Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

بوابة مصادر الإنترنت الاسيوية


يتناول هذا العمل عرضا لاحد البوابات على الانترنت وهي بوابة  مصادر الإنترنت الاسيوية Portal To Asian Internet Resources - PAIR ، وعنوان هذا الموقع على الانترنت :

http://webcat.library.wisc.edu:3200/PAIR/index.html ، وهو عبارة عن بوابة معلومات تعرض للعلماء والطلاب والجمهور المهتمين بقارة اسيا أكثر من 6 آلاف مصدر الكتروني مختار بشكل جيد. والبوابة تلتزم بتَوجيه المستخدمين إلى محتوى المنطقةِ الآسيويِ في العلوم الانسانيةِ وعلومِ الإجتماعيات، هذا المشروع PAIR مدعوم من قبل مجموعة من العلماء بالمنطقة، يشرف على الموقع كل من جامعة ويسكونسن، جامعة مينيسوتا وجامعة ولاية أوهايو.

 

نظرة عامة على البوابة

الموقع في بدايته كان عبارة عن مشروع تعاوني بين كل جامعة ويسكونسن ماديسن ممثلة في مكتبة الجامعة العامة ، ومكتبات جامعات ولاية أوهايو، ومكتبات جامعة مينيسوتا العامة ، الا ان مقر ادارة الموقع في جامعة ويسكسن

مجموعة المصادر بالبوابة

تقدم البوابة مصادر الإنترنت وتوفرها للبحث والدراسة حول شرق ووسط وجنوب وجنوب شرق آسيا حيث يحتوي الدليل على مجموعةواسعة من موضوعات في العلوم الانسانية والاجتماعية ونوعيات مختلفة من مصادر الانترنت مثلا تتضمن مصادر حكومية وأكاديمية ، وإعلانية وتجارية ، ومنظمات غير حكومية. كما تضم البوابة المعلومات الجارية والمتجددة والتي تتاح من خلال البيبلوجرافيات وقواعد البياناتوالصحف والمجلات ، وتقارير حكومية، والمصادر المتاحة باللغة الإنجليزية وأكثر من 27 لغة آسيوية

بعض قواعد اختيار المصادر في البوابة

تختار البوابة المواقع التي تتضمن المعلومات الحكومية والأكاديمية ، والإعلانات التجارية ، والمصادر الخاصة وغير الربحية ، أما بالنسبة للصفحات الشخصية كقاعدة عامة فهي لا تشتمل ضمن البوابة ، وفيما يلي بعض شروط قبول الموقع في البوابة :

  1. ان يكون محتوى الموقع مرتبطا بقارة اسيا

  2. محتوى المصادر يجب ان يكون مناسب لمستوى التعليم العالي وان يكون المحتوى ذو أسلوب علمي وليس عامي.

  3. ان تكون المصادر متاحة مجانا والا تتاح بشكل تجاري

حدود تغطية البوابة

الحدود الجغرافية التغطية الجغرافية للمصادر هي المناطق والبلدان في وسط ، وشرق، وجنوب ، وجنوب شرق آسيا.
اللغة مصادر باللغة الانجليزية وبجميع لغات قارة اسيا وتصل الى 27 لغة

طرق اختيار وفهرسة المصادر

يقوم بعملية اختيار المصادر اخصائيو المكتبات العاملين بمصادر قارة اسيا في المكتبات القائمة على العمل في البوابة ، حيث يقوموابتقسيم وأختيار مصادر الإنترنت التي سيتم إدراجها في البوابة ، المصادر تم اختيارها على أساس معايير خاصة مثل الدقة ، الشمول ، الحداثة ، التنظيم ، وسهولة التصفح ، والوصول للمصدر من خلال عنوان مستقر بدون قيود ، وان يكون المصدر ذو صلة  بالبحث العلمي .

 

سياسة الفهرسة

تفهرس المصادر في البوابة وفقا لمعيار دبلن كور Dublin Core وتشتمل حقول البيانات على يلي :

