Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الوسـائط الفائـقة Hypermedia

الوسـائط الفائـقة Hypermedia

هى أداه تكنولوجية تعتمد على تقديم المعلومات بواسطة الكمبيوتر و تتضمن هذه المعلومات أشكالا متعددة من وسائط الاتصال من خلال ارتباطات داخلية غير خطية Non-Linear تسمح للمتعلم بتصفح واستعراض المعلومات بطريقة سريعة 0 
الوسائط الفائقة هى تكنولوجيا كمبيوترية تسمح بتقديم طريقة غير خطية لتصفح المعلومات بطريقة إلكترونية .

وتذكر أن الوسائط الفائقة تستخدم لتعبر عن تقديم الأفكار و المعلومات عن طريق الترابط بين أى من النصوص المكتوبة ، و الرسومات و الصور ، و لقطات الفيديو و ذلك وفق ما تسمح به حلقات الربط بين تلك الوسائط .

أهم الخصائص المميزة للوسائط الفائقة :-

1- استخدام النص الفائق أو النشط Hyper الذى يمكن من خلاله الوصول المباشر للمعلومات المطلوبة دون الحاجة إلى البحث فى الصفحات كما يمكن من خلاله الرجوع إلى نقاط سابقة أو القفز مباشرة إلى مواضع متقدمة .

2- الوصول غير الخطى للمعلومات و يتم ذلك من خلال الارتباطات و المسارات .
Paths

3- استخدام الوصلات أو الارتباطات و هى التى ترشد المتعلم إلى المعلومات المرتبطة بالمحتوى .

4- المفردات المعلوماتية Nodes وهى عبارة عن قطع منفصلة من المعلومات ، التى ربما تأخذ شكل النص أو الرسوم أو الصوت أو الفيديو بينما تقوم الارتباطات Links بعملية وصل قطع المعلومات مع بعضها البعض لتشكل شبكة من المعلومات .

5- بيئة معلومات الوسائط المتعددة حيث يمكن لأنظمة الوسائط الفائقة تخزين كميات ضخمة من المعلومات فى أشكال متنوعة تشمل النص المكتوب والصوت المسموع والصورة الثابتة أو المتحركة .

الوسائط المتعددة Multimedia هى نسيج من النص ، و الجرافيك ، و الصوت ، و الرسوم المتحركة ، و الفيديو و عند إضافة التفاعلية إلى المشروع تصبح الوسائط المتعددة تفاعلية Interactive Multimedi ، و عند إضافة طريقة التجوال داخل المشروع يصبح مشروعا للوسائط الفائقة Hypermedia 

مما سبق يُستنتج أن الوسائط المتعددة هى تجميع لعناصر النص المكتوب ، مع الصوت المسموع ،و الصورة الثابتة ، والمتحركة فى العرض الواحد ، و تكون هذه الوسائط تفاعلية عندما يعطى المستخدم التحكم والحرية فى أسلوب العرض و انتقاء المعلومات التى يرغب فيها و تصبح هذه الوسائط فائقة عندما تزود داخل محتوى العرض بوصلات لربط العناصر خلالها بما يمكن المستخدم من الإبحار فى العرض 0 

مقارنة بين التعلم بأسلوب المحاضرة والتعلم من خلال برامج الوسائط المتعددة :-

1- استخدام برامج الوسائط المتعددة يوفر الوقت والجهد على المتعلمين .

2- الحاسب يجعل التعليم أكثر تنظيما وترتيبا مقارنة بطريقة المحاضرة الصفية التقليدية .

3- تسعى برامج الوسائط المتعددة لتكون أكثر فاعلية من طريقة المحاضرة الصفية .
عن طريق الوسائط المتعددة يمكن ضبط سرعة التعلم . 

متطلبات قيام نظام الوسائط المتعددة في التدريس :-

من أهم متطلبات قيام نظام الوسائط المتعددة في التعليم ما يلي :

1- الأجهزة : وتشمل الكمبيوتر بلوازمه من وحدات إدخال ومعالجة وإخراج .

