Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الوحدات المساندة لإدارة صعوبات التعلم


الوحدات المساندة لإدارة صعوبات التعلم



 

هدف المراكز المساندة لبرامج صعوبات التعلم:



 

تهدف المراكز إلى تقديم
الخدمة التشخيصية والتدريسية لأكبر قدر ممكن من ذوي صعوبات التعلم في مدارس
التعليم العام،(اللي لازم نعرفه إن مرحلة التشخيص هي اصعب مرحله لان فيها يتم جمع
المعلومات الشخصيه والاكاديميه التي تمهد لعمل برامج تربويه لهؤلاء الافراد)
ونظراً لوجود نقص في عدد البرامج التي تقدم لصعوبات التعلم بالمملكه وزيادة إقبال
اولياء الامور لهذه المراكز كانت الفكره جيده لإنشاء هذه المراكز المسائيه لتؤدي
دورها في خدمه متميزه بأنحاء المملكه نظراً لكثرة طلبات الطلاب و اولياء امورهم
بتعميم هذه الفكره بالمملكه فجائت فكرة هذه المراكز المسائيه لتساعد في تلبية
الأحتياجات لطلاب صعوبات التعلم  الذين لا
يستطيعون الأستفاده من البرامج الصباحيه ، بالإضافه إلى انها تقوم بـ تنفيذ ورش
العمل التي تقوم بإعدادها و تصميمها الجهة المشرفة على المركز ( إدارة التربية
والتعليم ) وخصوصاً إدارة التربيه الخاصه و على وجه الخصوص إدارة صعوبات التعلم .



 

تم إنشاء في البدايه 3
مراكز مسائيه لصعوبات التعلم الاول بالرياض و الثاني بجده و الثالث في الدمام ولكن
إزداد التوسع في هذه المراكز بأنحاء المملكه المختلفه  حتى بلغ عدد هذه المراكز المسائيه حوالي 27
مركز فيما بعد



 



مهام مراكز صعوبات التعلم



 

1- تشخيص وتحديث صعوبات
التعلم للطلبه المحولين من المدارس التي لا يوجد بها برامج صعوبة تعلم



 

2- إعداد التقرير الشخصي
اللازم لكل حالة مع لجنة التشخيص بالمركز



 

3- وضع خطط للحالات التي
يثبت وجود صعوبة تعلم لديها و مناقشتها مع اولياء امور الطلاب ثم تنفيذها



 

4- إتاحة الفرصه للطلاب
المنتظمين بالعمليه التعليميه الصباحيه إلى انهم يحاتجو إلى المزيد من الوقت حسب
رغبة اولياء الامر



 

5- عقد جلسات بين معلمين
صعبات التعلم لتبادل الخبرات و الاقتراحات والاراء لتطوير البرامج.



 

6- العمل على تفعيل دور
الاسر و مشاركتها الايجابيه مع المدرسه بالعمليه التعليميه خصوصاً فيما يخص
التلميذ ذوي صعوبات التعلم.



 

7- الاعداد للبرامج
التوعويه المبكره للتقليل من اثار انتشار ذوي صعوبات التعلم وتبصير اولياء الامور
بـ اساليب الرعايه التربويه للأطفال ذوي الصعوبه في التعلم



 

8- تقديم الخدمة
التدريسية للطلاب الذين يثبت أن لديهم صعوبة تعلم أو توجد احتمالية كبيرة لذلك



 

9- نفيذ ورش العمل التي
تقوم بإعدادها وتصميمها الجهة المشرفة على المركز بالتنسيق مع إدارة صعوبات التعلم
بالإدارة العامة للتربية الخاصة أو الجهات ذات العلاقة بذلك



 

10- إعداد وتنفيذ الخطط
التوعوية عن طبيعة صعوبات التعلم و الخدمات المقدمة لهذه الفئة من خلال :



 

- إعداد الكتيبات
والنشرات .



 

- إقامة الندوات والدورات
.



 

    - إصدار نشرة دورية للمراكز .



 

11- عقد الاجتماعات
واللقاءات بين معلمي صعوبات التعلم مع بعضهم البعض أو مع التربويين عامة، و ذلك
لعقد الدروس النموذجية أو تقديم ومناقشة البحوث و الدراسات ذات العلاقة بصعوبة
التعلم ، أو المشورة التربوية .



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191662