Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

انواع القلق-2

      Panic Disorder: Recurrent panic
attacks, accompanied by at least one month of persistent concern about having
another attack, or a change in behavior due to the attacks


1.   Panic disorder with agoraphobia


a.   Lifetime risk is approximately 1%


b.   Onset is in young adulthood


c.   Course of panic attacks is variable;
agoraphobia tends to worsen if panic attacks are persistent


d.   Etiology - Strong biological component
(15-20% concordance with 1st-degree relatives). 
A behavioral component has been suggested.


e.   Comorbidity includes major depressive
disorder, suicide, alcohol abuse. 


f.    Treatment: 
SSRIs, tricyclic antidepressants, MAOIs, and benzodiazepines are
effective for panic.  Behavioral
therapies and MAOIs are most effective for agoraphobia.  Buspirone is not effective.



2.   Panic disorder without agoraphobia


a.   Lifetime risk is 4%


b.   Onset is in young adulthood


c.     
Course of panic attacks is
variable





 
 


 
 


 


 

Diagnostic
  Criteria for Panic Disorder


 

with
  Agoraphobia


 

 


 

Diagnostic
  Criteria for Panic Disorder


 

without
  Agoraphobia


 

 


 

A.   Both (1) and (2):


 

(1)     recurrent unexpected panic attacks


 

(2)     at least one of the attacks has been
  followed by at least 1 month (or more) of the following:


 


 

(a)     persistent concern about having
  additional attacks


 

(b)     worry about the implications of the
  attack or its consequences (e.g., losing control, having a heart attack,
  "going crazy")


 

(c)     a significant change in behavior related
  to the attacks


 


 

B.   Presence of agoraphobia.


 


 

C.   The panic attacks are not due to the direct
  physiological effects of a substance (e.g., a drug of abuse, a medication) or
  a general medical condition (e.g., hyperthyroidism).


 


 

D.   The panic attacks are not better accounted
  for by another mental disorder, such as social phobia (e.g., occurring on
  exposure to feared social situations), specific phobia (e.g., on exposure to
  a specific phobic situation), obsessive compulsive disorder (e.g., on
  exposure to dirt in someone with an obsession about contamination),
  posttraumatic stress disorder (e.g., in response to stimuli associated with a
  severe stressor), or separation anxiety disorder (e.g., in response to being
  away from home or close relatives).


 


 

 


 

A.   Both (1) and (2):


 

(1)     recurrent unexpected panic attacks


 

(2)     at least one of the attacks has been
  followed by at least 1 month (or more) of the following:


 


 

(a)     persistent concern about having
  additional attacks


 

(b)     worry about the implications of the
  attack or its consequences (e.g., losing control, having a heart attack,
  "going crazy")


 

(c)     a significant change in behavior related
  to the attacks


 


 

B.   Absence of agoraphobia.


 


 

C.   The panic attacks are not due to the direct
  physiological effects of a substance (e.g., a drug of abuse, a medication) or
  a general medical condition (e.g., hyperthyroidism).


 


 

D.   The panic attacks are not better accounted
  for by another mental disorder, such as social phobia (e.g., occurring on
  exposure to feared social situations), specific phobia (e.g., on exposure to
  a specific phobic situation), obsessive compulsive disorder (e.g., on
  exposure to dirt in someone with an obsession about contamination),
  posttraumatic stress disorder (e.g., in response to stimuli associated with a
  severe stressor), or separation anxiety disorder (e.g., in response to being
  away from home or close relatives).


 


 


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192804