Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

النمو النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلية:

التربية

القسم الاكاديمي :

تربية خاصة

البرنامج:

نموذج توصيف مقرر دراسي

المقرر:

النمو النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة

منسق المقرر:

أ.أشواق عبدالله الجاسر

منسق البرنامج:

د.يوسف العايد

تاريخ اعتماد التوصيف:

5 / 3 / 1434 هــ


أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

1.    1 -اسم المقرر:

النمو النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة

رمز المقرر:

SEDU112

2.    2 -عدد الساعات المعتمدة:

 (3ساعات  )

3.    3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

4.    4 – لغة تدريس المقرر:

 

العربية

5.    5 -اسم منسق المقرر الدراسي:

أ.أشواق عبدالله الجاسر

6.    6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

الأول

7.    7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت):

·        لا يوجد

8.    8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

·        لا يوجد

9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

(داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية )

10 – اسلوب التدريس

أ – محاضرات تقليدية

   

 

النسبة المئوية:

80%

 

ب -مختلط (تقليدي، عن بعد)

 

 

النسبة المئوية:

....... %

 

ج – التعلم الالكتروني

 

 

النسبة المئوية:

....... %

 

د – مراسله

 

 

النسبة المئوية:

....... %

 

هـ -اخرى

 

النسبة المئوية:

20 %

 

ملاحظات:

...........................................................................................................

 

ب) الأهداف:

1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر:

يعد مقرر علم نفس نمو ذوي الاحتياجات الخاصة من المقررات الأساسية لإعداد المعلم بشكل عام والمعلم الذي يتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل خاص في كل تخصص وفي كل مرحلة دراسية ، إذ يستطيع الطالب،من خلاله ، توظيف مبادئ النمو ومتطلباته في عمليتي التعلم والتعليم .

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي ........ .

 يتم الآن إعادة مراجعه مفردات المنهج وذلك لتطويره ولتحديد الأولويات وتحديث مصادر التعلم للمقرر باستخدام شبكة الانترنت وغيرها من المصادر

 

ج) توصيف المقرر الدراسي :

 

1-الموضوعات التي سيتم تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

تعريف بمحتوى المقرر وطبيعته والتكليفات والنشاطات المطلوبة وأساليب التقويم .

1

3

مفاهيم النمو ومبادئه الأساسية والعوامل المؤثرة فيه بشكل عام

1

3

خصائص ومظاهر النمو المختلفة، ( النمو الجسمي ، النمو اللغوي والمعرفي ، النمو الاجتماعي والانفعالي ) . ومقارنتها بخصائص ذوي الاحتياجات الخاصة

2

6

 قوانين ومبادئ النمو في مرحلة الطفولة والحاجات الأساسية للطفولة بشكل عام ولذوي الاحتياجات الخاصة بشكل خاص وذلك في كل مرحلة فرعية ولكل جانب من جوانب النمو الجسمي والمعرفي والانفعالي .

2

6

اختبار نصف الفصل

1

3

خصائص مرحلة المراهقة وربطها بخصائص ذوي الاحتياجات الخاصة  في مراحلها الثلاثة: المبكرة ، الوسطى ، المتأخرة ( في النمو الجسمي، واللغوي والمعرفي ، والاجتماعي والانفعالي

2

6

الحاجات الأساسية للمراهق وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة في كل من المراحل الفرعية الثلاث : المبكرة ، الوسطى ، المتأخرة .

1

3

متطلبات النمو العامة وخصوصية ذوي الاحتياجات الخاصة  في مرحلة المراهقة المبكرة  والوسطى  والمتأخرة .

2

6

أهم المؤشرات والخصائص النمائية المختلفة للأطفال الذين يحتمل وجود الإعاقة عندهم

1

3

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):  

 

المحاضرة

فصول دراسية

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى

الاجمالي

ساعات التدريس

45

فصل واحد

لا يوجد

زيارات ميدانية لمراكز أومعاهد أو مدارس أوجمعيات تعني بتقديم  خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة

عمل عرض  power-point

عن أي موضوع مرتبط بالمقرر

45

الساعات المعتمدة

45 ساعة

 

 

 

 

 

45

 

3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً

لا يوجد

 

4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.


