الوحدات المساندة لإدارة صعوبات التعلم
الوحدات المساندة لإدارة صعوبات التعلم
هدف المراكز المساندة لبرامج صعوبات التعلم:
تهدف المراكز إلى تقديم
الخدمة التشخيصية والتدريسية لأكبر قدر ممكن من ذوي صعوبات التعلم في مدارس
التعليم العام،(اللي لازم نعرفه إن مرحلة التشخيص هي اصعب مرحله لان فيها يتم جمع
المعلومات الشخصيه والاكاديميه التي تمهد لعمل برامج تربويه لهؤلاء الافراد)
ونظراً لوجود نقص في عدد البرامج التي تقدم لصعوبات التعلم بالمملكه وزيادة إقبال
اولياء الامور لهذه المراكز كانت الفكره جيده لإنشاء هذه المراكز المسائيه لتؤدي
دورها في خدمه متميزه بأنحاء المملكه نظراً لكثرة طلبات الطلاب و اولياء امورهم
بتعميم هذه الفكره بالمملكه فجائت فكرة هذه المراكز المسائيه لتساعد في تلبية
الأحتياجات لطلاب صعوبات التعلم الذين لا
يستطيعون الأستفاده من البرامج الصباحيه ، بالإضافه إلى انها تقوم بـ تنفيذ ورش
العمل التي تقوم بإعدادها و تصميمها الجهة المشرفة على المركز ( إدارة التربية
والتعليم ) وخصوصاً إدارة التربيه الخاصه و على وجه الخصوص إدارة صعوبات التعلم .
تم إنشاء في البدايه 3
مراكز مسائيه لصعوبات التعلم الاول بالرياض و الثاني بجده و الثالث في الدمام ولكن
إزداد التوسع في هذه المراكز بأنحاء المملكه المختلفه حتى بلغ عدد هذه المراكز المسائيه حوالي 27
مركز فيما بعد
مهام مراكز صعوبات التعلم
1- تشخيص وتحديث صعوبات
التعلم للطلبه المحولين من المدارس التي لا يوجد بها برامج صعوبة تعلم
2- إعداد التقرير الشخصي
اللازم لكل حالة مع لجنة التشخيص بالمركز
3- وضع خطط للحالات التي
يثبت وجود صعوبة تعلم لديها و مناقشتها مع اولياء امور الطلاب ثم تنفيذها
4- إتاحة الفرصه للطلاب
المنتظمين بالعمليه التعليميه الصباحيه إلى انهم يحاتجو إلى المزيد من الوقت حسب
رغبة اولياء الامر
5- عقد جلسات بين معلمين
صعبات التعلم لتبادل الخبرات و الاقتراحات والاراء لتطوير البرامج.
6- العمل على تفعيل دور
الاسر و مشاركتها الايجابيه مع المدرسه بالعمليه التعليميه خصوصاً فيما يخص
التلميذ ذوي صعوبات التعلم.
7- الاعداد للبرامج
التوعويه المبكره للتقليل من اثار انتشار ذوي صعوبات التعلم وتبصير اولياء الامور
بـ اساليب الرعايه التربويه للأطفال ذوي الصعوبه في التعلم
8- تقديم الخدمة
التدريسية للطلاب الذين يثبت أن لديهم صعوبة تعلم أو توجد احتمالية كبيرة لذلك
9- نفيذ ورش العمل التي
تقوم بإعدادها وتصميمها الجهة المشرفة على المركز بالتنسيق مع إدارة صعوبات التعلم
بالإدارة العامة للتربية الخاصة أو الجهات ذات العلاقة بذلك
10- إعداد وتنفيذ الخطط
التوعوية عن طبيعة صعوبات التعلم و الخدمات المقدمة لهذه الفئة من خلال :
- إعداد الكتيبات
والنشرات .
- إقامة الندوات والدورات
.
- إصدار نشرة دورية للمراكز .
11- عقد الاجتماعات
واللقاءات بين معلمي صعوبات التعلم مع بعضهم البعض أو مع التربويين عامة، و ذلك
لعقد الدروس النموذجية أو تقديم ومناقشة البحوث و الدراسات ذات العلاقة بصعوبة
التعلم ، أو المشورة التربوية .