Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تابع أدوات المرشد النفسي

رابعا: اختبار وكسلر بلفيو

     لقياس ذكاء الراشدين والمراهقين

    ((WAIS) wechller Bilevieue For Intelligence Adults                       

 نشر وكسلر مقياسه عام 1939 باسم "مقياس وكسلر بلفيو لذكاء الراشدين والمراهقين فى محاولة لتغطية جوانب القصور التي يعانى منها مقياس ستانفورد بينيه وغيره من مقاييس الذكاء الفردي وبخاصة فى مقياس ذكاء الراشدين باستخدام مفهوم العمر العقلي، وهو من رأى وكسلر أنه استخدام مضلل إلى حد كبير.

 وذلك لأنه بعد حوالي سن 15، لا يزيد متوسط الدرجات فى كل مقاييس الذكاء تقريباً زيادة جوهرية بازدياد السن، كما أن عينات التقنين فى اختبارات الذكاء الفردية لا تشتمل إلا العدد القليل من الراشدين.

 وقد لاحظ وكسلر أن مواد كثير من هذه الاختبارات لا تناسب الراشدين ولا تستثير اهتماماتهم، لأنها وضعت أصلاً لمن هم أصغر سناً وقد لاحظ وكسلر أيضاً أن الاهتمام بالسرعة فى هذه المقاييس يغلب أن يشكل عائقاً لكبار السن، بالإضافة إلى غلبة الطابع اللفظي فى المقاييس التقليدية للذكاء ولا تقدم هذه المقاييس أكثر من نسبة ذكاء كلى.

 وفى عام 1955 قام وكسلر بمراجعة للمقياس نشرها تحت عنوان مقياس وكسلر لذكاء الرشداين (WAIS) وفى هذه المراجعة استبدلت بعض فقرات المقياس القديم بفقرات أخرى وزاد عدد فقرات معظم الاختبارات فى المقياس الجديد بهدف تحسين معاملات ثباتها.

وفى عام 1981 نشرت مراجعة مقياس وكسلر لذكاء الراشدين بعنوان WAIS-R وفيها تابع وكسلر تطوير المقياس وتحسينه من حيث المضمون والتقنين.

  ويعتبر مقياس وكسلر من أهم الأدوات التي يتدرب عليها الطلاب فى أقسام علم النفس بكليات الآداب والتربية والتي يستعين بها الأخصائي النفسي فى مختلف مؤسسات الخدمة النفسية وفى البحوث السيكولوجية والتربوية.

 مكونات المقياس

 يتكون مقياس وكسلر بلفيو لذكاء الراشدين والمراهقين من إحدى عشر اختبار فرعى مقسمين إلى اختبارات لفظية وعددها ستة اختبارات، وغلى اختبارات عمليه وعددها خمسة اختبارات وهى على هذا النحو:.

 

   (1)

           (2)

  الاختبارات اللفظية

   الاختبارات العملية

   المعلومات العامة

    ترتيب الصور

   الفهم العام

    تكميل الصور

   إعادة الأرقام

   رسوم المكعبات

    المتشابهات

    تجميع الأشياء

 الاستدلال الحسابي

    رموز الأرقام

المفردات

 

خامساً: مقياس وكسلر لذكاء الأطفال 

           Wechsller Intelligence scale for children              

                      تأليف ديفيد وكسلر

     أعداد  د/ محمد عماد الدين إسماعيل           د/ لويس كامل مليكه

 جاء ظهور المقياس من أحضان مقياس وكسلر بلفيو لذكاء الراشدين والمراهقين. بل أن أسئلة مقياس وكسلر للأطفال مأخوذة من الصورة الثانية (2) للمقياس السابق مع أضافه بعض أسئلة جديدة فى الجزء السهل من كل أختبار وذلك حتى يصبح المقياس صالح لاختبار من هم فى سن الخامسة فما فوق.

  ويتحدد المقياس فى قياس ذكاء الأطفال حتى مرحلة المراهقة، وقد شمل المقياس على تعليمات تختلف عن المقياس السابق، ومن الملاحظات فى المقارنة بين المقياسين (أي مقياس وكسلر لذكاء الراشدين والمراهقين ومقياس وكسلر للأطفال) أنه قد لوحظ فروق إكلينيكية وإحصائية بين استجابات الراشدين واستجابات الصغار لبعض الأسئلة المشتركة بينهما.

