الوسائل السمعية في التربية الخاصة
الكلية: |
التربية |
القسم الاكاديمي : |
التربية الخاصة. |
البرنامج: |
البكالوريوس. |
المقرر: |
الوسائل السمعية في التربية الخاصة. |
منسق المقرر: |
د . السيد يحيى. |
منسق البرنامج: |
د. يوسف العايد. |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
5 / 3 / 1434 هـ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
1. 1 -اسم المقرر: |
الوسائل السمعية في التربية الخاصة |
رمز المقرر: |
SEDU 124 |
||||||||||
2. 2 -عدد الساعات المعتمدة: |
( 3 ساعات ) |
||||||||||||
3. 3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. |
|
||||||||||||
4. 4 – لغة تدريس المقرر: |
5. |
اللغة العربية |
|||||||||||
6. 5 -اسم منسق المقرر الدراسي: |
د . السيد يحيى |
||||||||||||
7. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: |
المستوى الثاني |
||||||||||||
8. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): · المدخل إلى التربية الخاصة SEDU111 |
|||||||||||||
9. 8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): · |
|||||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: (داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية ) |
|||||||||||||
10 – اسلوب التدريس |
|||||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
√ |
|
النسبة المئوية: |
80 % |
|
||||||||
ب -مختلط (تقليدي، عن بعد) |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
ج – التعلم الالكتروني |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
د – مراسله |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
هـ -اخرى |
√ |
|
النسبة المئوية: |
20 % |
|
||||||||
ملاحظات: |
|||||||||||||
ب) الأهداف:
1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر: ينبغي بعد دراسة هذا المقرر أن يكون كل طالب قادرا على أن :. 1- يُعرف المفاهيم الأساسية في مادة وسائل سمعية في التربية الخاصة. 2- يبين أهمية حاسة السمع . 3- أن يعرف الطالب مفهوم الإعاقة السمعية والأسباب التي تؤدي إليها 0 4- يتعرف على تصنيفات المختلفة للإعاقة السمعية ، وأن يتدرب الطالب على كيفية تشخيص الإعاقة السمعية 5- يتعرف الطالب أنواع المعينات السمعية المختلفة في مجال التربية الخاصة 0 6- أن يتعرف الطالب كيفية إستخدام الوسائل السمعية المختلفة 0 7- أن يتدرب الطالب على صيانة الوسائل السمعية وكيفية المحافظة عليها . 8- يتحمل مسؤولية تعلمه الذاتي ونموه الشخصي والمهني والأخلاقي |
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي . - استخدام العروض التقديمية "PowerPoint " في عرض المحاضرة. - السبورة الذكية . - الاستفادة من مواقع الانترنت المرتبطة بموضوعات المقرر استخدام الأفلام التعليمية.-استخدام نماذج لتوضيح آليه السمع |
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
الإعاقة السمعية (أهمية السمع في حياة الفرد – تعريف الاعاقة السمعية – تصنيف الاعاقة السمعية – أسباب الاعاقة السمعية – تشخيص الإعاقة السمعية ) . |
3 |
9 |
خصائص المعاقين سمعيا - تشريح فسيولوجية الجهاز السمعي – كيف نسمع |
3 |
9 |
أنواع المعينات السمعية المختلفة في مجال التربية الخاصة |
3 |
9 |
كيفية استخدام الوسائل السمعية المختلفة |
2 |
6 |
كيفية صيانة الوسائل السمعية وكيفية المحافظة عليها |
2 |
6 |
التكنولوجيا والإعاقة السمعية |
1 |
3 |
التأهيل السمعي والتدريبات النطقية للمعاقين سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة |
1 |
3 |
المجموع |
15 |
45 |
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة |
فصول دراسية |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى |
الاجمالي |
ساعات التدريس |
45 |
فصل واحد |
لا يوجد |
زيارات ميدانية لمراكز أومعاهد أو مدارس أوجمعيات تعني بتقديم خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة |
عمل عرض power-point عن أي موضوع مرتبط بالمقرر |
45 |
الساعات المعتمدة |
45 ساعة
|
|
|
|
|
45 |
3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً |
لا يوجد |
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
|
|
|
|
1.0 |
المهارات المعرفية |
||
1.1 |
أن يتعرف الطالب على المفاهيم الأساسية الخاصة بمادة الوسائل السمعية . |
المحاضرة ـ المناقشة والحوار ـ استخدام التقنيات و العروض العلمية الحديثة. |
1- إعداد بحوث قصيرة فردية أو جماعية في الوسائل السمعية . |
1.2 |
- أن يتعرف الطالب على أهم الاسباب المؤدية للإعاقة السمعية . |
المحاضرة ـ المناقشة والحوار ـ استخدام التقنيات و العروض العلمية الحديثة. |
2- المشاركة في المناقشة والحوار . |
1.3 |
أن يتعرف على تأثيرات الاعاقة السمعية على جميع مظاهر النمو الحركية واللغوية والانفعالية والاجتماعية والعقلية . |
المحاضرة ـ المناقشة والحوار ـ استخدام التقنيات و العروض العلمية الحديثة. |
3- كتابة تقارير بحثية من خلال ترجمة بعض الدراسات. |
2.0 |
المهارات الإداركية |
||
2.1 |
أن يدرك الطالب التصنيفات المختلفة للإعاقة السمعية . |
المحاضرة ـ المناقشة والحوار ـ استخدام التقنيات و العروض العلمية الحديثة. |
4- اختبارات تحريرية . |
2.2 |
- أن يدرك الطالب كيفية إستخدام الوسائل السمعية المختلفة و أنواع المعينات السمعية المختلفة . |
المحاضرة ـ المناقشة والحوار ـ استخدام التقنيات و العروض العلمية الحديثة. |
5- اختبارات شفهية . |
3.0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
||
3.1 |
أن يتعاون الطالب مع الزملاء في إعداد الأوراق البحثية والتقارير التربوية . |
التعلم التعاوني |
حلقات نقاشية. |
2.3 |
أن يعبر الطالب عن وجهة نظره ملتزما آداب الحوار والاستماع للرأي الآخر. |
التعلم التعاوني |
