محاضرة 1 مقاييس
الاختبارات والمقاييس
من الأمور المُسلمِ بها من قبل أكثر الباحثين والمختصين في المجال النفسي خصوصا وذلك للوصول الى عملية معرفة جوانب الشخصية السوية أو الغير السوية لا يتم من خلال أسلوب واحد لأن أي طريقة تستطيع أن تقيس الجانب الذي وُضِعت من أجله مما يؤدي الى عدم الإلمام الكامل بالجوانب الأخرى من الشخصية الإنسانية . وكلما تنوعت الوسائل والأساليب استطعنا أن نحدد الجوانب الإيجابية لغرض دعمها وإنمائها في الشخصية الإنسانية كما يتم أيضا تحديد الخلل الذي قد يكون موجودا في هذه الشخصية ووفقها نقوم بمساعدة الفرد للوصول بالشخصية الى الاتزان والقدرة على التوافق مع النفس والمجتمع .
ماهي الاختبارات؟
عبارة عن وسائل علمية يمكن أن تؤدي فائدة كبيرة
وتحتاج الى خبرة ومِران ولا يستخدمها إلا المختص.
أنواع الاختبارات المستخدمة في الإرشاد النفسي
والتوجيه التربوي:
أولا: اختبارات الذكاء intelligence tests : الهدف من هذا الاختبار هو معرفة درجة ذكاء
الفرد لغرض معرفة قدرنه العقلية العامة ومن المقاييس المستعملة لأجل ذلك /
1- مقياس ستانفورد
2- مقياس وكسلر
ثانيا: اختبارات الاستعدادات العقلية :
1- اختبارات الاستعدادات الفارقة (DAT ).
2- اختبار ثرستون للقدرات العقلية .
ثالثا: اختبارات الشخصية :
ومنها اختبارات الشخصية المتعددة الأوجه ( M.M.P.I)
رابعا : اختبارات الميول:
عرف الباحثون الميل على أنه استجابة حب في حين أن النفور استجابة كراهية وعُرِف
ايضا عبارة عن استعداد من جانب الفرد لأن يستغرق في نشاط ما ويستمر فيه وهذا الاستعداد
ديناميكي بمعنى أنه يؤثر في سلوك الفرد ويؤكد أهمية اتجاه الميل وقوته في ميدان
التربية والعمل وارتبطت اختبارات الميول بالتوجيه المهني بسبب قدرتها على تحديد
ميول الفرد نحو المهنة ومنها اختبار كودر للميول المهنية.
قام بتقنين هذا الاختبار د. أحمد زكي صالح ويسمى أيضا اختبار كودر للتفضيل المهني
.
خامسا: اختبارات الاتجاهات : توظف للتنبؤ بالسلوك وثم تحديد وتغيير الاتجاهات .
سادسا: اختبارات القيم: تقوم هذه الاختبارات بقياس القيم المختلفة والتي من شأنها
ان تؤدي الى تكيف الفرد وأهم اختبارات القيم هي ( اختبار البورت فرنون _لندي
لدراسة القيم )
سابعا: مقياس التقدير العددي: يفيد هذا المقياس الإرشاد المدرسي حيث يستخدم
الأعداد التي تمثل المستويات المتدرجة بحيث يدل العدد على درجة وجود السمة لدى
الطالب الذي يراد تقدير سلوكه وتشير أدنى قيمة عددية لأدنى مستوى للسمة المطلوبة
تقديرها .
من ناحية
اخرى تساعد الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية والمهنية على:
1-صياغة الأهداف الإجرائية.
2-التعرف على قدرات الأفراد وخبراتهم السابقة وميولهم واتجاهاتهم.
3-امدادنا بمعلومات تتعلق بالمجتمع ومتطلباته.
4-يساعد على تقويم المعاملات.
5-إيجاد حلول فعالة لمشكلات التكيف بصفة عامة.
6-على تصميم المواقف التربوية المناسبة.
7-على قياس التحصيل الدراسي
مشكلات تتعلق
بتطبيق الاختبارات والمقاييس النفسية:
1-مستوى جودة الاختبارات(الاختبارات الموضوعية)
2-الاثر غير المرغوب فيه الذي تثيره بعض الاختبارات في المفحوص (القلق)
3-الاثار الاجتماعية والثقافية للاختبارات النفسية(التحيز-وضع حواجز للفرص
التعليمية والمهنية والمتصلة بإصدار الاحكام واتخاذ بعض القرارات ).
المجالات الاساسية
للقياس النفسي::
1-علم النفس الاكلينيكي: تفيد المقاييس والاختبارات النفسية في وصف الاضطرابات
النفسية والعقلية المختلفة والمساهمة في علاج الامراض النفسية(تلعب دور المؤشر
فقط)
2-علم النفس التربوي: وتفيد المقاييس والاختبارات النفسية والتربوية في تحديد
مستوى القدرات العقلية المختلفة للتلميذ وتحديد الجوانب الوجدانية في شخصيته
لاستخدامها في مجال التوجيه التربوي والارشاد النفسي والاختبار التربوي وكذلك دراسة
مظاهر التفكير الابداعي لديه
3-علم النفس الصناعي: تفيد اختبارات في مجال التوجيه
المهني من خلال تطبيق اختبارات القدرات- الميول المهنية- اختبارات الشخصية(القلق-الروح
المعنوية-الرضى عن العمل )الى جانب تطبيق اختبارات القدرة الابداعية والابتكارية
للمدراء
4-علم النفس العسكري:: يفيد تطبيق الاختبارات المختلفة في هذا المجال اختيار
المجندين وتوجيههم نحو العمل في مجال اسلحة معينة تبعا لقدراتهم واستعداداتهم
وسماتهم الشخصية والمزاجية واختبار القادة واستبعاد ضعاف العقول وتحصين الجيوش ضد
الحروب النفسية واستثمار الحقائب السيكولوجية في شن الحروب النفسية المضادة
الفوائد العملية لتطبيق الاختبارات النفسية::
تتعدد فوائد القياس النفسي والتربوي بتعدد فروع علم النفس الاساسية والفرعية
وتختلف تطبيقاته باختلاف مجالات البحث فيه, كما تعد الاختبارات النفسية والتربوية
مصدر معلومات يتخذ على اساسها مجموعة من القرارات منها:
1-قرارات ذات طبيعة تنبؤيه (من خلال
استخدام نتائج الاختبارات في التخطيط ورسم التوقعات المستقبلية لسلوك محتمل له
علاقة مباشرة بالسلوك المقاس)
2-قرارات ذات طبيعة تشخيصية
3-قرارات ذات طبيعة تقويمية
4-قرارات ذات طبيعة انتقائية