2- البرامج التعليمية : وهي المواد التعليمية التي توظف في عملية التعليم والتعلم عن طريق الوسائط المتعددة ، وهي للتعلم الذاتي .

3- متخصصين في التشغيل والصيانة .

4- معامل دراسية مزودة بالإمكانيات المطلوبة لهذا النظام . 

فلسفة استخدام الوسائط المتعددة في مجال التعليم :-

تواجه التربية مشكلات يفرضها التقدم التكنولوجي والمعلوماتي ، والوسائط المتعددة تقدم إمكانيات ذكية كمصدر للتعلم الذكي الفعال . 

استخدامات برامج الوسائط المتعددة في التدريس :-
من أبرزها :

1- عرض خطوات دقيقة كاملة لتجارب معملية ،وفي هذا توجه عجز إمكانيات المختبرات وقلة الخبرة وتوفير الخامات والأمان .

2- تقديم نماذج تشبه الواقع أو صور واقعية ونماذج يصعب الوصول إليها كالتفاعلات داخل الشمس .

3- تقديم بدائل لحل بعض المشكلات العملية .

4- تحقيق هدف الاستمتاع بالألعاب العلمية على الكمبيوتر .

5- تقديم أشكال وأحداث علمية لم نراها كنشأة الأرض .

6- ترسخ الخيال العلمي التعليمي من خلال تقديم رسوم متحركة في شكل افتراضات . 

أهمية استخدام الوسائط المتعددة في العملية التعليمية بالنقاط التالية:

• تسهيل العملية التعليمية وعملية عرض المادة المطلوبة بالإضافة إلى زيادة معدل المادة المعروضة.

• يمكن استخدامها لإنتاج المواد التعليمية بنماذج مختلفة مما يثري الطرق المستخدمة في عرض المادة التعليمية المطلوبة.

• تحفيز الطلبة على التفاعل بشكل أكبر مع المادة التعليمية وعلى إمكانية العمل الجماعي.

• تسهل عمل المشاريع التي يصعب عملها يدويا وذلك باستخدام طرق المحاكاة في الحاسب.

• يمكن عرض القصص والأفلام الأمر الذي يزيد من استيعاب الطلبة للمواضيع المطروحة.

• إمكانية استخدام الإنترنت بشكل فعال من خلال الوصلات التشعبية.

لكن يجب التذكر أن استخدام تعدد الوسائط بشكل عشوائي قد يجعل منها وسيلة لإضاعة الوقت و الجهد دون الخروج بالفائدة التعليمية المرجوة. 

طريقة استخدام الوسائط المتعددة داخل الفصل : 

1- يستخدمها المعلم كأداة عرض داخل الفصل لتقديم النقاط الأساسية .

2- ممكن استخدامها من أجل جعل المتعلمين أكثر تحكماً وتفاعلاً مع بيئة التعلم .

3- يمكن للمتعلمين أنفسهم تأليف برنامج باستخدام خصائص الوسائط المتعددة لعرض أعمالهم ومشاريعهم . 

خصائص نظم الوسائط المتعددة في التدريس :-

يوجد العديد من الخصائص والسمات الخاصة بتلك النظم من أهمها :

1- تناول أجزاء كبيرة من المعلومات .

2- تراعي حاجات المتعلمين .

3- قابلة للتعديل والتبديل وليس لها شكل دائم .

4- تسمح للطالب أن يتناول الكمية التي تناسبه من المعلومات في الوقت الذي يحدده .

5- تنمي التفكير الإبداعي وتوسع الخيال .

6- تجعل المنهج مرن .

7- تجذب انتباه المتعلمين وتساعد على استمرار التعليم .

8- تزيد فهم التلاميذ وتحصيلهم .

9- تزيد من استخدام الحواس والتفاعل مع البرامج .

10- تجعل التعليم أبقى أثرا .

11- تحل بعض مشاكل التربية والتسرب والملل .

