Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

حقيبة التوحد

المملكة العربية السعودية

جامعة المجمعة

عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر

كلية التربية بالزلفي(أقسام الطالبات)

دبلوم التوجيه والارشاد الطلابي

                               

 

 

 

             

(اضطراب التوحد)

برنامج ارشادي علاجي مقدم ضمن

متطلبات مقرر التدريب الميداني

 

اعداد  الطالبات:

فلانة وفلانة وفلانة

مستوى ثان دبلوم التوجيه والإرشاد

الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي

1434 /1435 ه

 

إشراف

د. منى توكل السيد

 

 

مستطيل مستدير الزوايا: اضطراب التوحد                       

 

 

 

متخهت.png

 

 

 

 

 

 

 

 

خماسي:     أهداف البرنامج الإرشادي: 

 

 

 


1/هدف عام : رفع مستوى وعي الأفراد باضطراب التوحد

2/هدف خاص : معرفة الاهالي بنوع الاضطراب الذي يعانية ابنهم وكيفية التعامل مع هذا النوع

3/هدف إجرائي : تدريب اهالي المصابين بهذا الاضطراب بكيفية التعامل معهم والاجراءات التي يتخذونها معه


خماسي: ب _تحديد محتوى البرنامج :

 

 

 

 


1/المهارات: يكتسب الاهالي مهارات معرفية وتحليلية

2/الأنشطه: الانشطة التي سنقوم بإستخدامها انشطة معرفية بشكل فردي وجماعي

3لمعارف والعمليات العقليه: يتم تطبيق عدد من الانشطة التي تنمي العمليات العقلية وتغذيته  المتلقي بالعديد من المعارف

خماسي: ج- حدود البرنامج



1

 

_عدد الجلسات:  جلستان

2_مدة الجلسة: 40 دقيقة

3_مكان الجلسة : ملتقى لأهالي  المصابين بإضطراب التوحد

4-فريق العمل : طالبات دبلوم التوجيه والإرشاد

5- عدد الحالات : من 15 الى 20 حالة


مخطط انسيابي: شريط مثقب: 4- تحديد الوسائل والطرق والفنيات المستخدمة في تحقق الأهداف:

 

 

 

 

 


1/ عرض بوربوينت بشكل اوضح للمتلقي

2/ منشورات يتم توزيعها على الحظور

3/ انشطة لتحفيز الحظور

 


خماسي: 5- تحديد ميزانية البرنامج
مستطيل مستدير الزوايا: 6-تحديد الخدمات التي يقدمها البرنامج :

 

 

 

 

 

 


                                 

يقدم البرنامج خدمات ارشادية توعوية لأهالي المصابين بإضطراب التوحد

 

شكل بيضاوي: 7- تحكم البرنامج :

 

 

 


البرنامج سيعرض على محكمين اكاديميين من الجامعة للتأكد من مدى تحقيقه للأهداف التي وضع من اجلها

 


مخطط انسيابي: تحضير: 8- تنفيذ البرنامج

 

 

 


تحديد الخطة الزمنيه:  اسبوعين بواقع جلستين ,واحدة في الاسبوع

كيفية بدء عملية  التنفيذ: لقاء تعريفي مع  الأسر بشكل جمعي

تكوين علاقة ودودة مع المسترشد: وهذا يحصل في الجلسة الاولى

تهيئة المسترشد: تهيئته لاستقبال المعلومات وتحفيزه بالانشطة

تقييم ما يدور في الجلسة: وادخال التعديلات عليها

 

 

 

 

مخطط انسيابي: شريط مثقب: 9-تقويم البرنامج الإرشادي

 

 


            أ/ تحديد الجوانب السلبية للبرنامج وتعديلها

ب/ تحديد الجوانب الايجابيه للبرنامج لتعزيزها

ج/  اضافة اقتراحات لاصلاح البرنامج في ضوء عملية التقويم


شكل بيضاوي: الجلسة الأولى

 

 

 

 


      

 

خماسي:    أهداف الجلسة:  

 

 


 

شكل بيضاوي: مدة الجلسة:

 

 

 


                           

40 دقيقة ( 10 دقائق للمقدمة و 10 دقائق لمناقشة انواع التوحد و10 دقائق اخرى لمناقشة تشخيص التوحد و10 دقائق  لتطبيق النشاط )


مستطيل مستدير الزوايا:   مــقدمــة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


autism1.jpg

 

 

 

التوحد اضطراب نمائي ناتج عن خلل عصبي (وظيفي)في الدماغ ،يظهر في السنوات الثلاث الأولى من العمر ،ويظهر فيه الأطفال صعوبات في التواصل مع الآخرين واستخدام اللغة بشكل مناسب ،والتفاعل الاجتماعي ،واللعب التخيلي إضافة إلى ظهور أنماط من السلوك الشاذة.

