د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

بعض المشكلات النفسية للطلاب المتفوقين والمتأخرين دراسياً

بعض المشكلات النفسية للطلاب المتفوقين والمتأخرين دراسياً

بعض المشكلات النفسية للطلاب المتفوقين والمتأخرين دراسياً

عنوان الدراسة :
بعض المشكلات النفسية للطلاب المتفوقين والمتأخرين دراسياً
دراسة مقارنة على طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض
مقدمة :
يعد كل من الطلاب المتفوقون دراسياً والطلاب المتأخرين دراسياً من إفراد المجتمع الذين يلزمنا جميعا التعاون لتقديم الخدمات المناسبة لهما كل حسب ما يواجهه من مشكلات , ولتقديم المساهمة في تقديم الخدمات لهاتين الفئتين جاءت هذه الدراسة لدراسة بعض المشكلات النفسية التي يعاني منها الطلاب المتفوقين دراسياً والطلاب المتأخرين دراسياً بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض .

تساؤلات الدراسة :
• ماهي المشكلات النفسية التي يعاني منها كل من الطلاب المتفوقين دراسياً, والطلاب المتأخرين دراسياً بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض ؟.
• هل تختلف مشكلات الطلاب المتفوقين دراسياً عن أقرانهم المتأخرين دراسياً بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض ؟.
• ما ترتيب تلك المشكلات لدى كل من الطلاب المتفوقين دراسياً والطلاب المتأخرين دراسياً في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض ؟.
• ماهي الأسباب التي تقف وراء هذه المشكلات من وجهة نظر الطلاب أنفسهم؟.
أهمية الدراسة :
• تستمد الدراسة أهميتها من موضوعها وهو بحث المشكلات النفسية لكل من الطلاب المتفوقين دراسياً والطلاب المتأخرين دراسياً والأسباب التي تقف وراء هذه المشكلات .
• إلقاء المزيد من الاهتمام والعناية بالمشكلات النفسية للطلاب المتفوقين والطلاب المتأخرين دراسياً بالمرحلة الثانوية والمساهمة في الحد من تلك المشكلات التي تواجههم .
• الاستفادة من نتائج هذه الدراسة في إعداد البرامج الإرشادية المناسبة لكل من الطلاب المتفوقين والطلاب المتأخرين دراسياً .
فروض الدراسة :
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب المتفوقين دراسياً والطلاب المتأخرين دراسياً في المشكلات النفسية في المرحلة الثانوية .
• لا يختلف ترتيب المشكلات النفسية لدى الطلاب المتفوقين دراسياً عن ترتيبها لدى الطلاب المتأخرين دراسياً .
• لا تختلف الأسباب التي تقف وراء هذه المشكلات لدى الطلاب المتفوقين دراسياً عنها لدى الطلاب المتأخرين دراسياً .
عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من مجموعتين مجموعة من الطلاب المتفوقين دراسياً وعددهم (150) طالب , ومجموعة من الطلاب المتأخرين دراسياً وعددهم (150) طالب من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض , وتم اختيارهم بطريقة عشوائية من المدارس الحكومية داخل مدينة الرياض .
أداة الدراسة :
قام الباحث بتصميم استبانة المشكلات النفسية للطلاب المتفوقين دراسياً والطلاب المتأخرين دراسياً , وتم تحكيمها والتأكد من صدقها وثباتها على عينة استطلاعية , واشتملت على سبعة عشر مشكلة نفسية .
الأساليب الإحصائية :
استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية :
• النسب المئوية والتكرارات .
• المتوسطات الحسابية .
• اختبار (ت) (T- Test) .
نتائج الدراسة :
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المشكلات النفسية للطلاب المتفوقين دراسياً والمشكلات النفسية للطلاب المتأخرين دراسياً .
• يختلف ترتيب المشكلات النفسية للطلاب المتفوقين دراسياً عن ترتيبها للطلاب المتأخرين دراسياً .
• تختلف الأسباب التي تقف وراء حدوث المشكلات النفسية لدى الطلاب المتفوقين دراسياً عنها لدى الطلاب المتأخرين دراسياً .

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154982