12- تدرب على التعلم الذاتي والاعتماد على النفس . 

مكتبة الوسائط المتعددة :-

تشتمل مكتبة الوسائط المتعددة على أنواع مختلفة من الوسائل السمعية والبصرية. وتغطي المواد السمعية والبصرية موضوعات متنوعة: تعليمية ، دينية، ثقافية، سياسية، تسجيلية ، سينمائية، بالإضافة إلى وسائل ذاتية لتعليم اللغات المختلفة وبرامج الكمبيوتر وغيرها من وسائل التعليم الذاتي في شتى المجالات، هذا وبالإضافة إلى تسجيلات لجميع المؤتمرات والحفلات الموسيقية والفنية والمعارض التي تتم في مكتبة الإسكندرية. وتعتبر مكتبة الوسائط المتعددة مسئولة عن اختيار وفهرسة المواد السمعية والبصرية وذلك بالتنسيق مع الوحدات المختلفة بالمكتبة، وتخدم مكتبة الوسائط المتعددة قراء المكتبة و الباحثين (جميع قراء المكتبة من جمهور عام ومتخصص.
تتضمن مكتبة الوسائط المتعددة قاعتين للعرض الجماعي وقاعات فردية بها أجهزة مختلفة لاستخدام المواد السمعية والبصرية وجميع المواد السمعية والبصرية و الموارد الإلكترونية متاحة من خلال نظام Multimedia View وهذه المواد مقسمة على أربع قواعد (الكسندرينا - عامة - موسيقى - تعليم ذاتي ). 




تقع مكتبة الوسائط المتعددة في المستوى الثالث السفلي (B3) . 

تشتمل مكتبة الوسائط المتعددة على مواد مطبوعة من كتب ومراجع ودوريات متخصصة ورسائل جامعية بالإضافة إلى الوسائط السمعية والبصرية باللغات المختلفة كالعربية والإنجليزية والفرنسية ولغات أخرى وهذه المجموعات هي: 

• مجموعة الموسيقى. 

• السينما و المسرح. 

• الأرشيف الإلكتروني والذي يشتمل على 1000 فيلم و2000 ساعة من التليفزيون العربي والأمريكي. 

• قائمة بالمواقع الإلكترونية في مجالات الموسيقى والسينما والمسرح. 

• مجموعة من القنوات الفضائية في مجالات عديدة (أخبار، رياضة، فنون، أفلام، موسيقي، علمية)

• تسجيلات لجميع المؤتمرات والحفلات والأنشطة التي تتم داخل المكتبة. 

• طرق تعليم ذاتي في الحاسب الآلي واللغات. 

• تهدف مكتبة الوسائط المتعددة أساسا في توفير مصادر المعلومات في مجال الموسيقى والسينما والمسرح ومصادر المعرفة المختلفة في أشكال مختلفة من مواد سمعية وبصرية ومصادر إلكترونية ، ويتم ذلك عن طريق: 

• تنمية المقتنيات السمعية والبصرية والإلكترونية في جميع مجالات المعرفة وفقا لسياسة تزويد المكتبة. 

• الإعداد الفني للمواد السمعية والبصرية والإلكترونية باستخدام أفضل المقتنيات للحفاظ على مثل هذه المواد. 

• استخدام أحدث البرامج والأجهزة اللازمة لتشغيل المواد السمعية والبصرية بصورة سهلة وبسيطة للمستخدم. 

• تجهيز غرف البحث بأحدث الأجهزة للباحثين. 

الوسائط المتعددة التفاعلية :-

استخدام التكنولوجيا الرقمية أنتج إحداث تغييرين أساسيين في الوسائط المتعددة يتمثلان في :

1- التخزين الرقمي واستدعاء المعلومات Digital Media :

ويقصد بالتخزين الرقمي تخزين الصوت والصورة والرسوم المتحركة والنصوص على الكمبيوتر أو على CD 

2- التفاعلية Interactivity :

وهي تخزين الأشكال السابقة بتتابع معين على حسب رغبة المصمم أو المستخدم . 

