Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الاعاقة البصرية 14

تابع الاعتبارات التربوية الخاصة بالمعوقين بصرياً

 

"الأجهزة والبدائل التربوية "

بعض الأدوات والأجهزة المستخدمة للتنقل المستقل:

يوجد العديد من الأدوات والأجهزة التي تستخدم في عملية تنقل الكفيف بشكل مستقل، وسوف نعرض بعضاً من هذه الأدوات والأجهزة بشيء من التفصيل على النحو التالي:

1- العصا الطويلة Long Cane:

تعتبر العصا الطويلة من أكثر الأدوات استخداماً من قبل الكفيفين للتنقل، وهناك أنواع عديدة من العصي المساعدة والمصممة لتلبية حاجة الكفيفين فمنها العصي التقليدية الطويلة ومنها العصي التي تتكون من أجزاء تطوى وتوضع في الجيب عندما لا يكون هناك حاجة لاستخدامها، ومن العصي ما يسمى بالعصا البيضاء ومنها ما هو مصنوع من الخشب أو الألمونيوم أو الفيبرجلاس أو البلاستيك، وتمثل العصى حماية كبيرة للفرد من أخطار التعرقل بالمعيقات الأرضية أثناء السير، وبغض النظر عن نوعية العصا المستخدمة فمن الضروري الانتباه إلى ما يلي :

أن يكون المحور من الأعلى إلى الأسفل مستقيماً .

أن تتوفر بأطوال مختلفة لتناسب مستخدميها .

أن يكون وزنها خفيفاً فلا تؤثر على توازن الفرد أثناء المشي .

أن تكون ذات مقاومة بسيطة للريح .

أن لا توصل طاقة حرارية أو كهربائية .

أن تنقل الاهتزازات من الطرف السفلي إلى منطقة القبض .

أن يكون مظهرها مقبولاً .

أن تكون مرئية بشكل واضح . (حتى لايصطدم الاخرين فيها)

أن لا تصدر صوتاً مزعجاً إذا لامست الأرض .

إن العصا تساعد الكفيف على اكتشاف الحواجز التي تعترض طريقه ولكنها إذا ارتطمت بأشياء متحركة قد تسبب إحراجاً لمستخدمها وخاصة إذا كان ما ارتطمت به شخصاً آخر، واستخدام العصا لا يوفر للشخص معلومات عن الأشياء المرتفعة التي قد يصطدم بها برأسه أو صدره، لذا يمكن استخدام عصا الليزر بدلاً من العصا التقليدية إن أمكن ذلك .

والغرض من استخدام العصا البيضاء هو أن ينتقل الكفيف باستقلال تام في البيئة المحيطة.

بعض النقاط المهمة عند استخدام العصا :

يضع الكفيف يده على مقبض العصا حيث يكون ظاهر اليد ممسكة بمقبض العصا، ويكون الإبهام ممتداً على المقبض ومتجهاً نحو محور العصا .

    

تأخذ بقية الذراع وضع الامتداد .

تكون اليد على بعد حوالي 18 سم من جسد الطالب (الكفيف) حيث يكون الجزء الأسفل للعصا موجهاً بشكل مائل نحو

      الجهة المعاكسة من الجسم وتتعدى نهاية العصا بجانب الجسم بحوالي 3 سم .

يجب أن تكون النقطة النهائية من العصا أعلى من الأرض بحوالي 2 سم .

إذا تنقل الطالب في مكان مزدحم، عليه أن يقرب رأس العصا (النقطة النهائية للعصا) إلى منطقة الوسط من جسمه .

2 - عصا الليزر Laser Cane :

ترسل عصا الليزر ثلاث حزم من الأشعة تحت الحمراء عن طريق صندوق صغير ملتصق بالعصا، وتتجه هذه الحزم إلى ثلاث اتجاهات إلى الأعلى والأسفل والأمام، وترتد هذه الأشعة إلى محور العصا محدثة نوع من الذبذبات، وعندما يفسر الكفيف مصدر هذا الارتداد فيأخذ حذره ويحول طريقه إذا اقتضى الأمر ذلك، ولاستخدام هذه العصا بفاعلية يتدرب الكفيف تدريباً مكثفاً على عملية تفسير الذبذبات اللمسية التي يحس بها من خلال العصا .