العنوان : العنوان الرئيسي كما يظهر في المصدر سواء كان بالإنجليزية أو باللغات الآسيوية الأخرى.
العنوان الآخر : مثل العناوين بلغات اخرى ، او اشكال اخرى للعنوان
بيان المسئولية : الشخص أَو الجهة المسؤولة عن محتوى للمصدر
المساهم : شخص أَو منظمة مرتبطة بشكل مباشر بالمصدر وهو مثل الناشر بالنسبة للكتب
الدولة او المنطقة : وهى المكان الذي يصدر منه الموقع ، وتوفر البوابة قائمة بالاماكن الخاصة بها
الناشر ومكان النشرِ : يكتب مكان النشر ويليه اسم الناشر كما يظهر على المصدر ، وهى تكتب بالحروف الرومانية حى وان كانت لغته الاصلية اسيوية
الوصف : وهو مستخلص للمعلومات التي وجدت بالمصدر الإلكتروني
رؤوس الموضوعات : تم استخدام قائمة رؤوس موضوعات مكتبة الكونجرس في فهرسة المصادر
اللغة : اللغة الأساسية  للمصدر ، وأسماء اللغات توضع  بموجب قائمة رموز اللغة المتوفرة في مارك 21 وكذلك هناك  قائمة للغات خاصة بالبوابة
النوع : الشكل الأساسي للمعلومات في المصدر
عنوان المصدر URL : وهو عنوان الصفحة الرئيسية أَو القسمِ ذو العلاقة بالبوابة من المصدر
التقسيم الموضوعي : وهى موضوعات محددة وضعتها البوابة تقسم المصادر تحتها وهي تستخدم في تصفح المصادر
المفهرس : وهى بيان المؤسسة التي قامت باختيار وفهرسة المصدر
ملاحظات : وهي تحتوي على بيانات عن التسجية نفسها مثل تاريخ الإنشاء.
المعرّف المحلي :هو رقم التسجيلة التلقائي الذي يظهر حين يتم إنشائها

وصف الموقع

اهم ما يتميز به هو الوضوح الشديد والسهولة والبساطة المتناهية في عرض المعلومات وتنظيم الاقسام الاساسية بالموقع ، حيث ينقسم الموقع الى خمسة اقسام رئيسية :

1. مصادر متميزة

وهى عبارة عن عرض خاص لعشرة مواقع متميزة حول قارة اسيا ، وهذه المواقع موجودة بالفعل في البوابة ولكن نظرا لتميزها – من وجهة نظر القائمين على البوابة – تم عرضها في جزء منفصل خاص بها

2. البحث الجغرافي

وهو القسم الخاص بالبحث في البوابة عن طريق الدولة ، وتتيح البوابة استخدام هذه الطريقة بشكل ممتع وجذاب حيث تظهر خريطة لقارة اسيا وبمجرد الوقوف على اي جزء من الخريطة يظهر اسم الدولة ، وهنا يجب على المستفيد ان يشير الى الدولة التي يريدها حتى يظهر اسمها والضغط على موقعها في الخريطة ، وهنا تظهر قائمة بالجانب الايمن من الشاشة وتحتوي على فئات الموضوعات الاساسية حول الدولة مثل : السياسة ، الاقتصاد ، التاريخ ، التعليم ..... وهكذا ، وباختيار اي قسم منها تظهر مجموعة المصادر المتوفر في البوابة حول هذا الموضوع

3. البحث بالكلمات المفتاحية

وهو محرك البحث الخاص بالبوابة ، حيث يمكن من خلاله كتابة اي مصطلح للبحث عنه في مصادر البوابة ، بالاضافة الى ذلك توجد امكانية البحث بالتصفح بحيث يقوم المستخدم بادخال اي مصطلح وتظهر نتيجة البحث عبارة عن فئات موضوعية للمصطلح الذي ادخله ويمكنه تصفح كل موضوع والتعرف على المصادر الموجودة في كل فئة موضوعية ، مثال : اذا ادخل المستخدم مصطلح اليابان فستظهر النتيجة متضمنة فئات موضوعية مثل : اليابان – تاريخ ، اليابان – اقتصاد ... وهكذا ، وهذا يذكرنا بالتقسيمات التي ترد بعد رؤوس الموضوعات . وجدير بالذكر هنا انه يمكن البحث في البوابة باستخدام اللغة الانجليزية او احد اللغات الاسيوية

وايا كان الاسلوب المستخدم في عملية البحث عن المصادر ، فان نتيجة البحث تعرض بيامات مختصرة عن الموقع تشتمل على : عنوان الموقع ، موقعه على الانترنت ، ومستخلص حول محتوياته ، وتوفر البوابة امكانية اظهار البيانات الكاملة حول الموقع وهي تشتمل على عناصر بيانات معيار دبلن كور والذي سبق التحدث عنه مسبقا . كذلك توفر البوابة امكانية حفظ نتيجة البحث واستدعائها للمستخدم عند الدخول مرة ثانية

4. المساعدة

وهذا القسم لا يقدم معلومات معينة ولكنه يقدم معلومات ارشادية حول استخدام البوابة والبحث بها ، ويركز على كيفية استخدام اللغات الاسيوية في عمليات البحث

5. حول الموقع ومعلومات الاتصال

ويقدم هذا الجزء المعلومات الكاملة حول البوابة من حيث المسؤلين عنها واهدافها والمصادر التي تضمها ، وتتطرق الى معايير اختيار المصادر بالبوابة وفهرستها وبيانات الوصف والادوات التي تعتمد عليها



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194525