Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

برمجيات المعاقين بصريا واستخدامها في المكتبات

تمهيد :
تشير كلمة "تكنولوجيا " بصفة عامة إلى الوسائل والأجهزة التي يستخدمها الإنسان في توجيه شئون الحياة . أما " تكنولوجيا المعلومات " Information Technology هي البحث عن أفضل الوسائل لتسهيل الحصول على المعلومات وتبادلها وجعلها متاحة لطالبيها بسرعة وفاعلية(5).
اسفرت تكنولوجيا المعلومات خلال السنوات الخمس الماضية عن العديد من البرمجيات والأجهزة التي تسهل للمكتبات تقديم خدمات للمعاقين بصريا للتواصل تكنولوجيا بالركب المعلوماتي.
ولكي نحددمدى أهمية تلك التكنولوجيا لابد في البداية من تعريف من هو المعاق بصريا وماهي حجم تلك الإعاقة في مصر بالأرقام والإحصاءات .
المعاق بصريا هو : شخص كف بصره كلياً، يطلق عليه كفيف.
شخص كف بصره جزئياً ، يطلق عليه ضعيف البصر.
تعريف الإعاقة البصرية : تعددت التعريفات الخاصة بالإعاقة البصرية وسوف ندرج فيما يلي ثلاثة تعريفات لها وهم (1) :
-     العمى هو عدم القدرة على الرؤية من مسافة 20 قدما ومايراه الأشخاص سليموا البصر على بعد مائتي قدم، وليس إنعدام البصر كلية .
-     وهناك تعريف آخر للشخص الكفيف وهو " أن الشخص يعد أعمى عندما لا تتجاوز الحدة المركزية 20/200 في أحسن عينية مع استخدام العدسات المصححة، أو عندما تزيد الحدة البصرية عنده على 20 / 200 وتكون مصحوبة بتحديد في مجال الرؤية ، بحيث يقابل أوسع قطر زاوية لاتزيد عن 20 درجة .
-     وهناك تعريف آخر للمعوق بشكل عام : " هو كل شخص لا يستطيع أن يكفل لنفسه – كلياً أو جزئياً – ضرورات الحياة الفردية والاجتماعية نتيجة لنقص فطري أو غير فطري في قواه الجسمية أو العقلية .
مؤشرات إحصائية (4):
تلك الإحصاءات طبقا لنتائج التعداد النهائي للسكان لعام 1996.
التوزيع النسبي لذوي الإعاقات البصرية من المصريين حسب نوع الإعاقة والجنس بأكبر ثلاث محافظات من حيث الكثافة السكانية بمصر :
القاهرة
اعمى
اعور
ذكور
8.3
1.4
اناث
6.4
0.9
جملة
7.6
1.1
الجيزة
ذكور
10.5
1.6
اناث
11.1
1.2
جملة
10.7
1.5
الإسكندرية
ذكور
8.4
1.9
اناث
8.9
1.0
جملة
8.6
1.6
-               أما بالنسبة لنسبة المعاقين بصريا لإجمالي الجمهورية :
الإعاقة
أعمى
اعور
النوع
ذكور
10.7
1.8
اناث
11.1
1.3
جملة
10.8
1.6
- توزيع ذوي الإعاقات البصرية من المصريين حسب فئات السن والنوع بأكبر ثلاث محافظات من حيث الكثافة السكانية بمصر :
القاهرة :
النوع
الجنس
أطفال
كبار
المجموع
اعمى
ذكور
327
1779
2106
اناث
188
812
1000
مجموع
515
2591
3106
اعور
ذكور
32
311
343
اناث
10
122
132
مجموع
42
433
475
الجيزة :
النوع
الجنس
أطفال
كبار
المجموع
اعمى
ذكور
129
1006
1135
اناث
89
390
479
مجموع
218
1396
1614
اعور
ذكور
21
147
168
اناث
6
47
53
مجموع
27
194
221
الإسكندرية :
النوع
الجنس
أطفال
كبار
المجموع
اعمى
ذكور
136
725
861
اناث
153
300
453
مجموع
289
1025
1314
اعور
