Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الموهوبون المعاقون

الموهوبين من ذوي الاعاقات

الخصائص السلوكية للموهوبين عامة ، والموهوبين من ذوي الإعاقة كان ولا يزال على رأس قائمة الموضوعات التي تحظى باهتمام كبير في مراجع علم النفس , وقد تركزت دراسات وكتابات الرواد في مجال الكشف عن هؤلاء الموهوبين ورعايتهم على تجميع الخصائص السلوكية والحاجات المرتبطة والدراسات وفهمها. هذا وقد تعددت الدراسات التي تناولت الخصائص التي يتصف بها الموهوبين , والتي يمكن في ضوئها التعرف على الموهوب ، ومن بين هذه الدراسات دراسة "تيرمان" Terman, & Oden (1947) - لديه القدرة على القيام بأداء الأعمال الفعلية التي تحتاج إلى مجهود ذهني عال.
- يتعلم بسرعة وسهولة أكثر من غيره .
- لديه بصيرة قوية إزاء حل المشكلات التي تواجهه.
- يقظ وذو قدرة على الملاحظة الدقيقة.
- سريع الضيق بالعمليات الروتينية.
- يميل إلى طرح الأفكار والأسئلة غير التقليدية وغير الواقعية .
وتمثل السمة جانبا ثابتا في شخصية الفرد وبالتالي فإنها يمكن أن تميزه عن أقرانه من جراء ثباتها هذا ، وهو ما يعتبر أمرا جوهريا في هذا المضمار ، ومن هذا المنطلق هناك عديد من السمات التي تمثل جوانب ثابتة في شخصية الموهوبين وتميزها , ويمكن من خلالها أن نتعرف عليهم , وأن نحددهم من كثير من الأفراد . وتتنوع مثل هذه السمات بين سمات عامة , وأخرى نوعية (عادل عبد الله محمد ، 2005 : 165).
ويمكن للولدين خاصة وجميع أفراد المجتمع عامة المساهمة في التعرف على بعض صفات الموهوب وخصائصه السلوكية في مجال الإبداع , القيادة , الدافعية , والتعليم . وفيما يلي بيان لأهم هذه الصفات والخصائص : (مركز الموهوبين بجدة , 2001)
ا) صفات في مجال الإبداع
- محب للاستطلاع , يسأل أسئلة عن كل شأ وباستمرار.
- لديه أفكار وحلول لمشكلات متعددة, وتتسم إجاباته بالذكاء .
- يعبر عن رأيه بجرأة لا يخشى النقد.
- على قدر عالي من حب اكتشاف الغامض.
- سريع البديهة واسع الخيال.
- يتمتع بروح الدعابة والطرافة والفكاهة .
- مرهف الحس وذو عاطفة جياشة وسريع التأثر عاطفيا .
2) صفات في مجال القيادة :
- كفئ في تحمل المسؤوليات , وينجز كل ما يوكل إليه .
- ذو ثقة كبيرة وجرئ أمام الجمهور.
- محبوب بين زملائه .
- يألف ويولف من الجميع .
- يتمتع بمرونة في التفكير.
- اجتماعي ولا يفضل العزلة.
3) صفات في مجال الدافعية :
- يسعى إلى إتقان أي عمل يوكل إليه أو يرغبه وينفذه بدقة.
- لا يستريح إلى الأعمال الروتينية .
- بحاجة إلى قليل من الحث لإتمام عمله.
- يفضل العمل بمفرده أحيانا .
- يهتم بأمور الكبار التي لا يبدي من هو سنه أي اهتمام لها.
- غالبا ما يكون حازما ومغامرا .
- يحب تنظيم الأشياء والعيش بطريقة منظمة .
4) صفات في مجال التعلم .
- لديه حصيلة لغوية مصطلحات تفوق مستوى عمره ويتقن استخدامها.
- لديه حصيلة كبيرة من المعلومات عن مواضيع شتى .
- سريع البديهة وقوي الذاكرة .
- نافذ البصيرة ومحلل للوقائع وسريع لتوقع النتائج ويسأل عن كيفية الأشياء وحيثياتها.
- ملم ببعض الأنظمة والقواعد والقوانين التي تساعده على وضع التعليم واستخلاص النتائج .
- حاد الملاحظة , ويرى من الأشياء من زوايا مختلفة (محمود عبد الحليم وعادل السعيد: 2002, 38: 40).
5) الذكاء
يختلف هؤلاء الأفراد الموهوبين كما ترى أن "روبر" Roper (1991) عن غيرهم من العاديين عامة وذلك فيم يتعلق بنسب ذكاءهم , وطبيعة ذكائهم التي تتسم بالتعقيد والقدرة العالية على التعميم إلى جانب قدرتهم العالية المصاحبة على الإبداع أو الابتكارية, وقدرتهم على التنبؤ بالنتائج المتوقعة , والتنبؤ بما يمكن أن يحدث من مشكلات . وهناك العديد من السمات التي يمكننا أن نستدل من خلالها على مثل هذه العناصر أو المتغيرات ومن أهم ما يمكن أن يتسم به مثل هؤلاء الأفراد من سمات في هذا الصدد ما يلي : (محمد هويدى ، 1994 : 114)
- التفكير الفردي الاستقلالي .
- الكفاءة الذاتية العقلية .
- التفكير التباعدي.
- الحدس والبصيرة .
- يجد متعة في مناقشة الأفكار الميتافيزيقية .
- يميل باستمرار إلى البحث .
- فضولي أو محب للاستطلاع .
- البراعة اللفظية .
- يحب المناقشات المتعمقة ويميل إليها .
- لديه ذاكرة غير عادية (عادل عبد الله محمد : 2005, 171-172).
