Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

برامج الأرشيف في مدارس علم المكتبات والمعلومات : دراسة مقارنة بي




مقدمة

يعد علم المكتبات والمعلومات من العلوم أو الدراسات العملية المهنية، حيث يؤهل المتخصص في هذا المجال للقيام بأعمال تتطلب مهارة فنية من أجل تقديم المعلومات، بدءا بالتزويد والفهرسة والتصنيف والتكشيف واستخدام الحاسب الآلي في تخزين واسترجاع المعلومات.

والمتتبع للتطورات الهائلة في مجال المعلومات يستدعي بالضرورة المتابعة المستمرة للمهنيين والمختصين في مجال المكتبات والمعلومات عموما، والعاملين بقطاع الأرشيف خصوصا، حتى يتمكنوا من التحكم في إحداث التطورات في مجال تخصصهم، وبالتالي عدم الاكتفاء بما تحصلوا عليه، وإلا سوف يجدون أنفسهم منعزلين عن مهنتهم.

فجاءت هذه الدراسة كمحاولة منا للكشف والتعرف على كيفية تدريس الأرشيف في المعهد الجامعي للجزائر العاصمة، من خلال البرامج المتعلقة بالأرشيف بالاعتماد على الوحدات التي تحمل عبارة "أرشيف" في تسمياتها، وأخذنا على وجه التحديد برنامج قسم علم المكتبات والتوثيق بجامعة الجزائر وقارناه بثلاثة نماذج عربية، رأينا فيها من الأهمية مايدعو لمثل هذه المقارنة، وذلك لأسباب موضوعية، وتمثلت هذه التجارب في:

 

1. قسم المكتبات والوثائق والمعلومات بالقاهرة:باعتباره أول وأقدم قسم على المستوى العربي،مرعلى إنشائه أكثر من نصف قرن،وبذلك يصلح أن يكون نموذجا جديرابالمقارنة.

2. المعهد الأعلى للتوثيق بتونس: فهو كما تدل عليه التسمية معهد عال وليس قسما أو معهدا ملحقا بكلية من كليات الجامعة مثلما نجده في الغالب، فهو بذلك يتمتع بالاستقلالية المدنية والمالية التي تؤهله للقيام بمهام المعهد على أحسن وجه بعيدا عن قيود التبعية التي تفرضها الكليات، ومثل هذه الخاصية تحتاج لأن تكون لوحدها نموذجا للمقارنة بغرض الاقتداء.

3. أقسام علم المكتبات والمعلومات بدول الخليج العربي: قمنا باختيارها لاعتمادنا في ذلك على دراسة سابقة عن التكوين في علم المكتبات والمعلومات بشكل عام في عدد من دول هذه المنطقة، مما يجعل مثل هذه المقارنة جديرة بالذكر في مثل هذه الدراسة، بالإضافة إلى أن مثل هذه البلدان ميسورة ماديا، سنكشف إذا كان للأرشيف نصيب من هذا اليسر.

 

وحاولنا اثر ذلك إجراء الدراسة المقارنة من أوجه متعددة: بداية التكوين في الأرشيف، أسماء المعاهد والأقسام،تخصصاتها، تسميات المقررات المتعلقة بالأرشيف، معاملاتها، حجمها الساعي، نسبة مواد الأرشيف إلى باقي مواد التكوين في البرنامج،طبيعة التكوين، سنوات تدريس مواد الأرشيف في كافة المستويات ولا سيما على مستوى الدراسات العليا، كالماجستير والدكتوراه. وعلى أساس هذه المقارنة توصلنا إلى نتائج في غاية الأهمية، وضعنا على أساسها جملة من الاقتراحات التي نخالها تفيد كل المهتمين من الدول العربية بالتكوين في الأرشيف.

 

1عرض التجربة الجزائرية

    اشتملت المقررات الدراسية في قسم علم المكتبات والتوثيق بالجزائر على مجموعة من المقررات ، قمنا بتقسيمها حسب الفئة التي تنتمي إليها مادة التدريس، أي مكتبات ، معلومات أو أرشيف، مع تحديد نوع المادة إذا كانت رئيسية، مساعدة أو اختيارية، وهي مبينة كالتالي:

أولا: المواد الأساسية

ا/ مواد في مجال المكتبات: وهي تمثل الجزء الأكبر ن مواد البرنامج، و هي:

الوصف المقنن لأوعية المعلومات:أي فهرسة المواد المطبوعة-كتب  دوريات-غير المطبوع.