عناصر الوسائط المتعددة التفاعلية :-

تتكون الوسائط المتعددة التفاعلية من :

1- نظام المعلومات أو البيانات .

2- أدوات لحمل وحفظ هذه المعلومات .

3- أجهزة تشغيل هذه الأدوات .

4- أنظمة الاتصال التي تسمح بربط هذه الأجزاء . 

جهاز عرض الوسائط المتعددة Multimedia Projector:-



يعتبر من أهم وأحدث الأجهزة لما يحتويه من مزايا متعددة تناسب احتياجات الخبراء والمشرفين والمعلمين من خلال تقديم عروض مبتكرة بالصوت والصورة ذات جودة عالية دون الحاجة إلى إعتام مكان العرض ومن أهم مسمياته :

عارض البيانات Data show ، وجهاز عرض البيانات والفيديو
Data / Video Projector ، وجهاز العرض بالبلور السائل LCD Projector. 

مزايا الجهاز :-

1- يتلاءم مع مجموعة من مداخل الوسائط المتعددة .

2- يعطي صورا كبيرة ذات ألوان فائقة الجودة .

3- لا يحتاج لإعتام مكان العرض .

4- يعطي المستخدم تحكما أكبر بالمكان من خلال عدسات الزوم (Zoom) .
5- سهل الحمل لأنه خفيف الوزن .

6- سهل التشغيل والاستخدام .

7- يساعد المعلم على عرض مادته التعليمية بشكل متسلسل وجذاب .

8- يزيد من التفاعل بين المعلم والمتعلم ويثير دافعيتهم نحو تعلم أفضل .

9- إشاعة روح التعاون والتنافس بين مجموعات الطلبة إذا كلفهم المعلم بإنتاج برمجيات 
تخدم أهدافا محددة .

10- يمكن أن يحل محل العديد من أجهزة الإسقاط الضوئي .

11- تكبير رقمي للصورة .

12- إيقاف الصورة .

13- إدخال صورة داخل صورة (PIP) . 

تطبيقات الوسائط المتعددة Multimedia Applications 

الوسائط المتعددة اصبحت قوة هاءله في الثقافة العالمية ، والصناعة والتعليم
عمليا اي نوع من المعلومات التي نتلقاها يمكن تصنيفها على انها متعددة الوسائط ، من التلفزيون ، الى المجلات ، الى صفحات ويب ، الى السينما ، والوسائط المتعددة هي قوة هاءله سواء في اعلام الراي العام الاميركي والتسليه الينا. 
الاعلان ربما يكون واحدا من اكبر الصناعة ان استخدام الوسائط المتعددة لارسال رسالتهم الى الجماهير. ,,,, 
حيث نوع واحد من وسائط الإعلام ، دعنا نقول الاذاعة او النص يمكن ان تكون كبيرة طريقة لتعزيز بندا ، باستخدام تقنيات الوسائط المتعددة يمكن ان تسهم بقدر كبير جعل بندا يجري الاعلان عن افضل تلقتها الجماهير وفي كثير من الحالات مع نتائج أكبر. 
. الوسائط المتعددة فى التعليم وقد فعالة للغاية في تدريس الافراد طائفة واسعة من المواضيع. الدماغ البشري يتعلم باستخدام العديد من الحواس مثل البصر والسمع.
. محاضرة في حين يمكن أن تكون مفيدة للغاية ، محاضرة ان يدمج صور أو صور الفيديو يمكن ان تساعد الفرد في التعلم والاحتفاظ المعلومات بفعاليه اكبر كثيرا
التفاعلية باستخدام قرص الذاكرة المدمج الذي يمكن ان يكون فعالا جدا في تعليم الطلاب مجموعة واسعة من التخصصات ، وأبرزها اللغة الاجنبية والموسيقى . 