ولم تتقطع الدراسات والبحوث في هذا المجال , وقد أشارت دراسة كل من : فاتن موسى (1995) ، "سكونبم جينفر آن" Schonebaum Gennifer Ann (1997) ، إيناس خضر (2002) ، إلى أن الموهوبين والمتفوقين يتسمون بمجموعة من الخصائص : الجسمية , العقلية , الاجتماعية , الانفعالية , الشخصية , والميول نعرض لهذه الخصائص بإيجاز كما يلي :
أ) الخصائص الجسمية :
أظهرت نتائج الدراسات المستفيضة لعلماء علم النفس أن مستوى النمو الجسمي والصحة العامة لهذه الفئة من الأطفال يفوق بل وأفضل من المستوى العادي , فهم أكثر حيوية وطولا وأوفر صحة من غيرهم من الأطفال العاديين , ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد بينهم من هو أقل حظا في نموه الجسمي (زيدان حواشين , مفيد حواشين ، 2004 : 346). وبشكل عام فإن الطفل الموهوب يتمتع بالخصائص الجسمية التالية :
- الوزن الأكبر عند الميلاد .
- المشي والكلام في وقت مبكر .
- البلوغ في وقت مبكر .
- الظهور المبكر للأسنان .
- التغذية أعلى من المتوسط.(زينب شقير: 2002, 189).
- زيادة في الطول والوزن واتساع الكتفين .
- قدرة حركية عالية.
- عيوب حسية أقل.
- قلة عيوب النطق والأعراض العصبية
ب) الخصائص العقلية
تعتبر الخصائص العقلية من أهم الصفات التي تميز المتفوقين عقليا عن غيرهم من العاديين, إذ يرتفع معدل النمو العقلي للطفل المتفوق عقليا عن معدل النمو العقلي للطفل العادي (عبد السلام عبد الغفار :1997, 106). وقد أشارت كثير من الدراسات في هذا المجال إلى الصفات العقلية للمتفوقين عقليا من الأطفال من هذه الصفات : (Winebrenner, 2002:10-11)
- القدرة على تعلم القراءة في سن مبكرة .
- ازدياد القدرة على استخدام الجملة التامة في سن مبكرة .
- الشغف بالكتب في سن مبكرة .
- ازدياد الحصيلة اللغوية في سن مبكرة .
- الدقة في الملاحظة واستيعاب ما يلاحظه الطفل وقدرته على تذكر ما يلاحظه .
- القدرة على إدراك العلاقة العقلية أو السلبية في سن مبكرة .
- القدرة على تركيز الانتباه لمدة أطول من الطفل العادي .
- تعدد الميول في سن مبكرة .
- حب الاستطلاع .
- تفضيل العمل الاستقلالي .
- القدرة على إدراك العلاقة العقلية أو السلبية في سن مبكرة
ج) الخصائص الاجتماعية :
يقال أن الموهوبين أكثر انطواء وأقل مشاركة في الحياة الاجتماعية , ولكن بعض الدراسات تشير إلى خصائص مغايرة , فقد أشارت إلى أن غالبية الموهوبين هم أكثر انفتاحا , وأكثر نقدا لما يجري حولهم وأكثر استقرار من الناحية الاجتماعية وأكثر التزاما بالمهمات التي توكل إليهم وأكثر واقعية في أدائها, وأكثر حساسية لمشاعر الآخرين كما أنهم أكثر استمتاعا بالحياة ممن حولهم (فوزية محمد أخضر: 1993, 171).وبصورة عامة فإن كثير من الدراسات حددت الخصائص الاجتماعية للطفل الموهوب والمتفوق كما يلي : ( كمال أبو سماحة ، 2004 : 26-25)
- يشعر بالحرية ويعشقها .
- يبادر للعمل , ويقدم العون للآخرين .
- يحب النشاط الثقافي والاجتماعي , ويشارك في أغلب الأنشطة البيئية .
- قادر على كسب الأصدقاء , ويفضل صداقة الموهوب على العادي .
- يتمتع بسمات مقبولة اجتماعيا ويميل إلى مجارة الناس ومجاملتهم .
- يطمح في الوظائف العالية ويعتز بنفسه ويثق بها .
- يملك القدرة على نقد ذاته والإحساس بعيوبه .
-يتحمل المسئولية ويملك القدرة على قيادة الآخرين.
د) الخصائص الانفعالية
يقصد بالخصائص الانفعالية تلك الخصائص التي لا تعد ذات طبيعة معرفية , أو ذهنية , ويشمل ذلك كل ما له علاقة بالجوانب الشخصية والاجتماعية والعاطفية (فتحي جروان ، 2002 : 89) وقد أشارت كثيرا من الدراسات إلى أن الموهوب والمتفوق يمتاز بالخصائص الانفعالية التالية: ( كمال أبو سماحة ، 2004 : 348)
- يتمتع بمستوى من التكيف والصحة النفسية بدرجة تفوق أقرانه.
- يتوافق بسهولة مع التغيرات المختلفة والمواقف الجديدة .
- يعاني من بعض أشكال سواء التكيف نتيجة نقص الفرص المتاحة في المدرسة لمتابعة اهتماماته الخاصة .
- يتحلى بدرجة عالية من الاتزان الانفعالي ولا يضطرب أمام المشكلات التي تواجهه.
- سريع الرضا إذا غضب , ولا يميل إلى التحام والتعصب .
- سريع الغضب وعنيد , إذا لا يتخلى عن رأيه بسهولة .
- إرادته قوية ولا يحبط بسهولة ولديه القدرة على الصبر والتسامح.
نتيجة بحث الصور عن الموهوبون المعاقوننتيجة بحث الصور عن الموهوبون المعاقون

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194478