الببليوغرافيا العامة والمتخصصة

الببليولوجيا أو علم الكتاب

التحليل الوثائقي.

اللغات التوثيقية.

ب/ مواد في مجال المعلومات:

تنظيم وتسيير أنظمة المعلومات

تكنولوجيا المعلومات

تقييم أنظمة المعلومات

شبكات أنظمة المعلومات

تسويق مصالح المعلومات

ج/ مواد في مجال الأرشيف:

الأرشيفات العامة

 التطبيقات الأرشيفية

 

ثانيا: المواد المساعدة أو الموازية

منهجية العلوم الاجتماعية

علم النفس الاجتماعي للاتصال

مدخل لعلوم الإعلام والاتصال

علم الإحصاء

مناهج وتقنيات البحث

نظريات الإعلام

اللغات: الفرنسية والانجليزية

الإعلام الآلي الوثائق

ثالثا: المود الاختيارية

تعتبر هذه المواد أساسية لكنها ليست قارة في البرنامج، بحيث أن اللجنة العلمية للقسم تقوم بتغييرها في كل سنة لتختار ثلاث مواد منها لتدريسها في السنة الرابعة ليسانس، من بينها:

وصف المخطوطات 

وصف المحفوظات والأرشيف                      

التكشيف و إعداد المكانز       

 

و فيما يلي جدول ملم بجميع المواد المتعلقة بالأرشيف و التي يتم تدريسها بقسم علم المكتبات لجميع المستويات : ليسانس- ج ت ت- دع م-ماجستير بالاعتماد على آخر تعديل 2001.

الجدول رقم 1 : "مواد الأرشيف المدرسة بقسم الجزائر حسب المستويات"

دكتوراه

ماجستير

دبلوم ع.م.

ش.ت.ج.ت.

ليسانس

المواد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

×

 

×

 

 

 

 

 

 

 

 

 

×

 

×

 

×

 

 

 

×

أولا: المواد الأساسية

مواد في مجال المكتبات:

مواد في مجال المعلومات:

مواد في مجال الأرشيف:

الأرشيفات العامة

تقنيات الأرشيف

التطبيقات الأرشيفية

ثانيا: المواد المساعدة  :

ثالثا:   المواد الاختيارية:

وصف المحفوظات و الأرشيف

 

  أما فيما يتعلق بمواد الأرشيف  المدرسة لكل مستوى تعليمي، ونسبتها إلى الحجم الساعي الكلي للمواد نجدها مفصلة فيما يلي:

 

الجدول رقم 2 : "  نسب مواد الأرشيف للمواد المدرسة حسب السنوات والمستويات  بقسم الجزائر"

%الأرشيف

اجمالي الساعات

الملاحظة

المعامل

أعمال تطبيقية

محاضرات

المقاييس

السنة

المستوى

% 0

23

/

/

/

/

/

الأولى

 

%13.04

23

إجباري

3

1 سا و 30 د

1سا و 30 د

الأرشيفات العامة

الثانية

ليسانس

%11.53

26     

إجباري

4

3سا

/

التطبيقات الأرشيفية

الثالثة

 

%14.28

14     

اختياري

3

2سا

/

وصف المحفوظات و الأرشيف

الرابعة

 

 

%الأرشيف 

اجمالي الساعات 

الملاحظة

المعامل

أعمال تطبيقية

محاضرات

المقاييس

السنة

المستوى

%14.81

27

إجباري

3

درس + أ.ت =4 سا

/

تقنيات الأرشيف

الأولى

 

%9.09

22

إجباري

2

2سا

/

تقنيات الأرشيف

الثانية

ش.ت.ج.ت.

%0

8

/

/

/

/

/

الثالثة

 

 

دراسات ما بعد التدرج

برنامج الأرشيف

إجمالي الساعات

% الأرشيف/البرنامج

د.ع.م.