وقد ظهر مصطلح ذوي التوحد في العالم العربي و خاصة في منطقة الخليج العربي في السنوات الأخيرة  و أصبح هذا الاسم أو المصطلح معروفاً في العقد الأخير من القرن العشرين ،و تزامن استخدام هذا المصطلح مع اهتمام كبير في مجال التوحد من قبل المختصين في مجال التربية الخاصة والمجالات المرتبطة بالإعاقة ،مثل علم النفس ،و طب الأطفال والأعصاب ،و القياس و التقويم ،و علم السلوك ،و علم الاجتماع ... و غيرها

شكل بيضاوي: تعريف التوحد : 


bnatsoft_com138624014231.jpg

 

هو إعاقة تطوريه تظهر دائماً في الثلاث سنوات الأولى من العمر وذلك نتيجة من الاضطرابات العصبية التي تؤثر على وظائف المخ وتسبب ضعف في التواصل اللفظي والغير لفظي وضعف في التواصل الاجتماعي وأنشطة اللعب التخيلي .       
أول من اكتشف التوحد هو ( ليو كانر في عام 1943 م ) وأطلق عليه أسم " توحد طفولي


خماسي: أنواع التوحد والأمراض المتصلة به :

 


                                                                                                          

 

 

مستطيل مستدير الزوايا: مرض التوحد أو التوحد الكلاسيكي : 

 


إن مرض التوحد يظهر قبل عمر الثلاث سنوات ويتمثل بعدم تطور الكلام وبخلل في التواصل الكلامي وغير الكلامي وفي الانخراط في المجتمع. هذا بالإضافة إلى وجود تصرفات محدودة وحركات متكررة تستحوذ على الطفل وتمنعه من التصرف الطبيعي المتوقع من ولد بعمره.

 

مستطيل مستدير الزوايا:  خلل التطور الشامل                                                                                               

 

8dqlO.jpg

هذا النوع أخف من التوحد الكلاسيكي.أكثر الأطفال الذين يعانون من خلل التطور الشامل عندهم تأخر في الكلام وخلل في التصرف لكن عوارضهم أقل وأخف من أولئك المصابين بالتوحد الكلاسيكي.


مستطيل مستدير الزوايا:  تنازر اسبر جر

 

 

 

 


الأطفال الذين يعانون من هذا النوع لهم معرفة طبيعية باللغة وذكاء طبيعي أو شبه طبيعي لكنهم يعانون من عدم قدرتهم على استعمال اللغة في التواصل الاجتماعي ولديهم خلل في التواصل الكلامي.مفرداتهم جيدة ولكن لا يستطيعون استعمالها بطريقة صحيحة للتعبير السليم،فهم دائما منشغلون بأمور جانبية ويعانون من مشاكل في الانخراط في المجتمع ويتصرفون بطريقة محدودة ومتكررة.


مستطيل مستدير الزوايا: تنازر هلر المرض الانحلالي الطفو لي

 

 

 

 


الأطفال الذين يعانون من هذا النوع يتطورون بشكل طبيعي حتى حوالي العام الثاني ثم يصيبهم تراجع مضطرد في التواصل الكلامي وغير الكلامي والانخراط الاجتماعي يتزايد على مدة أشهر معدودة .كما تبدأ تصرفاتهم بأخذ منحنى محدود ومتكرر .إن هذا النوع قد يؤثر أيضا على المهارات الحركية .

مستطيل مستدير الزوايا:  متلازمة ريت                                   

 

large_1238140773.jpg                                                                                       

                                               

توضع صورة بنت هنا!!!!!

 

هذا المرض كقاعدة يصيب البنات فقط، تكون الطفلة التي تعاني من هذا النوع طبيعية حتى الشهر السادس من العمر ثم يبدأ بعده محيط رأسها يصغر تدريجيا، كما تفقد القدرة على تحريك يديها بشكل هادف.وقد تبين أن الأطفال الذين يعانون من هذا النوع لديهم تحول في الكروموسوم أكس ويمكن تشخيص هذه الحالة بإجراء فحص دم.