  مكونات المقياس

 يتكون المقياس من أثنى عشر اختبارا وينقسم إلى قسمين، قسم لفظي Verbal Testes، والآخر عملي Performance Testes وقد أستخدم فى تقنين المقياس جميع الاختبارات الاثنى عشر إلا أن المقياس قد أختصر بعد ذلك إلى عشرة اختبارات فقط بقصد الاقتصاد فى الوقت، فأصبح يتضمن خمسة اختبارات لفظية وخمسة اختبارات عملية، وتحتسب نسبة الذكاء على هذا الأساس، والاختبارات التي تم حذفها هي:إعادة الأرقام، واختبار المتاهات من الاختبارات العملية بهدف ضعف ارتباط كل منهما ببقية المجموعة التي ينتمي إليها. وينصح المؤلف أن الاختبارات التي تستخدم فى المقياس هي :

 

الاختبارات اللفظية

الاختبارات العملية

المعلومات العامة

تكميل الصور

الفهم العام

ترتيب الصور

الحساب

رسوم المكعبات

المتشابهات

تجميع الأشياء

المفردات

المتاهات

    سادساً: اختبـار رسـم الرجــل

DRAWING A MAN TEST                                            

اختبار جود أنف-هـاريس للرسم

   Harris-Good Enough Test OF Psychological Maturity

 منذ العقد التاسع من القرن الماضي بدأت الاهتمامات برسوم الأطفال،فبعد"بحث كوك * Cooke ,1885عن الرسم وصلته بالتطور النفسي"لدى الطفل .    

 تتالت الاهتمامات والمشروعات البحثية،وأخذ الاهتمام يتركز أكثر على رسوم الأطفال بثراء بوصفها محور اهتمامهم ،وأكثرها صلة بهم،وهى رسومهم  للرجل،أو الشكل الإنساني .

  فالرجل ،هو أكثر الموضوعات شيوعا فى عالم الطفل،أنه يلتقي به فى أي مكان،داخل البيت وخارجه،وهو أكثر الموضوعات التي يعلق بصره بها،يضاف إلى ذلك أنه يلعب دورا يتجاوز كونه"موضوعا"بصريا،إنه طرف التفاعل بين الطفل والآخرين،ومصدرا  للكثير من الإشباعات،ومرفأ الأمان والسكينة للطفل.

 هو أذن  الشخصية الأكثر شيوعا فى عالم الطفل والأكثر تأثيرا فيه ولفتا لانتباهه،وفى كل يوم تنمو معلومات الطفل وتزيد عن الرجل وعن هيئته وتفاصيل شكله، وهو بصفة عامة نموذج للشكل الإنساني المتميز عن بقية الكائنات الأخرى.

 وهو يستطيع أن يرسمه مبتدئا بتحديد خصائصه الأساسية،فالرأس دائرة والعيون دوائر صغيرة،والأنف خط رأسي،والساقان خطان آخران أسفل الجذع وبالمثل الذراعين خطين قرب قمة الجذع ومن هذه التعبيرات شديدة البساطة يتطور رسم الطفل تدريجيا مع ارتقاؤه العقلي ونضج تكوين المفاهيم لديه.

 وفى عام1926 نشرت فلورنس جود أنف هذا الاختبار،ولقد ذاع صيته وقتها ،حتى أنه فى عام 1946م أعتبر ثالث أدوات القياس النفسي الأكثر انتشارا بعد مقياس ستانفورد بينيه ،وكسلر بلفيو،وأستمر الاختبار دون تعديل يطرأ عليه حتى عام 1963م،حيث ظهر معدلا بصورة شاملة،وباسم جديد هو"اختبار جود أنف-هاريس للرسمHarris-Good Enough Test OF Psychological Maturity.

 ويطلب فيه من المفحوص فى أدائه على الاختبار ”أرسم صورة رجل"أرسم أحسن رسم عندك،ويعتمد الاختبار فى كلتا صورتيه القديمة والحديثة(التي روجعت)على دقة الملاحظة لدى الطفل،وارتقاء قدرة الطفل على التصور،ولا يهتم الاختبار بقياس المهارة الفنية فى الرسم.

