Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

النضج والتعلم

                                                             شروط التعلم

                                                               ثانيا النضج:

جميع الخصائص النفسية التي تميز الإنسان تتطلب في نموها عمليتين أساسيتين هما التعلم والنضج , ويمكن القول أن جميع التغيرات النمائية تنتج عن هاتين العمليتين . وحيث إنها متداخلتان فإنه من الصعب أن نعزل آثار بعضهما عن بعض , أو أن نحدد الدور النسبي الذي يقوم به كل منهما في نمو الطفل . فمن الواضح أن نمو الطول ليس متعلما وإنما يعتمد على النضج أى العملية البيولوجية . أما التحسن في النشاط الحركي كالمشى فيعتمد على النضج والتعلم وعلى التفاعل بينهما .

 هو اكتمال نمو العضو الى درجة تمكنه من أداء وظائفه المختلفة.

أن النضج هو النمو المتوقع من الكائن الحي تحت شروط الإثارة العادية).

وعليه يمكن تعريف النضج أيضا على انه:-

التغيرات البيولوجية والفسيولوجية التي تحدث في بيئة الفرد ووظائفها نتيجة لتكوينه الوراثي دون أن تحتاج إلى تمرين أو تدريب أو ملاحظه. ويرافق هذه التغيرات في بنية الإنسان تغيرات سلوكيه شبه دائمة.

مما سبق يتبين أن النضج، وإن كان عملية داخلية ترجع إلى التركيب العضوي للكائن الحي، فكل كائن حي ينمو وفقاً لنمط معين تحدده العوامل العضوية الوراثية، إلا أن هذا النمو تحدث آثاره في البيئة الخارجية بحيث يتوقع من الكائن الحي إذا توافرت هذه الشروط الخارجية أن يتبع خط نمو معيناً ويصل إلى مستويات معينة من النضج خلال هذا النمو

أهمية النضج فى التعلم

المهارات التي تعتمد على أنماط السلوك الناضجة يسهل تعلمها أكثر من غيرها .

يظل معدل النضج واحدا رغم الاختلاف في ظروف التعلم.

كلما كان الكائن العضوي أكثر نضجا أحرز تقدما أكبر في التعلم.

التدريب الذي يتلقاه المتعلم قبل النضج قد يحدث آثارا ضارة في السلوك إذا صاحبه الإحباط.

يؤثر التدريب المبكر في أنماط السلوك التي لا ترتبط بالنضج البيولوجي تأثيرا مباشرا.

أنواع النضج

أنواع النضج
اتفق اكثر من مختص في مجال التعلم الحركي على ان النضج هو احد العوامل المهمة للتعلم  حيث عرف بانه

درجة او مستوى معين من النمو تكون خلالها الاجهزة الداخلية للكائن الحي قادرة على اداء وظائف معينة دون تعلم سابق .

كما عرف بانه (التغير في السلوك الناشئ من تطور تشريحي او فسيولوجي )

 وعرف أيضاً بأنه زيادة قابلية الانسان للقيام بمهارة معينة بغض النظر عن التمرين او الممارسة .
هناك ثلاث نواحي او مظاهر للنمو هي :-
اولا: النضج البدني :

ويقصد به مستوى معين من في الوظائف العضلية والعصبية المسوؤلة عن تنفيذ المهارة الحركية .
ثانيا: النضج العقلي :

ويقصد به امكانية النواحي العقلية على اصدار نمط معين من السلوك يتناسب مع الموقف الذي يواجه الفرد .
ثالثا: النضج الانفعالي :

ويقصد به الدرجة التي يكون عليها حدة استجابات الفرد للموضوعات المختلفة والتعبير عن الميول والحاجات والاتجاهات والعواطف .

أثر النضج في التعلم (مهمة)

النضج وحده غير كافي لحدوث التعلم ، بل لابد من توفر شرطين اخرين هما الدافع والممارسة .

ان فترة التدريب الازمة للتعلم تقل كلما كان الفرد على درجة من النضج المناسب .

وان التدريب قبل الوصول الى مستوى النضج المناسب لا يؤدي الى أي تحسن في التعلم وقد يعوقه مستقبلا .

اخيرا يتضح لنا النضج بانه مستوى معين من النمو والتطور الطبيعي للأجهزة الداخلية للفرد يجعله مستعدا للتعلم عند توفر الشروط الاخرى لذلك التعلم .

وتتلخص المبادئ التي تحكم العلاقة بين النضج والتعلم فيما يلي

 الفروق الفردية في سمات الشخصية والاتجاهات والميول وأنماط السلوك لا تأتى من النضج وحده وإنما هي نتاج تفاعل النضج والتعلم .

 يضع النضج الحد الذي لا يمكن للنمو أن يتقدم بعده حتى ولو توفرت أفضل طرق التعلم وأقوى الدوافع لدى المتعلم .

دور المعلــم والأب في التعليــم والنضــج

المعلم أو الأب الذى لا يستطيع أن يحدد نضج الطفل عليه أن يهيئ له المواقف التعليمية المناسبة لنضجه
كما يمكنه أن يشخص سبب فشله في تحصيل المهارات اللازمة لتعلمه.
2- في كل من مراحل نمو الإنسان يحتاج فيها الى تدريب على مهارات معينة إذا وصل إلى مستوى معين من نضج هذه المهارات حتى لا يتعرض للإحباط أو الفشل.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193192