Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

محاضرة 1 مقاييس


الاختبارات والمقاييس


من الأمور المُسلمِ بها من قبل أكثر الباحثين والمختصين في المجال النفسي خصوصا وذلك للوصول الى عملية معرفة جوانب الشخصية السوية أو الغير السوية لا يتم من خلال أسلوب واحد لأن أي طريقة تستطيع أن تقيس الجانب الذي وُضِعت من أجله مما يؤدي الى عدم الإلمام الكامل بالجوانب الأخرى من الشخصية الإنسانية . وكلما تنوعت الوسائل والأساليب استطعنا أن نحدد الجوانب الإيجابية لغرض دعمها وإنمائها في الشخصية الإنسانية كما يتم أيضا تحديد الخلل الذي قد يكون موجودا في هذه الشخصية ووفقها نقوم بمساعدة الفرد للوصول بالشخصية الى الاتزان والقدرة على التوافق مع النفس والمجتمع .


ماهي الاختبارات؟


عبارة عن وسائل علمية يمكن أن تؤدي فائدة كبيرة وتحتاج الى خبرة ومِران ولا يستخدمها إلا المختص.
أنواع الاختبارات المستخدمة في الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي:
أولا: اختبارات الذكاء
intelligence tests : الهدف من هذا الاختبار هو معرفة درجة ذكاء الفرد لغرض معرفة قدرنه العقلية العامة ومن المقاييس المستعملة لأجل ذلك /
1- مقياس ستانفورد
2- مقياس وكسلر
ثانيا: اختبارات الاستعدادات العقلية :
1- اختبارات الاستعدادات الفارقة (
DAT ).
2- اختبار ثرستون للقدرات العقلية .


ثالثا: اختبارات الشخصية :
ومنها اختبارات الشخصية المتعددة الأوجه (
M.M.P.I)


رابعا : اختبارات الميول:
عرف الباحثون الميل على أنه استجابة حب في حين أن النفور استجابة كراهية وعُرِف ايضا عبارة عن استعداد من جانب الفرد لأن يستغرق في نشاط ما ويستمر فيه وهذا الاستعداد ديناميكي بمعنى أنه يؤثر في سلوك الفرد ويؤكد أهمية اتجاه الميل وقوته في ميدان التربية والعمل وارتبطت اختبارات الميول بالتوجيه المهني بسبب قدرتها على تحديد ميول الفرد نحو المهنة ومنها اختبار كودر للميول المهنية.
قام بتقنين هذا الاختبار د. أحمد زكي صالح ويسمى أيضا اختبار كودر للتفضيل المهني .


 


 



خامسا: اختبارات الاتجاهات : توظف للتنبؤ بالسلوك وثم تحديد وتغيير الاتجاهات .



سادسا: اختبارات القيم: تقوم هذه الاختبارات بقياس القيم المختلفة والتي من شأنها ان تؤدي الى تكيف الفرد وأهم اختبارات القيم هي ( اختبار البورت فرنون _لندي لدراسة القيم )



سابعا: مقياس التقدير العددي: يفيد هذا المقياس الإرشاد المدرسي حيث يستخدم الأعداد التي تمثل المستويات المتدرجة بحيث يدل العدد على درجة وجود السمة لدى الطالب الذي يراد تقدير سلوكه وتشير أدنى قيمة عددية لأدنى مستوى للسمة المطلوبة تقديرها .


 من ناحية اخرى تساعد الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية والمهنية على:
1-صياغة الأهداف الإجرائية.
2-التعرف على قدرات الأفراد وخبراتهم السابقة وميولهم واتجاهاتهم.
3-امدادنا بمعلومات تتعلق بالمجتمع ومتطلباته.
4-يساعد على تقويم المعاملات.
5-إيجاد حلول فعالة لمشكلات التكيف بصفة عامة.
6-على تصميم المواقف التربوية المناسبة.
7-على قياس التحصيل الدراسي


مشكلات تتعلق بتطبيق الاختبارات والمقاييس النفسية:
1-مستوى جودة الاختبارات(الاختبارات الموضوعية)
2-الاثر غير المرغوب فيه الذي تثيره بعض الاختبارات في المفحوص (القلق)
3-الاثار الاجتماعية والثقافية للاختبارات النفسية(التحيز-وضع حواجز للفرص التعليمية والمهنية والمتصلة بإصدار الاحكام واتخاذ بعض القرارات ).


المجالات الاساسية للقياس النفسي::
1-علم النفس الاكلينيكي: تفيد المقاييس والاختبارات النفسية في وصف الاضطرابات النفسية والعقلية المختلفة والمساهمة في علاج الامراض النفسية(تلعب دور المؤشر فقط)
2-علم النفس التربوي: وتفيد المقاييس والاختبارات النفسية والتربوية في تحديد مستوى القدرات العقلية المختلفة للتلميذ وتحديد الجوانب الوجدانية في شخصيته لاستخدامها في مجال التوجيه التربوي والارشاد النفسي والاختبار التربوي وكذلك دراسة مظاهر التفكير الابداعي لديه

3-علم النفس الصناعي: تفيد اختبارات في مجال التوجيه المهني من خلال تطبيق اختبارات القدرات- الميول المهنية- اختبارات الشخصية(القلق-الروح المعنوية-الرضى عن العمل )الى جانب تطبيق اختبارات القدرة الابداعية والابتكارية للمدراء
4-علم النفس العسكري:: يفيد تطبيق الاختبارات المختلفة في هذا المجال اختيار المجندين وتوجيههم نحو العمل في مجال اسلحة معينة تبعا لقدراتهم واستعداداتهم وسماتهم الشخصية والمزاجية واختبار القادة واستبعاد ضعاف العقول وتحصين الجيوش ضد الحروب النفسية واستثمار الحقائب السيكولوجية في شن الحروب النفسية المضادة

الفوائد العملية لتطبيق الاختبارات النفسية::

تتعدد فوائد القياس النفسي والتربوي بتعدد فروع علم النفس الاساسية والفرعية وتختلف تطبيقاته باختلاف مجالات البحث فيه, كما تعد الاختبارات النفسية والتربوية مصدر معلومات يتخذ على اساسها مجموعة من القرارات منها:
1-قرارات ذات طبيعة تنبؤيه  (من خلال استخدام نتائج الاختبارات في التخطيط ورسم التوقعات المستقبلية لسلوك محتمل له علاقة مباشرة بالسلوك المقاس)
2-قرارات ذات طبيعة تشخيصية
3-قرارات ذات طبيعة تقويمية
4-قرارات ذات طبيعة انتقائية

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194636