Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

برامج الكترونية

برنامج JAWS

صورة لبرنامج Jaws

 كما أن هناك العديد البرامج الأخرى باللغات غير العربية والمستخدمة في العديد من المكتبات كا برنا مج Jaws   وهذا المصطلح اختصار لـ " Job Access With Speech  "وحيث ظهر مع ببرنامج التشغيل Windows 95وبرنامج JAWS   لديه القدرة على قراءة النصوص والصور والرسوم، ويمكن هذا البرنامج الكفيف من التعامل مع برامج التطبيقات Excel , Word , Access5وقد صدرت منه الإصدارة 6.0 والتي تدعم اللغة العربية .

 

برنامج Hal

صورة لبرنامج هال العربي

تم تطوير هال ليعمل كقارئ  سواء باستخدام آلية نطق النص أو بتحويل النص إلى برايل مقروء على السطر الإلكتروني لمساعدة المكفوفين وغيرهم من ضعاف البصر على متابعة مسيرتهم التعليمية ومزاولة مهامهم الوظيفية وممارسة مختلف الأنشطة الحياتية بكفاءة وفاعلية واستقلالية أكبر خاصة في ظل التزايد المضطرد لاستخدام الحاسوب وانتشاره في معظم مجالات الحياة.

يتميز  هال  بسهولة ويسر استخدامه. فهو يساعد الشخص الكفيف أو ضعيف البصر على استخدام جهاز الحاسوب بسهولة منقطعة النظير. فالقراءة الدقيقة، والنطق الواضح، والأداء الشامل والمتميز والتطوير الدائم كلها أمور يتسم بها هال  بحيث يقدم للمستخدم قراءة وافية لكل ما يظهر على الشاشة أثناء العمل على أي  تطبيقي أو في الإنترنت مما يمكن المستخدم من التفاعل مع البرامج والحاسوب وإنجاز مهماته بنفسه.

برنامج Zoomtext

صورة لبرنامج ذووم تكست

  احد البرامج المساعدة لتكبير الشاشة لذوى الإعاقة البصرية من فئة ضعاف البصر حيث يعمل على تكبير الرسوم والصور وحتى الخطوط حتى يقلل من الجهد البصري المبذول للحصول على المعلومات .

 

ثانياً: الاجهزة

جهاز السطر الالكترونى

صورة جهاز السطر الالكترونى

 

يمكن المكفوف من قراءة محتويات الكمبيوتر بطريقة برايل 

 

جهاز المفكرة المحمولة مع السطر الالكترونى

 

جهاز بريل سنس

 

جهاز مفكرة مع سطر إليكتروني. ويعتبر الجهاز بمثابة كمبيوتر محمول للمكفوفين وضعاف البصر  ، حيث تمكنهم مزاياه العالية من إنجاز مهمات متنوعة لمواكبة إحتياجاتهم المختلفة في بيئات العمل أو الدراسة أو المطالعة ،ولعل أهم هذه المهمات الكتابة والحفظ والاتصال بالانترنت وتصفحه حيث يوفر خيارات استقاء المعلومات من خلال قرئتها بطريقة بريل أو الاستماع لها من خلال مكبر الصوت ومن ثم يستطيع ذوى الاعاقة البصرية استرجاع وحفظ ما يشاؤون من ملفات  الدراسة.

 

الطباعة بطريقة برايل

 

صورة الطابعة بطريقة بريل

ويتم هنا طباعة أي نص مكتوب على الحاسب بطريقة .doc.ولكن من خلال طابعات خاصة تتعامل مع البرامج التي تقوم بتحويل النص من اللغة العادية إلى طريقة برايل وتقتني العديد من المكتبات تلك الطابعات ويتم تقديم تلك الخدمة للمعاقين بصريا ، وهذه التقنية توفر للمعوق المادة العلمية بعد سماعها بشكل يمكنه الاحتفاظ به ومراجعته كما يشاء.

ثانياً الاعاقة السمعية

توجد العديد من البرامج والاجهزة المساعدة لذوي الاعاقة السمعية منها:-

أجهزة الإعاقة السمعية

جهاز الهاتف بتقنية TTYSupercom4400

جهاز استقبال المعلومات وارسالها للمعاقيين سمعياً

جهاز يستخدم لطباعة المكالمات والتوجيهات الواردة للمعاقيين سمعيا.

 

•أجهزة الإرسال بالذبذبات المعدلة: Frequency – Modulated ( FM )
 
 
جهاز الارسال التوجيهي  بموجات fm
 

يستخدم نظام الذبذبات المعدلة لمساعدة المستفيدين في المبانى الداخلية . ويعمل هذا النظام على توفير البيئة الصوتية الضرورية لفهم الكلام بشكل جيد . فهو ينقل الكلام من المرسل إلى المستقبل عند المستفيد . وفي هذا النظام يستطيع المرسل للبيانات أن يتواصل مع المستفيدين في أيا من قاعات الدراسة . فنظام الذبذبات المعدلة الموجود مع المرسل لا يرتبط بسلك مع الأجهزة الموجودة مع المستفيد ، لذلك فإن المرسل يستطيع أن ينتقل بحرية داخل قاعات الدراسة.

 

•الدوائر السمعية Audio Loops:
 
 
جهاز الدوائر السمعية لذوي الاعاقة السمعية
 
هي عبارة عن أداة تنقل الصوت مباشرة من المصدر إلى أذن المستمع عبر سماعة طبية مصممة خصيصا لهذا الغرض . وقد تنقل الأصوات من خلال أسلاك وصل أو عبر ترددات موجات الراديو ( FM )الإذاعية . كما أنها سهلة غير مكلفة وسهلة الوضع في قاعات الدراسة.
 
 
 
•نظام Infrared System  :
 
 
جهاز التواصل عن بعد للمعاقيين سمعياً
 
 

يستخدم هذا النظام في الأماكن العامة التي يحتاج فيها المعاقين سمعيا إلى حرية في الحركة مثل المسارح والمكتبات . ويتكون هذا النظام من محول ومستقبل بدون أسلاك يرتديهالفرد ، حيث يأخذ المحول إشارته من مصدر الصوت  إما من خلال وصلة أو ميكروفون ، يقوم بعدها المحول بتحويل الصوت إلى ضوء غير مرئي يلتقطه المستقبل الذي يحوله مرة أخرى إلى صوت .


 https://accessibility.ksu.edu.sa/ar/technical-configuration-environment

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188452