Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

متلازمة داوون2

مظاهر النضج الجنسي لدى الأفراد ذوى متلازمة داون

(أ) لدى الذكورذوى متلازمة داون :

أجرى بوتشل وآخرون ( Pueschel et al. , 1985 ) دراسة عن ارتقاء مظاهر البلوغ والمراهقة لدى الذكور ذوى متلازمة داون ، حيث رصدوا ارتقاء كل من الخصال الجنسية الأولية والثانوية لدى عينة من الذكور المراهقين ذوى متلازمة داون ، كما رصدوا مستويات هرمونات محددة فى كل من الغدة النخامية والخصية لديهم . ولم يجد الباحثون فروقاً دالة بين كل من المراهقين ذوى متلازمة داون والمراهقين الأسوياء فى كل من نمو الشعر العام (وهو من الخصال الجنسية الثانوية) وحجم الأعضاء التناسلية وقد وجد الباحثون أيضاً أن مستويات هرمونات الفوليكوتروفين وهرمون منشط الخلايا التخللية أو بين الفرجية والتستوستيرون لدى المراهقين ذوى متلازمة داون يزيد مع العمر متبعاً فى ذلك سبيلاً أو مساراً مشابهاً لذلك الخاص بالمراهقين الأسوياء .  وقد تكررت هذه النتيجة الخاصة بعدم وجود فروق بين المراهقين ذوى متلازمة داون وأقرانهم الأسوياء فى كل من هرمون الفوليكوتروفين وهرمون منشط الخلايا التخللية أو بين الفرجية فى عدة دراسات أخرى (McCoy , 1991 ; Pueschel & Bier , 1992 ; Hsiang et al. , 1987 ) . إن النضج الجنسى وكذلك مستويات هرمونات محددة مرتبطة بالنضج الجنسى لدى المراهقين الذكور ذوى متلازمة داون يمكن مقارنتها بالمعايير السوية. وبالرغم من أن البحوث التى أشرنا لها فى الفقرات السابقة قد بيَّنت أن المراهقين الذكور ذوى متلازمة داون يُظهرون مساراً سوياً فيما يتعلق بكل من الخصال الجنسية الأولية والثانوية ، كما أن وظائف الغدد النخامية-الجنسـية لديهم سليمة ، إلا أن هناك العديد من الأسئلة تظل مطروحة تدور حول انتاج السـائل المنوى لدى الذكور المراهقين ذوى متلازمة داون، والكفاءة الجنســية، والخصوبة (Pueschel , 1988 ) . هناك أدلة على أن معظم الذكور ذوى متلازمة داون يكونون عقيمين (Coleman , 1992 ) ، ويحتمل أن يكون هناك العديد من العوامل المسئولة عن ذلك . بيَّنت الدراسات التى أجراها شتيرن وآخرون Stearn et al.  فى سنة 1960 انخفاض أعداد الحيوانات المنوية لدى الذكور ذوى متلازمة داون (Through Van Dyke et al. , 1996 ) 



[

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194399