 وتعطى الدرجة على رسم تفاصيل أجزاء الجسم،والملابس،والنسب،والمنظور،وذلك طبقا لمفتاح التصحيح.(راجع مفتاح التصحيح)

 ومن أمثلة ذلك.رسم الذراعيين ،طول الجذع أطول من عرضه،اتصال الأذرع والساقيين بالجذع فى الأماكن الصحيحة،خلو الرسم من الشفافية.

 وتحول الدرجة الخام إلى عمر عقلي ثم تحسب نسبة الذكاء،وقد اعتمدت فقرات تصحيح المقياس على أساس قدرتها على التفرقة بين الأعمار المختلفة،وارتباطها بالدرجة الكلية،وبالدرجات على الاختبارات الجمعية.

 وقد بلغت الوحدات القابلة للقياس 73وحدةأختيرت على أساس تمايز الأعمار والعلاقة بالدرجة الكلية للاختبار والارتباط بدرجات مقاييس الذكاء الأخرى.

  ويتطلب الاختبار فى صورته المعدلة أن يرسم الطفل أيضا صورة امرأة وهو ما لم يكن متضمنا فى الاختبار بصورته الأصلية،ويصحح هذا الرسم فى ضوء 71وحدةمتشابهةلوحدات تصحيح رسم الرجل والاختبار صالح للتطبيق الجماعي"

  مكونات الاختبار

  يتكون الاختبار من ورقة بيضاء مساحتها   21×16,5سم،وهى تعتبر مساحة مناسبة،فهي ليست صغيرة تعوق تلقائية خطوط الطفل،ولا هي كبيرة بحيث تثير ملل الطفل وضيقه،  وفى أعلاها يملأ المفحوص البيانات الأساسية من الاسم والسن وتاريخ الميلاد بالأرقام ،وقلم رصاص ،وممحاة..

تعليمات الاختبار.

 1-يقوم الفاحص بإعطاء ورقة الرسم  للمفحوص،ويعطيه كذلك القلم الرصاص والممحاة،على أن يوفر الفاحص الظروف الطبيعية التي من شأنها أن لم تتوافر تؤثر فى أداء المفحوص والتي منها درجة الحرارة،والتهوية المناسبة،واستبعاد مشتتات الانتباه من أمام المفحوص،والجلسة الصحيحة على المقعد ثم بعد ذلك يلقى عليه التعليمات الآتية:.

 "أنا عايرك(يراعى تغيير صيغة الأمر حسب طبيعة جنس المفحوص)ترسم فى الورقة التي أمامك صورة راجل .رسم كويس على مقدار ما تستطيع عمله،يعنى أحسن رسم لصورة راجل ومعاك القلم الرصاص والممحاة.

2-وبعدان ينتهي المفحوص من رسم الرجل على الفاحص أن يسأله عن جنس الرسم (ده راجل ولاست)ثم يقلب صفحة الرسم على الوجه الأخر ويطلب من المفحوص أن يرسم صورة للجنس الآخر والذي لم يرسمه فى الصفحة الأولى(عاو زك ترسم هنا صورة واحدة ست رسم كويس).

3-وعلى الفاحص تسجيل الإيماءات أو الاستجابات الصادرة من المفحوص أثناء الرسم لما لها من دلالات اسقاطيه هامة،وعدد مرات توقفاته فى الرسم.

4-يجب على الفاحص بعد التطبيق الفردي أن يبدأ بقوله"كلمني عن الصورة التي رسمتها"ويتجنب وضع فروض من جانبه أو توجيه إيحاءات .مثال لذلك إذا لم يقم الطفل تلقائيا بتحديد جزء غامض فى رسمه ،فعلى الفاحص أن يسأل (وهو يشير إلى هذا الجزء):"ده أية يا ترى؟.."

 ويجب تسجيل أجابه الطفل وكتابة تحديداته مباشرة على الرسم.

5-يجب أن يزود الطفل بقلم رصاص وكتيب للاختبار،ويجب عدم استخدام أقلام الشمع الملونة،ويفضل استخدام أقلام رصاص بسمك مليمتر واحد،أو مليمتر ونصف،ويجب التأكد أن الكتب والصور موضوعة بعيدا للأقفال من احتمالات النقل.