3- جهاز راسل لاستطلاع الطريق :

يعد أحد أدوات الحركة حيث يساعد الكفيف على الإحساس بالحواجز الموجودة أمامه، وهذه الأداة عبارة صندوق صغير يغلق على صدر الكفيف، ويعمل الجهاز من خلال إرسال حزمة من الموجات فوق السمعية (صوت غير مسموع لأن الموجات الصوتية ذات تردد عال جداً)، وعندما ترتطم حزمة الأشعة بشيء ما ترتد بعض الموجات فوق السمعية إلى الأداة حيث يتم تحويلها إلكترونياً إلى صوت مسموع، هذا الصوت يصدر إذا كان الحاجز على بعد ثلاثة أقدام من الشخص الكفيف، وهو يعمل بمثابة منبه له بأن شيء ما يعترض طريقه.

4- الدليل الصوتي الموجه :

عبارة عن أداة تُحمل باليد لاكتشاف المجال أمام الكفيف، وهذا الدليل أداة مساندة وليس أداة أساسية للتنقل، وهو يزود الكفيف بكمية كبيرة من المعلومات عن البيئة، بما في ذلك اتجاه الشيء، وبعده، وخصائص سطحه، والدليل الصوتي جهاز صغير الحجم يصدر أمواجاً صوتية غير مسموعة أمام الكفيف فإذا ارتطمت هذه الأمواج بشيء ما فهي تنعكس على الجهاز، فيقوم المستقبل فيه بتحويل الأمواج إلى صوت مسموع .

5 - جهاز موات الحسي  Mowat Sonar Sensor:

عبارة عن جهاز صغير وخفيف يحمله الشخص الكفيف بيده، وصمم خصيصاً ليستخدم مع العصا الطويلة لتحديد العلامات البارزة في المواقف أو المقاعد أو الأبواب ... إلخ، ويستخدم هذا الجهاز لتطوير المفاهيم لدى الأطفال الكفيفين كما يساعد الكبار ذوي البصر المحدود، ويُعرف الجهاز مستخدمه بالحواجز التي تعترض طريقه في مجال محدود، وعند الكشف عن الأشياء تحدث ذبذبات يرتبط معدلها بالمسافة بين الشخص وبينها، حيث يمكن تحديد مكان الشيء الذي يسقط من اليد، وهو مفيد في مواقع العمل عندما يكون من الخطر أو من غير المرغوب فيه أن يلمس الكفيف بعض الأجهزة.

6 - الأداة المعروفة باسم (سوني كايد) :

تجمع هذه الأداة المعلومات البيئية للمستخدم، وقد صممت لتزويد مستخدمها بالقدرة على إدراك البيئة من خلال حاسة السمع وتعطي الأداة ثلاث أنواع من المعلومات تتعلق بتقدير المسافة، والاتجاه، وتحديد الأشياء، ولا يستفيد الفرد من هذه الأداة إلا إذا حصل على تدريب مناسب على استخدامها، ومن الخصائص المميزة لهذه الأداة أنها تزود الفرد بحماية من منطقة الرأس حتى منطقة الرقبة، كما وتوفر حماية ليمين الجسم وشماله، ولكن الأداة لا تعطي أية معلومات عن وجود أدراج أو حفر أو معيقات دون مستوى الركبة، هذا وتفقد الأداة حساسيتها في حالة الرياح والمطر، لذا ينصح باستخدامها مع العصا الطويلة.

7 - أداة (جهاز) نوتنجهام لاكتشاف الحواجز:

هذا الجهاز إلكتروني ينقل ذبذبات صوتية مرتفعة في حالة وجود حواجز أمام الشخص الكفيف، وهذا الجهاز مفيد في ظروف محددة فهو لا يغطي إلا مساحة قليلة .

هذا بالإضافة إلى المرشد المبصر والكلاب المرشدة، والنظارة الصوتية كوسائل مساعدة للتنقل والحركة .

المعينات العينية: (تستخدم اكثر من قبل الاشخاص الذي لديه فقد بصر جزئي)

أ – نظارات بمواصفات خاصة :

العدسات ثنائية البؤرة، والمنشور والعدسات اللاصقة أو غيرها من تركيبات العدسة قد تصرف لطفل يعاني قيوداً بصرية معينة

     وذلك لاستعمالها طوال الوقت أو في أداء مهام معينة .

العدسات الواقية : قد يحتاج الطفل الذي يعاني من الحساسية من الضوء أن يلبس نظارات غامقة اللون سواء داخل البيت أو  

    خارجه.

ب – الأجهزة المكبرة : وهي إما أن تمسك باليد أو تلبس على العينين .

ج – المعينات التلسكوبية : حيث يلبس الأطفال تلك التلسكوبات الصغيرة سواء منها ما يمسك باليد أو ما يلبس في إطار النظارات، وذلك لرؤية السبورة ووسائل الإيضاح التعليمية في الصف .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188012