برامج التدخل عقليا
اهداف برامج التربية الخاصة في التدخل المبكر لذوي الاعاقة العقلية
تهدف برامج التربية الخاصة في التدخل المبكر إلى ما تهدف إليه مناهج الخبرات
التربوية في رياض الأطفال . فهي تركز على تنمية الطفل من ذوي الإعاقة العقلية أو
المعرض لأن يكون من هذه الفئة في نفس المجالات التي ينمو فيها الأطفال العاديون
وهي : المجال المعرفي ، المجال الاجتماعي ، المجال الانفعالي ، المجال الحركي ،
المجال اللغوي ، المجال الأكاديمي ( التحصيلي أو الدراسي ) .
ومهمة هذه البرامج في تنمية هؤلاء الأطفال صعبة ، لان الطفل العادي ينمو في هذه المجالات
بدون جهد أو بجهد بسيط ، فهو يتعلم الكثير من الخبرات بنفسه ، اما الطفل من ذوي الإعاقة
العقلية ، أو معرض لأن يكون من هذه الفئة فيحتاج إلى جهد كبير لأنه لا يتعلم إلا إذا وجد من يعلمه كل صغيرة وكبيرة في
حياته ، ويحتاج إلى وقت طويل في التعليم والتدريب .
وتتلخص أهداف برامج التربية الخاصة في الطفولة المبكرة
في الآتي :
1- التدريب على المهارات الأساسية في رعاية النفس : في تناو الطعام ، واللبس
والنظافة واستخدام الحمام ، وفي التفاعل مع الأطفال والإخوة والمعلمات والوالدين،
وفي التعامل بالعملة .
2- تزويد الطفل بالخبرات المعرفية التي تنمي قدراته على الانتباه والإدراك والتذكر
، واكتساب المفاهيم ، وتحصيل المعلومات عن البيئة التي يعيش فيها .
3- تنمية شخصية الطفل من خلال إشباع حاجاته النفسية والاجتماعية ، مما يساعد على تنمية مفهوم الذات والاعتماد على النفس
والدافعية وحب الاستطلاع عنده .
4- تنمية الحصيلة اللغوية والقدرة على التواصل بالكلام ، من خلال تنظيم عملية
التفاعلمع الطفل ، بطريقة تجعله يعتمد على اللغة بأقصى قدر ممكن في التعبير عن
حاجاته وأفكاره ومشاعره .
5- تنمية المهارات الحركية الكبيرة والدقيقة ، من خلال توفير الأنشطة الحركية
الفردية والجماعية في الالعاب الداخلية والخارجية والحفلات والمسابقات والفك
والتركيب وغيرها .
6- تعليم الطفل المهارات الأساسية للتعلم في الابتدائي ، وتشمل المفاهيم الكمية
البسيطة ومهارات التعامل مع أدوات الكتابة والرسم والتلوين والرقص والتمثيل
والموسيقى والاناشيد .
7- تدريب الطفل على السلوك الاجتماعي المقبول في المواقف اليومية ، وفي تعامله مع الآخرين
، وتعليمه الآداب التي يتعلمها الطفل العادي بدون معلم مثل كيف يستأذن ويشكر او
يبدأ اللعب او يحيي الناس وغيرها .
8- علاج مظاهر التأخر في النمو - إن وجدت - خاصة في اللغة والنطق والكلام والحركة ،
والرعاية الشخصية .
9-
تبصير الوالدين بخصائص الطفل وحاجاته الأساسية ، وكيفية إشباعها في الوقت المناسب
، من خلال التفاعل معه ، وتوجيهه في الأنشطة المختلفة .
10- تدريب الوالدين على رعاية الطفل ، والعناية به في مواقف النشاط والراحة ،
والتغذية والنظافة ، وعمليات الإخراج ، والنظام والترتيب ، وضبط سلوكيات العدوان
والتخريب .
11-تدريب الوالدين على ادوارهما في تنفيذ برامج رعاية الطفل في النواحي المعرفية
والاجتماعية واللغوية والحركية حتى يمكنهما تكملة دور الاخصائيين في الرعاية
والتدريب والتعليم .
ويشترك في إعداد وتنفيذ برامج التدخل المبكر مجموعة من الاخصائيين في طب الأطفال ،
والنطق والسمع ، والعلاج الطبيعي ، والعلاج بالعمل ، والتربية الخاصة ، والإرشاد
النفسي ، والخدمة الاجتماعية ، والتغذية ، والتربية الرياضية وغيرهم ..