Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الوسيط

الوسيط

يعرف الوسيط على أنه القيمة التي تتوسط مجموعة من القيم إذا رتبت ترتيباً تصاعدياً أو تنازلياً .

حساب الوسيط من البيانات الغير مبوبة ( المفردة )

يعتمد حساب الوسيط من البيانات الغير مبوبة على عدد تلك البيانات فهناك حالتان هما :

 (1) إذا كان عدد المفردات فردى ( ن فردية )

يوجد رقم واحد يمثل الوسيط ويحسب ترتيبه من العلاقة:

( ن+1) / 2

مثال :

احسب الوسيط من البيانات التالية

20 – 12 – 15 – 10 – 40 – 80 – 61

الحل :

نرتب تصاعدي أولاً :

10

12

15

20

40

61

80

 

نحسب ترتيب الوسيط = ( 7 + 1 ) / 2 = 4 ، ترتيب الوسيط هو الرابع .

الوسيط = 20 .

(2) إذا كان عدد المفردات زوجي ( ن زوجيه )

يوجد رقمين يمثلان الوسيط ويحسب عن طريق إيجاد الوسط الحسابي لهما ويحسب ترتيبه من العلاقة :

}  ن / 2 ، ن / 2 + 1 {

مثال :

احسب الوسيط من البيانات التالية :

15 – 12 – 15 – 14 – 18 – 20 – 33 - 40

الحل :

نرتب تصاعدي أولاً :

12

14

15

15

18

20

33

40

 

نحسب ترتيب الوسيط =  (8/2 ، 8/2 + 1) = ( 4 ، 5 ) ، ترتيب الوسيط الرابع والخامس وقيمة الوسيط متوسط القيمتين اللتان ترتيبهما الرابع والخامس .

الوسيط = ( 15 + 18 ) / 2 = 16.5 .

حساب الوسيط من البيانات المبوبة

يوجد خمس طرق لحساب الوسيط من البيانات المبوبة  هي :

1- الوسيط باستخدام الجدول التكراري المتجمع الصاعد

                                        ترتيب الوسيط – ك م ص السابق

الوسيط = الحد الأدنى للفئة الوسطية + ـــــــــــــــــ    ×  ل                                            ك م ص اللاحق – ك م ص السابق

حيث :-

ترتيب الوسيط = مجـ ك / 2

ك م ص السابق = التكرار المتجمع الصاعد السابق للفئة الوسيطية

ك م ص اللاحق = التكرار المتجمع الصاعد اللاحق للفئة الوسيطية

ل = طول الفئة .

مثال :

الجدول التالي يوضح العلاقة بين فئات مسافات رمي القرص وعدد اللاعبين والمطلوب من واقع بيانات الجدول حساب الوسيط باستخدام جدول التكرار المتجمع الصاعد .

 

فئات مسافات الرمي

20-

30-

40-

50-

60-70

عدد اللاعبين

20

40

100

30

10

الحل :

نكون الجدول التالي :

 

ف

ك

الحدود  الدنيا للفئات

ك م ص

 

 

20-

20

أقل من 20

صفر

 

 

30-

40

أقل من 30

20

 

الحد الأدنى

40-

100

أقل من 40

60

ك م ص السابق

الحد الأعلى

50-

30

أقل من 50

160

ك م ص اللاحق

 

60-70

10

أقل من 60

190

 

 

مج

200

أقل من 70

200

 

 


ثم نحسب ترتيب الوسيط = 200/2 = 100

ثم نبحث داخل عمود ( ك م ص ) عن القيمتين التي ينحصر بينهما ترتيب الوسيط فنجد أن قيمة ترتيب الوسيط = 100 محصورة بين ( 60 – 160 ) .

                     100 – 60                      400

الوسيط =  40  + ــــــــ × 10 = 40 + ـــــ   = 40 + 4 = 44

                    160 – 60                               100

 2- الوسيط باستخدام الجدول التكراري المتجمع الهابط

                                        ترتيب الوسيط – ك م هـ اللاحق

الوسيط = الحد الأعلى للفئة الوسطية - ـــــــــــــــــ  ×  ل                                              ك م هـ السابق – ك م هـ اللاحق

حيث :-

ترتيب الوسيط = مجـ ك / 2

ك م هـ السابق = التكرار المتجمع الهابط السابق للفئة الوسيطية

ك م هـ اللاحق = التكرار المتجمع الهابط اللاحق للفئة الوسيطية

ل = طول الفئة .

مثال :

الجدول التالي يوضح العلاقة بين فئات مسافات رمي الرمح وعدد اللاعبين والمطلوب من واقع بيانات الجدول حساب الوسيط باستخدام جدول التكرار المتجمع الهابط .