6-عند اكتمال الرسم قل بعض كلمات الإعجاب أو التقدير .ثم أطلب من الطفل أن يضع القلم ويفرد إصبعه لكي يسترخي بعد التوتر الناتج عن التركيز والمجهود.  ولا يوجد زمن محدد للاختبار علما بأنه يستغرق من 5دقائق إلى10 دقائق فى التطبيق.

7-على الفاحص ملاحظة الأتي:.

(أ)طفل يفسد رسمه ويرغب فى البدء من جديد ،ويجب فى مثل هذه الحالة إعطاءه نسخة جديدة من الورق ليرسم عليها،ويسمح له أن يحاول من جديد،ويتعين فى مثل هذه الحالة وضع علامة على حافة الورقة بعد أن ينتهي الطفل من عمله.

 (ب)قد يرسم الأطفال الأكبر من سبع سنوات ،ونادرا ما يفعل ذلك الأطفال الأصغر من سبع سنوات ،صورة نصفية،فإذا كان من الواضح أن ذلك ما انتواه الطفل فيعطى نسخة جديدة من الورق ليرسم عليها ويطلب منه أن يرسم رجلا كاملا ويحتفظ بكل من الرسمين للمقارنة بينهما.

 

 سابعاً:اختبار رسم

          المنزل والشجرة والشخص(H.T.P)

   House-Tree-Person Test     جون.ن.باك   J.Buck 1948     

               أعده للعربية د/لويس كامل مليكه

 يعتبر اختبار رسم المنزل والشجرة والشخص  (H.T.P)اختبار إسقاطي لقياس ديناميات الشخصية،ولقياس الذكاء أيضا ألفه جون.ن.باك   J.Buck 1948.

 ويطلب فيه من المفحوص أن يقوم برسم منزل وشجرة وشخص ،وأن يجيب عن بعض الأسئلة المتعلقة بما رسمه ،ويصحح الاختبار ويفسر طبقا لبعض المعايير المحددة بدقة أحيانا أو طبقا لبعض الاتجاهات النظرية الخاصة بتصحيحه وفق نظرية الإسقاط ومفهومها(فطريقة الرسم تعكس العلاقات العائلية والمشاعر الجنسية وتخيلات المفحوص عن الأسرة ،والشجرة تعكس علاقات المفحوص بالبيئة كما تعكس مدى اتزانه الداخلي ،والشخص يعكس شخصية المفحوص وتصوره لنفسه ولدوره،ولقد قام لويس مليكه فى الخمسينات بنقل الاختبار وإعداده للبيئة العربية.

  الاختبار

 مؤلفه جون.ن.باك ،وفيه يطلب من المفحوص أن يرسم بالقلم الرصاص فى كراسة ذات أبعاد مقننة رسما جيدا بقدر ما يستطيع لمنزل ثم لشجرة،ثم لشخص ثم يوجه إليه عددا من الأسئلة ،تتصل بهذه الوحدات ثم يطلب منه رسمها بالألوان ،ثم تصحح الرسوم وتحلل كميا وكيفيا.

 ويهدف الاختبار إلى إمداد الأخصائي النفسي الإكلينيكي بأداة تمكنه من الحصول على بيانات هامة من الناحيتين التشخيصية والتنبؤية عن الشخصية الكلية،وتفاعل تلك الشخصية مع بيئتها من النواحي العامة والخاصة.

 ويمكن أن ننظر إلى الاختبار (اختبارات الرسم) على أنه موقف يقدم للمفحوص مشكلة يحاول حلها ،فيسلك فى محاولته هذه سلوكا لفظيا وتعبيريا وحركيا.

 وهذا السلوك كالرسم نفسه يكون موضع ملاحظة من الفاحص ،يستمد منه مادة يختبر فيها الفروض على أساس من البيانات المتوفرة.

 ويستطيع كذلك الأخصائي النفسي أن يخرج بدلالات دينامية هامة عن درجة تأثر القدرة العقلية بالعوامل الانفعالية أو العضوية ،أو بكل منهما ،وبتقدير لمستوى الوظيفة العقلية الحالية ،وللمستوى الكامن لهذه الوظيفة وللعوامل المعوقة للكفاءة العقلية ،وقد يحدد النمط العقلي السائد ،هل هو نمط ذهانى ،أم نمط عصابى،أم سوى،والدرجة الأساسية للنضج العقلي والطريق المحتمل لاضطراب الشخصية ومفهومه عن كل وحدة من وحدات الرسم ،ومفاهيمه عن ذاته وعن بيئته ،إلى غير ذلك من دلالات تعينه على دراسة ديناميات الشخصية لدى المفحوص.