ذكور
17
173
190
اناث
11
41
52
مجموع
28
214
242
واتخذت المكتبات ومراكز المعلومات تلك التطورات كاوسيلة لتحديث خدماتها بالنسبة للمعاقين بصريا وهذه التكنولوجيا تتمثل في العديد من التقنيات المقدمة من خلال البرمجيات التاليه :
برنامج إبصار :
هو من أبرز تقنيات القراءة المنطوقة للنص المكتوب والتي تستخدم في المكتبات ومراكز المعلومات العامة والمتخصصة والأكاديمية والمدرسية ويشغل حيز استخدام واسع في مصر والعالم العربي، وكانت أول الإصدارات له في عام 2000 ثم ظهرت الإصدارة الثانية منه عام 2001 وهي بأسم 4.5 ثم ظهرت الإصدارة الثالثة منه عام 2003 والإصدارة الرابعة عام 2004 والإصدارة الخامسة منه عام 2005، وهذا البرنامج يقوم بالعديد من المهام مثل قراءة النصوص ومعالجتها باستخدام معالج النطق ويمكن أيضا تحويل ملفات برايل إلى نصوص والعكس وذلك من خلال محول برايل ، كما أنه يمكن اختيار لغة النطق العربية أو الإنجليزية (3) ، وقد تبين للباحث من خلال زياراته الميدانية لشركة صخر وهي الشركة المنتجة والموزعة له أنه يستخدم في كلا من :
-               مكتبات جمعية الرعاية المتكاملة .
-               24 مدرسة من مدارس المكفوفين التابعة لوزارة التربية والتعليم موزعين على محافظات الجمهورية .
-               مركز المكفوفين بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة .
-               مكتبة المكفوفين بجامعة عين شمس.
-               المكتبة السمعية البصرية بجامعة الأزهر.
-               مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم.
-               مركز المكفوفين في مكتبة الإسكندرية .
-               مكتبات دار الرسالة لرعاية الأيتام .
برنامج JAWS
كما أن هناك العديد البرامج الأخرى باللغات غير العربية والمستخدمة في العديد من المكتبات المصرية كا برنا مج Jaws بمكتبة دار الرسالة لرعاية الأيتام وكذلك مكتبة الجامعة الأمريكية وهذا المصطلح إختصار لـ " Job Access With Speech " وهو ظهر مع ببرنامج التشغيل Windows 95 وبرنامج JAWS لديه القدرة على قراءة النصوص والصور والرسوم، ويمكن هذا البرنامج الكفيف من التعامل مع برامج التطبيقات Excel , Word , Access (2)وقد صدرت منه الإصدارة 6.0 والتي تدعم اللغة العربية .
برنامج Zoomtext
المستخدم بمكتبة الجامعة الأمريكية ومكتبة سوزان مبارك التابعة لجمعية الرعاية المتكاملة وهو برنامج باللغة العربية .
برنامج Kurzuail
والمستخدم في مركز المكفوفين بصريا بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة وهو برنامج قارئ شاشة باللغة الإنجليزية وهذا البرنامج بدايته كانت عام 1976 في صورة آلة لتحويل النص إلى صوت أشبه بالصوت الآدمي، ثم بعد ذلك تطور حتى وصل إلى القدرة على تلخيص النص وإضافة حواشي وهوامش أثناء استماع الكفيف إلى النص ويوجد به أيضا قاموس للمعاني ويساعد المستخدم في تصفح الإنترنت وإيجاد الكتب والمراجع الإلكترونية (6).
الخدمات المستحدثة من تلك البرمجيات :
وتقوم تلك البرمجيات السابقة بتقديم تقنيات حديثة متعددة قامت العديد من المكتبات بدمج تلك التقنيات إلى مجموع خدماتها وقامت بتقديم تلك الخدمات إلى فئة خاصة من مستفيديها وهم المعاقين بصريا وتلك التقنيات تتمثل في الآتي:
* القراءة المنطوقة للنص المكتوب:
وهذه التقنية تسمى في بعض البرامج بـ " قارئ المستندات " مثل ماهو متواجد في برنامج (إبصار) وكذلك برنامج JAWSوهذه التقنية يتم بها قراءة النصوص العربية والإنجليزية العادية أو التي تحتوي على فقرات أو أعمدة، كما أن بتلك التقنية رسائل صوتية تصاحب المعوق بصرياً أثناء استخدامه للحاسب وتقوم بتوجيهه في كل مراحل البرنامج وترشده لما يحب عليه عمله في كل خطوة.
كما أنها تتعامل مع النصوص سواء كانت المكتوبة على الحاسب من خلال لوحة المفاتيح أو من خلال النصوص التي تم سحبها ضوئياً كما يمكن برنامج كروزويل من تحويل أي ملفات إلكترونية إلى ملفات صوتية يمكن للمعاق سماعها في أي وقت كملف صوتي عادي، ومن هنا يتمكن المعاق بصريا من سماع ما يريده من كتب عادية بعد سحبها ضوئياً، وهذه التقنية متواجدة في معظم البرمجيات الخاصة بالمعاقين بصرياً مثل " إبصار– جوز – كروزويل – زوم تكست" وتلك البرمجيات تقتنيها العديد من المكتبات مثل " مكتبات جمعية الرعاية المتكاملة – ومكتبة جامعة حلوان – وعين شمس – وجامعة الأزهر والمكتبات المتخصصة مثل مكتبة طه حسين بمكتبة الإسكندرية ".
*الطباعة بطريقة برايل:
ويتم هنا طباعة أي نص مكتوب على الحاسب بطريقة txt. أو doc. ولكن من خلال طابعات خاصة تتعامل مع البرامج التي تقوم بتحويل النص من اللغة العادية إلى طريقة برايل وتقتني العديد من المكتبات تلك الطابعات ويتم تقديم تلك الخدمة للمعاقين بصريا ومن هذه المكتبات " مركز معلومات المكفوفين بكلية الحاسبات والمعلومات - جامعة القاهرة ومكتبة جامعة حلوان ...." وهذه التقنية توفر للمعوق المادة العلمية بعد سماعها بشكل يمكنه الاحتفاظ به ومراجعته كما يشاء.
* البرنامج التعليمي للحاسب:
تتواجد هذه التقنية في برنامج إبصار وتهدف إلى التعرف على لوحة المفاتيح الخاصة بالحاسب بالإضافة إلى التدريب على كتابة الحروف والكلمات والجمل وإجراء عمليات الكتابة المختلفة ويعتمد البرنامج على الرسائل الصوتية المصاحبة للتدريب لتيسير على المستخدم عملية التعليم.
كما يقدم النظام التعليمي أربعة مستويات للتدريب تتدرج من الأسهل إلى الأصعب وهذا التدرج يتيح لمستخدم إمكانية التعرف على كلمات وجمل جديدة ومتنوعة، وقد تم مراعاة التطرق إلى جميع الحروف الأبجدية في المستويات الأربعة على مفاتيح لوحة الحاسب عن طريق الرسائل الصوتية التي تميز بها البرنامج لتيسيير عملية التعرف على هذه المفاتيح ويتكون النظام التعليمي من :
نظام تعليم الحروف والجمل والكلمات: ويهدف النظام إلى تعليم المستخدم كيفية كتابة الحروف والكلمات والجمل ويكون أيضا مصحوبا بالرسائل الصوتية.
