Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تابع

     تاسعاً:الإرشاد النفسي للأطفال

   Counseling for Children

 الطفل يعد من أهم اللبنات الأساسية والتي يساهم فى تشكيلها الإرشاد النفسي، ومنذ بداية تكوينه يلعب الإرشاد النفسي دوراً فى صياغته بيئيا ،فإذا كان الإرشاد النفسي للوالدين فى مرحلة الزواج الأولى يحمل معه تبعات إرشادية بما يجب أن تفعله الأم لتكوين جنين خالي من التشوهات الخلقية مثل (منعها من تعاطى الأدوية دون استشارة طبية،أو تعرضها لأشعة فى فترة الحمل أو منعها من التدخين أو تعاطى الكحوليات أو المخدرات ) كل ذلك يشير إلى تأثير الإرشاد النفسي على تكوين الطفل وهو جنينا.

وبعد ولادة الطفل مباشرة فإن هناك دورا أساسيا للإرشاد النفسي له ويتمثل فى إمداد القائم على تربيته سواء كانت الأم أو الأم البديلة بالمعلومات النفسية لمراحل النمو النفسي جسمي للطفل فى كل مرحلة عمريه يمر بها منذ الميلاد وحتى مرحلة المراهقة.

إلا أن هناك متلازمات نفسية يعانى منها الطفل فى فترات نمائه ونذكر منها على سبيل المثال:

1-ترتيب الطفل فى الأسرة.

  الطفل الأخير:

  تشير الدراسات أن الطفل الأخير يشعر بأنه أقل قوة،وأقل نموا وأقل قدرة على التمتع بالحرية،والثقة ممن هم أكبر منه ،وزيادة على ذلك فإن الوالدين يعاملانه عادة على أنه طفل ،ولو لمدة أطول من المدة التي عومل فيها من أتى قبله على أنه كذلك.

 ولذلك فهو ينشأ مدللا شاعرا بنقصه ،وقد يترتب على ذلك إما تعويض ناجح لهذا الشعور بالنقص أو تعويض غير ناجح ،ولهذا فإننا نجد أن عددا كبيرا من الحالات بينها الطفل الأخير.

الطفل الوحيد:

 ويشبه الطفل الأخير إلى حد كبير الطفل الوحيد أو الشبيه بالوحيد ،فالطفل الوحيد يحاط برعاية أكبر بكثير من حاجته ،ولا يختلط بمن فى سنه اختلاطا يؤدى إلى احتكاكه معهم فى المصالح على قدم المساواة احتكاكا كافيا يؤدى إلى صقله وتعويده العطاء كما تعود الأخذ،لذلك ينشأ الطفل الوحيد غالبا مؤمنا حق الإيمان بحقوقه ،ولكن لا يشعر كثيرا بواجباته ،وينشأ بسبب هذا غير قادر على التعامل الناجح فى الحياة .

 أما الطفل الشبيه بالوحيد فهو الطفل الذي يعيش مدة طويلة منفردا بمركز ممتاز جدا فى الأسرة ،وهذا يحدث فى حالة طول الفترات الواقعة بين طفل وأخر،وقد تكون الفترة طويلة بالطبيعة أو بالقصد أو بسبب الوفيات بين طفل وأخر.

  عاشراً :الإرشاد النفسي والفئات الخاصة.

 تفيد اختبارات الذكاء فى الكشف عن الأطفال الذين يعنون من الضعف العقلي وتتحد قيمة اختبارات الذكاء على هذا النحو:

1- التعرف على الأطفال ضعاف العقول وفصلهم عن الأسوياء.   فى كل طبقة من طبقات أي مجتمع هناك أفراد ليس لديهم القدرة على تدبير أمورهم بالصورة الفطنة المألوفة، وعاجزون عن أن يصبحوا مستقلين عن غيرهم من الناحية الاقتصادية. وحتى ما يتعلمونه يعجزون عن الاستفادة منه فى حياتهم مما يعرف بالضعف العقلي، ولما كانت نسبة الذكاء تعطى قياساً تقريبياً لذكاء الفرد النسبي ومستوى أدائه العقلي، فإنها تستخدم على نطاق واسع فى تشخيص الضعف العقلي.