مواد الاختبار:

يتكون الاختبار من الآتي:

 كراستين للرسم،تخصص إحداهما للرسم بالقلم الرصاص ،وتخصص الثانية للرسم بالألوان ،والكراسة عبارة عن ورقة بيضاء غير مسطرة)من النوع الثقيل مطبقة بحيث تتكون من أربع صفحات طول كل صفحة منها (21,5سم)وعرضها (17,5سم) ،ويجب مراعاة هذه الإبعاد بدقة ،وتخصص إحدى الصفحات لرسم المنزل والأخرى لرسم الشجرة،وتخصص الثالثة لرسم الشخص ،أما صفحة الغلاف فهي تخصص لرسم "الشخص من جنس غير جنس المفحوص" بمعنى إذا كان المفحوص ذكر فإنه يرسم على هذه الصفحة صورة امرأة أو بنت ،والعكس صحيح.

 

ثامناُ:اختبار الذكاء الثانوي

  (للأستاذ إسماعيل القباني)

 وهذا الاختبار من النوع اللفظي الجمعي الذي يطبق على مجموعة من الأفراد فى وقت واحد ويبدأ الاختبار بأربعة أمثلة مثل:-

ضع خطا تحت كلمتين من الكلمات الآتية تكون العلاقة بين معانيهما مثل العلاقة بين [القطار والقاطرة]:- حصان - عفش - عربة - محطة.

 والاختبار يتكون من 58 سؤالاً، هي عبارة عن اختبارات تكملة سلاسل أعداد، وتكوين جمل، وسخافات، واستدلال وإدراك علاقات لفظية .

 ومعايير هذا الاختبار مقسمة إلى خمسة طبقات أ،ب،جـ،د،هـ تقابل على التوالي الممتاز والذكى جداً ومتوسط الذكاء ودون المتوسط والغبى.

 ويمكن تطبيق الاختبار على طلبة المدارس الإعدادية والثانوية أي على الأفراد الذين يتراوح عمرهم الزمني بين 12-18 عام بيد أنه يمكن تطبيق هذا الاختبار على أفراد يزيد عمرهم عن 18عام مع الحصول على نتائج طيبه والواقع أن هذه ميزه كبرى لاختبار الذكاء الثانوي.

تاسعاً:اختبار القدرات العقلية الأولية

    "إعداد د/ أحمد زكى صالح"

وهذا الاختبار من أعداد (أحمد زكى صالح) والاختبار فى صورته العربية يتضمن أربعة اختبارات فرعية:-

الاختبار الأول: .

 اختبار معاني الكلمات، وعلى المختبر أن يعين الكلمة المرادفة للفظ معين من بين أربع كلمات أخرى، فمثلاً ما هي أقرب الكلمات معنى لكلمة (أخ) من الكلمات الآتية:

 عم - أب - شقيق - قريب.

 الاختبار الثاني:.

 اختبار الإدراك المكاني ويعطى فيه المختبر شكلاً نموذجياً ويطلب منه انتقاء الأشكال المشابهة له.

ويلاحظ أن جميع الأشكال المنحرفة وليست المعكوسة

الاختبار الثالث:.

  عبارة عن سلاسل حروف والمطلوب من المفحوص أن يدرس النظام الذي تسير به كل سلسلة ويكملها بحرف واحد، مثال ذلك أن يطلب من الفرد أن يكمل سلسلة الحروف الآتية: أ أ ب ب جـ

الاختبار الرابع:.

 هو اختبار العدد، ويعطى المختبر عدداً من العمليات الحسابية "أقتصر على الجمع" وتحت كل منها حاصل جمعها، وعليه أن يؤشر بعلامة صح (ü) إذا كان حاصل الجمع صحيحاً، أو (×) خطأ إذا كان حاصل الجمع خطأ.

 ويمكن أن يستخرج النتاج العقلي العام أو نسبة ذكاء الفرد بعد تصحيح أجزاء الاختبار الأربعة عن طريق إعطاء كل جزء وزناً خاصاً، ثم حساب المجموع الكلى للدرجات الموزونة وقراءة المقابل له فى جدول خاص.

