Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الوقاية من العنف المدرسي :

الوقاية من العنف المدرسي



 

هناك
العديد من العوامل التي تساهم في عدم وقوع العنف المدرسي فمعايير الوقاية
واستراتيجياتها يجب اتخاذها للتدخل قبل حدوث أفعال العنف. وفيما يلي بعض العوامل
الأساسية للوقاية.



 

1.  
توفير مناخ مدرسي إيجابي : ويتحقق هذا من خلال شعور
الطلاب والآباء والمدرسين بالانتماء والملكية للمدرسة ، وهذا الشعور يجعل الجميع
يعمل من أجل المدرسة وليس ضدها.



 

2.  
وجود القيادة القوية بالمدرسة من أجل خلق مناخ مدرسي
إيجابي وآمن. هذه القيادة تحقق التواصل الفردى والجماعي مع الطلاب بالإضافة إلي
المشي في قاعات وملاعب المدارس بانتظام.



 

3.  
نصح وتهذيب الطلاب : لابد أن يكون هناك نظام للتهذيب
يتضمن الصرامة ، الصداقة ، العدل. مع وضع ضوابط وآليات لتنفيذ ذلك ، ومع معرفة
الطلاب بهذا النظام ودور ومسئولية كل شخص في المدرسة. كما يجب أن تنفذ هذه
القوانين بثبات ، بمعنى أنه يجب على الإداريين بالمدرسة تجنب عقاب بعض الطلاب
كنموذج وتهذيب لباقى الطلاب أصحاب نفس السلوك. ويمكن طبع قانون التهذيب وتوزيعه
على الآباء والطلاب في بداية العام الدراسي. ويوضح في قانون التهذيب القواعد التي تستوجب
العقاب مثل : ضرب شخص آخر يعتبر سلوك إجرامي ، كل شخص له الحق أن يكون آمناً من
التهديدات والمضايقات، أي شخص يحمل آلة حادة كالسكين يعتبر مسلحاً وخطراً وفي هذه
الحالة يتم استدعاء الشرطة
إلخ.



 

4.  
استخدام الطلاب في حفظ النظام لزيادة الأمان وتشجيع
السلوك المسئول ، ويعمل الطلاب في مجموعات من 2
3 طلاب ويرتدون باجات. ويقومون بالتجول
والمراقبة في الأماكن المتوقع حدوث عنف بها.



 

5.    
عقد الندوات وعرض الأفلام للوعي بخطورة الأسلحة
وتنمية التعاطف مع الضحية.



 

6.    
التنبيه على الطلاب أنه قد يتم تفتيشهم في أي وقت
تحدده المدرسة وبصورة فجائية.



 

7.    
قيام الأخصائيين النفسيين بزيارة منازل الطلاب الذين
يتسمون بالعنف من أجل المساعدة النفسية.



 

8.    
تركيب نظام تنبيه أو نظام مراقبة تليفزيونية للأماكن
المغلقة.



 

9.    
المحافظة على فناء المدرسة خالياً من الحصى والحجارة.



 

10.
عقد برامج للإداريين والمدرسين عن كيفية التعامل مع
العنف المدرسي.



 

11.
الاعتراف بالعنف المدرسي والسلوكيات الشاذة الأخرى والتي
قد تحدث في المدرسة كمشكلة تعليمية تستحق المواجهة داخل المدرسة أو تكثيف الجهد
لمواجهتها.
(Furlong
& Morrison, 2000)
.



 

12.
التوسع في إنشاء المدارس والعناية بمختلف التصميمات
والتجهيزات بها حتى يكون لدى المدارس معدلات منخفضة من الازدحام ، والذي يكون له
أعظم الأثر في انخفاض معدلات العنف. مع الأخذ في الاعتبار عدم الاهتمام بالجانب
الكمى على حساب الجانب الكيفي للتعليم.
(Zwier
& Voughan, 1984; Caudle, 1994; Osofky et al., 1993)
.



 

13.
تحديد واضح لحقوق وواجبات الطلبة ، وكذلك التصرفات
السلوكية الشخصية للطلبة الموجودين على أرض المدرسة أو خارجها ماداموا يرتدون الزى
المدرسي ، كما أن العقوبات التي يتعرض لها الطلبة الذين لا يلتزمون بتطبيق القواعد
المدرسية يجب أن تحدد بوضوح.



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188165