د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

التعريفات الاجتماع

تابع الاضطرابات السلوكية

                                            ( التعريفات ذات المنحى الاجتماعي )

 

وقد بين قانون تعليم الأفراد الأمريكيين ذوي الإعاقات IDEA تعريف الاضطرابات السلوكية باشتمالها على ما يلي :

1ـ عدم قدرة الطفل على التعلم والتي لا ترجع لإعاقة عقلية أو بصرية أو سمعية أو أي عوامل صحية أخرى.

2ـ عدم القدرة على تكوين علاقات شخصية مع الأقران في المدرسة أو الحفاظ عليها.

3ـ وجود سلوكيات غير مقبولة من الطفل تحت الظروف العادية.

4ـ الشعور بعدم الكفاءة أو الاكتئاب ، والرغبة في الانسحاب من المجتمع ومن العلاقات مع الآخرين.

5ـ وجود أعراض جسمية ومخاوف مرضية تترافق مع مشاكل المدرسة.

ولقد ظهرت العديد من التعريفات التي تحدد جوانب الاضطرابات السلوكية والانفعالية في العقود الماضية، ولكنها انقسمت إلى عدة مناح منها تعريفات ذات منحى اجتماعي وتعريفات أخرى ذات منحى نفسي اجتماعي وتعريفات تربوية وسيتم عرض هذه التعريفات فيما يلي:

 أولاً: مجموعة التعريفات ذات المنحى الاجتماعي ومنها:

أ ـ تعريف روس:

الذي أشار إلى أن " الاضطراب السلوكي هو اضطراب نفسي يتضح عندما يسلك الطفل سلوكاً منحرفاً بصورة واضحة عن السلوك المتعارف عليه في المجتمع الذي ينتمي إليه الطفل، بحيث يتكرر هذا السلوك باستمرار، ويمكن ملاحظته، والحكم عليه من قبل الراشدين الأسوياء ممن لهم علاقة بالطفل.

ب ـ تعريف كوفمان:

يعرف الأطفال المضطربين سلوكياً بأنهم أولئك الذين يستجيبون لبيئتهم بطريقة غير مقبولة اجتماعياً، وذلك بشكل واضح ومتكرر وهم من فئة القابلين إلى إعادة التعلم وتعديل هذه الاستجابات.

ج ـ تعريف هويت:

يشير هذا التعريف إلى أن الطفل المضطرب انفعالياً هو طفل فاشل اجتماعياً ، والذي لا يتوافق سلوكه مع السلوك المقبول في المجتمع الذي يعيش فيه، فهو الطفل الذي ينحرف سلوكه عما هو متوقع بالنسبة لعمره الزمني وجنسه ووضعه الاجتماعي، بحيث يعتبر هذا السلوك سلوكاً غير متوافق ويمكن أن يتعرض صاحبه لمشاكل خطيرة في حياته. 

ويتضح من التعريفات ذات المنحى الاجتماعي تحديدها للسلوك المضطرب في ضوء النقاط التالية:

1ـ أن السلوك المضطرب هو السلوك غير المقبول اجتماعياً.

2ـ أن السلوك المضطرب متكرر الحدوث وواضح.

3ـ أن الكبار في المجتمع الذي ينتمي إليه الطفل هم الذين يحكمون على نوعية السلوك.

4ـ إمكانية تفسير السلوك غير المقبول وتعديله واكتساب سلوكيات جديدة مقبولة.

5ـ أهمية اعتبار العمر والجنس والوضع الاجتماعي في الحكم على السلوك.

6ـ أن الاضطرابات السلوكية تعرض الطفل لمشاكل خطيرة في حياته.

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154866