برنامج مقترح لتحسين تواصل الأمهات مع أطفالهن وأثره فى النضج الاج
اختبار رسم الرجل لجودانف
تعليمات الاختبار :
التأكيد بأن مع كل تلميذ قلم رصاص وقطعة من الورق الأبيض – يكتب كل تلميذ على الورقة اسمه واسم فرقته0
بدأ الاختبار تصف الباحثة للأطفال بأن يرسموا رجل وتقول لهم كل واحد يرسم بمفرده ولم يغش من الآخر وحاولت الباحثة بوضعهم فى أماكن متفرقة وحينما ينتهى الأطفال من الرسم تقوم الباحثة بجمع الورق وتصحيح الاختبار0
المفردات الـ 73 التى يتألف منها المقياس
م |
المفردة |
م |
المفردة |
م |
المفردة |
1 |
وجود الرأس |
27 |
الوضح الصحيح للإبهام |
53 |
التناسب فى الساقين |
2 |
وجود الرقبة |
28 |
وجود اليدين (راحة اليد) |
54 |
تناسب وجود الأطراف من بعدين |
3 |
وجود الرقبة من بعدين |
29 |
معصم اليد أو مفصل الساق |
55 |
الملابس (1) عام |
4 |
وجود إحدى العينين أو كليهما |
30 |
وجود الذراعين |
56 |
الملابس (2) وجود قطعتين |
5 |
تفاصيل العين (الرموش والحواجب) |
31 |
الأكتاف (1) عام |
57 |
الملابس (3) عدم الشافية |
6 |
تفاصيل العين (إنسان العين) |
32 |
الأكتاف (2) دقيق |
58 |
الملابس (4) وجود أربع قطع |
7 |
تفاصيل العين (النسب) |
33 |
الذراعان من الجانب أو ترابطهما فى نشاط |
59 |
الملابس (5) ملابس كاملة |
8 |
تفاصيل العين (بريق واتجاه العين) |
34 |
مفصل المرفق (الكوع) |
60 |
الرسم الجانبى، أو البروفيل (1) عام0 |
9 |
وجود الأنف |
35 |
وجود الساقين |
61 |
الرسم الجانبى، أو البروفيل (2)دقيق |
10 |
وجود الأنف من بعدين |
36 |
الفخذ (1) عام |
62 |
الوجه الكاملة للشخص من الأمام |
11 |
وجود الفم |
37 |
الفخذ (2) دقيق |
63 |
التوافق الحركى للخطوط |
12 |
وجود الشفاه من بعدين |
38 |
وجود مفصل الركبة |
64 |
التوافق الحركى للاتصال0 |
13 |
وجود الشفاه والأنف معاً من بعدين |
39 |
وجود القدمين |
65 |
أفضل توافق حركى |
14 |
وجود كل من الذقن والجبهة |
40 |
التناسب فى أبعاد القدم |
66 |
الشكل والخطوط المباشرة (1) إطار الرأس |
15 |
بروز الذقن ووضوح تباينها عن الجزء السفلى للشفاه0 |
41 |
كعب القدم |
|
|
16 |
توضيح خط الفك0 |
42 |
الرسم المنظورى القدم (الرسم المواجه للقدم) |
67 |
الشكل والخطوط المباشرة (2) إطار الجذع |
17 |
قنطرة النف (منحنى الأنف) |
43 |
تفاصيل القدم |
68 |
الشكل والخطوط المباشرة (3) إطار الذراعين والساقين0 |
18 |
وجود الشعر (عام) |
44 |
اتصال الذراعين والساقين بالجذع (1) عام |
69 |
الشكل والخطوط المباشرة (4) ملامح الوجه |
19 |
الشعر فى أكثر من محيط |
45 |
اتصال الذراعين والساقين بالجذع (2) دقيق |
70 |
الكروكيات (الاسكتش) |
20 |
نموذج للشعر (سوالف، خصل) |
46 |
وجود الجذع |
71 |
الأسلوب (الرسم النموذجى الكامل) |
21 |
تنسيق وتضليل نموذج للشعر |
47 |
تناسب الجذع من بعدين |
72 |
توضيح حركة الذراعين |
22 |
وجود الأذن |
48 |
تناسب الرأس مع الجذع (1) عام |
73 |
توضيح حركة الساقين |
23 |
تناسب الأذن فى موضوعها الصحيح من الرأس |
49 |
تناسب الرأس مع الجذع (2) دقيق |
|
|
24 |
وجود الأصابع |
50 |
التناسب فى أبعاد الوجه |
|
|
25 |
العدد الصحيح للأصابع |
51 |
التناسب فى أبعاد الذراعين (1) عام |
|
|
26 |
تفاصيل الأصابع |
52 |
التناسب فى أبعاد الذراعين (2) دقيق |
|
|
|
|
|
|
|
|
مفتاح تصحيح الاختبار :
يعطى المصحح درجة واحدة لكل مفردة من المفردات الواردة فى مفتاح التصحيح وذلك بأن يكتب المصحح علامة (Ö) أمام النقاط الموجودة فى جدول التصحيح عند كل مفردة موجودة برسم الطفل وتوضع علامة (×) بجانب كل مفردة لم تظهر برسم الطفل ويكتب المصحح مجموع الدرجات التى حصل عليها التلميذ ثم تحول الدرجات التى حصل عليها إلى نسبة ذكاء من خلال جدول المعايير الخاص بذلك0