عاشراً: اختبار الذكاء الإعدادي - اختبار الذكاء العالي

        أعداد د/السيد محمد خيري

 أعد الاختبار الدكتور/ السيد محمد خيري وسنعرض لاختبار الذكاء العالي فى إيجاز. يتكون الاختبار من 42 سؤالاً تتدرج فى الصعوبة، وتتضمن عينات مختلفة من الوظائف الذهنية وهى:

أ- القدرة على تركيز الانتباه الذي يتمثل فى تنفيذ عدد من التعليمات دفعه واحدة

ب- القدرة على إدراك العلاقات بين الأشكال التى تتمثل فى المقارنة بين عدد من الأشكال عن العلاقة بينهما.

جـ- الاستدلال اللفظي ويتمثل فى الأحكام المنطقية والمتناسبات اللفظية.

د- الاستدلال العددي ويتمثل فى حل سلاسل الأعداد وأسئلة التفكير الحسابي

هـ- الإستدلال اللفظي ويتمثل فى التعامل بالألفاظ فى أسئلة التعبير والمترادفات

 والاختبار يقيس القدرة على الحكم والاستنتاج خلال ثلاثة أنواع من المواقف وهى: مواقف لفظية، مواقف عددية، ومواقف تتناول الأشكال المرسومة.

 ولم يستخدم فى هذا الاختبار العمر العقلي، للتعبير عن مستوى الذكاء فى الأعمار، ولكنه أستخدم الرتب المئينية فى المعايير التي توصل إليها.

 وقد اشتملت عينه التقنين فى هذا الاختبار على 5828 طالباً وطالبة منهم 1442 بالمدارس الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي.

وقد حسب معامل ثبات الأختبار باستخدام صورتين لهذا المعامل وهى إعادة التطبيق للاختبار، ومعامل الثبات النصفي فكان 84, فى الأول، 88, فى الثاني .

 وقد حسب معامل صدق الاختبار بإيجاد ومعامل الارتباط بين نتائج تطبيق اختبار الذكاء الثانوي (للقباني) فكان معامل الارتباط بين نتائج الاختبارين 99، كما وجد أن معامل الارتباط بين متوسط تقديرات المدرسين لذكاء الطالب ودرجته على الاختبار هو 0.52 وقد قنن الاختبار على أساس وضع رتب مئينيه مقابلة للدرجات الخام حسب المعايير المستخدمة من العينه التي أجريت على 5828 طالب وطالبة. والوقت المحدد لإجراء الاختبار هو 30 دقيقه.

حادي عشر:مقياس ستانفورد بينيه لقياس ذكاء الأطفال

    الصورة الرابعة لمقياس 1986

      أعداد رو برت ل.ثورا نديك ،واليزابيث هاجن، وجيروم .م. ساتلر

         وقننها إلى العربية دكتور لويس كامل مليكه

 فى إطار تطوير المقياس ستانفورد- بينيه للذكاء لكي يواكب التطور فى النظر إلى القدرات المعرفية والأساليب السيكومترية ،صدرت عام 1986 الصورة الرابعة من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء ،وهى الصورة التي أعدها كل من رو برت ل.ثورا نديك ،واليزابيث هاجن، وجيروم .م. ساتلر ،وأعدها إلى العربية وقننها دكتور لويس كامل مليكه سنة 1993 ،وتمثل هذه الصورة تطورا جوهريا فى قياس القدرات المعرفية وفى أساليب السيكوتكنولوجيا.

 يمثل رو برت ل.ثورا نديك الاستراتيجية التي اتبعت فى أعداد الصورة الرابعة من مقياس ستانفورد بينيه على النحو التالي:.

 نقطة البداية هي المتغير الذي ارتبط بأكبر قدر بالعامل العام ،أي المتغير الأعلى تشبعا بالعامل العام "وهو فى هذه الحالة يتمثل فى "الاختبارات الكمية".

 ثم يحدد المتغير الذي يرتبط ارتباطا جزئيا بأعلى قدر مع العامل المشترك فيضاف بالوزن المناسب ثم يمكن أضافه متغير ثالث ورابع إلى أن يتوقف معامل الارتباط المتعدد عن الزيادة،وهذه المتغيرات المضافة يمكن أن تكون المتغيرات التي ترتبط ارتباطا عاليا بالعامل العام وارتباطا منخفضا نسبيا بالاختبارات الأخرى التي سبق اختيارها ،وهى الاختبارات التي لا تشارك فى التباين فيما عدا ما يمثل هذا التشبع بالعامل العام .