مجالات الإطار الوطني للمؤهلات

(مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر)

استراتيجيات التدريس

طرق التقويم

1.0

المعارف

1.1

معرفة الكائن الإنساني من لحظه الإخصاب إلى نهاية العمر بأبعادها المختلفة من بيولوجيه , معرفية , انفعالية , اجتماعية , سلوكية , والعوامل المؤثرة في هذا النمو, وأنواع المشكلات التي يمكن أن يتعرض لها .

  محاضرات  - المناقشة والحوار الأسبوعي

اختبار نصفي لمعرفة مدى إلمام الطلاب بالمعرفة المتعلقة بالمادة

2.0

المهارات المعرفية

2.1

مهارة القدرة على إجراء البحوث العلمية وعرض النتائج .

 

ربط المادة المقدمة من خلال المنهج بالواقع والحياة اليومية والعملية وذلك بطرح نماذج وأمثله شائعة

اختبار نصفي يحصل الطالب على 20% من الدرجة الكلية

2.2

مهارة القدرة على توصيل المعلومات ومناقشتها

الإجابة على بعض التعليلات والتفسيرات ا

ت

2.3

مهارة القدرة على استخدام الوسائل التعليمية

البحث بالمكتبة العامة عن بعض النماذج والمجسمات التي تساعد على النمو السوي للأطفال

تقديم إجابات على بعض التعليلات والتفسيرات المطلوب الإجابة

 

2.4

مهارة القدرة على معرفة المشكلات المختلفة في مرحله الطفولة والمراهقة مع تقديم الحلول.

.................

الواجبات  والبحوث الفردية

3.0

مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية

3.1

وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها

يتم طلب عمل جماعي عبارة عن  بحث مشترك و

تقييم العمل الجماعي مثل مناقشة الطلاب

 

3.2

أن يوضح الطالب أهميه العمل التعاوني من خلال المشاركات البحثية مع زملائه

يتم عمل بحث فردى من خلال إجابة على بعض الأسئلة في صوره تعليلات وتفسيرات

 

تقييم العمل الفردي مثل طرح أسئلة حول بعض فقرات البحث الفردي

3.3

أن يتقن الطالب أسلوب الحوار من خلال المشاركة الصفية

يتم مناقشة الطلاب داخل القاعة حول بعض القضايا

تقييم المناقشة الجماعية

3.4

أن يدرك الطالب كمتدرب طرق التعامل مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس بكافه المراحل من خلال التعرف عن خصائصهم من خلال طرح أمثله ونماذج لسلوكيات الطالب بالمدارس وطرق التعامل معها .

 

 

 

3.5

تنمية القدرة على التعلم الذاتي وتحمل المسئولية وإدارة الجلسات العلمية واتخاذ القرار

.

 

4.0

مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية

4.1

توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

باستخدام برامج وتقنيات حديثه كبرنامج البوربوينت فى عرض المادة العلمية

كيفية استخدام الطالبة البرامج المختلفة مثل برنامج البوربوينت فى عرض المادة العلمية و استخدام الانترنت والبريد الالكتروني

4.2

يُعد استخدام التواصل عبر الانترنت إحدى أهم المهارات الاتصال والتي يحتاج لها الطالب من خلال تقديم المعلومات الحديثة في ماده علم نفس النمو لذوي الاحتياجات الخاصة – كما أن استخدام الكمبيوتر بعرض المادة بالبوربوينت والفلاشات وكل ما يتعلق بجانب تقنيه المعلومات في عرض الصورة فيما يخص المادة كمراحل نمو الجنين – وأمراض المرأة الحامل ..إلخ

 

استخدام الانترنت في التعرف على الكثير من الأبحاث في مجال علم نفس النمو

 

..................

4.3

مهارات العمل الجماعي

استخدام البريد الالكتروني لإرسال الواجبات المطلوبة

 

5.0

المهارات النفس حركية

5.1

لا يوجد مهارات حركيه مطلوبة من الطالب وإنما لا بد للطالب من التعرف على الكثير من المهارات والألعاب الحركية المناسبة لكل مرحله عمريه المناسبة.

