Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

المنهج الوصفي

المنهج الوصفي في البحث

 

مقدمة

إنه من الأهمية ان تتوافر لدى أي باحث وصف دقيق لما يقوم بدراسته من ظواهر قبل أن يمشي في خطوات واضحة لحل المشكلات التي اقتضت دراسة هذه الظواهر وعلي سبيل المثال يستطيع الباحث أن يحل مشكلة تتصل بالعملية التعليمية عندما تتوافر لديه أوصافاً دقيقة لكل من المعلم والتلميذ ،أهداف المنهج ومحتويات وطرق تدرسيه وتقويمه والتنفيذ والإدارة والإمكانات وغيرها من الظواهر المرتبطة بالعملية التعليمية.

ويقوم المنهج الوصفي بالبحث عن أوصاف دقيقة للظاهرة المراد دراستها عن طريق مجموعة من الأسئلة هي :

  • ما الوضع الحالي لهذه الظاهرة ؟

  • من أين نبدأ ؟

  • ما العلاقات بين الظاهرة المحددة والظواهر الأخرى؟

  • ما النتائج المتوقعة هذه الظاهرة ؟

    والإجابة عن هذه الأسئلة تتم من خلال جميع الحقائق والبيئات الكمية أو الكيفية عن الظاهرة المحددة مع محاولة تفسير هذه الحقائق تفسيراً كاذباً

    ولا يقتصر البحث الوصفي على جميع البيانات والحقائق وتصنيفها وتبويبها، بالإضافة إلى تحليلها التحليل الكافي الدقيق المتعمق بل يتضمن أيضا قدراً من التفسير لهذه النتائج، لذلك كثيراً ما يقترن الوصف بالمقارنة بالإضافة إلى استخدام أساليب القياس والتصنيف والتفسير بهدف استخراج الاستنتاجات ذات الدالة، ثم الوصول إلى تعميمات بشأن الظاهرة موضوع الدراسة.

    الخطوات المتبعة في المناهج الوصفية

    إضافة إلى ما سبق يمكن القول ان البحث الوصفي يجب أن يخضع للأسلوب العلمي في جمع البيانات والحقائق ووصف الظواهر، وذلك بتحديد مجموعة من الخطوات التي يجب إتباعها في أي بحث من البحوث العلمية، هي كما يلي : -

  • أهمية الحاجة إلى حل هذه المشكلة

  • صياغة الأهداف

  • وضع فروض البحث أو التساؤلات العلمية

  • اختيار عينة البحث المناسبة

  • اختيار أساليب جميع البيانات أو إعدادها وتقنيتها

  • القيام بالتطبيق من خلال الملاحظات الموضوعية والدراسات المسحية بطريقة منظمة.

  • وضع قواعد لتصنيف البيانات يتسم بالدقة

  • وصف النتائج وتحليلها وتفسيرها في عبارات واضحة ومحددة في محاولة لاستخلاص تعميمات تؤدي إلى مقدم المعرفة ، ووضح الحلول المناسبة للمشكلة موضوع الدراسة.

    أنواع المناهج الوصفية :

    تنقسم المناهج الوصفية إلى ثلاثة أنواع هي :

    أولاً : - منهج الدراسات المسحية

    ثانياً – منهج دراسات العلاقات المتبادلة .

    ثالثاً – منهج دراسات النمو والتطور .

    أولاً منهج الدراسات المسحية

                يعتبر المسح واحداً من المناهج الأساسية بل أكثرها شيوعاً في البحوث الوصفية، والدراسات المسحية هي دراسة شاملة مستعرضة، ومحاولة منظمة لجمع البيانات وتحليل وتفسير وتقرير الوضع الراهن لموضوع ما في بيئة محددة ووقت معين، أي أن البحث المسحي ينصب على الوقت الحاضر، كما أنه يهدف إلى الوصول إلى بيانات وتحليل وتفسير وتقرير الوضع الراهن لموضوع ما في بيئة محددة ووقت معين، أي أن البحث المسحي ينصب على الوقت الحاضر ، كما أنه يهدف إلى الوصول إلى بيانات يمكن تصنيفها وتفسيرها وتعميمها وذلك للاستفادة منها مستقبلاً وتتنوع الدراسات المسحية في درجة تعقيدها، فمنها ما يهدف إلى جمع بيانات تكرارية بسيطة، ومنها ما يهدف إلى تحليل العلاقات.