غير موجود

22

%

ماجستير

غير موجود

11

%

دكتوراه

غير موجود

/

/

 

 

و قبل الانتهاء من عرض التجربة الجزائرية، سنستفيد من الدراسة التي كنا قد أجريناها في سابقا للمقارنة بين المواد المتعلقة بالأرشيف التي كانت تدرس عند إنشاء المعهد، والمواد التي تدرس حاليا، لمعرفة التطورات التي طرأت على البرنامج الخاص بالأرشيف خلال ال 30 سنة الماضية:

 

 فيما يلي مقارنة بين المواد التي كانت تدرس في بداية إنشاء المعهد، والمواد التي تدرس الآن، بالاعتماد على التقسيم الذي جاء به الأستاذ عبد الله الشريف

 

الجدول رقم  3 :" مقارنة بين برامج الأرشيف لسنتي 1975 و2005  بالجزائر"

 

ملاحظات

2005

1975

المواد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ببليولوجيا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

×

 

 

 

×

×

×

 

 

×

 

 

 

 

 

 

 

 

×

×

×

×

×

×

×

×

المواد الأساسية

1/مواد في مجال المكتبات:

ا/ الاجراءات الفنية:

ب/ مصادر أوعية المعلومات:

ج/ الببليوغرافيا:

د/ الخدمات المكتبية:

ه/ علم المعلومات:

و/ الوثائق و المحفوظات والمخطوطات:

علم الكتابة العربية

تاريخ الكتاب و المكتبات

أساليب ترميم الوثائق

الأرشيف الجاري

علم الوثائق

الأرشيفات العامة

تقنيات الأرشيف

التطبيقات الأرشيفية

2/المواد المساعدة:

3/ المواد الاختيارية

وصف المحفوظات و الأرشيف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كنتيجة أولية، نستطيع القول أن الأرشيف من المواد التقليدية الذي حلت محله تخصصات وتسميات أكثر ملائمة لحاجات ومتطلبات المجتمع المعلوماتي والالكتروني الجديد.

 

2. عرض تجارب الدول العربية

 

1.2. دول الخليج

اشتملت المقررات الدراسية في أقسام المكتبات والمعلومات المتوافرة بدول مجلس التعاون الخليجي على (160) مقررًا دراسيًا ثم تقسيمها إلى سبع فئات رئيسية تبعًا لخطة تقسيم المقررات الدراسية التي أوردها الدكتور سعد محمد الهجرسي وهي على النحو التالي :

1- المقررات الإطارية

وهي المقررات التي لا تتعمق في أي جزئية من علوم المكتبات والمعلومات ولكنها تمتد بشكل أفقي للتخصص كله.

2- المقررات الوظيفية

وتهتم هذه المقررات بتناول الوظائف الأساسية التي يؤديها أخصائي المكتبات والمعلومات.

3 –  مقررات الأوعية

ويقصد بها تلك المقررات التي تتناول بعض أنواع أوعية المعلومات من حيث الشكل أو جمهور المستفيدين أو المحتويات أو الاستخدامات.

4 – مقررات المؤسسات

وهي المقررات التي تتناول نوعًا واحدًا أو أنواعًا محددة من المكتبات أو مراكز المعلومات.

5 – مقررات النظم والتقنية

وهي المقررات التي تتولى العناية بالمكتبات ومراكز المعلومات كنظام معلومات متكامل سواء في شكله اليدوي أو الإلكتروني أو الميكروفيلمي.

6– مقررات القضايا الجارية

هي المقررات التي تتناول الظواهر الجديدة من حيث الأساليب أو النظريات أو الأجهزة في مقرر محدد وهي مقررات متجددة باستمرار لطبيعتها, وغالبًا بعد استقرار هذه القضية بأركانها كافة, فإنها تنتقل إلى إحدى الفئات الأخرى.

7 – المقررات الشقيقة

هي المقررات التي تتناول موضوعات أخرى ذات علاقة بتخصص المكتبات.

 

    الجدول رقم  4 :" تدريس مواد الأرشيف بدول الخليج العربي "

1 – قسم المكتبات والمعلومات – كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

2 – قسم المكتبات والمعلومات–كلية العلوم الاجتماعية–جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.

3 – قسم المكتبات والمعلومات – كلية الآداب للبنات – الرئاسة العامة لتعليم البنات بالرياض.