أن يعرف الطالب مراحل النمو الحركي الجسمي بكل مرحله عمريه 

الطالب لا يقوم بالمهارات الحركية وإنما يتعرف على المهارات الحركية الجسمية بكل مرحله عمريه , والألعاب الحركية اللازمة

                

 

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي

مهمة التقويم

الأسبوع

النسبة

من التقويم النهائي

1-

اختبار أول

6- أو ال7

15%

2-

اختبار ثاني 

12أو ال13

  15%

3-

الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية

جميع الأسابيع 

5 %

4-

عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر

جميع الأسابيع

5%

5-

الاختبار النهائي

الأسبوع الأخير

60%


د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب

*   استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية.

* التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس.

* الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي.

هـ   مصادر التعلم

1-الكتب المقررة المطلوبة:

·          سعيد حسين الفرة ، ( 2002 ) سيكولوجية النمو في الطفولة ، عمان : الدار العلمية

-         شفيق علاونه  ( 2004 ) . سيكولوجية التطور الإنساني من الطفولة إلى الرشد، عمان : دار المسيرة.

-         فؤاد البهي السيد ( 1997 ) . الأسس النفسية للنمو من الطفولة إلى الشيخوخة ، القاهرة : دار الفكر العربي .

·          مفيد حواشين ، زيدان حواشين ( 2005 ) . خصائص احتياجات الطفولة المبكرة ، عمان : دار الفكر العربي

·          يوسف قطامي ( 2000 ) . نمو الطفل المعرفي واللغوي ، عمان : دار الأهلية للنشر

2-المراجع الرئيسة:

·          هالة الديب ، هالة الغلبان ( 2010 ) النمو النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة

·          حامد عبد السلام زهران (2005 ). علم النفس النمو ، القاهرة : عالم الكتب

3-الكتب والمراجع التي يوصى بها:

·          مفيد حواشين ، زيدان حواشين ( 2005 ) . خصائص احتياجات الطفولة المبكرة ، عمان : دار الفكر العربي

·          يوسف قطامي ( 2000 ) . نمو الطفل المعرفي واللغوي ، عمان : دار الأهلية للنشر

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

1-      International Journal of Special Education

 

 

2-      The Journal of Special Education Exceptional Children

3-      Teaching Exceptional Children-

         

4-      European Journal of Special Needs Education  

 

5-      Journal of the American Academy of Special Education Professionals

 

6-      Journal of Special Education



7-       British Journal of Special Education-

 

8-      Learning Disabilities Association of America

 

9-      http://www.ldaamerica.org

10-  http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab

 

11-  http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti

     

 

http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp

5-مواد تعليمية أخرى:

·          ورش العمل .

·          الدورات التدريبية .

·          الندوات والمؤتمرات

·          أفلام تعليمية

·           معامل التدريس المصغر

و. المرافق اللازمة:

1-المباني:

·          قاعة مجهزة

2-مصادر الحاسب الآلي:

·          قاعة للمحاضرات

·          جهاز data show

·          أجهزة صوت

·          مصادر الانترنت

·          السبورة التفاعلية

3-مصادر أخرى:

·          معامل

·          مركز للقياس والتشخيص

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس:

·        الاستبيانات  

·        النقاش والحوار مع الطلاب

·        ملاحظات الطلاب

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم:

·        الاستبيانات  

·        النقاش والحوار مع الطلاب

·        ملاحظات الطلاب

3-عمليات تطوير التدريس:

·        تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر.

·        تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها

·        . التغيير المستمر وفق  الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال

·          الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة.

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب:

·        تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

·        مراجعة أوراق  الإجابة من  قبل أعضاء القسم .( المصحح  الثاني )

·        .فحص ملفات انجاز الطالب..

·        . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين.

·        مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة  لنفس المقرر

..التكاليف

5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

مقارنة المقرر بمقررات مما يدرس في أقسام مشابهة في الجامعات الأخرى....      

·        عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية.

·        متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير

·         الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر

·        ـ كتابة تقرير   المقرر ومناقشة  ايجابيات وسلبيات المقرر

·        ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير

 

منسق المقرر

 

      رئيس القسم الأكاديمي

      الاسم:

أ.أشواق عبدالله الجاسر

 

     الاسم:

   أ . عبد الرحمن  الناصر

التوقيع:

.................................

 

التوقيع:

.................................

التاريخ:

25. / ....12... / ......1435. هـ

 

التاريخ:

....... / ....... / ....... هـ

تم اعتماد توصيف المقرر

في جلسة القسم رقم (......) بتاريخ ... / .... / ......... هـ

 

 

 

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188423