د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

ملخص بحث-1

 

 

 

فعالية مقرر تنمية مهارات التفكير في إكساب مهارات ما وراء المعرفة

وتنمية القدرة على التفكير الإبداعي لدى طالبات الجامعة

 

 

الدكتورة/ منى توكل  السيد إبراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المساعد

كلية التربية للبنات بالزلفي- جامعة المجمعة

 

 

 


كلية التربية النوعية بالمنصورة

المؤتمر السنوي (العربي السابع -الدولي الرابع )

إدارة المعرفة وإدارة رأس المال الفكري في مؤسسات التعليم العالي

في مصر والوطن العربي

في الفـــترة من 11 12 أبريـــل 2012

 

 

 

 

 

 

 


2012 م / 1433 هـ



فعالية مقرر تنمية مهارات التفكير في إكساب مهارات ما وراء المعرفة

وتنمية القدرة على التفكير الإبداعي لدى طالبات الجامعة

د. منى توكل  السيد إبراهيم*

الملخص:

استهدف البحث الحالي تقصي فعالية مقرر تنمية مهارات التفكير، في إكساب مهارات ما وراء المعرفة، وتنمية القدرة على التفكير الإبداعي لدى طالبات الجامعة؛ واختلاف هذه الفعالية باختلاف التخصص الدراسي (العلمي- الأدبي) ، بالإضافة إلى الكشف عن العلاقة بين القدرة على التفكير الإبداعي ومهارات ما وراء المعرفة. وبتطبيق اختبار تورانس للتفكير الإبداعي صورة الأشكال (الصورة ب) تقنين (آل شارع؛ وآخرون ، 2007)، ومقياس مهارات ما وراء المعرفة (من إعداد الباحثة)؛ على عينة قدرها (80) طالبة من طالبات الفرقة الثانية من تخصصات علمية وأدبية مختلفة بكلية التربية للبنات بالزلفي، جامعة المجمعة، في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2011/2012م، وباستخدام اختبار (ت) لعينتين مستقلتين T-test for independent two sample - ؛ ومعامل ارتباط بيرسون Person-correlation- ، أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الطالبات في القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارات ما وراء المعرفة لصالح القياس البعدي؛ كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في القياسين القبلي والبعدي لاختبار تورانس للقدرة على التفكير الإبداعي. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في القياس البعدي لمهارات ما وراء المعرفة تعزى لمتغير التخصص (علمي- أدبي) لصالح التخصصات العلمية، كذلك أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في القياس البعدي لقدرات التفكير الإبداعي في بعدي الطلاقة؛ والأصالة، لصالح التخصصات الأدبية وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين التخصصين العلمي والأدبي في بعد المرونة.كما أوضحت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطيه دالة بين القدرة على التفكير الإبداعي، ومهارات ما وراء المعرفة، وقد أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في صياغة مفردات مقرر تنمية مهارات التفكير بما يسهم في تنمية القدرة على التفكير الإبداعي لدى طالبات الجامعة.


 Effectiveness of thinking skills development course in acquiring metacognition skills and developing the ability of creative thinking  of the university female students

Dr. Mona Tawakkul  Elsayed

Assistant Prof. of Mental Hygiene Special  Education

ElZulfy College of Education for Girls

Al-Majmaah University - Saudi Arabia

Abstract:

This study aimed at investigating the effectiveness of  thinking skills development course,  in acquiring meta cognition skills, developing creative thinking ability of university female students; and the variation of such effectiveness according to different specialization (scientific-literary), in addition to exploring the relationship between the ability of creative thinking and meta cognition skills. The researcher applied the test of Creative Thinking Torrance image formats (image b) codified by (Aal Shareia et al. 2007), and metacognition skills scale (prepared by the researcher); on a sample of (80) second division students at AlZulfy Faculty of Education for girls, Al-Majmaah University,  from different literary and scientific specializations, in the first semester of the academic year 2011/2012, by using T-test for two independent samples sand Pearson correlation. The results showed that; (1) there are statistically significant differences between score means of students in pre and post measurements for metacognition skills in favor to post measurement, (2)there are no statistically significant differences in pre and post measurements of Torrance Creative Thinking test, (3) there are statistically significant differences in post measurement metacognition skills attributed to the variable of specialization (scientific-literary) in favor to scientific specialization, (4) The results also showed statistically significant differences in post measurement of creative thinking abilities in fluency and originality dimensions in favor to literary specialization, there are no statistically significant differences in flexibility dimension between scientific and literary specialization, and (5) Finally, there are no significant correlation between metacognition skills and creative thinking abilities. The study recommended the need to reconsider the drafting of thinking skills development course decision in order to contribute to the development of the ability for creative thinking for university female students .

 



*  أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المساعد - كلية التربية  بالزلفي- جامعة المجمعة.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154573