ارتباط الوسائط المتعددة Multimedia بالحاسب الالى :

إن الحاسب وسيط تعليمي تشمل على عدة وسائط أخرى مجتمعه سويا حيث الوسائط المتعددة وهي ترتبط بالحاسب بعدة أشكال منها :

(1) التحكم من بعد :

يمكن ربط أكثر من حاسب بواسطة شبكة وذلك بإضافة كروت NET WORK مع نظام win وإذا كانت المسافة بين الأجهزة بعيدة يتم البط عن طريق كارت الفاكس MO-DEM وهذا يسهل ربط المعلومات أثناء التعلم سويا .

(2) الصوتيات والحاسب :

يتم إلحاق سماعات للحاسب لكي يتم سماع النبرات الصوتية للشخص الذي سجل الصوت وهو ما يسمى " توليد صوت الحاسب " Digitized .

(3) الرسوم المتحركة :

وهي إمكانية عمل رسوم متحركة وتحويل صورة إلى صورة أخرى وهو ما يسمى Morph وذلك باستخدام بعض البرامج مثل 3D-Studio ويزيد على ذلك استخدام إمكانية الفيديو والعرض الجماعي ليستفيد منها عدد كبير . 

إنتاج المناهج التعليمية باستخدام تعدد الوسائط:

• يمكن للمسؤولين والتربويين عن إنتاج المناهج التعليمية استخدام الوسائط المتعددة في عملية إنتاج المناهج التعليمية وذلك إما في مرحلة التأليف أو في مرحلة ما بعد الانتهاء من التأليف. ففي حالة اختيار استخدام الطريقة الأولى فان ذلك يلقي عبئا كبيرا على عاتق المشرفين والمؤلفين لمنهاج ما. وذلك لما تحتاجه هذه الطريقة من تعاون طويل الأمد بين الأفراد المسؤولين عن استخدام وتصميم وبرمجة الوسائط وبين المؤلفين والمشرفين التربويين. وذلك يتطلب درجة عالية من التنسيق والإدارة بين الفريقين. لكن مما لا شك فيه أنه عند تأليف مادة تعليمية باستخدام تعدد الوسائط و بالرغم من الوقت والجهد الكبيرين المستهلكين في هذه الطريقة إلا أن كفاءة المنتج النوعية من الممكن أن تكون مميزة. وهذه الطريقة بالتأكيد ليست بالأمر السهل وتحتاج إلى وجود خبرات تربوية هندسية و إدارية على مستوى واسع. وتقع مسؤولية إنتاج المناهج بهذه الطريقة على المؤسسات والوزارات ذات العلاقة.

• وبشكل عام فان عملية إنتاج المادة التعليمية باستخدام تعدد الوسائط تمر بعدة خطوات يمكن تلخيصها على النحو التالي:

التخطيط لعملية التطوير، وتشمل هذه المرحلة:

• التفكير والتحليل قبل عملية الإنتاج.

• العناصر الأساسية التي يجب تطويرها.

• الفئة المستهدفة التي سوف تستخدم المنتج المطور.

• المعدات المستخدمة من عتاد مادي وبرمجي.

• المحتوى من صور ونصوص وأفلام وصوت ورسومات متحركة وغير متحركة.

• واجهة المنتج وكيفية تعامل الفئة المستهدفة مع المنتج.

• المصادر المتوفرة لعملية التطوير.

تجميع العناصر للمنتج النهائي، وتكون هذه العملية سهلة نوعا ما إذا كانت عملية التخطيط المسبقة قد تمت بشكل ناجح. وقد تحتاج هذه العملية لإعادة التخطيط والتفكير لعدة مرات.

• مرحلة التصميم والإنتاج للعناصر ( التنفيذ الحقيقي للمنتج) وتشمل:

• تصميم واجهة العرض بما تحتويه من تصميم وعناصر مرئية وتوازن في عملية التركيب ووضع هيكلية كاملة للمنتج.

• الثبات على قوام واحد في عرض وتصميم القوائم والمعلومات.

