Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الموقع الجديد لمكتبة الاسكندرية

في مايو 2004 اطلقت مكتبة الاسكندرية التصميم الجديد لموقعها على الانترنت ، وهذه الاصدارة الجديدة من الموقعبدأت باللغة الانجليزية ثم بعد فترة تم اطلاق الواجهة العربية للموقع ،عنوان موقع المكتبة على الانترنت هوhttp://www.bibalex.gov.eg ، ويمكن الاطلاع على الاصدارة السابقة للموقع من خلال ارشيف الانترنت في العنوان التالي : http://web.archive.org/web/*/bibalex.gov.eg

وبالنظر الى الاصدارة الجديدة للموقع نجد انها تمثل تغييرا في التصميم والشكل مع تغيير اسلوب وطريقة عرض المعلومات بالموقع ، حيث ان المادة العلمية تقريبا كما هى ولم يحدث لها اي تغيير او تعديل ملحوظ

ومن الناحية التصميمية اعتمدت الاصدارة الجديدة على نظام القوائم المنسدلة في بناء الاقسام الرئيسية للموقع حيث جاءت الروابط الرئيسية في وضع افقي اسفل شعار الموقع وتلك الروابط هى التي تمثل المعلومات الاساسية حول المكتبة وقاعتها ...... ، كما جاءت روابط في شكل عمودي على يسار الصفحة وهى الروابط الخاصة بالاخبار والاحداث والروابط الهامة ، وفي الجانب الايسر ايضا يوجد قائمة منسدلة للوصول السريع الى بعض الروابط وهى الخاصة بمكتبة الاطفال ، مكتبة الكبار ، قواعد الزيارات ، اصدقاء المكتبة

 

الاقسام الرئيسية للموقع

 

1.     The Library (المكتبة) 
وهو القسم الذي يقدم المعلومات الاساسية حول المكتبة ، ويشتمل على روابط فرعية خاصة بالعضوية ، الخدمات ، المجموعات ، المصادر الالكترونية ، مكتبة الوسائط المتعددة ، مكتبة طه حسين ، قاعة نوبل ، مكتبة الاطفال ، مكتبة الكبار ، فهرس المكتبة ، وسوف نتناول الحديث عن فهرس المكتبة بالتفصيل لاحقا

 

2.     Research Centers (مراكز الابحاث)
ويقدم هذا القسم معلومات حول مراكز الابحاث الموجودة بالمكتبة منها متحف المخطوطات ، المدرسة الدولية لعلوم المعلومات ، مركز الدراسات الخاصة ، مركز المخطوطات

 

3.     Initiatives (المبادرات)
وخصص هذا القسم للتعريف بالمشروعات والاعمال التي تتعاون فيها المكتبة مع جهات اخرى ايضا الاهداءات التي تلقتها المكتبة من جهات دولية اثناء انشائها او بعد افتتاحها ، واشتمل هذا القسم على ارشيف الانترنتInternet Archive وهو متاح ايضا في العنوان التالي http://archive.bibalex.gov.eg  ، كما اشتمل على روابط خاصة بمشروع الدولي لكتب الاطفال الرقمية والذي يوفر مجموعة من الكتب الرقمية للاطفال وتتاح للقراءة باستخدام احد البرامج الخاصة ، ومشروع Supercouse والذي يوفر مصادر معلومات الكترونية لخدمة المقررات الدراسية ، ومشروع منارة حرية التعبير Beacon For Freedom of Censorshipوهو مشروع اهدته احد الجهات النرويجية للمكتبة وهو عبارة عن قاعدة بيانات دولية حول رقابة المطبوعات من كتب ودوريات وغيرها والموقع الخاص بهذا المشروع هو : http://www.beaconforfreedom.org ، واخيرا مشروع ثقب في الحائط Hole in the Wall ، وهو مشروع انشئته احد المؤسسات في الهند يتمثل في وضع جهاز كومبيوتر يثبت في الحائط وهو يقوم بتعليم الاطفال استخدام الانترنت والكومبيوتر دون الحاجة الى معلمين

 

4.     Planetarium (النظام الشمسي)
وهو الاسم الخاص بالمراكز العلمية بالمكتبة ، ويشتمل هذا القسم على رابط لمتحف العلوم ورابط اخر لمركز الاكتشاف العلمي الذي يشتمل على معارض علمية ومعرض للفضاء يسمى Discovery Zone وقاعة لورش العمل والانشطة العلمية  وقاعة الاستماع

 

5.     Arts & Museums (متاحف وفنون)
وهو القسم المخصص للمتاحف والمعارض الفنية بالمكتبة ، وينقسم الى اربعة روابط هى متحف الآثار ، معرض المخطوطات ، المعارض الفنية ، ومركز الفنون الذي يضم مسرح وسينما وقاعة موسيقا

 

6.     Conferences (المؤتمرات)
وهذا الجزء يقدم جميع المعلومات المتعلقة بالمؤتمرات التي تنظمها المكتبة من حيث القاعات ، قاعة المعارض ، المطعم ، الحجز في المؤتمرات ، خدمات المؤتمرات

 

بعض سمات الاصدارة الجديدة

من خلال عرض الموقع يمكن التوقف امام بعض السمات التي تميز بها الموقع في اصدارته الجديدة :

1.     يتميز الموقع بتخصيص شعار منفصل لكل قسم من اقسام الموقع يختلف عن الشعار الرئيسي للموقع ، ومعظم تلك الشعارات صممت بحيث تكون خلفيتها عبارة عن مناظر مختلفة لمكتبة الاسكندرية