سهم إلى اليمين:  تشخيص التوحد

 


                                                 

 

 

 

alh_hawaa_13192020314252.jpg

لا يوجد اختبار طبي وحيد يبيّن لنا أن الطفل مصاب بالتوحد أو الذاتوية. ولهذا يعتمد الأطباء على الأهل الذين هم أول من يشك عادة في وجود مشكلة في تطور الطفل.  وينبغي على الأهل مراجعة الطبيب عندما يشكون في أن تطور طفلهم غير طبيعي. إن العلامات التي تدل على أن الطفل في حاجة إلى استشارة الطبيب هي:

  • إتمام السنة الأولى من العمر دون أن يبدأ الطفل محاولة الكلام

  • إتمام السنة الأولى من العمر دون أن يستخدم الطفل الإيماءات (التلويح أو الإشارة باليد)

  • إتمام سنة ونصف من العمر دون لفظ الطفل كلمات مفردة.

  • بلوغ الطفل السنتين من العمر دون أن يستخدم جملاً من كلمتين. --- عندما يستخدم الطفل جملاً من كلمتين مكرراً فقط جملاً سمعها من قبل أو عندما يستخدم هذه الجمل دون معني فهو لا يعتبر أنه يستخدم جملاً من كلمتين استخداماً أصيلاً بعد.

  • البدء بفقدان اللغة والمهارات الاجتماعية التي قد تعلمها الطفل من قبل.

 

 

imagesCARUA7QA.jpgإن التَّوَحُّد أو الذاتوية يتنوع في شدته من الخفيف إلى الشديد؛ ويمكن أن تختلف أعراضه من طفل إلى آخر. ولهذا السبب يمكن أن يكون تشخيصه صعباً. لا يوجد أي اختبار نوعي لتشخيص التوحد.

 

ومن المهم أن تطمئن الأسرة من الطبيب بشكل دوري على تطور الطفل. صحيح أن تشخيص التَّوَحُّد أو الذاتوية يحتاج إلى طبيب اختصاصي في العادة، إلا أن طبيب الأطفال يمكن أن يلاحظ بعض علامات الإنذار المبكرة.

لتشخيص التَّوَحُّد أو الذاتوية  يمكن أن يقوم فريق من الاختصاصيين بإجراء مجموعة من اختبارات التطور على الطفل بما فيها اختبارات اللغة والكلام والسلوك. ويمكن أيضاً إجراء فحص سريري كامل، إضافة إلى اختبارات الدم وغيرها. في حالات كثيرة لا يتم تشخيص التَّوَحُّد أو الذاتوية حتى يبلغ الطفل السنة الثانية أو الثالثة من العمر. من المهم أن يتم التشخيص في وقت مبكر، لأن الطفل يستجيب استجابة أفض للعلاج المبكر.

 

 

 

 


شكل بيضاوي: تــدريــب

 


                             

 


خماسي: ما صحة او خطأ العبارات التالية :

 

 


1-ان إتمام الطفل السنة الأولى من العمر دون أن يبدأ في محاولة الكلام هو امر طبيعي ولا ينبغي استشارة الطبيب في ذلك .

2- تنازل رت يصيب الاولاد كقاعدة .

3-  الأطفال الذين يعانون من خلل التطور الشامل عوارضهم أقل وأخف من أولئك المصابين بالتوحد الكلاسيكي.

 


خماسي: اكملي العبارات التالية :

 

 

 

 


  1. التوحد  إعاقة تطوريه تظهر دائماً في السنوات ..................... من عمر الطفل.

  2. ........................... هم أول من يشك عادة في وجود مشكلة في تطور الطفل. 

 


شكل بيضاوي: الجلسة الثانية

 

 

 

 

 

 


                                    

 

 


خماسي:    أهداف الجلسة:

 

 

 

 


 


شكل بيضاوي: مدة الجلسة:

 

 

 


                           

40 دقيقة ( 10 دقائق لمناقشة اعراض التوحد و 10 دقائق لمناقشة التدخل المبكر لمرضى التوحد و10 دقائق اخرى لمناقشة المأمول في سياسات التدخل المبكر في البرامج التربوية مع أطفال التوحد و10 دقائق  لتطبيق النشاط )


خماسي:      الإجراءات:
مستطيل مستدير الزوايا: 1-	يقوم المرشد بمناقشة اعراض اضطراب التوحد  
2-	يقوم المرشد بطرح الاسئلة على الاهالي عن المظاهر والاعراض البادية على ابنائهم 
3-	يتطرق المرشد بعد ذلك للتدخل المبكر لإضطراب التوحد والخدمات المقدمة لمرضى التوحد
4-	يقوم المرشد بالدخول للأنشطة والتدريب ليتأكد من استيعاب الحظور للمعلومه واحتفاظهم بها
مستطيل مستدير الزوايا: كيف يميز الوالدان أن أحد أبنائهما مصاب بالتوحد:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