 ويخلص ثور نديك وزميلاه إلى أنهم توصلوا إلى قناعة قوية بأن أحسن مقياس للعامل العام وبالتالي احسن منبئ عام يتعين أن يقوم على أساس مجموعة متباينة من المهام المعرفية التي تتطلب تفكيرا ارتباطيا فى سياقات متنوعة وهذه هي الاستراتيجية التي اتبعت فى إعداد الصورة الرابعة من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء.

أعداد المقياس (الصورة الرابعة)

 حرص كل من رو برت ل.ثورا نديك ،واليزابيث هاجن، وجيروم .م. ساتلر فى هذه الصورة أن تحتفظ بثلاث جوانب للقوة وهى:

1-أسلوب الاختبار التواؤمي  Adaptive Testing .

 وهو يعنى أن لا تطبق كل فقرات المقياس على كل المفحوصين ،كما أن المفحوصين من نفس العمر الزمني لا يتحتم أن يستجيبوا كلهم لنفس الفقرات ،ذلك أن كل فرد يختبر فى مدى من المهام التي تتفق مع مستوى قدرته ،ويؤدى هذا الأسلوب إلى تكوين علاقة أحسن بين الفاحص والمفحوص.

 2-تقديم مقياس مستمر لتقييم الارتقاء المعرفي من سن سنتان وحتى مرحلة الرشد ومن ثم فإن المقياس يشكل أداة لها قيمتها بخاصة فى الدراسة الطولية للارتقاء فى القدرات العقلية المعرفية وفى دراسة الأطفال الصغار جدا.

3- تنوع المضمون والمهام ولكن مع إسقاط الصياغة السابقة التي كانت تقوم على أساس المقاييس العمرية وبدلا منها وضع كل الفقرات من نوع واحد فى اختبار واحد.

 وقد حدد رو برت ل.ثورا نديك ،واليزابيث هاجن، وجيروم .م. ساتلر أربعة مجالات أساسية لقياس القدرات المعرفية وهى:

1-الاستدلال اللفظي .                           Verbal Reasoning

2- الاستدلال المجرد.                  Quantitative Reasoning  

3-الاستدلال المجرد البصري. Abstract Visual Reasoning    

 4- الذاكرة قصيرة المدى.     Short-Term Memory          

وقد قرروا كذلك ضرورة الحصول على درجة مركبة أو كلية تمثل العامل العام أو القدرة الاستدلالية العامة.

ويندرج تحت كل مجال من المجالات الأربعة عدد من الاختبارات بلغت فى مجموعها خمسة عشر اختبارا فرعياItems  ،وتم اختيار هذه المجالات الأربعة للقدرات المعرفية على أساس نموذج هيراركى من ثلاث مستويات لتركيب القدرات المعرفية.

 ويشتمل النموذج على عامل الاستدلال ( G ) العام General المستوى الأعلى يليه المستوى الثاني من ثلاثة عوامل عريضة وهى (القدرات المتبلورة ،والقدرات السائلة التحليلية،والذاكرة قصيرة المدى.

 ويتكون المستوى الثالث من ثلاث مجالات أكثر تخصيصا وهى الاستدلال اللفظي والاستدلال الكمي والاستدلال المجرد البصري،ويستجيب هذا النموذج للأغراض التي يغلب عليها أن تستخدم فيها المقياس مثل التعرف على الأطفال الموهوبين وتقييم القدرات المعرفية لمن يعانون من عجز عن التعلم وعلى المعاقين عقليا.

 1-العامل العام (  G  ) General Factor ،وهو ما يستخدمه الفرد حين يواجه مشكلة ما لم يسبق له تعلم حلها

2-عامل القدرات المتبلورة: وهو المهارات المعرفية الضرورية لاكتساب واستخدام المعلومات عن المفاهيم اللفظية والكمية لحل المشكلات وتتأثر هذه القدرات إلى حد كبير بالتعليم المدرسي ولكنها ترتقى أيضا من خلال الخبرات العامة خارج المدرسة،بمعنى آخر فهي"عامل القدرة المدرسية أو الأكاديمية حيث أن هذه المهارات اللفظية والكمية لها معاملات ارتباط موجبة مرتفعة مع التحصيل الدراسي.