    واستناداً على ما سبق فان الدراسات المسحية تهدف إلى : -

  1. وصف وتشخيص ظاهرة ما وجمع البيانات عنها وتقرير حالتها كما في الواقع الراهن أي ما هو قائم فعلاً  في جزء من المجتمع .

  2. تقدير ما ينبغي أن تكون عليه الظاهرة المحددة في ضوء قيم أو معايير معينة .

  3. عمل مقارنة بين الواقع والمعايير المحددة .

  4. اقتراح الخطوات والأساليب التي يمكن أن تتبع  للوصول إلى ما ينبغي أن تكون عليه الظاهرة في ضوء المعايير المحددة .

  5. استخلاص نتائج تطبق على المجتمع كله

          والدراسة المسحية يمكن أن يجربها الباحث بمفرده، كما يمكن أن تجري على نطاق واسع بواسطة هيئة حكومية، وفي الحالتين فإن عملية جميع البيانات لابد أن تعتمد على أسلوب أو أكثر من أساليب جمع البيانات كالمقابلة والاستبيان والاختبارات المقننة، ومقاييس الميول والاتجاهات والمعلومات.

     

    أنواع الدراسات المسحية

    للدراسات المسحية أنواعاً متعددة منها ما يلي:-

  1. المسح المدرسي

  2. الدراسات المسحية للرأي العام

  3. المسح الاجتماعي .

    1- المسح المدرسي

          لقد ظهر البحث المدرسي في بداية القرن العشرين، عندها قام بعض العاملين في مهنة التعليم بعمليات مسح مدرسي توصلوا خلالها إلى نتائج تزيد من كفاية العملية التربوية وفاعليتها ، واستمرت الدراسات المسحية بمواصلة جمع البيانات والمعلومات التي تؤثر في عمليتي التعليم والتعلم من حيث المكان الذي يتم فيه التعليم.

    2- الدراسات المسحية للرأي العام

          الرأي العام هو عبارة عن اتجاه جماعي يعبر عن رأي الغالبية العظمى بين أفراد مجتمع معين نحو أمر من الأمور التي تتعلق بهم وتؤثر في مصالحهم العامة والخاصة، لذا يعبر عنه بكلمة الرأي الغالب.

          ويعتبر مسح الرأي العام طريقة للتعرف على أراء الناس بالنسبة لكثير من الموضوعات المفتوحة للجدل والمناقشة في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والصناعية والتربوية والتجارية ودراسة الأسواق، بدون المسح لا يمكن أن نتعرف إلا على وجهات نظر الأقليات المنظمة تنظيماً كبيراً، والتي تعتبر عن أرائها بفاعلية عن طريق الكلمة أو الصورة المطبوعة أو المذاعة أو المرئية .

          وتستخدم الدراسات المسحية عن الرأي العام عادة الاستفتاءات أو المقابلات لجمع البيانات ، كما تختار عينة كبيرة العدد إما بالطريقة العمدية أو بالطريقة العشوائية على أن تمثل بدقة وجهات نظر كل قطاع من قطاعات المجتمع كله التي تتمثل في الجنس والسن والديانة ، والدرجة العلمية ، والحالة الزواجية والمستوى الاجتماعي، بالإضافة إلى الريف والحضر، وذلك حتى يؤدي إلى نتائج واقعية موثوق بها.

    3- المسح الاجتماعي

          المسح الاجتماعي هو الدراسة العلمية لظروف المجتمع وحاجاته يقصد الحصول على بيانات ومعلومات كافية عن ظاهرة معينة وتحليلها وتفسيرها للوصول إلى تعميمات بشأنها.

          ويستهدف المسح الاجتماعي دراسة مشكلة اجتماعية راهنة وذلك بوصف دقيق لمجموعة من الأفراد يعيشون معا في منطقة جغرافية معينة بقصد تشخيصها والعمل على وضع برنامج الإصلاح الاجتماعي .

    ثانياً منهج دراسة العلاقات المتبادلة :

          والنوع الثاني من الدراسات الوصفية هي دراسات العلاقات المتبادلة وتنقسم هذه الدراسات إلى نوعين هما :

  1. منهج دراسة الحالة .

  2. منهج الدراسات السببية المقارنة .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187995