  ويعتبر الأشخاص الذين تقل نسبة ذكائهم عن 70 أو 75 ضعاف عقول. والضعف العقلي فى تعريفه العلمي هو "العجز عن أن يعنى الفرد فى المجتمع الذي يعيش فيه".

ويشير الجدول التالي إلى نسب توزيع الذكاء فى مقياس ستانفورد بنيه للذكاء (الصورة الرابعة).

نسبة الذكاء

%

التصنيف

نسبة الذكاء

%

التصنيف

160 - 196

0.03

 

80 - 90

14.5

 

150 - 159

0.2

 

70 - 79

5.6

 

140 - 149

1,1

 

60 - 69

-,2

 

أعاقه عقلية

 

130 - 139

3.1

         ممتاز

50 - 59

0.4

 

متوسط مرتفع                    

 

120 - 129

8.2

 

40 - 49

0.2

 

110 - 119

18.1

 

30 - 39

0.03

 

متوسط                     

 

100 - 109

23.5

 

 

 

 

90  -  99

-,23

 

 

 

 

 

ويوضح الجدول التالي بيان بمستويات التخلف العقلي.

فى كل من مقياس وكسلر بلفيو للذكاء، وستانفورد بنييه للذكاء وتوزيعها فى المجتمع بعامة، ومجتمع المتخلفين عقلياً بخاصة.

مستوى التخلف

نسبة الذكاء وكسلر (4-15)

نسبة الذكاء ستانفوردبنييه

النسبة المئوية فى مجتمع المتخلفين عقلياً

المجتمع بعامة

ضعيف Mild

69 - 55

68 - 52

80 - 9

2.14

معتدل Modrat

54 - 40

6 - 12

6 - 12

0.13

شديد     Sever

39 - 25

3.5 - 7

3.5 - 7

0.003

بالغ الشدة Profound

24 - فأقل

19 - فأقل

-,1 - 1.5

0.0003

  ويجب التمييز بين ضعاف العقول والذهانيين (وهم المرضى العقليين)، فضعيف العقل يولد بنسبة ذكاء محدودة، لا يستطيع تجاوز الضعف العقلي والوصول إلى مستوى من الذكاء المتوسط. أو حتى الأقل من المتوسط، ولكن ما يمكن القيام به هو محاولة تدريبه على ممارسة الحياة اليومية وحماية نفسه من الأخطار.

  أما الذهانى فهو شخص لديه اضطراب انفعالي شديد، قد يكون مصحوباً بتدهور فى القدرة العقلية أو الذكاء العام وذلك لانفصاله عن الواقع وازدحام عقله بأمور بعيدة عن الواقع مما قد تؤدى إلى انخفاض نسبة ذكائه كما يتضح فى الأداء على اختبار الذكاء.

 كما يختلف الضعف العقلي عن التأخر الدراسي، رغم أن الضعف العقلي يؤدى إليه، أي يكون سبباً فى التأخر الدراسي، ولكنه لا يعد السبب الوحيد له، فليس بالضرورة أن يكون التأخر الدراسي راجعاً إلى التخلف العقلي (الضعف العقلي)، لأنه قد يعود إلى أسباب أخرى تتعلق بالبيئة التي يعيش فيها سواء كانت منزلاً وأسرة أو مدرسة ومعلمين أو أسباب شخصية كثيرة ومتعددة. ويعد نقص الذكاء أو انخفاضه أحد أسباب التخلف الدراسي.

 ولقد وضع علماء النفس تقسيم يوضح فئات (الضعف العقلي) التخلف العقلي على هذا النحو:

(1) المعتوهون Idiots            =       التخلف العقلي الشديد Sever :

 تقل نسبة ذكاء الأشخاص الذين يقعون فى هذا القسم عن (25) درجة وهم ضعاف فى نموهم الاجتماعي وعاجزين عن القيام حتى بأسهل الأعمال وتشيع العيوب الحسية والعجز الحركي فى هذه الفئة  بجانب الخلل الفسيولوجى والحساسية الشديدة للمرضى. ولا يستطيع المعتوه حماية نفسه من الأخطار ويتخاطب بطريقة بدائية ونسبتهم حوالي 0.1% من أفراد المجتمع. 

