرعة التعلم المهارى أسلوب التعلم عن طريق الأقران أم اسلوب التعلم بالعرض التوضيحي فلابد للباحث ان يختار المفحوصين بحيث يكونوا متماثلين في جميع النواحي بحيث لا يمكن أن يؤثر تباين خصائصهم في نتائج التجربة بالإضافة الى انه يجب ان يتأكد من أن كافة الظروف المحيطة بتنفيذ التجربة متماثلة بالنسبة لكل من مجموعتي البحث فعلية ان يجعل الزمن المخصص لتنفيذ كل من اسلوبي التدريس زمنا موحدا وأن يكون القائم بالتدريس لكل من المجموعتين هو نفس المدرس وان يوفر نفس الأدوات ونفس الظروف الخاصة بالتدريس لكل من المجموعتين وحتى موقع الدرس من اليوم الدراسي فقد يكون عاملا مؤثرا اذا اختلفت فكانت احدى المجموعتين تأخذ الدرس في بداية اليوم والأخرى في نهاية اليوم الدراسي فعامل التعب قد يكون عاملا يؤثر على النتائج حتى المحتوى التعليمي يجب ان يكون هو نفسه بالنسبة لمجموعتي البحث كذلك الحال بالنسبة لوقت اجراء الاختبارات يجب ان يحدد نفس الزمن لكل من المجموعتين وذلك ان الفروق في الإجراءات التجريبية قد تؤدي الى رفع مستوى الكفاءات الأدائية لأحد المجموعتين دون الأخرى.

ومما تقدم فإن تثبيت هذه المتغيرات التي قد يكون لها ارتباط بالمتغير التابع أمرا ضروريا حتى يمكن ارجاع اي تقدم يطرأ على المتغير التابع الى تأثير المتغير المستقل.

ثالثا- متغيرات ترتبط بالمصادر الخارجية المؤثرة في التجربة:

ان المتغير التابع قد يتأثر ببعض المصادر الخارجية مما يؤثر على نتائج التجربة من أمثلة المصادر الخارجية (المكان) ففي المثال السابق لتحديد أي اسلوبي التدريس أفضل فقد تنفذ احد المجموعتين الدرس في صالة مغلقة بينما المجموعة الخرى تنفذ الدرس في فناء المدرسة الذي يحيط به كثير من عوامل التشتت للانتباه والضوضاء مما يفقد التلميذ التركيز اثناء الأداء الأمر الذي يؤثر على مستوى المفحوصين وعلى سرعة اكتسابهم المهارات الحركية كما ان درجة حرارة الجو أو برودته تأثر ايضا في اداء المفحوصين ولذلك فإن الباحث الجيد هو الذي يدرس كل المتغيرات التي قد يكون لها تأثير على نتائج البحث سواء كانت راجعة للأفراد أو المفحوصين أو للإجراءات التي سيتبعها أثناء التجربة أو كانت متغيرات ومؤثرات خارجية حتى لا يكون لأي منها تأثير على المتغير التابع وعلية أن يبذل أقصى جهدة لضبط المتغيرات التي ينتابها. 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188092