Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الحقيبة التدريبية

وزارة التعليم العالي

جامعة المجــــــمعة                 

كلية التربية بالزلفي

قسم العلوم التربوية

 

 

إعداد وتصميم الحقيبة التدريبية

 

برنامج تدريبي مقدم إلى

منسوبات كلية التربية بالزلفي

بالتعاون مع وحدة البحث العلمي بالكلية

يوم الأربعاء الموافق

19/1/1432هـ

 

إعداد وتقديم الدكتورة

منى توكل السيد

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المساعد



 

مقدمة:

التدريب عبارة عن نشاط مخطط يهدف إلى إحداث تغيرات في الفرد والجماعة التي نقوم بتدريبها ، ومن أهم عناصر بناء برامج التدريب هو توفير أدواته العلمية وفي مقدمتها الحقائب التدريبية ، لذا فإن تصميم الحقائب التدريبية يساعد على رسم منهجية التدريب وتحقيق أهدافه وغاياته المختلفة.

أهداف البرنامج:
1-  التعريف بمفهوم الحقائب التدريبية ، وأنواعها ، وأهميتها كأداة من أدوات التدريب

2- تقديم منهج علمي وعملي لإعداد الحقائب التدريبية وفق معايير الجودة .
3- إكساب المستهدفين المهارات الرئيسة اللازمة لتصميم الحقائب التدريبية وتقويمها .
4- تدريبهم عمليًا على ممارسة خطوات تصميم الحقائب التدريبية.
5-تكوين اتجاهات إيجابية تجاه استخدام الحقائب التدريبية .
أدوات البرنامج

نماذج لحقائب تدريبية.
 
استبيانات وبطاقات تحتوي على أنشطة تدريبية
جهاز عرض " بروجيكتور".
 
شاشة عرض " عادية أو إليكترونية.
جهاز " حاسوب " وشرائح عرض " بور بوينت "




محتويات البرنامج


أولاً : المحتوى المعرفي :


  • مفهوم الحقيبة التدريبية.
  • أهمية الحقيبة التدريبية .
  • تصنيف الحقائب التدريبية وفق تصاميمها ووظائفها.
  • تحديد خصائص الحقائب التدريبية الفاعلة .
  • تحديد الخطوات الرئيسية لإعداد الحقيبة التدريبية.
  • معايير الجودة للحقيبة التدريبية الفاعلة.
  • مكونات الحقائب التدريبية .
  •  متطلبات تصميم الحقائب التدريبية .
  •  نماذج تصميم الحقائب التدريبية .


ثانيًا : المحتوى المهاري :


  •  تدريبات على تحديد الحقائب التدريبية المستهدفة
  •  تدريبات على تحديد مكونات الحقائب التدريبية .
  •  تدريبات على تصميم الحقائب التدريبية .
  •  تدريبات على تقويم الحقائب التدريبية .


ثالثًا : المحتوى الانفعالي :


  • تحديد اتجاهات المتدربين تجاه استخدام الحقائب التدريبية الفاعلة.




الجدول الزمني للبرنامج

180دقيقة تتوزع على النحو الآتي (9-12)
الحقائب التدريبية ، مفهومها ، أهميتها، أنواعها، معاييرها . محاضرة 40
نشاط تدريبي أول 10
نشاط تدريبي  ثاني10
استراحة 15
مكونات الحقائب التدريبية وخطوات تصميمها محاضرة 25
نشاط تدريبي  ثالث 10
نشاط تدريبي  رابع 10
نشاط تدريبي خامس 10
استراحة 20
تقويم بعدي لقياس مدى تحقق أهداف التدريب اختبار بعدي 10
تقويم الحقيبة التدريبية استبانه 05
تقويم التدريب من المتدربين استبانه 05
مجموع زمن التدريب 180
الفئة المستهدفة بالبرنامج
- العاملون في المجال التربوي من معلمين ، ومرشدين ، وأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم
آليات تطبيق البرنامج
أولاً : تقويم قبلي .
ثانيًا : حلقة نقاش للمحتوى المعرفي .
ثالثًا : جلسة عصف ذهني لتحديد مكونات الحقيبة التدريبية .
رابعًا : جلسات تدريب لتصميم حقيبة تدريبية .
خامسًا : تقويم بعدي .


مفهوم الحقيبة التدريبية:


هي خطة تنفيذية لعملية التدريب الفعلي، يتم تصميمها من قبل خبراء مختصين ، بطريقة منهجية ومنظمة ، وذلك عن طريق إعداد المادة العلمية، والأنشطة والخطوات الإجرائية اللازمة لتنفيذ الأهداف التدريبية . وتشتمل الحقيبة التدريبية على أدبيات، ورسومات توضيحية، وخطط جلسات تدريبية ، وملاحق تمّ إعدادها وتجميعها .


أهمية وجود الحقيبة التدريبية:


- تمثل الإناء الذي يصب فيه المدرب كل ما يختص بدورته، من أفكار وتحليل وأهداف ومادة علمية.


- تخدم المدرب في منهجية تدريب فعالة، في استخدام أدواته وأساليبه وطريقة عرضه وتوزيع الوقت بشكل منطقي وسلس.


- ترفع الكفاءة التدريبية وتقلل من هامش الارتجالية في الأداء.

أنواع الحقائب التدريبية :
من حيث الاستخدام :
o  حقيبة المدرب. o              حقيبة المتدرب .
o
 حقيبة شاملة .



من حيث التصميم :
o  حقيبة تكاملية  o             حقيبة ذاتية .
o
 حقيبة إليكترونية o        حقيبة مبرمجة "متعددة البدائل


من حيث المحتوى :
o  حقيبة تدريبية أحادية o   حقيبة تدريبية متعددة الوحدات


 


من حيث الأنشطة التدريبية :
o حقيبة تدريبية خاصة  o        حقيبة تدريبية متنوعة .


الحقيبة التدريبية الذاتية :


هي نظام تعليمي متكامل يهدف إلى إشباع حاجة أو حاجات تدريبية محددة لدى مستخدمها معتمداً على جهده الذاتي


أهميتها  :


§    ملاءمتها لإمكانيات المتدرب وظروفه المادية والمعنوية


§    تكلفتها الاقتصادية .


§    مساهمتها في تكريس مبدأي التنمية الذاتية المستديمة والتعليم المستمر .


§    مناسبتها لتدريب الموظفات في ظل ندرة المدربات المؤهلات .


مكوناتها  :


تتكون الحقيبة التدريبية الذاتية من العناصر الأساسية التالية :


 


-  نموذج الغلاف ويحوي :


          جهة التدريب، اسم المادة التدريبية، اسم معد الحقيبة،    واسم مراجعها .


-  دليل الحقيبة التدريبية ويشمل :


هدف الحقيبة العام،وأهدافها التفصيلية، الفئة المستهدفة  وشروط الاستخدام، وإرشادات المستخدم


-  نموذج الوحدات التدريبية و يشمل :


رقم الوحدة ، واسم الوحدة ، وهدفها السلوكي .


- الوحدة التدريبية :


حيث تقسم الحقيبة التدريبية إلى وحدات تدريبية أو رزم تدريبية كل رزمة تشتمل على :


المادة التعليمية مختصرة، الأنشطة وتطبيقاتها، الصور والأشكال والنماذج اللازمة ، صحائف التقويم الذاتي للمستخدم ، إرشادات ، المراجع التي ينصح بها .


 


-  الملاحق .

-  المراجع



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194391