• وضع المحتوى داخل الهيكلية المصممة. وتحتاج هذه الخطوة إلى الجل الأعظم من الوقت علما بان وجود المعلومات والصور والنصوص المؤلفة مسبقا يساعد وبشكل كبير على تنفيذ هذه الخطوة. ويمكن الاستفادة هنا من منتجات وعناصر تم تصميمها مسبقا في منتجات متشابه ويمكن تكوين قاعدة بيانات للعناصر المستخدمة لتساعد في استخدامها في منتجات أخرى لاحقا.

• استخدام البرامج والأدوات لإنشاء الصور والحركات والأفلام والرسومات التوضيحية والنصوص الصوتية وربطها بشكل فني مع باقي العناصر لتحقيق الهدف المرجو من المنتج. ويلعب المشرفون التربويون والمؤلفون دورا هاما في مراقبة ما يتم تصميمه وطريقة عرضه من قبل فنيي ومبرمجي الوسائط المتعددة للتأكد من خدمة الأهداف التعليمية للمنتج.

فحص المنتج وضبطه. وتتم عملية الفحص لكل من المحتوى التعليمي والوظيفي للبرنامج للتأكد من خلوه من الأخطاء الفنية أو آية أخطاء في المحتوى أو طريقة العرض و تتم مراحل الفحص والتصحيح على المستوى الداخلي للمنتجين والمشرفين المشاركين في عملية التصميم والتنفيذ. والمستوى الخارجي لبعض الفئات المستهدفة لاستخدام المنتج أو مشرفين وفنين آخرين. ويمكن عمل عروض تجريبية على مراحل مختلفة و مستخدمين مختلفين للتأكد من تحقيق الهداف المطلوبة.

• بعد ذلك يمكن عمل المنتج النهائي و إخراجه بالشكل المطلوب مثل وضعه على قرص مدمج أو على الإنترنت أو على الشبكة الداخلية للمدرسة أو الجامعة. 

معوقات استخدام الوسائط المتعددة :-

من أهم معوقات استخدام الوسائط المتعددة داخل الفصول المدرسية هي :-

1- معوقات مادية :كالصعوبات في توفير الاعتمادات المالية لتحويل التقنية من فكرة إلى إنتاج .

2- معوقات زمنية : لأنها تقل قيمة التغذية إن لم تستخدم الوقت المناسب .

3- معوقات إجرائية : اختيار المادة أو المشكلة المراد حلها والامكانات المطلوبة لهذا تطلب جهد علمي وعملي كبير .

4- معوقات بشرية : حاجات المعلمون والطلاب مختلفة فالطالب يتعامل بسهولة مع الكمبيوتر أما المعلم فعليه إعداد الأجهزة وحل اى عطل فني .

5- معوقات عملية : كضرورة الاطمئنان على سلامة الأجهزة وصيانتها .

6- قلة خبرة المعلم .

7- الخوف من استخدام الكمبيوتر والوسائط المتعددة .

8- عجز بعض أجهزة الوسائط المتعددة في تعميق التعلم من اجل التوسع الأفقي في المعلومات. 

اهم نظم تاليف برمجيات الوسائط المتعددة :

• مالتي ميديا تول بوك Asymetrix Multimedia Tool book 4.0 :

بدأ نظام تول بوك كنظام تأليف محدود الإمكانيات ، ثم اخذ يتطور حتى أن بلغ الرشد في الإصدار الرابع ، الذي يقدم توازنا بين القوة وقابلية الاستخدام . ويعتمد النظام على كتاب مجازي ويعيب هذا البرنامج الحاجة إلى القص والصق لنسخ الصفحات .

• ماكرو ميديا دايركتور Macromedia Director 5.0 :

تطور هذا النظام في الإصدار الخامس ،حيث يقدم مرونة ودقة ملموستين . ويسمح النظام بالتحكم في الرسوم المتحركة إطارا إطارا ،كما يتيح تشغيل قناتي أوديو وفيديو في وقت واحد . 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188452