2.     يوفر الموقع امكانية البحث في محتويات الموقع و تظهر الخانة المخصصة للبحث في جميع الصفحات حيث انها تبدو وكأنها جزء من شعار الموقع فتوضع في الركن الايمن الاعلى من الصفحة ، وعند البحث يتاح للمستخدم اختيارين هما ؛ البحث في الموقع كله ، او البحث في القسم الذي يتصفحه الان

3.     عند الدخول الى اي من اقسام الموقع سواء قسم رئيسي او فرعي تظهر في العمود الايسر من الصفحة مجموعة من الروابط التي تندرج تحت هذا القسم ، وعلى سبيل المثال ، للوصول الى فهرس المكتبة ندخل اولا القائمة المنسدلة الافقية The Library ونختار منها BA Catalog سوف تظهر لنا الصفحة الرئيسية للبحث في الفهرس وتظهر ايضا مجموعة من الروابط المندرجة تحت الفهرس مثل : Simple Search , Heading Search , Advanced Search وتظهر تلك الروابط في العمود الايمن من الصفحة ، وبالطبع هذا الروابط تختلف من قسم الى اخر حسب المعلومات الموجودة بكل قسم ، وبهذا الاسلوب فانه يمكن اعتبار كل قسم في الموقع موقع مستقل بذاته وهذا يبدوا واضحا جدا في القسم الخاص بمكتبة الكبار والذي يضم عدد كبير جدا من الروابط الفرعية.

 

فهرس المكتبة

يعتبر فهرس المكتبة المتاح في الموقع من اهم الاجزاء التي تتميز بها الاصدارة الجديدة ، حيث يقدم امكانات كبيرة ومتعددة للبحث في الفهرس ، والبحث في الفهرس لا يزال تحت الانشاء ولم يكتمل في صورته النهائية بعد الا ان ملامحه تبدو واضحة ، ونعرض فيما يلي امكانات البحث في الفهرس المتاح على الانترنت

 

1.     البحث البسيط Simple Search
ومن خلاله يتم البحث عن كلمة والبحث عنها في حقل واحد فقط يتم اختياره من حقول ؛ المؤلف ، العنوان ، الموضوع ، الناشر ، رقم الطلب ، وعنوان الدورية

 

2.    البحث بالرؤوس Heading Search

وفيه يتم اختيار حقل رئيسي للبحث فيه مع امكانية الربط بين 3 كلمات داخل هذا الحقل ، والحقول المتاحة للبحث بهذه الطريقة هى المؤلف والعنوان والموضوع ، كما يمكن اختيار اسلوب البحث عن الكلمات داخل الحقل حيث يتم الاختيار بين ؛ البحث بكل الكلمات All Words ، جملة Phrase ، المطابقة Exact Match

 

3.     البحث المتقدم Advanced Search
وهو يقدم امكانات كبيرة ومتنوعة للربط بين الحقول ، حيث يمكن من الربط بين اي ثلاثة حقول يختارها المستخدم ، ويمكن الربط بين الحقول باستخدام الروابط المنطقية and , or , not , near ، والحقول التي يمكن الربط بينها هي ؛ الكلمات الدالة ، مصدر التزويد ، المؤلف بكل انواعه ( هيئة ، شخص ، اجتماع ) مع امكانية البحث بكل نوع على حدة او جميعهم معا ، عنوان الدورية ، رقم الطلب ، الترقيم الدولي الموحد للكتب ، اللغة ، السلسلة ، الناشر ، الموضوع بكل انواعه ( مكاني ، موضوعي ، زمني ) مع توفير امكانية البحث بكل نوع على حدة او بهم جميعا ، العنوان ، واخيرا العنوان المقنن

 

4.     البحث الخارجي External Search
وفيه يتوفر نفس امكانيات البحث المتقدم ولكن الاختلاف هنا هى امكانية البحث في فهارس عدد من المكتبات الدولية يقوم المستخدم باختيارها عند اجراء البحث ، وهذه المكتبات هى : مكتبة الكونجرس ، المكتبة الوطنية الاسترالية ، المكتبة الوطنية للفنون بالولايات المتحدة ، مكتبة ولاية نيويورك ، المكتبة الوطنية الكندية ، المكتبة الوطنية الطبية بالولايات المتحدة ، واحد المكتبات الاسبانية ، هذا طبعا بالاضافة الى مكتبة الاسكندرية

كانت تلك الامكانات المتعلقة بتقنية البحث في الفهرس ، الا انه بالاضافة لذلك نجد بعض الامكانات الاخرى المساعدة في البحث وهي ، الاحتفاظ بتاريخ البحث الخاص بالمستخدم سواء بحث بسيط او متقدم او بالرؤوس ، كذلك امكانية حفظ واسترجاع نتيجة البحث بحيث يحصل كل مستخدم عند ظهور نتيجة البحث على كود خاص يستخدم هذا الكود في حفظ واسترجاع تلك النتيجة في اي وقت ، ومن الامكانيات ايضا تصفية البحث بحيث يمكن للمستخدم ان يحدد مجموعة من المعايير من لا يود استخدامها عند اجراء البحث وهذه المعايير تكون محددة من قبل النظام فقط يقوم المستخدم بالاختيار منها مثلا يمكن استبعاد شكل من اشكال مصادر المعلومات ، او استبعاد المواد بلغة معينة ، او المواد المنشورة في مكان معين ، او المنشورة في تاريخ معين ، وكذلك الموجودة بقسم معين داخل اقسام المكتبة.

 


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192809