تابع
تاسعاً:الإرشاد النفسي للأطفال
Counseling for Children
الطفل يعد من أهم اللبنات الأساسية والتي يساهم فى تشكيلها الإرشاد النفسي، ومنذ بداية تكوينه يلعب الإرشاد النفسي دوراً فى صياغته بيئيا ،فإذا كان الإرشاد النفسي للوالدين فى مرحلة الزواج الأولى يحمل معه تبعات إرشادية بما يجب أن تفعله الأم لتكوين جنين خالي من التشوهات الخلقية مثل (منعها من تعاطى الأدوية دون استشارة طبية،أو تعرضها لأشعة فى فترة الحمل أو منعها من التدخين أو تعاطى الكحوليات أو المخدرات ) كل ذلك يشير إلى تأثير الإرشاد النفسي على تكوين الطفل وهو جنينا.
وبعد ولادة الطفل مباشرة فإن هناك دورا أساسيا للإرشاد النفسي له ويتمثل فى إمداد القائم على تربيته سواء كانت الأم أو الأم البديلة بالمعلومات النفسية لمراحل النمو النفسي جسمي للطفل فى كل مرحلة عمريه يمر بها منذ الميلاد وحتى مرحلة المراهقة.
إلا أن هناك متلازمات نفسية يعانى منها الطفل فى فترات نمائه ونذكر منها على سبيل المثال:
1-ترتيب الطفل فى الأسرة.
الطفل الأخير:
تشير الدراسات أن الطفل الأخير يشعر بأنه أقل قوة،وأقل نموا وأقل قدرة على التمتع بالحرية،والثقة ممن هم أكبر منه ،وزيادة على ذلك فإن الوالدين يعاملانه عادة على أنه طفل ،ولو لمدة أطول من المدة التي عومل فيها من أتى قبله على أنه كذلك.
ولذلك فهو ينشأ مدللا شاعرا بنقصه ،وقد يترتب على ذلك إما تعويض ناجح لهذا الشعور بالنقص أو تعويض غير ناجح ،ولهذا فإننا نجد أن عددا كبيرا من الحالات بينها الطفل الأخير.
الطفل الوحيد:
ويشبه الطفل الأخير إلى حد كبير الطفل الوحيد أو الشبيه بالوحيد ،فالطفل الوحيد يحاط برعاية أكبر بكثير من حاجته ،ولا يختلط بمن فى سنه اختلاطا يؤدى إلى احتكاكه معهم فى المصالح على قدم المساواة احتكاكا كافيا يؤدى إلى صقله وتعويده العطاء كما تعود الأخذ،لذلك ينشأ الطفل الوحيد غالبا مؤمنا حق الإيمان بحقوقه ،ولكن لا يشعر كثيرا بواجباته ،وينشأ بسبب هذا غير قادر على التعامل الناجح فى الحياة .
أما الطفل الشبيه بالوحيد فهو الطفل الذي يعيش مدة طويلة منفردا بمركز ممتاز جدا فى الأسرة ،وهذا يحدث فى حالة طول الفترات الواقعة بين طفل وأخر،وقد تكون الفترة طويلة بالطبيعة أو بالقصد أو بسبب الوفيات بين طفل وأخر.
عاشراً :الإرشاد النفسي والفئات الخاصة.
تفيد اختبارات الذكاء فى الكشف عن الأطفال الذين يعنون من الضعف العقلي وتتحد قيمة اختبارات الذكاء على هذا النحو:
1- التعرف على الأطفال ضعاف العقول وفصلهم عن الأسوياء. فى كل طبقة من طبقات أي مجتمع هناك أفراد ليس لديهم القدرة على تدبير أمورهم بالصورة الفطنة المألوفة، وعاجزون عن أن يصبحوا مستقلين عن غيرهم من الناحية الاقتصادية. وحتى ما يتعلمونه يعجزون عن الاستفادة منه فى حياتهم مما يعرف بالضعف العقلي، ولما كانت نسبة الذكاء تعطى قياساً تقريبياً لذكاء الفرد النسبي ومستوى أدائه العقلي، فإنها تستخدم على نطاق واسع فى تشخيص الضعف العقلي.
ويعتبر الأشخاص الذين تقل نسبة ذكائهم عن 70 أو 75 ضعاف عقول. والضعف العقلي فى تعريفه العلمي هو "العجز عن أن يعنى الفرد فى المجتمع الذي يعيش فيه".
ويشير الجدول التالي إلى نسب توزيع الذكاء فى مقياس ستانفورد بنيه للذكاء (الصورة الرابعة).
نسبة الذكاء |
% |
التصنيف |
نسبة الذكاء |
% |
التصنيف |
||
160 - 196 |
0.03 |
|
80 - 90 |
14.5 |
|
||
150 - 159 |
0.2 |
|
70 - 79 |
5.6 |
|
||
140 - 149 |
1,1 |
|
60 - 69 |
-,2 |
|
||
130 - 139 |
3.1 |
ممتاز |
50 - 59 |
0.4 |
|
||
120 - 129 |
8.2 |
|
40 - 49 |
0.2 |
|
||
110 - 119 |
18.1 |
|
30 - 39 |
0.03 |
|
||
100 - 109 |
23.5 |
|
|
|
|
||
90 - 99 |
-,23 |
|
|
|
|
ويوضح الجدول التالي بيان بمستويات التخلف العقلي.
فى كل من مقياس وكسلر بلفيو للذكاء، وستانفورد بنييه للذكاء وتوزيعها فى المجتمع بعامة، ومجتمع المتخلفين عقلياً بخاصة.
مستوى التخلف |
نسبة الذكاء وكسلر (4-15) |
نسبة الذكاء ستانفوردبنييه |
النسبة المئوية فى مجتمع المتخلفين عقلياً |
المجتمع بعامة |
ضعيف Mild |
69 - 55 |
68 - 52 |
80 - 9 |
2.14 |
معتدل Modrat |
54 - 40 |
6 - 12 |
6 - 12 |
0.13 |
شديد Sever |
39 - 25 |
3.5 - 7 |
3.5 - 7 |
0.003 |
بالغ الشدة Profound |
24 - فأقل |
19 - فأقل |
-,1 - 1.5 |
0.0003 |