بعض التصورات الخاطئة عن الشبكات الاجتماعية
بعض التصورات الخاطئة عن الشبكات الاجتماعية
1- الشبكات الاجتماعية مجانية: قد يكون التسجيل في الشبكات الاجتماعية ووضع المعلومات مجانيا. لكن على الشركات الاستثمار في تكاليف الموظفين أو المستشارين الذين سيديرون العمل على تلك الشبكات.
2- الشباب وصغار السن هم خير من يتعامل مع الشبكات الاجتماعية: الواقع هو أن إستخدام الشبكات الاجتماعية للتواصل الاجتماعي يختلف عن استخدامها كأداه إستراتيجية للتسويق، حيث أن ذلك يستلزم قدر كبير من الخبرة والمعرفة والابتكار.
3- الشبكات الاجتماعية سهلة الاستخدام: قد يكون الدخول للشبكات الاجتماعية سهلاً ولكن استخدامها بالشكل الصحيح ليس بتلك السهولة. ان هناك الكثير من حالات الفشل التي صادفتها شركات على مدوناتها أو مواقعها الاجتماعية. النجاح في جذب العملاء وابقائهم على الموقع وزيادة ولائهم والقدرة على جعل الموقع أداة لتحسين صورة المنظمة في أذهانهم هو عمل يحتاج إلى كثير من الجهد والتخطيط.
4- الشبكات الاجتماعية تتميز بالسرعة: الحقيقة أن الشبكات الاجتماعية تحتاج إلى وقت للانصات ولفهم المجتمع الذي يتعامل معه، إضافة إلى أنها تحتاج إلى وقت للتعرف على الطرق المثلى لاستخدامها.
5- الشبكات الاجتماعية غير قابلة للقياس: الشبكات الاجتماعية لا تقاس فقط بعدد التابعين والمعجبين بل أيضا من خلال عدد الزيارات القادمة لموقع الشركة على الشبكة العنكبوتية عبر الشبكات الاجتماعية. وكذلك من خلال عدد الأشخاص المؤثرين الذين استطعت الارتباط بهم على الموقع الاجتماعي, وعدد مرات إعادة التغريد (Retweet) لتعليقاتك.
6- الشبكات الاجتماعية وسيلة رائعة لك للحديث والتعبير عن الرأي: والحقيقة هي أن الشبكات الاجتماعية وسيلة رائعة للانصات ثم الحديث بعد ذلك. الكثيرون يسألون أنفسهم عند دخولهم للشبكات الاجتماعية: "ماذا ينبغي علي أن أقول" ؟ بينما عليهم أن يسألوا أنفسهم "لمن ينبغي على أن انصت؟".