(2) البلهاء Imbeciles          = التخلف العقلي المتوسط Modrat :

 وتتراوح نسبة ذكاء هؤلاء الأشخاص بين (26)، (50) درجة، وقد يصلون فى نضجهم الاجتماعي إلى مستوى يعادل سن الرابعة، وعلى الرغم من عدم قدرة هؤلاء الأشخاص على الاستفادة من التعليم العادي، فإن كثير منهم يقدرون على وقاية أنفسهم من الأخطار العادية، وعلى تعلم الأعمال السهلة.

 ومن النادر أن نستطيع تعليمهم القراءة والكتابة ولكن يستطيع بعضهم الكلام مع تحكم معقول فى اللغة، ومن الناحية الجسمية فأنهم فى العادة يعانون عيباً أو شذوذاً جسمياً مزمناً، ونسبة هؤلاء حوالي 0.6% من أفراد المجتمع.

(3) المورون Morons =                 التخلف العقلي البسيط Mild :

 ويمثل هؤلاء الأفراد أعلى مستويات الضعف العقلي، ويصل متوسط ذكائهم بين (51)، (75) درجة، و ينبغي توجيههم لأنهم لا يتحملون المسئولية، ويمكنهم أن يستفيدوا من التعليم الابتدائي (وفى بعض الحالات يصلون إلى مستوى الصف الرابع أو الخامس) وبالرغم من وجود بعض العيوب الجسمية، فإنه يمكن إلحاقهم بالأعمال التي تتطلب قدراً من الذكاء.

 وتتبنى هيئة الصحة العالمية، تصنيف الضعف العقلي السابق الإشارة إليه فى ضوء نسب الذكاء التقليدية، ولكنها استخدمت بدلاً من العته والبله والمأفون مصطلحات التخلف العقلي الشديد والتخلف العقلي المتوسط، والتخلف العقلي البسيط بالترتيب السابق، وتوصف أعمارهم العقلية على النحو التالي :

 الفئة الدنيا ¬ أقل من ثلاث سنوات (عمر عقلي).

الفئة الوسطى ¬ من 2 - 7 سنوات (عمر عقلي).

الفئة البسيطة ¬ من 8 - 12 عام (عمر عقلي).

 

     أنواع الضعف العقلي.

وينقسم الضعف العقلي إلى نوعين.

(1) ضعف عقلي أولى (وراثي) .

 وأغلب حالات الضعف العقلي وراثيه، ولا ترجع هذه الحالات إلى الإصابة العضوية للمخ أثناء الولادة أو تعرض الأم الحامل لبعض الأمراض أو المتغيرات البيئية.

 (2) ضعف عقلي ثانوي.

 وهو ضعف عقلي ناشئ عن ظروف بيئية ابتداء بالبيئة الرحمية، كأعراض داون Downs Syndrome، أو المنغولية Mongolism.، كما هو شائع حيث يتكون الفرد من 47 كروموزوم بدلاً من 46 كما هو المعتاد.

 ويعتقد البعض أن سبب هذا الشذوذ قد يرجع إلى البيئة الأولى للجنين داخل الرحم، ويمكن التعرف على الأطفال الذين يعانون من هذا المرض عند الميلاد من خصائص مظهرهم، حيث تكون العيون على شكل اللوز. وتكون رؤوسهم مستديرة كما قد تكون الحصبة الألمانية و أصابة الأم الحامل بها سبباً فى الضعف العقلي وأيضاً عامل Rh وهو مرض دموي يصيب الوليد، حيث يكون فيها مدة حياة خلايا الجنين قصيراً، نتيجة فعل جسيمات مضادة، وأطلق عليها هذا الاسم لأن التجارب الأولى أجريت على قرود ريزوس Rhesus Morvkeys وقد يتسبب هذا العامل فى الضعف العقلي.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188092