3-عامل القدرات السائلة التحليليةFluid- analytic abilities  : ويتضمن هذا العامل اختراع استراتيجيات معرفية جديدة أو إعادة تجميع تتميز بالمرونة لإستراتيجيات قائمة على التعامل مع المواقف الجديدة.

4-الذاكرة قصيرة المدى Short-Term Memory: وهى تخدم وظيفتين وهما :

أ-الحفاظ على المعلومات المدركة حديثا بصورة مؤقتة إلى أن يمكن تخزينها فى الذاكرة طويلة المدى.

ب-الحفاظ على معلومات مستمدة من الذاكرة بعيدة المدى لاستخدامها فى مهمة جارية.

  والمستوى الثالث الاستدلال اللفظيVerbal Reasoning   والاستدلال الكمي Quantitative Reasoning ،والاستدلال المجرد البصري Abstract Visual Reasoning  ،فهي اكثر نوعية واكثر اعتمادا على المضمون من العوامل فى المستويين الأول والثاني.

 والشكل التالي يوضح نموذج تنظيم القدرات المعرفية فى الصورة الرابعة من مقياس ستانفورد -بينيه للذكاء.

      


ثاني عشر:اختبار مينسوتا المتعدد الأوجه للشخصية

   Minnesota Multiphasic Personality Inventory     

(M.M.P.I)                                                     

 يعرف بأنه "مقياس نفسي للشخصية يعتمد على التقرير الذاتي الذي يعطيه الفرد عن نفسه،حيث يجيب على عباراته بوضع علامة تحت رقمها فى ورقة الإجابة أمام "نعم" إن كانت العبارة تنطبق عليه،أو أمام "لا" إن كانت العبارة لا تنطبق عليه،أولا يضع أية علامة على الإطلاق إذا لم يستطع أن يقرر ما إذا كانت العبارة تنطبق عليه أم لا.

 ويعتبر الاختبار أشهر اختبارات الشخصية من نوع اختبارات التقرير الذاتي ،فقد سجلت أنا ستازى فى طبعة 1976 من كتابها "القياس النفسي" أن أكثر من 3500 مرجع قد نشرت عن هذا الاختبار حتى وقت إعدادها لتلك الطبعة،وهذا يشير إلى مدى ذيوع هذا الاختبار وانتشاره فى العالم.

 ولقد ألفه هاثاوى وماكينلى من جامعة مينسوتا ونشراه عام 1940،وترجمه لبيئتنا العربية عطية محمود هنا،ومحمد عماد الدين إسماعيل ،ولويس كامل مليكه ونشروه فى الخمسينات ،وفى تقديمهم للاختبار يقولون" يشمل الاختبار 550 عبارة تغطى مدى واسعا من الموضوعات تتناول الجوانب المختلفة فى الشخصية،مثل الصحة العامة والنواحي الصحية الخاصة بما فيها أجهزة الجسم المختلفة،والعادات ،والعائلة والزواج،والمهنة،والتعليم،والاتجاهات الجنسية،والاجتماعية،والدينية،والسياسية،والنزعات السادية والماسوكية،والهواجس ،والهلاوس،والمخاوف المرضية،وكذلك الحالات الانفعالية المختلفة بما فيها حالات الانقباض والحالات الو سواسية والقهرية،وكذلك الروح المعنوية،وما يتصل بالذكورة والأنوثة،واتجاه المفحوص نحو الاختبار ،وقد صنفت هذه العبارات فى أربعة مقاييس صدق يرمز لها بالرموز  : ؟،ل،ف،ك،وعشر مقاييس إكلينيكية هي مع رموزها :

  توهم المرضHypochondriasis     (هـ س)، الانقباض Depression (د) ،الهستيريا  Hysteria(هـ ى) ،الانحراف السيكوباتي Psychopathic Deviation  (ب د) ، الذكورة والأنوثة Masculinity –Femininity (م-ف) ، البر انويا Paranoia (ب أ) ،السكاثينيا Psychasthenia (ب ت)، الفصام Schizophrenia (س ك)، الهوس الخفيف Hypomania  (م أ)،والانطواء الاجتماعي Social Introversion (س ى)."

 




تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191743