د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

ملخص بحث 6

بحث منشور بعنوان " مشاغبة الأقران لدى تلاميذ المدارس الابتدائية المصابين بالتهتهة " المجلة المصرية للدراسات النفسية، العدد (69)، المجلد العشرين، الجزء الثاني، اكتوبر 2010 ( 279-338).


مشاغبة الأقران لدى تلاميذ

المدارس الابتدائية المصابين بالتهتهة


2010


مشاغبةالأقران لدى تلاميذ المدارس الإبتدائية المصابين بالتهتهة

إعــداد

منى توكل السيد*

الملخص:

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق بين التلاميذ المتهتهين وأقرانهم ذوى الطلاقة اللفظية في التعرض لأشكال المشاغبة اللفظية والجسمية والإجتماعية ؛ والكشف عن الفروق بين (الذكور والإناث) المتهتهين في التعرض لأشكال المشاغبة اللفظية والجسمية والإجتماعية ؛ ومعرفة أكثر أشكال المشاغبة شيوعاً لدى التلاميذ المتهتهين ؛ كذلك هدف إلى معرفة أكثر أساليب الإستجابة للمشاغبة شيوعاً، ومعرفة أي الجنسين من التلاميذ ذوى الطلاقة اللفظية أكثر اعتداءً على نظرائهم المتهتهين، وتكونت عينة البحث من (76) تلميذاً وتلميذة من بعض المدارس الإبتدائية بمحافظة الدقهلية منهم (36) مصابين بالتهتهة، و(40) تلميذاً وتلميذة من ذوى الطلاقة اللفظية، استجابوا لمقياس مشاغبة الأقران للتلاميذ المتهتهين، ومقياس تقدير المعلم للطلاقة اللفظية للتلميذ داخل الفصل، وبإستخدام إختبار (ت) للعينات المستقلة T-Test Independent-Samples، وإختبار مان- ويتني Mann-Whitney لعينتين مستقلتين، والتكرارات والنسب المئوية أشارت نتائج البحث إلى ما يلي:

- وجود فروق دالة إحصائياً بين التلاميذ المتهتهين وأقرانهم ذوى الطلاقة اللفظية في جميع أشكال المشاغبة لصالح التلاميذ المتهتهين.

- وجود فروق دالة بين الذكور والإناث المتهتهين في المشاغبة الإجتماعية لصالح الإناث.

- وجود فروق دالة بين الذكور والإناث المتهتهين في المشاغبة الجسمية لصالح الذكور.

- عدم وجود فرق دالة بين الذكور والإناث المتهتهين في المشاغبة اللفظية.

- اكثر أشكال المشاغبة شيوعا لدى التلاميذ المتهتهين هي: ترديد الكلام بسخرية والتقليد والمنادة  بأسماء مهينة.

- أكثر أساليب الإستجابة شيوعاً لدى التلاميذ المتهتهين هي: إخبار الأشخاص الأكبر سناً ، والتجنب والتجاهل، وكان التلاميذ المتهتهين أكثر عرضة للمشاغبة من أقرانهم من
الذكور ذوى الطلاقة اللفظية .


Peer Victimization among Primary Schools Stutter Pupils

Dr. Mona Twakol Essayed

Assistant Prof. of  Mental Hygiene

College of Education for Girls Teachers

ElZelfy - AlMogamaa University - Saudi Arabia

Abstract

This study aimed at identifying the differences between stuttrers pupils and their fluent peers in verbal, physical and social bullying; determining gender differences between (males and females) stuttrers pupils in exposure to verbal, physical and social bullying; determining the most frequent types of bullying and the most frequent response styles to bullying that stuttrers pupils confront their peer victimization; knew the most frequent fluent gender are bullied his stuttrers peers, The instruments of the study are “Peer victimization scale” and “Teacher rating scale to assess child verbal fluency inside the classroom. By using T-Test, Mann-Whitney test and frequents and Percentages, in 36 Primary school stuttrers pupils and 40 fluent pupils at Dakahlia Goverorate, finding indicated that, there is significant differences between stuttrers and their fluent peers in all bullying forms in favor to stuttrers pupils; there is significant differences between stuttrers males and females in physical bullying in favor to males, social bullying in favor to females and no significant difference in verbal bullying. The repetition talking by teasing way and imitation and name-calling was the most frequent types of bullying and the most frequent response styles was telling old persons, avoidance and ignorance. Finally, the stuttrers pupils were more bullied by the fluent male peers.




* أستاذ الصحة النفسية المساعد – كلية التربية للبنات بالزلفي – جامعة المجمعة – المملكة العربية السعودية .

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154653