 

فئات مسافات الرمي

20-

30-

40-

50-

60-70

عدد العمال

20

40

100

30

10

 

 

 

 

 

 

 

 

الحل :

نكون الجدول التالي :

 

 

ف

ك

الحدود  العليا للفئات

ك م ص

 

 

20-

20

20 فأكثر

200

 

 

30-

40

30 فأكثر

180

 

الحد الأدنى

40-

100

40 فأكثر

140

ك م هـ السابق

الحد الأعلى

50-

30

50 فأكثر

40

ك م هـ اللاحق

 

60-70

10

60 فأكثر

10

 

 

مج

200

70 فأكثر

صفر

 


ثم نحسب ترتيب الوسيط = 200/2 = 100

ثم نبحث داخل عمود ( ك م هـ ) عن القيمتين التي ينحصر بينهما ترتيب الوسيط فنجد أن 100 محصورة بين (40 – 140)

 

                     100 – 40                         600

الوسيط =  50 - ـــــــــ   × 10 = 50 - ــــ = 50 - 6 = 44

                    140 – 40                                 100

3- الوسيط بالرسم من الجدول التكراري المتجمع الصاعد

مثال :

الجدول التالي يوضح العلاقة بين فئات مسافات رمي الرمح وعدد اللاعبين والمطلوب من واقع بيانات الجدول حساب الوسيط بالرسم من جدول التكرار المتجمع الصاعد .

فئات مسافات الرمي

20-

30-

40-

50-

60-70

عدد اللاعبين

20

40

100

30

10

الحل :

نكون الجدول التالي :

 

الحدود الدنيا للفئات

ك م ص

أقل من 20

صفر

أقل من 30

20

أقل من 40

60

أقل من 50

160

أقل من 60

190

أقل من 70

200


ثم نرسم حدود الفئات على محور السينات والتكرار المتجمع الصاعد على محور الصادات ونقوم بتوقيع جميع النقاط ونوصل بينها بخط منحنى باليد كما بالشكل .

 


70         60        50        40        30         20

ثم نحسب ترتيب الوسيط = مجـ ك / 2 = 200/2 = 100 ونوقع هذه النقطة على محور الصادات ونرسم منها خط مستقيم ليقطع المنحنى في نقطة نقوم بإسقاط عمود من نقطة التقاطع ليصل إلى محور السينات لنحصل على قيمة الوسيط عندها .

الوسيط = 44 .

4- الوسيط بالرسم من الجدول التكراري المتجمع الهابط

مثال :

الجدول التالي يوضح العلاقة بين فئات مسافات رمي الرمح وعدد اللاعبين والمطلوب من واقع بيانات الجدول حساب الوسيط بالرسم من جدول التكرار المتجمع الهابط .

فئات مسافات الرمي

20-

30-

40-

50-

60-70

عدد اللاعبين

20

40

100

30

10

 

الحل :     

نكون الجدول التالي :

الحدود  العليا للفئات

ك م هـ

20 فأكثر

200

30 فأكثر

180

40 فأكثر

140

50 فأكثر

40

60 فأكثر

10

70 فأكثر

صفر

 



                70         60         50          40         30         20



 ثم نحسب ترتيب الوسيط = مجـ ك / 2 = 200/2 = 100 ونوقع هذه النقطة على محور الصادات ونرسم منها خط مستقيم ليقطع المنحنى في نقطة نقوم بإسقاط عمود من نقطة التقاطع ليصل إلى محور السينات لنحصل على قيمة الوسيط عندها .



الوسيط = 44 .

 

5- الوسيط بالرسم من الجدول التكراري المتجمع الصاعد والهابط معاً

مثال :

الجدول التالي يوضح العلاقة بين فئات مسافات رمي الرمح وعدد اللاعبين والمطلوب من واقع بيانات الجدول حساب الوسيط بالرسم من جدول التكرار المتجمع الصاعد والهابط معاً .

 

فئات مسافات الرمي

20-

30-

40-

50-

60-70

عدد اللاعبين

20

40

100

30

10

الحل :

نكون الجدولين الصاعد والهابط معاً :

الحدود  الدنيا للفئات

ك م ص

 

 

 

 

 

 

الحدود  العليا للفئات

ك م هـ

أقل من 20

صفر

 

 

 

 

 

 

20 فأكثر

200

أقل من 30

20

 

 

 

 

 

 

30 فأكثر

180

أقل من 40

60

 

 

 

 

 

 

40 فأكثر

140

أقل من 50

160

 

 

 

 

 

 

50 فأكثر

40

أقل من 60

190

 

 

 

 

 

 

60 فأكثر

10

أقل من 70

200

 

 

 

 

 

 

70 فأكثر

صفر

 


                           70      60       50      40      30      20

بعد رسم المنحنيين الصاعد والهابط يتقاطعا في نقطة هذه النقطة لو قمنا بإسقاط عمود منها رأسياً على محور السينات نحصل على قيمة الوسيط = 44 .

ولو قمنا برسم خط مستقيم أفقي من نقطة التقاطع ليقطع محور الصادات

 نحصل على قيمة ترتيب الوسيط = 100 .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191702