4 – قسم علوم المكتبات والمعلومات – كلية الآداب – جامعة الملك سعود بالرياض.

5 – قسم المكتبات والمعلومات – كلية العلوم الاجتماعية – جامعة أم القرى بمكة المكرمة.

6 – قسم علوم المكتبات والمعلومات–كلية التربية الأساسية– الهيئة العامة للتدريب والتعليم التطبيقي بالكويت.

7 – قسم علوم المعلومات والمكتبات – كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية – جامعة قطر بالدوحة.

8 – قسم المكتبات والوثائق – كلية الآداب – جامعة السلطان قابوس بمسقط – سلطنة عمان.

9 – قسم مصادر التعلم والمعلومات – كلية التربية – جامعة البحرين بالمنامة.

 

رقم

نوع المقرر الدراسي

المادة

1

2

3

4

5

6

7

8

9

عدد التكرارات

عدد المقررات

النسبة

1

مقررات اطارية

مناهج البحث في الوثائق والأرشيف

 

 

×

 

 

 

 

 

 

1

22

%4.54

2

مقررات وظيفية

إدارة الأرشيفات ومراكز المعلومات والوثائق

 

 

×

 

 

 

 

 

 

1

40

%2.50

3

مقررات الأوعية

/

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0

21

% 0

4

المؤسسات

/

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0

9

% 0

5

النظم والتقنية

/

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0

22

% 0

6

القضايا الجارية

استخدام الحاسب الآلي في الأرشيف

 

 

×

 

 

 

 

 

 

1

17

%5.88

7

الشقيقة

مبادئ علم الوثائق والمحفوظات

×

×

 

 

×

 

 

×

 

4

28

%14.28

 

 

صيانة وحفظ المحفوظات

 

×

 

 

 

 

 

 

 

1

28

%3.57

 

 

الأرشيفات المتخصصة

 

 

×

 

 

 

 

 

 

1

28

%3.57

 

 

علم الأرشيف

×

 

 

 

 

 

 

 

 

1

28

%3.57

 

 

الأرشيف الجاري

×

 

×

 

 

 

×

 

 

3

28

%10.71

 

 المجموع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

13

271

%4.80

ويتضح من الجدول أنه ما عدا المقررات الأربعة الوظيفية (الفهرسة الوصفية، الفهرسة الموضوعية، التصنيف، بناء وتنمية المجموعات), فضلاً عن مقرر القضايا الجارية (الاستخدام الآلي للمكتبات ومراكز المعلومات) التي توافرت في برامج جميع الأقسام فإن بقية المقررات الدراسية قد تباينت نسبة وجودها في برامج الأقسام العلمية بدول مجلس التعاون, مما يعني تباينًا مماثلاً بالطبع في المنتج النهائي لهذه الأقسام، ونقصد بالمنتج هنا الخريج, ولعل هذا ما يدفع بالباحث إلى القول بأن عدم توحيد برامج أقسام المكتبات بدول مجلس التعاون الخليجي قد يؤدي حتمًا إلى اختلاف وتباين مستوى خريجي هذه الأقسام وبالتالي قد يؤثر على أي دعوة مستقبلية للتعاون المكتبي بين هذه الدول, سواء كان هذا التعاون على مستوى تبادل الكفاءات والخبرات أو على مستوى تبادل أوعية ومصادر الإنتاج الفكري وتشاطر المعلومات.

حوصلة:

الجدول رقم 5:" أكثر المقررات المتخصصة والشقيقة وجودًا في البرامج الدراسية لدول الخليج العربي"

المقرر الدراسي

عدد مرات

 التكرار

البلدان

مبادئ علم الوثائق والمحفوظات

4

السعودية3

عمان

الأرشيف الجاري

3

السعودية 2

قطر

إدارة الأرشيفات ومراكز المعلومات والوثائق

1

السعودية

استخدام الحاسب الآلي في الأرشيف

1

السعودية

صيانة وحفظ المحفوظات

1

السعودية

الأرشيفات المتخصصة

1

السعودية

مناهج البحث في الوثائق والأرشيف

1

السعودية

علم الأرشيف

1

السعودية

 


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191789