النضج والتعلم
شروط التعلم
ثانيا النضج:
جميع الخصائص النفسية التي تميز الإنسان تتطلب في نموها عمليتين أساسيتين هما التعلم والنضج , ويمكن القول أن جميع التغيرات النمائية تنتج عن هاتين العمليتين . وحيث إنها متداخلتان فإنه من الصعب أن نعزل آثار بعضهما عن بعض , أو أن نحدد الدور النسبي الذي يقوم به كل منهما في نمو الطفل . فمن الواضح أن نمو الطول ليس متعلما وإنما يعتمد على النضج أى العملية البيولوجية . أما التحسن في النشاط الحركي كالمشى فيعتمد على النضج والتعلم وعلى التفاعل بينهما .
هو اكتمال نمو العضو الى درجة تمكنه من أداء وظائفه المختلفة.
أن النضج هو النمو المتوقع من الكائن الحي تحت شروط الإثارة العادية).
وعليه يمكن تعريف النضج أيضا على انه:-
التغيرات البيولوجية والفسيولوجية التي تحدث في بيئة الفرد ووظائفها نتيجة لتكوينه الوراثي دون أن تحتاج إلى تمرين أو تدريب أو ملاحظه. ويرافق هذه التغيرات في بنية الإنسان تغيرات سلوكيه شبه دائمة.
مما سبق يتبين أن النضج، وإن كان عملية داخلية ترجع إلى التركيب العضوي للكائن الحي، فكل كائن حي ينمو وفقاً لنمط معين تحدده العوامل العضوية الوراثية، إلا أن هذا النمو تحدث آثاره في البيئة الخارجية بحيث يتوقع من الكائن الحي إذا توافرت هذه الشروط الخارجية أن يتبع خط نمو معيناً ويصل إلى مستويات معينة من النضج خلال هذا النمو
أهمية النضج فى التعلم
المهارات التي تعتمد على أنماط السلوك الناضجة يسهل تعلمها أكثر من غيرها .
يظل معدل النضج واحدا رغم الاختلاف في ظروف التعلم.
كلما كان الكائن العضوي أكثر نضجا أحرز تقدما أكبر في التعلم.
التدريب الذي يتلقاه المتعلم قبل النضج قد يحدث آثارا ضارة في السلوك إذا صاحبه الإحباط.
يؤثر التدريب المبكر في أنماط السلوك التي لا ترتبط بالنضج البيولوجي تأثيرا مباشرا.
أنواع النضج
أنواع النضج
اتفق اكثر من مختص في مجال التعلم الحركي على ان
النضج هو احد العوامل المهمة للتعلم حيث
عرف بانه
درجة او مستوى معين من النمو تكون خلالها الاجهزة الداخلية للكائن الحي قادرة على اداء وظائف معينة دون تعلم سابق .
كما عرف بانه (التغير في السلوك الناشئ من تطور تشريحي او فسيولوجي )
وعرف أيضاً بأنه زيادة
قابلية الانسان للقيام بمهارة معينة بغض النظر عن التمرين او الممارسة .
هناك ثلاث نواحي او مظاهر للنمو هي :-
اولا: النضج البدني :
ويقصد به مستوى معين من في الوظائف العضلية والعصبية المسوؤلة عن
تنفيذ المهارة الحركية .
ثانيا: النضج العقلي :
ويقصد به امكانية النواحي العقلية على اصدار نمط معين من السلوك
يتناسب مع الموقف الذي يواجه الفرد .
ثالثا: النضج الانفعالي :
ويقصد به الدرجة التي يكون عليها حدة استجابات الفرد للموضوعات المختلفة والتعبير عن الميول والحاجات والاتجاهات والعواطف .
أثر النضج في التعلم (مهمة)
النضج وحده غير كافي لحدوث التعلم ، بل لابد من توفر شرطين اخرين هما الدافع والممارسة .
ان فترة التدريب الازمة للتعلم تقل كلما كان الفرد على درجة من النضج المناسب .
وان التدريب قبل الوصول الى مستوى النضج المناسب لا يؤدي الى أي تحسن في التعلم وقد يعوقه مستقبلا .
اخيرا يتضح لنا النضج بانه مستوى معين من النمو والتطور الطبيعي للأجهزة الداخلية للفرد يجعله مستعدا للتعلم عند توفر الشروط الاخرى لذلك التعلم .
وتتلخص المبادئ التي تحكم العلاقة بين النضج والتعلم فيما يلي
الفروق الفردية في سمات الشخصية والاتجاهات والميول وأنماط السلوك لا تأتى من النضج وحده وإنما هي نتاج تفاعل النضج والتعلم .
يضع النضج الحد الذي لا يمكن للنمو أن يتقدم بعده حتى ولو توفرت أفضل طرق التعلم وأقوى الدوافع لدى المتعلم .
دور المعلــم والأب في التعليــم والنضــج
المعلم أو الأب الذى لا يستطيع أن يحدد نضج الطفل عليه أن يهيئ له المواقف التعليمية المناسبة لنضجهكما يمكنه أن يشخص سبب فشله في تحصيل المهارات اللازمة لتعلمه.
2- في كل من مراحل نمو الإنسان يحتاج فيها الى تدريب على مهارات معينة إذا وصل إلى مستوى معين من نضج هذه المهارات حتى لا يتعرض للإحباط أو الفشل.