هناك مظاهر سلوكية مشتركة يتصف بها  ذوي اضطراب التوحد  وفي المقابل فإنه لا يمكن لنا من ناحية عملية  أن نجد نفس المظاهر السلوكية لدى كل هؤلاء الأطفال ,وحتى إن وجدت فإنها في الأغلب تختلف في طريقة ظهورها أو الدرجة أو المستوى ,من حيث الشكل أو المظهر العام هم عاديون ولكن قد تظهر عليهم بعض هذه الأعراض :


شكل بيضاوي: المشكلات الحسية :
شكل بيضاوي: التفاعل الاجتماعي :

 


شكل بيضاوي: التعلم

شكل بيضاوي: السلوك 

شكل بيضاوي: التواصل : 

شكل بيضاوي: اللعب 

                                     

                                                                               

 

 

 

التواصل :

يكون تطور اللغة بطيئا  وقد لا تتطور بتاتا يتم استخدام الكلمات بشكل مختلف عن الأطفال ألآخرين حيث ترتبط الكلمات بمعانٍ غير معتادة لهذه الكلمات ،يكون التواصل عن طريق الإشارات بدلاً من الكلمات كأن يشير إلى الماء بدل طلب شرب الماء يكون الانتباه والتركيز لمدة قصيرة  أو قد يكرر ما تقوله دون استيعاب المعنى .

التفاعل الاجتماعي :                                                                  يقضي وقتاً أقل مع ألآخرين يبدي اهتماماً أقل بتكوين صداقات مع ألآخرين تكون استجابته أقل للإشارات الاجتماعية مثل الابتسامة أو

النظر للعيون مشاكل في التفاعل الاجتماعي  تظهر في عدم القدرة على الفهم أو الاستيعاب أو الوعي بما يدور حوله  والتواصل والعب ردود غير معتادة عند التعامل مع الناس ,واستثارة غير طبيعية.

المشكلات الحسية :

استجابة غير معتادة للأحاسيس الجسدية  مثل أن يكون حساساً أكثر من المعتاد للمس أو أن يكون أقل حساسية من المعتاد للألم أو ألنظر أو السمع أو الشم.

اللعب :                                        autism-300x225.jpg

هناك نقص في اللعب التلقائي أو لابتكاري كما أنه لا يقلد حركات ألآخرين ولا يحاول أن يبدأ في عمل ألعاب خيالية أو مبتكرة.  

السلوك :

قد يكون نشطاً أو حركاً أكثر من المعتاد أو تكون حركته أقل من المعتاد مع وجود نوبات من السلوك غير السوي كأن يظهر سلوكاً عنيفاً أو عدوانياً مؤذياً ذاته أو غيره دون سبب واضح (كأن يضرب رأسه بالحائط  أو يعضّ يده)قد يصرّ على الاحتفاظ بشيء ما أو التفكير في فكرة بعينها ،أو الارتباط بشخص واحد بعينه أو التعلق بلعبة معينة  دون الرغبة بتغيرها بلعبة أخرى  هناك نقص واضح في تقدير الأمور المعتادة،سلوكيات نمطية وتكرارية دون أن يمل مثل فتح الباب وغلقه ,مقاومة تغيير نظام معين مثل تغيير المكان أو تغيير قطعة اثاث المنزل من مكان إلى مكان  .

التعلم :

قد يعاني من تأخر اللغة أو ضعف التطور المعرفي مثل صعوبة تعلمه

غسل اليدين قبل وبعد الأكل وعدم القدرة على الإعتماد على النفس في العناية

الذاتية وصعوبة التعليم المدرسي . وقد تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر، وبدرجات متفاوتة.وبالنسبة لصورة الدماغ يظهر نمو غير طبيعي لبعض أجزاء المخ.


مخطط انسيابي: شريط مثقب: الخدمات المقدمة للأطفال التوحدين:

 

 

 


                                                                     img4203452ac954c.jpg

منذ ان تعرف العالم ليوكانر على إعاقة التوحد عام  1943 اصحاب الاحتياجات الخاصة رغم تقدم بعض المجتمعات وتتمثل أهم الخدمات الحاليه لتوحد في الخدمات التشخيصية وتقدم في المستشفيات والعيادات وكما توجد الخدمات التعليمية وتقدمها مراكز الرعاية ومراكز التأهيل ومراكز التدخل المبكر .

