د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

ملخص بحث 5

 

أسباب عزوف الطالبات عن التخصصات العلمية ؛ وسبل التغلب عليها

 

 

الدكتورة/ منى توكل السيد إبراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المساعد

كلية التربية للبنات بالزلفي- جامعة المجمعة

 

 

 


جامعة المجمعة

المؤتمر الدولي الأول

التخصصات العلمية بالجامعات الناشئة

التحديات والحلول

 

 

 

 

 

 

 

 

 


2013 م / 1434 هـ


أسباب عزوف الطالبات عن التخصصات العلمية ؛ وسبل التغلب عليها

(دراسة حالة- كلية التربية للبنات بالزلفي جامعة المجمعة)

د. منى توكل  السيد إبراهيم*

الملخص:

  1. استهدف البحث الحالي تقصي الأسباب الأكاديمية والشخصية والاجتماعية لعزوف الطالبات عن التخصصات العلمية بكلية التربية للبنات بالزلفي-جامعة المجمعة؛ واختلاف هذه الأسباب باختلاف التخصص الدراسي (العلمي- الأدبي)، كما استهدفت وضع حلول للتغلب على هذه الأسباب؛ وبتطبيق مقياس التعرف على أسباب عزوف الطالبات عن التخصصات العلمية (من إعداد الباحثة)؛ على عينة قدرها (406) طالبة من تخصصات علمية وأدبية مختلفة، في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي1433/1434ه، وباستخدام معامل ارتباط بيرسون Person-Correlation، النسب المئوية والتكرارات والمتوسطات والانحرافات المعيارية، واختبار (ت) لعينتين مستقلتين T-test for independent two sample - ؛ أوضحت النتائج أن الأسباب الأكاديمية هي الأكثر شيوعاً لعزوف الطالبات عن التخصصات العلمية وبخاصة محدودية التخصصات العلمية وعدم تنوعها بالكلية ؛ يليها الأسباب الاجتماعية ومن أهمها تدخل الوالدين في اختيار التخصص لصالح التخصصات الأدبية؛ يلي ذلك الأسباب الشخصية، وقد تصدر الاعتقاد بسهولة التخصصات الأدبية المرتبة الأولى في هذا المجال؛ وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها ضرورة التوسع في افتتاح أقسام علمية جديدة ومتنوعة تتلاءم مع حاجة المجتمع وميول الطالبات، كذلك نشر الوعي الإرشادي بين فئات المجتمع لإظهار أهمية مسارات التعليم الجامعي بالنسبة للفتاة، بالإضافة إلى تفعيل عمليات الإرشاد الأكاديمي لتوجيه الطالبات للتخصص المناسب.

    وقد اوصت الدراسة بالتالي:

    1-التنوع في التخصصات العلمية الموجودة بالكلية وذلك بافتتاح أقسام جديدة تتلاءم مع ميول ورغبات الطالبات من ناحية؛ وحاجة المجتمع من ناحية أخرى.

  2. العمل على تطوير أساليب التدريس الجامعي؛ واستخدام التكنولوجيا الحديثة في شرح المقررات العلمية المجردة لتسهيل استيعابها

  3. تخفيف الأعباء الدراسية غير المهمة التي تثقل كاهل الطالبة وتنفرها من التخصصات العلمية، حتى ندعم تكوين اتجاه إيجابي نحو هذه التخصصات.

  4. الانتقاء الجيد لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بحيث تحتكم إلى الموهبة والابتكار، المثابرة والإخلاص، التحلي بأخلاقيات مهنية خاصة.

  5. العمل على ربط المقررات العلمية بواقع المجتمع من خلال الرحلات والزيارات الميدانية.

  6. التحفيز المادي للطالبات ؛ والتحفيز المعنوي بعرض نماذج نسائية تفوقت في تاريخ العلم وكانت لها دوراً بارزاً في المجتمع.

  7. تبسيط إجراءات التحويل إلى التخصصات العلمية التي عليها طلب، ومراعاة تشجيع الطالبات للالتحاق بها عند القبول، ومراجعة الضوابط لتخفيض المعدل المطلوب للتحويل إليها من باقي الأقسام الأخرى.

  8. تفعيل دور وعمليات الإرشاد الأكاديمي ومراجعة سياساتها وإجراءاتها، مع توفير ما يلزمها من إمكانات فنية وبشرية وتنظيمية لإتمام عملية الإرشاد بدقة وفعالية. وذلك لضمان توجيه الطالبات المستجدات للتخصصات التي تتناسب مع ميولهن واستعداداتهن، وبما يفي باحتياجات التنمية في المجتمع.

  9. نشر الوعي الإرشادي بين فئات المجتمع؛ لإظهار أهمية مسارات التعليم الجامعي المختلفة بالنسبة للفتاة، والتركيز على توجيه الفتيات وتوعيتهن بمجالات العمل المتاحة لهن وتبصير المواطنين بالإسهام المتوقع من المرأة في تحقيق أهداف التنمية.

  10. توفير فرص وظيفية لطالبات التخصصات العلمية والعمل على تشجيع المتميزات منهن واستقطابهن للعمل في الجامعة لسد حاجة الميدان.

  11. تأمين المعامل والمختبرات وتزويدها بكافة وسائل الأمن والسلامة لتأمين المخاطر.

  12. تقليص بعض التخصصات النظرية. وقصر بعض الأقسام التي حاجة سوق العمل لها محدودة على المراكز الرئيسة للجامعات.

  13. نشر الثقافة العلمية (التنوير العلمي) بين طالبات الصفوف الأولى من التعليم الثانوي والمتمثلة في "المعرفة الأساسية؛ طبيعة البحث العلمي؛ التفاعل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع؛ المقدرة على استخدام المعلومات العلمية التي يتم الحصول عليها من الآخرين؛ والقضايا العلمية ومهارات التفكير العلمي اللازمة لإعداد الطالبات للحياة اليومية التي تواجهها في بيئتها ومجتمعها؛ والمقدرة على تطبيق المعرفة العلمية المناسبة للحياة اليومية.

  14. أن تعمل الجامعة على إعادة هيكلة برامجها والتخصصات التي تطرحها. ويكون التوجه نحو التخصصات الحديثة والنادرة أو ما يعرف بعلوم المستقبل التي تحتاجها متطلبات المجتمع التنموية ويفرضها الواقع المعاصر والتوقعات المستقبلية ؛ وتوفير معاهد تعليم عالية الجودة للفتيات، تدعم التحاق الفتيات بالتخصصات العلمية والتقنية التي تتوافق مع ظروف ومعطيات العصر، ولا تتعارض مع طبيعة الفتاة وثوابت المجتمع ومبادئه وقيمه.

  15. الاهتمام بوجود الإرشاد والتوجيه المهني في المرحلة الثانوية؛ وعقد ورش عمل لأولياء الأمور  للتوعية بأهمية التخصصات العلمية وتكاملها مع التخصصات الأدبية.

  16. تفعيل دور وسائل الإعلام مثل التلفاز والمجلات والصحف، إضافة إلى نشرات توعية بالدوريات العلمية والثقافية، وذلك لتوعية وتثقيف المجتمع بضرورة دخول الفتيات في حقول المهن العلمية والمشاركة الكاملة في تنمية المجتمع؛ وذلك في إطار المحافظة على النظام العام وأيديولوجية المجتمع السعودي، وما يتفق مع مبادئه وأهدافه.



*  أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المساعد - كلية التربية للبنات بالزلفي- جامعة المجمعة.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154690