د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

ملخص بحث4

تشخيص مشكلات المتفوقين والموهوبين من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدارس التعليم العام بمحافظة الزلفى

*  (دراسة مسحية)

ملخص البحث باللغة العربية:

هدف البحث الحالي إلى تقصي المشكلات الشائعة لدى المتفوقين والموهوبين من طلاب وطالبات المرحلتين (المتوسطة الثانوية) المقيدين بمدارس التعليم العام بمحافظة الزلفى، كذلك التعرف على أثر متغيري، النوع ) ذكر- أنثى(؛ والمرحلة الدراسية (المتوسطة-الثانوية( على درجة وجود المشكلات التي تتضمنها أداة البحث؛ تكونت عينة البحث من (308) طالباً وطالبة من الموهوبين والمتفوقين، بواقع (213) طالبةً منهم (150) طالبة مقيدة بالمرحلة المتوسطة، (63) طالبة مقيدة بالمرحلة الثانوية، و(95) طالباً منهم (60) طالباً بالمرحلة المتوسطة، (35) بالمرحلة الثانوية، وبتطبيق قائمة تشخيص مشكلات الطلاب المتفوقين والموهوبين (إعداد: الباحث الرئيس) ؛ وباستخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار (ت) لعينتين مستقلتين T-test for independent two sample؛ أشارت النتائج إلى أن المشكلات المهنية هي الأكثر انتشارا بين أفراد عينة البحث يليها في الترتيب المشكلات الانفعالية، ثم الدراسية، والكمالية، يليها المشكلات الأسرية، ومشكلات الفراغ. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات (الذكور- الإناث) في المشكلات: التوافقية، والانفعالية، والأسرية، والفراغ، والكمالية، والدرجة الكلية، وذلك لصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في المشكلات الدراسية والمشكلات المهنية بين الذكور والإناث. كذلك وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المرحلتين(المتوسطة – الثانوية) في المشكلات الانفعالية؛ ووقت الفراغ؛ والدرجة الكلية لصالح طلاب المرحلة المتوسطة؛ وفي المشكلات الدراسية والمهنية لصالح طلاب المرحلة الثانوية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين المرحلتين في المشكلات التوافقية، والأسرية، والكمالية. وقد أوصت الدراسة بضرورة توفير خدمات التوجيه والإرشاد في مجال الموهوبين والمتفوقين داخل مدارس التعليم العام.


Problem Diagnosis of Gifted and Talented Students from Intermediate and Secondary Public Schools at ElZulfi Province (Survey)

Dr. Mona Tawakkul  Elsayed

Assistant Prof. of  Mental Health & Special  Education

ElZulfy College of Education

Dr. Abdel Hakim Saeed Radwan

Assistant Prof. of  Pedagogy

ElZulfy College of Education

 

Abstract:

The current research aims to investigate the common problems of the gifted and talented students of two educational stages (intermediate-secondary) who are enrolled in public schools at ElZulfi Province, as well as identifying the impact of two variables: gender (male – female) and educational stage (intermediate - secondary) on the degree of a problems included in the research tool. The research sample consisted of (308) male and female students from gifted and talented, of them enrolled at the intermediate stage and secondary school, Through the application of the Diagnosis Scale of the problems facing the gifted and talented students (prepared by: The Principal Researcher) by using means, standard deviations and T-test for independent two samples. Results indicated that the professional problems are the most prevalent among the subjects of the research sample. The results also indicated the existence of statistically significant differences between the mean scores of (male - female) in problems of: accord ability, emotional, family, leisure time and luxury, and  that the total score in favor of females. There is no statistically significant differences in the study problems and problems professional between males and females. It was also concluded that there are statistically significant differences between the mean scores students (intermediate - secondary) in emotional problems and leisure time in favor of intermediate stage students. As for study and professional problems, it was in favor of secondary stage students. There are no statistically significant differences between the two stages in the problems accord ability, family, luxury, and the total degree score. The research recommends that it is necessary to guidance and counseling services for gifted and talented

 



* بحث مدعوم من عمادة البحث العلمي بجامعة المجمعة .

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154653