Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الويب كويست 2

الويب كويست

WEB QUEST

 http://www.mhafiz.net/webquest/webquest.php

الويب كويست تعتبر  من أكثر الأنشطة الحديثة التي تستخدم في العمل التربوي والذي يوظف أنشطة معتمدة على الانترنت في غرفة الصف.

 

 تعريف الويب كويست: " نموذج تربوي محكم لتنظيم المعلومات بصورة يسهل على المتعلم استكشاف واستنتاج المعرفة باستخدام الكمبيوتر ومصادر المعرفة المتاحة على شبكة الإنترنت، كما تسهل تقييم أداء المتعلم وقياس تطور المهارات العقلية العليا حسب تصنيف بلوم للعمليات العقلية مثل التحليل والتركيب والتقييم".

 

 أهداف استخدام الويب كويست :

* الويب كويست يعطي الطالب مهام وأنشطة محددة تمكنهم من استخدام مصادر المعرفة المتاحة لحل المشكلات المطروحة بالإضافة إلى تعلم مهارات حياتية مثل الاكتشاف والاستنتاج والاستنباط والتعميم، لذلك فان الاستجابات عند التعامل مع المعرفة لا تكون محددة مسبقاً وإنما يكون هناك إبداع  وتعلم  نشط ومستدام.

 

        * الويب كويست تعتبر طريقة حديثة ورائعة لإشغال وتفعيل الطلبة لاستكشاف المعرفة بطريقة مخطط لها ومتسلسلة من خلال أنشطة تربوية،  بأساليب تدريس تعليم تعتمد على تكنولوجيا المعلومات ومجموعات العمل  مثل طرق حل المشكلات والتعلم النشط الفعال، التي تجعل الطالب مركز النشاط التعليمي.

 

* الويب كويست تسمح للطالب أن يستكشف قضايا معينة ويتحقق بنفسه من المعرفة ويحقق  بناء معرفي خاص به ومن إبداعه لهذا فان الطالب يستطيع التعامل مع المعرفة بطريقة عملية مفيدة لا تعتمد على الحفظ والاستظهار.

 

* الويب كويست تنمي الإنتاج الإبداعي فهي تربي الطالب الباحث عن الحقيقة والصحفي المكتشف لمكامن الخطر والناقد الذي يقارن بين مختلف الطرق ويقف على أفضلها والمصمم الذي يملك أدوات التطوير ويستخدمها فيما يفيد مجتمعه والمتحدث اللبق الذي يعرض وجهة نظره بالأدلة ويدافع عنها والدبلوماسي المحنك الذي يقف على جميع وجهات النظر ويختار من الألفاظ ما يكسب به القلوب والعقول.

 

مواصفات الويب كويست الجيد:

* الويب كويست الجيد يجب يناسب جميع مستويات الطلبة كما يجب أن تحتوي على أنشطة تعليمية تنمي قدرات وحاجاتهم المختلفة وتتيح لهم حرية التعامل مع المحتوى التعليمي  والمعرفي وتنمي الشخصية المتزنة التي تقف على جميع الآراء والحلول الممكنة لموضوع البحث.

لذلك يجب أن تكون:

1.   دليل للطلبة حول المادة التدريسية

2.   توفر العمل الجماعي والتشاركي بمرونة وحسب الظروف

3.   بها روابط لمواقع ( المصادر ) لإثراء الدرس بشكل ايجابي

4.   تمكن الطالب من العمل باستقلالية، ويقتصر دور المعلم من ناقل للمعرفة إلى ميسر للتعلم والتعليم

5.   على المعلم أن يقوم بفحص مخططات الدرس التي يقوم بتصميمها بنفسه حول ارتباط الدرس بالمنهج وكذلك فحص الروابط

6.   إذا أراد المعلم استخدام الويب كويست عليه أولا أن يبحث عن مخططات جاهزة على الانترنت لتوفير الوقت والجهد والمال.

 

كيف نبني الويب كويست وما هي عناصرها :

هناك ستة عناصر أساسية لبناء الويب كويست :

·     المقدمة: تقديم حول الدرس والتمهيد له لإثارة دافعية الطلاب

·     المهمات: يتم وضع أسئلة وأنشطة متدرجة تشمل عناصر الدرس وتقسيم الطلاب عليها  

·     الإجراءات : توضيح الآليات  والخطوات لانجاز المهمات

·     المصادر : روابط لمواقع انترنت لكي يتم استخدامها الطلبة

·     التقييم : لقياس المهارات والنتاجات  التي سيتقنها الطلبة  من خلال الأنشطة المختلفة

·     التوصيات والنتائج يتم فيها تلخيص أفكار الدرس ونتائج الأنشطة.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191702