 

 

شكل بيضاوي: فريق العمل الخاص بخدمات التدخل لحالات التوحد :

 


ويشمل : مجموعة أطباء (أطفال .عيون.أذن .مخ وأعصاب .عظام)

  • مجموعة أخصائيين (أخصائي التربية الخاصة . أخصائي نفسي . أخصائي اجتماعي .أخصائي التخاطب والقياس السمعي .أخصائي تعديل السلوك )


خماسي: التدخل المبكر للتوحد:

 


                                                            

تعريف التدخل المبكر Early Intervention من الناحية الإجرائية يتمثل في إجراءات منظمة ،تهدف إلى تشجيع نمو ممكن للأطفال دون عمر السادسة من ذوي الحاجات الخاصة                                     --200X~1.JPGوتدعيم الكفاية الوظيفية competences Functional لهم ولأسرهم
لذلك فإن الهدف النهائي للتدخل المبكر ،يعتمد على تطبيق سياسات وقائية
Prevention Strutegys ،بهدف تقليل نسب حدوث أدرجة شدة مسببات العوق أو العجز .                                  


مخطط انسيابي: شريط مثقب: المأمول في سياسات التدخل المبكر في البرامج التربوية مع أطفال التوحد:

 

 


ثبت بشكل قاطع أن التدخل المبكر ،يفيد ويثمر بشكل إيجابي مع أطفال التوحد وعلى الرغم من الاختلاف بين برامج رياض الأطفال إلا أنها تشترك جميعها في التركيز على أهمية التدخل التربوي الملائم والمكثف في سن مبكرة من حياة الطفل ومن العوامل المشتركة بين تلك البرامج مايلي :
- دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم العاديين في المدارس العادية والاستفادة من الأساليب التربوية الحديثة المتمثلة في استحداث برامج غرف المصادر وبرامج المعلم المستشار وبرامج المتابعة في التربية الخاص.
- توفير البرامج التي تعزز اوجهه القوة لدى الاطفال وتعالج نقاط الضعف لديهم من اهتمامات الطفل مع اضفاء طابع الشمولية والمرونة على مناهج
المدارس العادية بغرض الوفاء بالاحتياجات الاساسية لجميع التلاميذ ومراعاة الفروق الفردية بينهم.                         
 - الاستخدام الواسع للمثيرات البصرية أثناء عملية التدريس والجداول عالية التنظيم للأنشطة ,وفي هذا النطاق تجدر الاشارة الى أهمية استخدام الوسائل المحسوسة والمثيرة لإنتباة الأطفال.والابتعاد كل البعد عن الوسائل المجردة وإضافة الى ماسبق من الممكن الاستعانة بالتقنية الحديثة في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة (الحاسب الآلي )

- تدريب اولياء أمور المصابين التوحد والمهنيين العاملين معهم ،والتخطيط والمتابعة المستمرة للمرحلة الانتقالية . وتقتضي الضرورة تضامن فريق من الأخصائيين كمعلم التربية الخاصة ، وأخصائي تعديل السلوك ، وأخصائي علاج النطق وأخصائي علاج النطق والكلام ، والتدريب السمعي ،والدمج الحسي ،وبعض العقاقير الطبية والحمية الغذائية .

  - يستجيب أطفال التوحد لبرامج التربية الخاصة ذات التنظيم الجيد ،والتي تصمم لتلبية الحاجات الفردية Individnal Needs ،وتتضمن التدخل الذي يهتم بعلاج المشكلات التواصلية  وتنمية المهارات الاجتماعية وعلاج الضعف الحسي ،وتعديل السلوك،على أن يتم ذلك من خلال متدربين ومعلمين من أصحاب الكفاءة والدراية .
- ومن أساسيات التدخل المبكر تدريب أطفال التوحد على مهارات الحياة اليومية، مثل تعلم عبور الشارع ،أو التسوق بدرجة بسيطة
- إضافة إلى تنمية المهارات ذات الصلة بجوانب : التواصل البصري ، تحسن

شكل بيضاوي:  التـــدريـــبفي عادات النوم  الانتباه ،التحدث ،استخدام الكلمات في الأوقات والمواقف المناسبة .

 

 

ماصحة او خطأ العبارات التالية :

  1. يكون تطور اللغة عند اطفال التوحد بطيئا  وقد لا تتطور بتاتا.

  2. يبدي طفل التوحد اهتماماً كثيرا بتكوين صداقات مع ألآخرين.

اكملي العبارات التالية :

1-يشمل فريق العمل الخاص بخدمات التدخل لأطفال التوحد ...................... و ..........................

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة