Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

برنامج إبصار: الاصدارة 4.0

يقوم برنامج إبصار 4.0 المنتج من قبل شركة ضخر للبرمجيات بقراءة النصوص آليا بمعنى أن يتولى الحاسب قراءة النصوص المعروضة على شاشته بصوت يشابه إلى حد كبير الصوت الآدمي الطبيعي وقد حقق تطبيق هذه التقنية الأخيرة – تقنية قراءة النص المنطوق – هدفا ساميا وحلما كان منذ سنوات قليلة بعيد المنال، وهو تيسير استخدام الحاسب لذوي الحاجات الخاصة من ذوى الإعاقات وخصوصا الإعاقة البصرية. هذه الطائفة من المستخدمين كانت حتى زمن قريب محرومة من الاستفادة مما يعتبر اليوم هو أهم وأغنى مصدر من مصادر المعلومات وهو الحاسب الآلي، وخاصة بعد انتشار الإنترنت. وذلك لأن فكرة تطويع الحاسب الآلى لاستخدام مثل هذه الطائفة تتطلب في الأساس تحويل مخرجات الحاسب المرئية إلى مخرجات سمعية، وهو ما تحققه تقنية قراءة النص المنطوق .

وفيما يتعلق بتخصص المكتبات والمعلومات فقد قررت جمعية الرعاية المتكاملة التي يتبعها عدد كبير من المكتبات العامة في مصر ، قررت الجمعية مؤخرا تطبيق هذا البرنامج في جميع المكتبات التابعة لها ، وذلك لتيسير استخدام الحاسب الآلي من قبل المكفوفين ، واستخدامه في مختلف الخدمات التي تقدمها المكتبات للمكفوفين من تدريب على الحاسب الآلي وبرامجه المختلفة

 

متطلبات تشغيل البرنامج

- حاسب شخصى متوافق بنسبة 100% مع اجهزة IBM.
- مشغل دقيق PentiumIII 800 MHZ أو أعلى .
- ذاكرة تشغيل 128 ميجابايت أو أعلى .
- مشغل اقراص مليزرةCDs 
- بطاقة صوتSound Blaster full Duplex  وسماعات .
- مساحة قدرها 1500 ميجابايت (1.5 جيجا بايت) خالية على القرص الصلب ، بالإضافة إلى 100 ميجابايت ذاكرة ظاهرية لتشغيل البرنامج.
- نوافذ مايكروسوفت 2000 بدعم اللغة العربية مع مراعاة تنصيب Service Pack3 أو نوافذ مايكروسوفتXP  بدعم اللغة العربية ، أو النسخة العربية من نوافذ مايكروسوفت XP.
- جهاز ماسح ضوئي متوافق مع نظام Twain مع وجود USB Connection أو SCSI Adapter مع وحدة التغذية الآلية إن أمكن (اختياري).
- ميكروفون في حالة استخدام الأوامر الصوتية (اختياري).
- مودم للاتصال بالإنترنت .

 

مكونات البرنامج

بعد تحميل البرنامج يتم تشغيل نافذة التحكم وتحتوي النافذة الرئيسية للبرنامج على ثلاثة قوائم هي : " إعدادات – وأدوات – ومساعدة "

 

1.  قائمة إعدادات 
على خمس أوامر يمكن من خلالها التحكم في إعدادات الصوت، وتحديد خيارات المستخدم، واستخدام طباعة برايل السريعة، وتغيير لغة واجهة التطبيق والخروج من البرنامج ومن خلال هذه القائمة يتيح نظام ابصار امكانية طباعة أي نص مباشرة على طابعات برايل دون الحاجة إلى استعراضها أو قراءتها.

 

2. قائمة ادوات 
فهي تستطيع من خلالها تشغيل برنامجي قارئ المستندات والنظام التعليمي إلى جانب الحصول على أوامر أخرى في القامة وهي اهتيار الماسحات، ومحول برايل، ومعالج النطق، والقاموس، والوقت والتاريخ، وتشغيل مصحح القراءة.

- ومن خلال هذه القائمة يمكن تحويل ملفات برايل إلى نصوص أو العكس. حيث يتم هذا باختيار الأمر " محول برايل " ليظهر مربع حوار به اختيارين وهما التحويل من نص عادي إلى برايل أو تحويل من برايل إلى نص عادي.

- كما يمكن من خلال اختيار " القاموس " في هذه القائمة التعرف على التحليلات اللغوية ومعاني الكلمات العربية والإنجليزية، كما يمكن الحصول على ترجمة هذه الكلمات أما عن مصحح القراءة فهو يقوم بقراءة أية جملة في ملف وثيقة doc  او ملف نصي txt او نص فائق html أو إرسال البريد الإلكتروني بطريقة صحيحة حتى ولو كانت مكتوبة على نحو خاطئ .

 

3.  قائمة مساعدة 
يمكن من خلالها الحصول على نبذة عن نظام إبصار 4.0 كما يمكنك تشغيل ملف المساعدة الذي يحتوي على شرح للمفاتيح السريعة المستخدمة في القراءة داخل نظام إبصار.

 

وظائف البرنامج

أولا : بالنسبة لنوافذ 2000 و XP وتطبيقاتها

1.  التعرف على معظم مفاتيح اللوحة الرقمية أو العادية الإنجليزية أو العربية.

2.  التعرف على أدوات التحكم بنظام تشغيل نوافذ 2000 أو xp ( قائمة ، مربع تحرير ، مربع تحرير وسرد ، .........الخ ).

3.    قراءة جميع عناصر قائمة البداية Start Menu أثناء تنقلك بينها .

4.  يقرأ محتويات شريط عنوان أية نافذة بمجرد ظهورها ثم يعلم المستخدم بالاختيار المحدد الحاليSelected Control  والمعلومات المتعلقة به كالنص الثابت المرتبط به وحالته ومربع المجموعة الخاص به .

5.  يقوم نظام إبصار بقراءة عناصر التحكم بالنافذة عند التنقل بينها باستخدام مفتاح الحقول فيعلم المستخدم بالاختيار الحالي والنص المرتبط به وحالته.

6.  استخدام مفاتيح الأسهم مع مفتاح العالي لتحديد جزء من نص أو نصا كاملا وسيقوم نظام إبصار بقرأة الجزء المحدد.

7.  بالضغط في وقت واحد على مفتاح تحكم ctrl ومفتاح صفر للحصول على تحكم أكثر في القراءة حيث يقوم البرنامج بقراءة كل معلومة على حدة داخل النافذة أو المربع الحواري ، واستخدام مفتاحي الأسهم الأعلى والأسفل للتنقل بين كل معلومة .

8.     يتعرف على قوائم التطبيقات المفتوحة وعناصرها مهما كان نوعها .

9.     يدعم برنامج المكتب اصدارة xp .

 

ثانيا : بالنسبة لبرامج معالجة الكتابةWord Processing

1.     يردد كل حرف تكتبه بالإنجليزية أو بالعربية بمجرد الضغط على المفتاح بلوحة المفاتييح.

2.  يمكنك تحديد جزءا من نص أو نصا كاملا باستخدام الأسهم وذلك في أي برنامج معالجة كتابة مثلWinWord , WordPad , Notepad  .

3.  بالنسبة للمفكرة Not pad بستطيع نظام إبصار قراءة السطر الذي يحتوي على المؤشر بالوقوف عليه باستخدام مفتاح الأسهم اليمين واليسار للتنقل بين الحروف والاستماع إليها والبرنامج يطبق هذه الميزة الأخيرة على برنامج WinWord أيضا .

4. الجداول في برنامج معاجة الكلمات Word .
-   أثناء التنقل في النص ، وعند الدخوزل في جدول ما نسمع الرسالة الصوتية "جدول " .
-  عند الخروج من الجدول تسمع الرسالة الصوتية " خارج الجدول ".
-  أثناء التنقل في الجدول بمفاتيح الأسهم، يتم قراءة رقم العمود أو رقم الصف ثم محتوى الخلية .
-   عند الوقوف على آخر خلية ، تسمع الرسالة " آخر خلية في الجدول " ثم رسالة تحذير التالية " إذا ضغطت مفتاح التبديل هنا ستضيف صفا جديدا إلى هذا الجدول ".
-   الرسالة الصوتية " نهاية الصف " عند الخروج من آخر خلية في الصف.


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194485