Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

اضطراب الخوف


أنواع الاضطرابات السلوكية والانفعالية


اضطراب الخوف


يعد الخوف انفعالاً شائعاً بين الأطفال ويأخذ أشكالا متعددة تؤثر في شخصية الطفل، وهو الاضطرابات الهامة التي تدخل في أغلب أنواع الاضطرابات الانفعالية السلوكية والاجتماعية، كما يوجد في حالات اضطراب الشخصية، ويؤيد هذا الرأي كثير من علماء النفس، حيث يرى أغلبهم أنه لا توجد حالة اضطراب نفسي لدى الصغار أو الكبار بدون خوف كما أن فرويد يرى أن الخوف والقلق أساس جميع الحالات المرضية.


ومنذ ولادة الطفل ومع تطور عمره يظهر لديه الخوف، ومع تطور خبرات الطفل الحياتية تتطور لديه المهارات الدفاعية حيث يشكل طرقه الخاصة للتعامل مع المستجدات والمثيرات من حوله دون اعتماد كبير على والديه.


وتتنوع مخاوف الطفل تبعاً لاختلاف مواقف الخوف والمرحلة العمرية التي يمر بها؛ فمثلاً قد يخاف الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة من الإصابة والجروح، وفي مرحلة الدراسة قد يخاف من الذهاب على المدرسة نتيجة لخبرات غير سارة، وتختفي معظم المخاوف البسيطة التي تتكون في مخيلة الطفل مع الوقت وبقليل من التوجيه من قبل الآباء والمربين، وتؤكد معظم الدراسات البحثية أن تلك المخاوف البسيطة لا تدعو للقلق طالما أنها لا تمثل عقبة تمنع نمو وحركة الطفل.


ويعرف الخوف بأنه انفعال قوي غير سار ينتج عن الإحساس بوجود خطر أو توقع حدوثه، و يرى أغلب علماء النفس أن أكثر المخاوف متعلمة رغم تأكيدهم أيضاً أن هناك مخاوف غريزية مثل الخوف من الصوت المرتفع، أو من فقدان التوازن والحركة المفاجئة، والخوف قد يكون خوفاً عادياً أو مبرراً عندما يكون المصدر المسبب للخوف مخيفاً في طبيعته، ويكون الخوف غير عادي وغير مبرر عندما يكون المصدر المسبب للخوف غير مخيف بطبيعته، مثلك الخوف من القطط أو الخوف من الغرباء أو من المواقف غير المألوفة وما إلى ذلك، وفي هذه الحالة يسمى الخوف خوافاً أو فوبيا (phopias).


والمخاوف أكثر شيوعاً في الأعمار بين سن 6:2 سنوات حيث تكثر المخاوف في المرحلة العمرية بين 4:2 سنوات من بعض الحيوانات والظلام والغرباء، وتقل تلك المخاوف تدريجياً في نهاية سن الخامسة وتختفي في عمر 9 سنوات، هذا وقد توصلت بعض الدراسات البحثية التي تناولت مخاوف الأطفال أنه في عمر 6:3 سنوات تسيطر المخاوف المتخيلة على الطفل مثل الخوف من الأشباح والوحوش، أما الخوف من الأخطار الجسمية فيوجد لدى الأطفال من عمر 10 سنوات فما فوق، كما أشارت إلى أن20% من الأطفال يخافون من المواقف الاختبارية حيث ينخفض أداؤهم فيها بسبب الخوف.


وكما أن للخوف سلبيات فله إيجابيات عدة أيضاً، فالخوف المنطقي يساعد في الحفاظ على بقاء الفرد منتبهاً إلى مصدر الخطر وإعداد الحماية لنفسه من الأخطار المتوقعة، حيث يعمل هرمون الأدرينالين على تعبئة وإعداد الجسم للقيام بتلك المهمة من حيث المهاجمة أو الهرب، وهذه التعبئة الجسمية والنفسية تساعد في مواجهة الخطر وتفاديه، وتعد الأحلام لدى الأطفال معبراً جيداً عن المخاوف، فيمكن للآباء أن يفهموا ماذا يخيف أطفالهم من خلال إتاحة الفرصة لهم للتحدث عن أحلامهم، وبشكل عام فإن معظم الأطفال يتجاوزون مخاوفهم إذا كانوا في محيط أسري آمن لا يشجع أو يعزز المخاوف غير المنطقية لديهم، أما المخاوف الشديدة فلا بد من وجود مساعدة متخصصة لمعالجتها.


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194478