نظام تعليم العمليات : أي العمليات التي يحتاج المستخدم إلى تنفيذها على الحاسب الآلي ويتم استخدام هذه التقنية كاخدمة تقدمها مكتبات جمعيات الرعاية والمتكاملة حيث يتم تدريب المعاق بصرياً وتعليمه الحاسب الآلي ومن ثم يستطيع استخدامه والاستفادة منه في باقي خدمات المكتبة المقدمة من خلاله ويتم أيضا إعطاء المتدرب شهادة تعليم الحاسب في أي من برامجه الأساسية تماماً مثلما يحصل عليها المبصر.
* تصفح مواقع الإنترنت:
وهنا يقوم البرنامج بمساعدة المعاق بصريا على تصفح مواقع الويب وقراءة البريد الإلكتروني وأيضا ممارسه خدمات الدردشة ومجموعات الاهتمام، وتعمل تلك التقنية كالآتي: عند فتح نافذة الموقع يبدأ البرنامج في قراءة عنوان الصفحة وتسمع الرسالة الصوتية " هذه صفحة تحتوي على الرابطة X " ثم يقوم بقراءة تفاصيل محتويات الصفحة من روابط وصور وعلاوة على علامات الترقيم، وتتميز البرنامج التي تقدم تلك الخدمة بإمكانية تحريك الصفحة تلقائيا اثناء التصفح.
وعند الرغبة في فتح رابطة ما، يمكنك الضغط على مفتاح الإدخال عند سماع اسم الرابطة، وتسمع رسالة صوتية " جاري التحميل" وسماع النسبة المتبقية لتحميل الصفحة ويبدأ البرنامج في قراءة تفاصيل محتويات الصفحة كما ذكر سابقاً.
كما يقوم المرشد الصوتي بنطق كل حرف يتم كتابته اثناء كتابة اسم الموقع المراد الدخول عليه وتصفحه، كما يقوم بقراءة كل المواقع التي يتم زيارتها من قبل واختيار الموقع المراد الدخول عليه إذا تم زيارته سابقا بدلاً من إعادة كتابته مره اخرى.
* تكبير النص على الشاشة:
تقدم بعض المكتبات تلك الخدمة لضعاف البصر من خلال برمجيات خاصة مثل برنامج zoomtxte المستخدم في مكتبة الجامعة الأمريكية وهو يقوم بتكبير شاشة الحاسب أكثر من الحجم الطبيعي بـ 16 مرة ويستخدم عدسة لتكبير أجزاء من الشاشة بعد التكبير السابق ويمكن فتح جزء آخر من الشاشة المكبرة في شاشة أخري يتم تكبيرها بنفس النسبة كما يسمح خلال هذا التكبير بقراءة تلك الاجزاء من الشاشة والتعببر عنها ولكن باللغة الإنجليزية وهناك برنامج آخر يقوم بتقديم تلك الخدمة وهو برنامج super nova.
المراجع
(1) أميرة عبد السيد غطاس. الخدمة المكتبية للمعوقين : دراسة للخدمات المكتبية التي تقدمها بعض مراكز خدمة المعوقين في القاهرة الكبرى ومدى إمكانية النهوض بتلك الخدمات / إعداد أميرة عبد السيد غطاس . ـ إشراف عبد الستار الحلوجي . – القاهرة : جامعة القاهرة ، 1984 ." أطروحة ماجستير".
(2) حلمي مصطفى حلمي أبو موتة . الكفاية المهنية اللازمة لأخصائي تكنولوجيا التعليم للمكفوفين بالمرحلة الثانوية في مصر . رسالة ماجستير . – القاهرة : كلية التربية . قسم تكنولوجيا التعليم . جامعة حلوان ، 2002.
(3) دليل الاستخدام العملي لبرنامج ابصار . شركة صخر للبرمجيات ، 2004. ص 7
(4 ) الكتاب الإحصائي السنوي 1995 – 2003 . – القاهرة : الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، 2004 . ص 45 : 49.
(5) محمد فتحى عبد الهادي . مقدمة في علم المعلومات . – القاهرة : دار غريب .- ص 217.
(6)Introduction to Kurzweil Software . Browsing Date 28-12-2004 URL : Http://www. Kurzweiledu.com.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191619