- المشاركة الجماعية في حل بعض المشكلات المطروحة . |
3.4 |
أن يهتم الطالب بالمناقشة الجماعية ويتحمل مسؤولية تعلمه الذاتي. |
ـ المناقشة التعليمية الفردية والجماعية. |
حلقات نقاشية. |
4.0 |
مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية |
||
4.1 |
أن يتقن الطالب مهارات البحث الذاتي علي المواقع المختلفة بالشبكة العنكبوتية للكشف عن الدراسات الحديثة في مجال التخصص . |
التعلم التعاوني ـ العصف الذهني ـ المناقشة ـــ أسلوب حل المشكلات |
الملاحظة المباشرة. |
4.2 |
أن يمارس مهارات التعلم التعاوني والمشاركة بفاعلية في انجاز المهام والأنشطة المتنوعة. |
التعلم التعاوني ـ العصف الذهني ـ المناقشة ـــ أسلوب حل المشكلات |
المشاركة الصفية. |
4.3 |
أن يتواصل الطالب بفاعلية مع الأقران في مجموعات العمل المكلفة بالأنشطة المختلفة للمقرر. |
التعلم التعاوني ـ العصف الذهني ـ المناقشة ـــ أسلوب حل المشكلات |
الملاحظة المباشرة. |
5.0 |
المهارات النفس حركية |
||
5.1 |
لايوجد |
لايوجد |
لايوجد |
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
1-
|
اختبار أول |
6- أو ال7 |
15% |
2-
|
اختبار ثاني |
12أو ال13 |
15% |
3-
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية |
جميع الأسابيع |
5 % |
4- |
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر |
جميع الأسابيع |
5% |
5- |
الاختبار النهائي |
الأسبوع الأخير |
60% |
د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب
* استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية. * التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس. * الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي . |
هـ مصادر التعلم
1-الكتب المقررة المطلوبة: · ملكاوي، زايد (2008)،الوسائل السمعية وطرق التواصل مع المعاقين سمعياً ،الطبعة الأولى |
2-المراجع الرئيسة: ملكاوي، زايد (2008)،الوسائل السمعية وطرق التواصل مع المعاقين سمعياً ،الطبعة الأولى
|
3-الكتب والمراجع التي يوصى بها: 1- Mary Behr Ruder . PH. D. inclusion for Pre- School age Children A collaborative Services Model . First Steps . Stories on inclusion in early childhood . Education , UNESCO. Special needs Education , France , 1997. (المجلات العلمية، -الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الكويت - مجلة العلوم الإنسانية. -المجلة العربية للعلوم الإنسانية -الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الكويت -الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ( جستن ). - اطفال الخليج لذوي الاحتياجات الخاصة . - اكاديمية علم النفس .
|
4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ: 1- International Journal of Special Education
2- The Journal of Special Education Exceptional Children
3- Teaching Exceptional Children-
4- European Journal of Special Needs Education
5- Journal of the American Academy of Special Education Professionals
6- Journal of Special Education
7- British Journal of Special Education-
8- Learning Disabilities Association of America
10- http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab
11- http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti
12- http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp
|
5-مواد تعليمية أخرى: · ورش العمل . · الدورات التدريبية . · الندوات والمؤتمرات · أفلام تعليمية · معامل التدريس المصغر |
و. المرافق اللازمة:
1-المباني: · قاعة مجهزة |
2-مصادر الحاسب الآلي: · قاعة للمحاضرات · جهاز data show · أجهزة صوت · مصادر الانترنت · السبورة التفاعلية |
3-مصادر أخرى: · معامل · مركز للقياس والتشخيص |
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: · الاستبيانات · النقاش والحوار مع الطلاب · ملاحظات الطلاب |
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم: · تطبيق استبانه التقييم الذاتي. · مناقشة ملف انجاز الطالب. · تقرير الأداء السنوي للقسم · تقييم الأقران. |
3-عمليات تطوير التدريس: · تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر. · تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها · . التغيير المستمر وفق الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال · الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة. |
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب: · . تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): · مراجعة أوراق الإجابة من قبل أعضاء القسم .( المصحح الثاني ) · .فحص ملفات انجاز الطالب.. · . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين. · مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة لنفس المقرر · التكاليف |
5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: · عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية. · متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير · الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر · ـ كتابة تقرير المقرر ومناقشة ايجابيات وسلبيات المقرر · ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير |
منسق المقرر |
|
رئيس القسم الأكاديمي |
||
الاسم: |
د / السيد يحيى محمد |
|
الاسم: |
عبد الرحمن عبد الكريم الناصر |
التوقيع: |
................................. |
|
التوقيع: |
................................. |
التاريخ: |
....... / ....... / ....... هـ |
|
التاريخ: |
....... / ....... / ....... هـ |
تم اعتماد توصيف المقرر في جلسة القسم رقم (......) بتاريخ ... / .... / ......... هـ
|
||
|
|
|